Unconfigured Ad Widget

Collapse

مـعـــــلـم آخـــــر زمــــن

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • سعيد صالح المرضي
    عضو مميز
    • Dec 2002
    • 569

    مـعـــــلـم آخـــــر زمــــن

    معـــلم آخـــر زمــن

    هل غادر أحمد شوقي من متردم ..؟؟
    حين وقف على ضفاف النيل ذات مساء وأرسل نيليته المشهورة .
    قف للمعلم وفه التبجيلا = كاد المعلم أن يكون رسولا

    هل كان يدور بخلده القيمة التافهة لمعلم اليوم ..!!
    وحين عارضه حافظ إبراهيم بقصيدته ( القهوية ) على وزن المصطلح المغاربي ( الجهوية ) نسبة إلى ( الجهة )
    والتي يقول فيها

    قف للمعلم وقفة استهتارا = كاد المعلم أن يكون ..مــارا

    من كان منهما حينذاك أكثر استشرافا للمستقبل ..؟؟


    في الصفحة الأخيرة من جريدة (اليوم) الصادرة يوم الأربعاء بتاريخ 20/12/1424هـ جاء الخبر التالي :
    4 ملثمين يشرعون في قتل معلم نهارا بالقطيف.
    وفي يوم الخميس الموافق 21/21/1424هـ نشرت جريدة أخرى في عددها رقم 3776 وعلى صفحتها الأولى الخبر التالي : طالب يطعن مدير المعهد العلمي في نجران بعد إدانته بالغش.
    وفي الطائف
    طالب في إحدى مدارس الحوية يوجه سكينه نحو خاصرة معلمه حتى كاد يفقد حياته
    وأخر يغلق الباب في وجه معلمه فيفقد المعلم على أثرها كل معالم وجهه

    والحال في العالم العربي واحد ففي مدينة طنجة (شمال المغرب).
    قام عدد من المراهقين بحمل عدد من أسطوانات الغاز، باتجاه مدرستهم، يحاولون تفجيرها لولا عناية الله.

    إذ تم اعتقال المجموعة بواسطة رجال الأمن، وأحيلوا على التحقيق، واعترفوا بأنهم إنما كانوا يهدفون لتفجير المدرسة لإعاقة الامتحان فقط؛ لأنهم بكل بساطة غير مستعدين له .
    و الأمثلة كثيرة وتكاد تكون بشكل يومي ، وعند الحديث عن سيارات المدرسين حدث ولا حرج ولقد بات المدرس هو المستهدف في مختلف الحالات ومن كافة شرائح المجتمع تقريبا.
    وحتى حقوق المعلم المالية مهدرة ولا تتناسب مع مايقدمه للأمة من بذل وعطاء في مجال إعداد الأجيال ولقد صدق من قال ( المعلم عتبة ترتقي فوقها الأجيال وهي ثابتة في مكانها ) وهو يرى بعينيه ويسمع بأذنيه أن العديد من أبنائه الذين تتلمذوا على يديه سبقوه ونالوا الحوافز والإغراءات والمناصب والمخصصات والخدمات وهو واقف أمام السبورة ينظف يديه من غبار الطباشير وبعد أن يولي الشباب ويفنى العمر يجودون عليه بما لا يتعدى المائة ألف ريال كنهاية خدمة بينما يستلم أضعاف هذا المبلغ من أحيل للتقاعد من أبنائه وفي سنوات خدمة قد لا تصل إلى نصف خدماته

  • صدى الجنوب
    شاعر
    • Dec 2001
    • 1300

    #2
    تحياتي

    اولا شكرا لطرحك هذا الموضوع الذي يدور حول اهتزاز شخصية المعلم في المجتمع وفقدان احترامه ولا شك أن هذا واقع أفرزته لنا عدة عوامل من أبرزها:

    1) كان المعلم قديما يعتبر من أعلى طبقات المجتمع وينظر إليه بأنه الفقيه والعالم والقاريء والخطيب وذلك لقلة المتعلمين وحاجة المجتمع الماسة الى المعلمين الذين كانوا يعدون على الأصابع أما اليوم فأصبح عدد غير المعلمين يعد الأصابع وأصبح المجتمع غير محتاج للمعلم فبإستطاع الطالب الاعتماد على نفسه وعلى الالكتونيات دون الحاجة الى المعلم وأصحت الأم معلمه والأب معلم لذلك يشعر أولياء الأمور بأن ابنهمذاهب الى المدرسة (للنزهه) وتمشية وقت .

    2) (من أمن العقوبه أساء الأدب ) لوائح التربية والتعليم جعلت من الطالب الإبن المدلل وقامت بتكتيف المعلمين واذا رجعنا ألى الأنظمة وجدنا بأنها تقف في صف الطالب .

    3) لانغفل جانب المعلم أيضا فله يد في هذا فلو قارنا بين معلم الأمس ومعلم اليوم لوجدنا أن المعلم قديما يفرض احترامه على الطالب بإخلاصه في عمله ومراقبة الله وتحمل الأمانة والمسئولية بل ونجده جديا حازما مع طلابه لايضحك ولايبتسم ولايمزح حى لايكسر حاجز احترام طلابه له غالحكمة تقول (من كثر هزله قل احترامه) أما معلم اليوم فتعامله مع طلابه .............................. حدث ولاحرج

    4) بعض المعلمين هداهم الله يرون ان التدريس حرفة أو مهنة لكسب الرزق وهذه أثرت وأسهمت في حقد المجتمع على المعلمين أصحاب الرواتب العالية والإجازات الطويلة .

    5) الصحافة والإعلام المسموع والمنظور كلها تسعى جاهدة لتصيد أخطاء المعلمين ونشرها للمجتمع فاظهروا أن المعلمين أكثر مرتادي العيادات النفسية وأكثر متعاطي المخدرات وأكثر من يسبب حوادث الطرق .................... لاتعليق .

    هذا ماوددت إيضاحه ، والله الموفق
    [a7la1=9999CC]قال تكتب(شعر)قلت ايه من يومي وانااكتب=وأي موقف يكتب الشعر فيني اكتبه
    قال هويغلبك والا انت إذا قاومت تغلب=قلت مهما قــــاوم الشعر لازم أغلـــــــبه
    قال ليش الشاعر اللي يقول الشعر يكذب=قلت ما قـالوا لك إن أعـذب الشعرأكذبه![/a7la1]

    تعليق

    • حمدان الدايخ
      عضو مميز
      • Jan 2005
      • 1276

      #3
      مشكور يا بو صالح !!!

      القطيف .. نجران .. الحويه ..ومعها طنجه بعد ( لاتستغرب :jios: ) !!!
      إذا لم تستطع ان تنظر امامك لان مستقبلك مظلم..
      ولم تستطع ان تنظر خلفك لان ماضيك مؤلم..
      فانظر الى اعلى تجد رباً يحبك..يحميك..
      يسمعك..يراك..ينصرك..يعتنى بك..ما اخذ منك إلا ليعطيك..
      وما حرمك إلا ليتفضل عليك.. وما ابكاك إلا ليضحكك..
      وماابتلاك إلا لأنه يحبك

      تعليق

      • ابن مرضي
        إداري
        • Dec 2002
        • 6171

        #4
        نرحب بأبي عادل في المنتدى العالم الذي يندر وجوده فيه . ونشاركه همّه هنا ونتسآءل بحرقة ! ياترى ماهو السبب وراء هذا السلوك المشين من التلاميذ نحو معلميهم ؟ ثم إذا هُضم حقهم في المكافأة المعنوية كما حصل ، سواء من التلاميذ أو من المجتمع ، فلماذا يهضم حقهم المادي الذي اشار إليه الأستاذ سعيد ؟!



        بالنسبة للسلوك من التلاميذ ، فالحديث يطول ، ولا أعتقد أنني سأنجح في تغطية ما أريده هنا ، ولكنني أختصر وأقول أن لشخصية بعض المعلمين الضعيفة دور في هذا ! وإن سألني أحد عن سبب ضعف شخصية بعض المعلمين ، فالأجابة متشعبة وأعتذر عنها هنا ! ثم إن لشخصيات الطلبة التي تأثرت بماحولها من فساد في الأخلاق دور لا يقل عن دور المعلم ، وكلكم يعرف مصادر التربية التي يستقي منها التلاميذ هذه الأيام !


        أما بالنسبة للمادة ، فلا يجب أن نقارنهم مع الوظائف التي فيها من المشقة مافيها ، ففي الوقت الذي نفتخر فيه ونعتز بالمعلم ، إلا أنني أتمنى ألا نقارنه بذلك الذي تلزمه وظيفته بالتواجد على مدار الساعة ، وفي أي زمان ومكان ، وتعرضه للأخطار الجسيمة التي تصل إلى تضحيته بروحه ...أقول أتمنى ألا تكون المقارنة مع هذه الفئة ، وإلا فإننا لا نستطيع إعطاء المعلم حقه مهما بلغت مكافأته المالية .
        كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

        تعليق

        • فارس الأصيل
          عضو مميز
          • Feb 2002
          • 3319

          #5
          موضوع يحتاج إلى بحث طويل ومشاركة من الطرفين من المعلم والطالب
          ولكن ولتجاربي السابقة وجدت كثيرا من الطلاب أكثرهم يسبون المعلم ويمتهنونة وربما يقذفونه بما فيه وبما ليس فيه ولكن السبب هو أن المعلم وقد رأيت الكثير منهم إما معلم مدرسة أي لا يكون مثاليا وملتزما إلا في المدرسة أما إذا خرج فتجده أسوأ من طلابه وربما يفوقهم في السوء احترافا وآخر لا يعرف من معنى كلمة معلم إلا ذلك المنهج بل إني رأيت ودخلت كثيرا من الفصول الدراسية وجدت المعلم يشرح والطلاب تسير في الفصل طولا وعرضا فكم سيستوعب الدرس من لديه همة وكيف سيوصله هذا المعلم ..
          لعلي قرأت أن الوزارة هي السبب من كثير من الكتاب بل وسمعتها كثيرا من المعلمين ولكني أقول أن السبب الأوحد لدينا هو أنا تخلينا عن التربية من الأساس في بيوتنا فتجمع لدينا نوعيات من الطلاب داخل المدارس اتحدت لديهم فساد الخلق فعاثوا فيها فسادا ولا أدري هل لتغيير اسم الوزارة دور في هذا لربما وجدت أنها لو بقيت وزارة معارف خير لها وأحفظ لماء وجهها من كونها تربية وتعليم ..
          أستاذنا يقول إن الموضوع يطول ويتشعب وأنا أوافقه والله ولكن يبقى البيت مثل الصلاة إذا صلحت صلحت سائر الأعمال كما جاء في الحديث ولهذا فالبيت إذا صلح صلح المجتمع ولكن حالنا اليوم اختلف فالثنائي الذي أفسد أكثر مما أصلح وأفرز لنا هذا الجيل وهو من أسوأ الأجيال على الإطلاق لمن يتتبع التأريخ وهما (الرياضة - والفن ) والخارجان من رحم الإعلام الذي يساهم كل يوم في هدم الأمة وهم يضنون أنهم يحسنون صنعا والكلام يطول ويتوه في ثنايا التربية لأن التربية خلق إذا فسدت انتهت الأمة وانظروا أين نحن الآن من بقيت الأمم فلدينا الأموال لكن ليس لدينا المكانة لأنا نأكل مما نشتري ونعمل على ما نشتري وليس على ما نعمل وننتج
          أما وقد أصبح الشق أوسع من الرقعة فحالنا بلسان القائل :
          متى يبلغ البنيان يوما تمامه ... إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

          شكر الله لكم وأصلحنا وإياكم وأبناءنا وأبناء المسلمين وردنا إليه ردا جميلا وأعاد للأمة شبابها

          تحياتي
          هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
          كالبحر عمقاً والفضاء مدى
          مدونتي
          أحمد الهدية

          تعليق

          Working...