Unconfigured Ad Widget

Collapse

طاش ..!

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #46
    المشاركة الأصلية بواسطة أبو الجدايل
    أصبتني بمقتل ياأباماجد لم أتوقع منك هذا سؤال لك ماحكم مشاهدة البرنامج ؟

    فكل رأي خالف الكتاب والسنه نرمى به عرض الحائط
    خلقنا ياأبا ماجد للعبادة وليس لمشاهدة طاش أتمنى أن تجيبني على السؤال


    ((((( لو هناك زبال رائحته نتنه لا تستطيع الوقوف بجانبه أو حتى النضر إليه وشاهد في ثوبك الأبيض الناصع نقطة سوداء فصاح وجمهر عليك الناس وأمرك بالنظافة فهل تقبل منه ))))))
    أخي الكريم أبو الجدايل
    سلامتك والله من الإصابة في مقتل أو حتى في غيره ، وعساها في عدوك يابو الجدايل
    أعلم أنه صدرت فتاوى بتحريم هذا البرنامج ولكن ياصديقي قبل أن نلتزم بهذه الفتاوى يجب علينا ملاحظة مايلي :
    1-بعض هذه الفتاوى صدرت من علماء أجلاء رحم الله الميت منهم وأطال في طاعته عمر الأحياء ، وقد بنيت فتاواهم على ما وصلهم عن المسلسل وما نقل لهم دون أن يشاهدوه ، ومن نقل إليهم حال هذا البرنامج هم إما من أعداء النقد ، أو من الذين تناولهم النقد وتضرروا منه نتيجة أخطاء ارتكبوها وتم عرضها أو عرض أخطاء مقاربة لها ، ولنا أخي الكريم فيما ينشر بالساحات حول هذا البرنامج عبرة ، فأي نقد لعضو في الهيئة أخطأ يعتبرونه أكل للحوم العلماء وانتقاص من الدين وحرب على الإسلام !!!! وهذا والله ( في رأيي ) لا يصدر إلا من مخالف ومخطيء فضح خطأه ، أو من جاهل يردد ما يردده الناس دون أن يعي شيئًا ، عجبًا أخي الكريم : عضو هيئة أو حتى قاضي هل يعتبر من العلماء المحرمة لحومهم ؟؟!!!
    .
    قلت وأكرر أأنا بشر لسنا معصومين من الخطأ ، بكافة مواقعنا وتوجهاتنا ، وليس منا أحد فوق النقد ، من أخطأ يجب أن يقال له أخطأت وإذا قيلت في برنامج تمثيلي دون تخصيص للشخص بذاته ، فهذا شيء إيجابي جدًا .

    2- البعض الآخر من هذه الفتاوى صدرت من مشائخ جزاهم الله خيرًا ، اشتهروا بإصدار فتاوى وسرعة التراجع عنها أو إصدار فتاوى مناقضة لها ، ولنا في فتاوى الاكتتابات أكبر عبرة أخي الفاضل .

    لذلك أخي الكريم لازلت عند رأيي الذي أرجو أن أكون مخطئًا فيه وأتراجع عنه ، بأن البرنامج له سلبيات وتجاوزات ، وفي ذات الوقت له إيجابيات كثيرة ، وأنه برنامج هدفه وسبب نجاحه هو النقد ، الذي لاغنى لنا عنه ( النقد ) إن أردنا الإصلاح والتقدم بمعناه الحقيقي وليس المعنى الممجوج .

    دمت بخير وصحة .

    تعليق

    • أبو ماجد
      المشرف العام
      • Sep 2001
      • 6289

      #47
      المشاركة الأصلية بواسطة فارس الأصيل
      لم أكن أنوي الدخول ..
      لأن رأيي في هذا البرنامج لا يستحق كل هذا بل يستحق التهميش والمقاطعة مثلما فعلنا مع غيره ممن أساؤوا لديننا ونالوا من كرامتنا لكنا لا نزال نقدم رجلا ونؤخر أخرى ..
      والذي لفت انتباهي هو رد جدنا الغالي ..
      أبو ماجد ..
      الخمر فيها فوائد ومنافع للناس وهذا شهادة موقعة من الله لكن ضررها أكبر من نفعها ومع ذلك حرمت تحريما قاطعا في طاش كثير من العلماء الذي أفتوا فيه بالمشاهدة والمتابعة حرموا مشاهدة ما يقوم به طاقمه ومن خلفهم لأن إساءته للدين ثم البلد أكثر من منفعته وصلاحه الذي يحاول تقديمة على حد زعمه مع أني منذ تابعته لم أرى أنهم قدموا حلا ولا في حلقة هم فقط يمثلون السلبيات دون وضع حل لها ...
      فهل يا جدنا نسمع كلام العلامة ناصر القصبي و الشيخ السدحان ونتسدح معهم ضاحكين على صورتنا الباهتة أم نسمع كلام علمائنا الربانيين رحم الله من مات منهم وبارك لنا فيمن بقي ؟!!

      لا فته ..
      من المؤسف أن التدخين يكتب عليه تحذير صحي ومع ذلك تجد كثير من الأطباء مدخنين لا أدري هل هذا من العقل في شيء ربما كنا مجانين وهم الأصحاء من يدري ..

      أستاذنا السوادي ..
      جميل ما تكتبه وما تطرحه من موضوعات تمس الدين والعقل بالذات وتمسك بتلابيب السلوكيات في كثير منها ولكنك في بعض موضوعاتك تنسف ما تسطر بكلمة أو كلمتين وهذا يسوؤني كثيرا في كتاباتك لأن الشيطان حريص جدا حتى جدنا كنت أتمنى أن لا يزرع ما قد يوصل لطريق وعر ...







      ( شيبان العولمة )

      أبا حسن
      ياعزيزي لا وجه للمقارنة بين الخمر وطاش ماطاش ، لا في الحرمة ولا المنفعة ، فحرمة الخمر وردت في كتاب الله الكريم ، وحرمة طاش صدرت من بشر .
      أما تقديم الحلول ، فالمسألة لا تؤخذ هكذا يا عزيزي ، الناقد ليس مكلفًا بتقديم حلول ، ولو كان الأمر كذلك لتوقف الأدباء والكتاب عن الكتابة ، وتصدى لها النقاد .
      لا يا أحمد عندما تصاغ السلبيات بأسلوب فكاهي ، فالهدف من ذلك أن يتقبلها المشاهد وتصل الرسالة للمعني بها ، أما تقديم الحلول ، فهي لصاحب القرار ، ومن بيده الحل .
      ولا تنس أخي الحبيب أنه تم عرض مشكلات واقعية وحقيقية في هذا البرنامج ، من ضمنها تطليق زوجة مواطن رغمًا عنها وعن زوجها ، بحجة عدم تكافؤ النسب ، مع العلم أن معظم مذاهب أهل السنة والجماعة لا ترى الحكم بالطلاق !!
      ماهو الحل هنا يا أحمد ؟؟؟ هل تريد من البرنامج أن يصدر فتوى أو قرارًا ببطلان الطلاق ؟؟؟
      البرنامج عليه عرض المشكلة أو السلبية ، ومن بيده القرار أو القدرة على الحل فله ذلك .

      على فكرة يا أحمد : سمعت وقرأت كثيرًا لأشخاص يحلفون أنهم لن يشاهدوا هذا البرنامج وأفاجأ بأنهم متابعين له ، وآخرين يحلفون أنهم لن يكتتبوا في الشركة المطروحة ، وأفاجأ أنهم من أول المكتتبين !!!! .

      سؤال : ماهي العولمة ؟؟؟؟

      تعليق

      • أبو ماجد
        المشرف العام
        • Sep 2001
        • 6289

        #48
        المشاركة الأصلية بواسطة السوادي
        أبا ماجد ، نحن لدينا سلبيات كغيرنا من المجتمعات ، لكن أن نعالجها بتلك الطريقة التي يسير عليها (طاش ) هذا هو موضع الاختلاف ..!
        ربما كان حكمي عليه بأنه (شرٌ كله ) إلى الجور أقرب ، لذلك سأقول إن معظم ما يقدم فيه ( شرٌ ) والخير فيه قليل خاصة في أيامه الأخيرة ..!
        (طاش ) يا أبا ماجد أصبح وسيلة إساءة لنا أكثر من أن يكون وسيلة (إصلاح ) ، فهو كمن أراد أن يكحل فأعمى ..!
        قدمنا (القائمون )عليه إلى العالم من خلال سلبياتنا وأغفلوا ما لدينا من إيجابيات ..!
        انظر إلى أي (شعبٍ ) شئت ، فلن تجد من يقوم بـ (نشر غسيله) كما يفعل (طاقم ) هذا العمل بنا ..!

        أبا ماجد كن حذرًا ، فالكلمة التي أكدتها وزدت في تأكيدها بـ(خط ) لا تروق لبعضنا ، وربما (لمسك ) أو نالك منها بعض (الضرر ) ، أقول ربما ..!

        أشكرك أبا ماجد فقد سررت بمداخلتك ..

        السوادي

        أستاذنا : أباهاني

        لولا معرفتي الأكيدة بأسلوب أستاذنا ، لقلت أن ما قرأته في هذا الموضوع ، لم تكتبه أنت !! فعهدي بك يا أباهاني مرحبًا بالنقد البناء ، وعادلاً في إصدار أحكامك ، لا تأخذك نزعات النفس .
        أستاذي : كيف نظرت إلى ما يقدمه هذا البرنامج أنه إساءة لنا في الخارج ؟ أنسيت أن معظم شبابنا في الخارج هم من يتولى الإساءة لصورتنا ولديننا ولسمعتنا ، يسيئون بأفعال حقيقية وليست تمثيليات لا يستغرب منها المبالغة أو الجنوح إلى الخيال أحيانًا !!
        لناسلبياتنا يا أبا هاني ويجب أن نراها لنصلح أمرنا ، ولا يوجد إمكانية لنشاهد هذا البرنامج في معزل عن العالم ، أو حتى لعرض سلبياتنا بخصوصية لا تتعدانا إلى غيرنا .

        دعني يا أباهاني أعيد الكلمة التي لمحت لها تلميحًا ( المتطرفين )، فأنا أعني بها مستحقيها فعلاً ، وهم من أوحى لبعضنا وحتى لعلمائنا ، بخطر هذا البرنامج ، لأنه كشفهم ، وللأسف مشت علينا .

        تعليق

        • ابن مرضي
          إداري
          • Dec 2002
          • 6171

          #49
          الأخوة الأعزاء جميعا

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

          لا أحد ، وأكرر هنا لا أحد ، يقرّ الأستهزاء أو السخرية ، ففي هذا نص قرآني كريم ينهانا عن ذلك قال تعالى : ((يأ أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم ....)) الآية .وبالنسبة للبرنامج فقد صدرت فيه فتوى حسب علمي ولا مجال للأجتهاد .

          الذي نحن هنا بصدده هو مبدأ تقبل النقد . ومع أنني أستغرب فعلا أن تكون لهذا البرنامج هذه المتابعة من الزملاء الذين يرفضونه ولا يريدونه ، حيث كان الأولى بهم تركه ، إلا أنني أستأذن الجميع في طرح بعض الأسئلة .:

          هل ماتعرضوا له أصحاب البرنامج موجود أم لا ؟

          أين يذهب الملايين في الإجازة الصيفية عندما يغادرون البلاد ؟ وماذا يعملون هناك ؟

          قد تكون إجابة هذا السؤال من الصعوبة بمكان ، حيث أن هناك من سيقول لا أعلم ، لأنني لم أسافر !

          ولكن لننظر إلى تصرفات بعض المسلمين في الحرم المكي ، ولنكن منصفين ، هل تصرفات بعضهم تتفق مع التعبد الذي يفترض أنهم ذهبوا إلى مكة المكرمة من أجله ؟

          ولننظر إلى استخدام الناس للمرافق العامة ، هل تتفق مع تصرفات الأمة الأسلامية التي يفترض أن تكون القدوة في كل شيء؟

          ولننظر إلى الأداء في العمل الوظيفي ، هل يؤدي المسلمين عملهم الوظيفي كما يجب على الإنسان المسلم ؟ الذي يعلم تماما أن من أخذ الأجرة حاسبه الله بالعمل !

          ولننظر إلى ماذكره الأستاذ أبو ماجد في تعليقاته أعلاه ولنقرأها مرة أخرى ، فماذكره الأستاذ حقائق لا يستطيع أن ينكرها أحد ، إلا إذا كان الله قد كتب علينا أن نبقى في جدل لا ينتهي ...!

          أليست هذه الأمور بحاجة إلى نقد وتوجيه وتقويم ؟

          وللجميع شكري وتقديري .
          كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

          تعليق

          • أبو أحمد
            عضو مميز
            • Sep 2002
            • 1770

            #50
            أعلم أنه صدرت فتاوى بتحريم هذا البرنامج ولكن يا صديقي قبل أن نلتزم بهذه الفتاوى يجب علينا ملاحظة ما يلي :
            1-بعض هذه الفتاوى صدرت من علماء أجلاء رحم الله الميت منهم وأطال في طاعته عمر الأحياء ، وقد بنيت فتاواهم على ما وصلهم عن المسلسل وما نقل لهم دون أن يشاهدوه ، ومن نقل إليهم حال هذا البرنامج هم إما من أعداء النقد ، أو من الذين تناولهم النقد وتضرروا منه نتيجة أخطاء ارتكبوها وتم عرضها أو عرض أخطاء مقاربة لها ، ولنا أخي الكريم فيما ينشر بالساحات حول هذا البرنامج عبرة ، فأي نقد لعضو في الهيئة أخطأ يعتبرونه أكل للحوم العلماء وانتقاص من الدين وحرب على الإسلام !!!! وهذا والله ( في رأيي ) لا يصدر إلا من مخالف ومخطيء فضح خطأه ، أو من جاهل يردد ما يردده الناس دون أن يعي شيئًا ، عجبًا أخي الكريم : عضو هيئة أو حتى قاضي هل يعتبر من العلماء المحرمة لحومهم ؟؟!!!
            أخي هذا تشكيك في عدم تحري العلماء قبل اصدار فتواهم فالعلماء هؤلاء هم الذين أفتوا في الارهابين حسب تسمية أمريكا لهم وهم الذين أفتوا في طلبة العلم أمثال العوده والقرني عندما كانوا ينتقدون جهراً في خطبهم حيث أن منهم من أنتقد ما يحدث في شركة ارامكو من إختلاط الرجال بالنساء وصدرت فتوى هيئة كبار العلماء بنائاً على ما وردهم من وزارة الداخلية , هل نجي ونبطل تلك الفتوى لان العلماء بنوا فتواهم على الأقوال التي وصلتهم .
            أيها الفظلاء اذا بدينا بالتشكيك في فتاوي العلماء المعتبرين يصبح تشكيك في الدين فالعلماء ورثة الأنبياء قال الله تعالى :
            (وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)فاطر (28)
            تفسير الأية :
            هَذَا " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّه مِنْ عِبَاده الْعُلَمَاء" أَيْ إِنَّمَا يَخْشَاهُ حَقّ خَشْيَته الْعُلَمَاء الْعَارِفُونَ بِهِ لِأَنَّهُ كُلَّمَا كَانَتْ الْمَعْرِفَة لِلْعَظِيمِ الْقَدِير الْعَلِيم الْمَوْصُوف بِصِفَاتِ الْكَمَال الْمَنْعُوت بِالْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى كُلَّمَا كَانَتْ الْمَعْرِفَة بِهِ أَتَمَّ وَالْعِلْم بِهِ أَكْمَلَ كَانَتْ الْخَشْيَة لَهُ أَعْظَم وَأَكْثَر . قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى : " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّه مِنْ عِبَاده الْعُلَمَاء " قَالَ الَّذِينَ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّه عَلَى كُلّ شَيْء قَدِير " . وَقَالَ اِبْن لَهِيعَة عَنْ اِبْن أَبِي عَمْرَة عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : الْعَالِم بِالرَّحْمَنِ مِنْ عِبَاده مَنْ لَمْ يُشْرِك شَيْئًا وَأَحَلَّ حَلَاله وَحَرَّمَ حَرَامه وَحَفِظَ وَصِيَّته وَأَيْقَنَ أَنَّهُ مُلَاقِيه وَمُحَاسَب بِعَمَلِهِ وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر الْخَشْيَة هِيَ الَّتِي تَحُول بَيْنك وَبَيْن مَعْصِيَة اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَقَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ الْعَالِم مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَرَغِبَ فِيمَا رَغَّبَ اللَّه فِيهِ وَزَهِدَ فِيمَا سَخَّطَ اللَّه فِيهِ ثُمَّ تَلَا الْحَسَن " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّه مِنْ عِبَاده الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّه عَزِيز غَفُور " وَعَنْ اِبْن مَسْعُود رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : لَيْسَ الْعِلْم عَنْ كَثْرَة الْحَدِيث وَلَكِنَّ الْعِلْم عَنْ كَثْرَة الْخَشْيَة . وَقَالَ أَحْمَد بْن صَالِح الْمِصْرِيّ عَنْ اِبْن وَهْب عَنْ مَالِك قَالَ : إِنَّ الْعِلْم لَيْسَ بِكَثْرَةِ الرِّوَايَة وَإِنَّمَا الْعِلْم نُور يَجْعَلهُ اللَّه فِي الْقَلْب . قَالَ أَحْمَد بْن صَالِح الْمِصْرِيّ مَعْنَاهُ أَنَّ الْخَشْيَة لَا تُدْرَك بِكَثْرَةِ الرِّوَايَة وَإِنَّمَا الْعِلْم الَّذِي فَرَضَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يُتَّبَع فَإِنَّمَا هُوَ الْكِتَاب وَالسُّنَّة وَمَا جَاءَ عَنْ الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ وَمَنْ بَعْدهمْ مِنْ أَئِمَّة الْمُسْلِمِينَ فَهَذَا لَا يُدْرَك إِلَّا بِالرِّوَايَةِ وَيَكُون تَأْوِيل قَوْله : نُور يُرِيد بِهِ فَهْم الْعِلْم وَمَعْرِفَة مَعَانِيه . وَقَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ أَبِي حَيَّان التَّيْمِيّ عَنْ رَجُل قَالَ : كَانَ يُقَال الْعُلَمَاء ثَلَاثَة عَالِم بِاَللَّهِ عَالِم بِأَمْرِ اللَّه وَعَالِم بِاَللَّهِ لَيْسَ بِعَالِمٍ بِأَمْرِ اللَّه وَعَالِم بِأَمْرِ اللَّه لَيْسَ بِعَالِمٍ بِاَللَّهِ ; فَالْعَالِمُ بِاَللَّهِ وَبِأَمْرِ اللَّه الَّذِي يَخْشَى اللَّه تَعَالَى وَيَعْلَم الْحُدُود وَالْفَرَائِض وَالْعَالِم بِاَللَّهِ لَيْسَ بِعَالِمٍ بِأَمْرِ اللَّه الَّذِي يَخْشَى اللَّه وَلَا يَعْلَم الْحُدُود وَالْفَرَائِض وَالْعَالِم بِأَمْرِ اللَّه لَيْسَ بِعَالِمٍ بِاَللَّهِ الَّذِي يَعْلَم الْحُدُود وَالْفَرَائِض وَلَا يَخْشَى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ .
            أيها الأخوه نقول ليس كل من كتب عن طاش شاهده بل ربما يتبع ما يكتب في الصحف وفي المنتديات وما تم شرحه لبعض الحلقات من بعض الأخوان الذين شاهدوه وأنتقدوه .
            :النقد الهادف ليس مذموم بل هو مطلوب لكن أن يأتي بطريقة سخرية وأستهزاء فهذا ليس بمقبول وربما يخرج صاحبة من المله قال الله عز وجل
            (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ)التوبة(65)
            (لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ)التوبة (66)

            نسأل الله لنا ولهم الهداية وصلى الله على نبينا محمد وعلى أله وصحبة أجمعين.

            تعليق

            • أبو الجدايل
              موقوف
              • Jul 2004
              • 233

              #51
              المشاركة الأصلية بواسطة أبو ماجد
              أخي الكريم أبو الجدايل
              سلامتك والله من الإصابة في مقتل أو حتى في غيره ، وعساها في عدوك يابو الجدايل
              أعلم أنه صدرت فتاوى بتحريم هذا البرنامج ولكن ياصديقي قبل أن نلتزم بهذه الفتاوى يجب علينا ملاحظة مايلي :
              1-بعض هذه الفتاوى صدرت من علماء أجلاء رحم الله الميت منهم وأطال في طاعته عمر الأحياء ، وقد بنيت فتاواهم على ما وصلهم عن المسلسل وما نقل لهم دون أن يشاهدوه ، ومن نقل إليهم حال هذا البرنامج هم إما من أعداء النقد ، أو من الذين تناولهم النقد وتضرروا منه نتيجة أخطاء ارتكبوها وتم عرضها أو عرض أخطاء مقاربة لها ، ولنا أخي الكريم فيما ينشر بالساحات حول هذا البرنامج عبرة ، فأي نقد لعضو في الهيئة أخطأ يعتبرونه أكل للحوم العلماء وانتقاص من الدين وحرب على الإسلام !!!! وهذا والله ( في رأيي ) لا يصدر إلا من مخالف ومخطيء فضح خطأه ، أو من جاهل يردد ما يردده الناس دون أن يعي شيئًا ، عجبًا أخي الكريم : عضو هيئة أو حتى قاضي هل يعتبر من العلماء المحرمة لحومهم ؟؟!!!
              .
              قلت وأكرر أأنا بشر لسنا معصومين من الخطأ ، بكافة مواقعنا وتوجهاتنا ، وليس منا أحد فوق النقد ، من أخطأ يجب أن يقال له أخطأت وإذا قيلت في برنامج تمثيلي دون تخصيص للشخص بذاته ، فهذا شيء إيجابي جدًا .

              2- البعض الآخر من هذه الفتاوى صدرت من مشائخ جزاهم الله خيرًا ، اشتهروا بإصدار فتاوى وسرعة التراجع عنها أو إصدار فتاوى مناقضة لها ، ولنا في فتاوى الاكتتابات أكبر عبرة أخي الفاضل .

              لذلك أخي الكريم لازلت عند رأيي الذي أرجو أن أكون مخطئًا فيه وأتراجع عنه ، بأن البرنامج له سلبيات وتجاوزات ، وفي ذات الوقت له إيجابيات كثيرة ، وأنه برنامج هدفه وسبب نجاحه هو النقد ، الذي لاغنى لنا عنه ( النقد ) إن أردنا الإصلاح والتقدم بمعناه الحقيقي وليس المعنى الممجوج .

              دمت بخير وصحة .
              مع احترامي لك أنت رجل مكابر تعلم الحق وتنكره وكل يغني على ليلاه
              العلماء ليس قولهم مقبول وطاش قولهم مقبول عجبا كيف يفعل الهوى في النفوس المريضه.
              لانحتاج الى فتوى في المسلسل فمن درس الإبتدائية يستطيع أن يفتي في المسلسل ويبن انه حرام

              تعليق

              • ابن مرضي
                إداري
                • Dec 2002
                • 6171

                #52
                المشاركة الأصلية بواسطة أبو الجدايل
                مع احترامي لك أنت رجل مكابر تعلم الحق وتنكره وكل يغني على ليلاه
                العلماء ليس قولهم مقبول وطاش قولهم مقبول عجبا كيف يفعل الهوى في النفوس المريضه.
                لانحتاج الى فتوى في المسلسل فمن درس الإبتدائية يستطيع أن يفتي في المسلسل ويبن انه حرام
                الأستاذ العزيز أبو الجدايل
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                الله وحده يعلم كم أُسَرّ عندما أقرأ بعض مداخلاتك .

                قبل عدة ايام كان هناك نقاش عن اليوم الوطني ، كانت لك كلمة جميلة كتبتها بالخط العريض تنادي فيها بعدم التوجه إلى الأشخاص بشكل مباشر بما لا يناسب .

                اليوم أجدك تناقضت في توجهك إلى شخص الأستاذ ابو ماجد وحكمت عليه بأنه رجل مكابر ، وأنه يعلم الحق ، وأنه ينكره !

                سبحان الله كيف توصلت إلى هذه الأستنتاجات ؟!

                ياعزيزي الفاضل ؛ كنت أتمنى أن نناقش المبدأ في مسألة تقبل النقد من عدمه ، فالموضوع عن طاش ، وأنا شخصيا لم اشاهد منه إلا نصف حلقة حيث كنت ضيفا وقتها ، وإلا فإنني لا أشاهده ،لكنني سمعت وقرأت عنه الكثير ، وآخرها هنا في هذا الموضوع ، فناديت بأن نبقى نناقش المبدأ ونترك الأشخاص ، وكنت مستحضرا طلبك منا في موضوع اليوم الوطني ، لكني حزنت هنا عندما وجدتك تستعجل في إصادر حكمك على رجل فاضل ، نحسبه كذلك ، ونشهد بالله أننا لم نعرف منه إلا أنه رجل فاضل بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .والفضيلة كما نعرف هي الوسط بين طرفين .

                ياعزيزي : هذا الزميل العزيز أبو ماجد نعرفه على مدى سنوات ، تعاملنا معه بمعاملات عديدة لم نجده إلا مثالا يحتذى ، ومعتدلا في كل أموره ، ولم نخرج من أجتماع معه أو مقابلة أو اتصال إلا ونحن مسرورين لهذا النهج الذي ينتهجه ، ونجدك هنا تحكم عليه بهذا الحكم الجائر . لذلك فإننا وبقدر ما سررنا لرؤية قلمك حزنا على خروجه هنا على من نراه - نحن الذين عرفناه وآلفناه في هذا المنتدى وعلى مدى عدة سنوات - قدوة ورمزا ومربيا فاضلا لا يجوز لنا التطاول عليه .
                كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

                تعليق

                • فارس الأصيل
                  عضو مميز
                  • Feb 2002
                  • 3319

                  #53
                  والدي أبو ماجد ..
                  مثلما وقعت الصدمة في موضوع اليوم الوطني عند أستاذنا ابن مرضي وقعت الصدمة هنا على رأسي وأنا أراك تصنف فتاوى العلماء دفاعا عن طاش أو قل عن بعض حلقاته .. حقيقة كنت أتمنى أن يسعك ما وسع علماؤنا الذين حرموا وأفتوا بالأدلة فليتك إذ صنفت واعترضت قرنت بأدلة وإلا فهناك مشكلة ...
                  لا أقول لك أن فتاوى الفضائيات ترك فينا أثرا قد هز ثقة بعضا منا في العلماء وأصبح يقبل ما تميل إليه نفسه لكن أن ترفض فتوى لهيئة كبار العلماء فهؤلاء وثق فيهم ولي الأمر وهو من وضعهم على رأس هذه الدولة فبالله كيف نقبل ونقول أن علماءنا في اليوم الوطني لم يذكروا ما ذكره أخينا الفنار من استنتاج ولسان حالنا يقول يسعنا ما وسع علماءنا فياعجبي ألا يسعنا قولهم في طاش أم أن حب البرنامج تأصل في القلوب فلم نعد نستطيع أو بمعنى آخر نستسيغ دخول رمضان بدون طاش ... هناك من هيئة كبار العلماء من أوكل إليه المتابعة والمشاهدة حتى تكون الفتوى عن دراية ....شيء عجب ..
                  أعود أيضا لما قاله الأخ ابو الجدائل حيث تسرع في الحكم عليك وما هكذا يا عزيزي أبو الجدائل منا من يلبس عليه وتتراكم عنده شبه أفلا تبين أم نتركها ونتهم من لم يأخذ بأقوال العلماء بدون أن يبين له أن ما علق في ذهنه غير صحيح فلربما الرجل سمع ممن وثق في علمه أو صدقه معلومات مغلوطه .. أصلح الله شأنك ..
                  أما أستاذي بن مرضي فللأسف وجدته يدافع عن أبي ماجد الذي لايحتاج منا مدافعة فهو علم في رأسه نار أكثر من دحض حجة أبي ماجد في التشكيك والطعن في هيئة كبار العلماء وكنت أتمنى أن تكون أكثر عمقا في الردود بعيدا عن الحساسية فللحب والاحترام جانب وتقدير ومكان آخر غير نقاش الحجج وتصحيح الأخطاء أوليس نبينا يقول انصر أخاك ظالما أو مظلوما فما بالي أراك نصرته مظلوما وتركته ظالماً ..؟!! عجبي ورب البيت ..

                  أبا أحمد
                  وفقك الله على كل ما بينته فلقد اختصرت علي كلام كثير يدندن حول ما ذكرت .
                  ملحوظه
                  للأسف كثير من فتاوى العلماء ضرب بها عرض الحائط بل وردت لأنها لا توافق الهوى عند بعضنا أما إذا كانت تميل اليها النفس ولو قليلا فهؤلاء علماؤنا لابد أن نأخذ بفتواهم .. لله الأمر من قبل ومن بعد .. أليسوا ورثة الأنبياء وندين الله بما يقولون أليسوا يحللون ويحرمون نيابة عن الله استنباطا من كتابه وسنة نبيه .. بلى ورب البيت .. إذا ذهب العلماء أو استخف بما يقولون فقد سقطت أعمدت الأمة وأصبح من السهل على العدو دكنا حسيا ومعنويا .. حفظ الله علماءنا وبارك فيهم ووفقهم وسدد خطاهم وحشرني وإياكم في زمرتهم (( وإن أخطؤوا فلهم أجر )) أما نحن فما لنا من الحظ شيء وليس لنا الحق في الإجتهاد في الدين لأنا بكل بساطة لسنا علماء ..

                  أصلح الله الجميع
                  تحياتي للجميع
                  هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
                  كالبحر عمقاً والفضاء مدى
                  مدونتي
                  أحمد الهدية

                  تعليق

                  • السوادي
                    إداري
                    • Feb 2003
                    • 2219

                    #54
                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو الجدايل
                    مع احترامي لك أنت رجل مكابر تعلم الحق وتنكره وكل يغني على ليلاه
                    العلماء ليس قولهم مقبول وطاش قولهم مقبول عجبا كيف يفعل الهوى في النفوس المريضه.
                    لانحتاج الى فتوى في المسلسل فمن درس الإبتدائية يستطيع أن يفتي في المسلسل ويبن انه حرام
                    أخي (أبو الجدايل ) :
                    أبو ماجد مكابر ؟!
                    إذا كان أبو ماجد هكذا ، فماذا أبقيت ؟
                    سبحان الله ! ألمثل أبي ماجد يقال هذا الكلام ؟
                    لم نعرف أبا ماجد إلاّ رجلاً فاضلاً عاقلاً ، بارعـًا في المناقشة والحوار ، لا يخرج عن موضوع النقاش قيد أنمله ، إن وجد خلاف ما يقول أناب ورجع ..!
                    أقسم بالله لو عرفتُ أنني سأقرأ هذه العبارة الموجهة باطلاً (لعميد المنتدى وأديبه) ، لما كتبت موضوعي هذا ..!
                    هو أبو ماجد يا أبا الجدايل ، أحببناه من خلال قلمه ، وقابلناه وازدادت محبته في قلوبنا ..!
                    عذرًا أبا ماجد فقد نالك بسببي ما يجعلني أتوارى خجلاً والله ..!
                    عذرًا أيها الصديق الحبيب ..!
                    السوادي

                    تعليق

                    • المجداف
                      عضو مميز
                      • Apr 2002
                      • 4273

                      #55
                      بعد غوص الكثيرين هنا في مستنقع الغيبة وواحات اتهام الآخرين بما ليس فيهم

                      لا نقول الا يابختك يالسدحان وياحظك يالقصبي لقد ربحتم ملا يين الحسنات عندما

                      اغتابكما و اتهمكما بما ليس فيكما بعض الحريصين على مشاهدة طاش ما طاش

                      والعاشقين للقنوات الفضائية والمحاربين لمسلسلكم الناجح والموفق في طرح افكار

                      جميلة رأينا فيها بعض من الصور الاجتماعية الهادفة والتي تبحث عن التصحيح الهادف .
                      ....

                      ناس (ن) يجيها المال وناس(ن) بلا مال

                      وناس(ن) على جمر الغضا ماسكينه

                      يا الله ياربي طلبتك بالآمال

                      تعجل لنا بالغيث لو جات عينه


                      ... المجداف ...

                      تعليق

                      • فارس الأصيل
                        عضو مميز
                        • Feb 2002
                        • 3319

                        #56
                        المشاركة الأصلية بواسطة المجداف
                        بعد غوص الكثيرين هنا في مستنقع الغيبة وواحات اتهام الآخرين بما ليس فيهم
                        لا نقول الا يابختك يالسدحان وياحظك يالقصبي لقد ربحتم ملا يين الحسنات عندما
                        اغتابكما و اتهمكما بما ليس فيكما بعض الحريصين على مشاهدة طاش ما طاش
                        والعاشقين للقنوات الفضائية والمحاربين لمسلسلكم الناجح والموفق في طرح افكار
                        جميلة رأينا فيها بعض من الصور الاجتماعية الهادفة والتي تبحث عن التصحيح الهادف .
                        عزيزي المجداف ....
                        آن لأبي حنيفه أن يمد رجليه
                        هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
                        كالبحر عمقاً والفضاء مدى
                        مدونتي
                        أحمد الهدية

                        تعليق

                        • السوادي
                          إداري
                          • Feb 2003
                          • 2219

                          #57
                          الموضوع أخذ حقه من النقاش وزيادة ؛ لذلك ( يـُـغلق ) ، فإلى لقاء آخر في مناقشة قضية أخرى بأسلوبٍ حواري أفضل مما كان هنا ..!
                          السوادي

                          تعليق

                          • أبو ماجد
                            المشرف العام
                            • Sep 2001
                            • 6289

                            #58
                            مع احترامي لك أنت رجل مكابر تعلم الحق وتنكره وكل يغني على ليلاه
                            العلماء ليس قولهم مقبول وطاش قولهم مقبول عجبا كيف يفعل الهوى في النفوس المريضه.
                            لانحتاج الى فتوى في المسلسل فمن درس الإبتدائية يستطيع أن يفتي في المسلسل ويبن انه حرام

                            أخي الفاضل : أبا الجدايل
                            سامحك الله وغفر لي ولك ولوالدينا ولجميع المسلمين
                            بدايةً أرجو أن تعلم أنني لم أضق ذرعًا باختلافك معي ولن أضيق ، فأنت وأنا وجميع من شارك في هذا الموضوع نبحث عن الحق إن شاء الله ، ونسأل الله أن يريناه حقًا ويرزقنا اتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .
                            لم أكابر ولن أكابر أخي الكريم والآن دع كل ما تحمل حول هذا البرنامج جانبًا ، وادخل معي بخلفية جديدة .
                            ولا تظن أنني أدافع عن هذا البرنامج لذاته أو للقائمين عليه ، فقد قلت إن به من السلبيات الكثير الكثير ، ولكن نرجو ألا يجرمننا شنئان القائمين عليه على أن نحكم عليه حكمًا جائرًا .
                            أخي الكريم :
                            لست مؤهلاً لنقض فتوى من هيئة كبار العلماء ( أبرأ إلى الله ) ولكن هل تؤمن أنهم جزاهم الله خيرًا لا يخطئون ؟؟ أو أن الصورة التي نقلت لهم نقلت بأمانة ومن محايد ؟؟ أم من متضررين من نقد البرنامج لهم ؟؟
                            يا أخي الفاضل : مئات بل آلاف المسلسلات تعرض في تلفزيوننا وغيره من التلفزيونات ، وتعرض النساء المتبرجات ، والدعوة الصريحة للفساد ، ولم يصدر بشأنها فتوى ، وتصحب بضجة إعلامية ، أتدري لماذا ؟؟
                            لأن هذه المسلسلات لم تنتقد أخطاء الملتزمين ( وكلنا إن شاء الله ملتزمون ) ، أم أن الملتزم ورجل الهيئة والقاضي لا يخطيء ؟؟؟
                            أخي نحن كلنا بشر نصيب ونخطيء ، وعندما يقال لنا أخطأتم في كذا ، يجب ألا نرى أن هذا حربًا لله ولرسوله ولدينه .
                            عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي كان إذا سلك واديًا فر الشيطان من وادٍ آخر قال أصابت امرأة وأخطأ عمر ، فمن نكون ومن يكون من ضاق ذرعًا بمن انتقده هذا البرنامج أو غيره مقارنة بصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وثاني الخلفاء الراشدين ؟؟

                            يا أبا الجدايل اعطني برنامجًا آخر أو وسيلة أخرى ترينا عيوبنا وعيوب مجتمعنا ( الكثيرة ) وأضمن لك ألا يشاهد هذا البرنامج أحد ، ولا يدافع عنه حينئذٍ إلا من في نفسه شيء .

                            يا أخي الكريم : يجب أن نطبق ما نقول فعلاً ، فلا نقول نرحب بالنقد ونضيق به ، خاصةً إذا كنا من الملتزمين الذين يجب أن يكونوا قدوة لغيرهم .
                            أعندما يخطيء أحد وينتقد نقول لمن انتقده أنه محارب لله ولرسوله ؟؟؟!!!!
                            تم انتقاد المدرسين ولم يخرجوا من انتقدهم من الملة ، وتم انتقاد العسكريين ولم يحاربوا من انتقدهم بحجة أنه حاربهم ، فلماذا عندما ينتقد رجل الهيئة أو القاضي يعتبر من انتقده محاربًا لله ولرسوله وللعلماء ؟؟!!!

                            أخيرًا أود تذكيرك بماجاء في مقدمة فتوى هيئة كبار العلماء جزاهم الله خير الجزاء والتي أفردت لها موضوعًا مستقلاً وكان الأولى أن تجعلها هنا فقط لكي لا يتشتت النقاش ، ولنخرج منه بنتيجة مفيدة لنا ، أود تذكيرك بالمقدمة ، وأرجو أن تعيد قراءتها [ الحمد لله وحده ، والصلاة على من نبي بعده وبعد :- فنظراً لكثرة التشكيات والاستفتاءات على مدى ست سنوات متواليات من عام 1416هـ إلى عام 1421هـ بشأن مسلسلات ( طاش ما طاش ) لما فيها من مخالفات للشرع المطهر والآداب والقيم ويمكن إجمال ما لاحظه الناصحون والمستفتون على المسلسلات المذكورة على النحو الآتي : ]

                            الهيئة جزاها الله خيرًا دفعت إلى إصدار الفتوى نتيجة تشكيات واستفتاءات ، ممن كانت هذه التشكيات والاستفتاءات ؟؟؟
                            ألم تكن من بعض كتاب الساحات ؟؟؟ ونعلم جميعًا من هم كتاب الساحات الذين يحسبون على المتطرفين والإرهابيين الذين لا يريدون خيرًا لهذه البلاد وأهلها ، والذين في الوقت نفسه يرفضون رفضًا صريحًا فتاوى هيئة كبار العلماء وغيرهم من علمائنا الذين يرون وجوب طاعة ولي الأمر ، ونعلم جميعًا الأسماء التي أطلقوها على مشائخنا الأفاضل .

                            كل ما أرجوه أخي الكريم لي ولك ولكل المسلمين :
                            أن نأخذ ما ينفعنا لديننا ودنيانا ، ونترك ما يضرنا أو لا يفيدنا .

                            وفقنا الله جميعًا لكل خير ، وأنار لنا باصئرنا أجمعين .
                            همسة للأخوين الكريمين : بن مرضي والسوادي
                            أشكركما جزيل الشكر على ما أبديتما من تعاطفٍ مع أخيكما الذي يبادلكما المحبة في الله ، والله يشهد بذلك ، ولكنني أحب أن أطمئنكما أنني والله لم أجد في نفسي على أخي الكريم أبي الجدايل ، ووالله ليس له بقلبي إلا المحبة الصادقة .
                            همسة أخرى لابني فارس الأصيل :
                            سلامة رأسك يا أحمد ، وأقوال علمائنا الأفاضل على عيني ورأسي ، ولن أعدل أقوالهم بأقوال طاش ماطاش ، ولكني آمل منهم بقدر حرصهم علينا وهذا والله لا أشك فيه أبدًا ، آمل منهم أن يتنبهوا لكل متطرف لا يريد بهم ولا بنا خيرًا .

                            أخي الفاضل السوادي
                            اعذرني على إعادة فتح الموضوع ، وثق أن صدري أوسع من الدهناء .

                            تعليق

                            • أبو الجدايل
                              موقوف
                              • Jul 2004
                              • 233

                              #59
                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو ماجد


                              وثق أن صدري أوسع من الدهناء .
                              معذرة أخي الكريم على القسوة في الحديث .
                              ياباماجد هل يعقل أن تجتمع اللجنة الدائمه على كلام قيل لها فقط هكذا تصور الموضوع لو قرات جميع الردود في هذا الموضوع لتبين لك الحق ياأخي لو مافيه إلا ظهور النساء لحرمناه.. لو مافيه إلا السخريه للحرمناه .. لو مافيه إلا الموسيقى لحرمناه فكيف بها مجتمعه إتق الله ياأباماجد ولا تذهب بنا بعيدا..

                              أشرك على رحابة صدرك وأنار الله بصيرتك وجمعني بك في الدنيا على خير وفي الآخرة على سرر متقابلين.

                              تعليق

                              • العقرب
                                عضو مميز
                                • Dec 2004
                                • 1835

                                #60
                                ليس ايقافه اخي الكريم فقط بل يجب مكاكمة مجرميه لقاء ما اقترفوا بحق شعب بكمله من عادات وتقاليد وعقيدة .
                                لقد سقطو في نظري في مستنقع وحل وقذر اسمه ( الشهر على حساب كل شيء).
                                ولقد وصل بهم الغرور ان صدقوا انفسهم انهم نجوم كنجوم هوليود ولا يدروي انهم مطايا لشياطين الجن والانس وكما قال الشاعر خلف بن هذال ( من دون صهيون بذتنا صهاينا)
                                انا لا ارى فرق بين ما يقدمون وما قدمه التلفزيون الدنمركي حديثا عن رسوم مسئة لخير خلق الله عليه الصلاة والسلام وما يقومان به المدعون (؟؟؟؟؟؟؟؟؟) من ادوار ليس الا بيدايه لما هو ادهى وامر ومن يعيش سيرى.

                                دمت بخير وموضوع يستحق النقاش والتصدي لمهرجيه
                                [align=center][/align]
                                [poem=font="Simplified Arabic,6,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
                                أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا=فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ ألجاهلينا[/poem]

                                تعليق

                                Working...