Unconfigured Ad Widget

Collapse

كتب ربكم على نفسه الرحمة

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • emadabid
    عضو
    • Mar 2007
    • 5

    كتب ربكم على نفسه الرحمة

    كتب ربكم على نفسه الرحمة

    يبتلي الله العباد بالقحط وجدب الأرض وانقطاع المطر وما ينتج عن ذلك من ضعف الزرع وهلاك المواشي وهزالها ، كل هذا حتى يتذكر الناس تقصيرهم في جنب الله ، و هزال أرواحهم ، فينيبوا إليه ويستغفروه ويقيموا الصلاة ويتضرعوا إليه أن يزيل عنهم القحط والجدب ، و لو تاب الخلق إلى ربهم وأصلحوا ما بينهم وبينه لكفر عنهم سيئاتهم وأنزل عليهم بركات من السماء والأرض ، فإنه سبحانه غني عن تعذيب خلقه فهو الغني وهم الفقراء .

    وفي قصص السلف الصالح عبرة وعظة في تعاملهم مع هذه الظاهرة الكونية و العبرة الإلهية ، وهذه نماذج من تلك القصص :

    جاء قيم أرض أنس بن مالك رضي الله عنه إليه فقال : عطشت أرضوك ، فتردى أنس ، ثم خرج إلى البرية ، ثم صلى ودعا ، فثارت سحابة وغشيت أرضه ومطرت حتى ملأت صهريجه وذلك في الصيف ، فأرسل بعض أهله فقال : انظر أين بلغت ؟ فإذا هي لم تعد أرضه إلا يسيراً .

    وخرج أهل دمشق يستسقون وفيهم بلال بن سعد فقام فقال : يا معشر من حضر ألستم مقرين بالإساءة ؟ قالوا : نعم ، قال : اللهم إنك قلت : { ما على المحسنين من سبيل } ، وقد أقررنا بالإساءة ، فاعف عنا واسقنا ، فسقي الناس يومئذ .

    وقحط الناس في بعض السنين آخر مدة الناصر فأمر القاضي منذر بن سعيد بالبروز إلى الاستسقاء بالناس ، فصام أياماً وتأهب ، واجتمع الخلق في مصلى الربض وصعد الناصر في أعلى قصره ليشاهد الجميع ، فأبطأ منذر ثم خرج راجلاً متخشعاً وقام ليخطب ، فلما رأى الحال بكى ونشج وافتتح خطبته بأن قال : سلام عليكم ، ثم سكت شبه الحسير ، ولم يكن من عادته ، فنظر الناس بعضهم إلى بعض لا يدرون ما عراه ، ثم اندفع فقال : سلام عليكم { كتب ربكم على نفسه الرحمة } استغفروا ربكم وتوبوا إليه ، وتقربوا بالأعمال الصالحة لديه ، فضج الناس بالبكاء ، وجأروا بالدعاء والتضرع ، وخطب فأبلغ ، فلم ينقض القوم حتى نزل غيث عظيم .فهل علم الناس لماذا يدعون اليوم فلا يغاثون ، ويستسقون فلا يسقون ؟!
  • الشعفي
    مشرف المنتدى العام
    • Dec 2004
    • 3148

    #2
    يستسقي الناس اليوم دون
    استشعار لحاجتهم ودون حضور قلب
    ويستسقون وهم مصرون على أكل الربا
    ويحملون على بعضهم الحسد والحقد
    ويصرون على أكل أموال الناس بالباطل
    فكيف يسقي الله من هذا حاله ؟
    نسال الله ان يردنا إليه رداً جميلاً

    شكراً أخي عماد على هذا الموضوع المفيد
    من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

    تعليق

    Working...