Unconfigured Ad Widget

Collapse

وللحديث بقيه ..‏

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #31
    الأستاذة الكريمة : حديث الزمان

    سعدت بقراءة هذا الموضوع ومداخلات الإخوة والأخوات الذين سبقوني ، ومن الطبيعي أن أتفق مع البعض وأختلف مع البعض الآخر ، ولكنه يبقى اختلافًا وديًا ، هدفه الوصول إلى نتيجة مقنعة للجميع وتسهم في تحسين الأداء في المنتدى ، لأنه هدف محوري لنا جميعًا .

    المشاركة الأصلية بواسطة حديث الزمان




    لعل من أهدف القائمين على هذا المنتدى والأعضاء أيضاً الوصول به إلى مصاف ‏المنتديات واسعة الانتشار على شبكة المعلومات كالساحات وبوابة العرب والكلمة ‏الطيبة وغيرها كثير ، وهذا هدف مشروع إن علمنا أن لكل مجتهد نصيب ، فإن كان ‏الأمر كذلك فإننا يجب أن نعي وندرك ونحدد متطلبات الزائر الذي لن يبحث في ‏المنتدى عن قصيدة شعرية لا يفهمها إلا صاحبها .. !! ولن يبحث عن مقالة لا يخرج منها إلا بعلامات ‏الاستفهام .. !! والأولى به في هذه الحالة عدم تكرار الدخول لهذا الموقع لأنه ‏لم يقدم ما يستحق المتابعة بل لم يقدم الكثير مما يفهمه عامة الزوار أياً كان انتماؤهم ‏القبلي وبذلك فإن الخاسر الوحيد هو المنتدى ..

    من هنا فإننا بحاجة بداية إلى أن نقفز على حاجز الحدود الجغرافية التي ‏أوهنت المنتدى ودفنت طموح كثير من الأعضاء كما تسببت بشكل أو بآخر في حرمان ‏المنتدى وبالتالي حرماننا من مشاركة أعضاء يحملون أقلاماً واعدة وجهنا لهم عدد من الدعوات في ‏السنوات الماضية ولكن الفشل كان حليفنا لوجود عائق ( الرمز ) الذي بات سمة كثير من مواضيع ‏المنتدى وبطريقة مبالغ فيها ... ! ‏

    الحق ، لقد كان لهذا الحاجز دور كبير في فرض حصار ثقافي على المنتدى أدركنا ذلك ‏أم لم ندرك لأننا لم نخاطب الآخرين بما يفهمون لتصل رسالة المنتدى ‏إليهم كما يجب .

    إن تحقيق التقدم في هذا الاتجاه لا يتعارض وثوابت المنتدى وأهدافه الرئيسة بل لن ‏يغير من هويته ، إلا أنه سوف يضفي عليه حلة جديدة من التطور والرقي والانتشار إلى جانب المحافظة على ‏الموروث الشعبي . ‏


    أتمنى أن نقف قليلاً لقراءة الواقع .. وشيء من المصارحة . ‏


    ‏* سؤال : ماذا قدم فن الرمز أو التلميح – شعراً أو نثرا - للقارئ من خارج الحدود ‏الجغرافية ؟


    دمتم بخير .. و للحديث بقيه ،،،‏
    صحيح أن الحفاظ على الموروث الشعبي وبعثه للأجيال القادمة ، هدف رئيس للمنتدى ، ولكنه في ( رأيي ) ليس الهدف الوحيد ، بدليل وجود أقسام أخرى في المنتدى تعنى بغير الموروث ، ومنها ( على سبيل المثال ) المنتدى العام ، الذي يجب أن يكون عامًا فيما يطرح به ، وعامًا في كتّابه وقرائه ومتابعيه ، بعيدًا عن المحلية أو المناطقية ، التي يجب أن تكون ظاهرة فقط في بعض أقسام الشعبيات بالمنتدى .
    والرمزية إذا كان المقصود بها استخدام كلمات مغرقة في المحلية لمنطقة (ما) فهي مقبولة بل مطلوبة ، ولكن في نطاقها ومكانها ، أي في الشعر الشعبي أو القصة الشعبية وما شابههما ، أما في الموضوعات التي تطرح في المنتدى العام أو الفراهيدي أو التربية والتعليم ....الخ ، فيجب أن تكون اللغة المستخدمة لغة يفهمها الجميع من داخل المملكة وخارجها ممن يتكلمون ويقرأون العربية .
    أما إن كان المقصود بالرمزية ، ما يطرح بين الفينة والأخرى من موضوعات قد تكون غامضة على البعض في صياغتها وأهدافها ، فكما هو معروف أن الرمزية أسلوب له محبيه كتابةً وقراءةً ، ولا نستطيع منعها شريطة نبل الأهداف وألا تكون همزًا ولمزًا .

    ولنخرج بأقسام المنتدى ( العامة ) من القوقعة التي حصرناها فيها ، يجب علينا أن نضع في أذهاننا عند كتابة أي موضوع أو رد أن القراء والمداخلين لا ينتمون بالضرورة لمنطقة أو قبيلة محددة ، ففرض الثقافة المحلية ، قد يعجب المنتمين لهذه الثقافة ، ولكنه بالتأكيد طارد لمن لا ينتمي لها ، ومعلوم أن المملكة ، تتكون من مناطق لها ثقافاتها الخاصة ، ولكنها تشترك جميعًا في ثقافة عامة وموحدة ، يجب علينا الانفتاح عليها وتعاطيها ليكون منتدانا جاذبًا للجميع .
    وكل هذا لا يعني رفض أن يطلع الآخرون على موروثنا وتذوقه ، فالاطلاع على مختلف ألوان الموروث لكافة مناطق المملكة شيء إيجابي ، ولكنه اختيارًا لا إجبارًا .

    هل نستطيع أن نجعل من منتدانا واحة غناء ، يتفيأ ظلالها الجميع ، وحديقة بها كل أنواع الزهور التي ترضي كافة الأذواق في غير معصية الله ؟؟؟

    أرجو ذلك

    أرجو ألا أكون خرجت عما هدفت إليه كاتبتنا الكريمة ، وعذرًا لو لم أوفق .

    وللجميع أطيب تحية وتقدير .

    تعليق

    • الشعفي
      مشرف المنتدى العام
      • Dec 2004
      • 3148

      #32
      الاستاذة حديث الزمان :
      نعم الإغراق في الرمزية والاقتصار على التراث المحلي سبب في

      تقليص مرتادي المنتدى وتحجيم الفائدة العامة والوصول به في

      مصاف المنتديات الناجحة

      موضوع يحتاج إلى وقفات لعل لي عودة إن شاء الله
      من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

      تعليق

      • حديث الزمان
        عضوة مميزة
        • Jan 2002
        • 2927

        #33


        غاليتي حنين


        تعلمين أن مشاركتك تعد لبنة من لبنات بناء هذا الموضوع الذي أعلم أنه لم ولن يعجب البعض كما لم يفهم هدفه البعض الآخر ، كيف لا وقد أوردتي شهادة أخرى ( صادقة ) من خارج الحدود ... ؟

        وتعلمين أيضاً أن حضورك هنا أو في أي موضوع من مواضيع المنتدى يستحق الوقوف تقديراً وشكراً وعرفانا ولا أظنك بحاجة للتذكير بذلك فالصفحات تشهد .

        ما أورده الأخ أبو شهاب يمثل رأيه الذي نحترمه ونقدره كتقديرنا لحضوره وإن كنت أتمنى منه أن يطرح رأيه بعيداً عن سياسة الإقصاء والتقليل من أهمية المشاركات التي تتعارض ورأيه ..


        دمت في معية الروعة


        لكل بداية .. نهاية

        تعليق

        • حديث الزمان
          عضوة مميزة
          • Jan 2002
          • 2927

          #34


          الأستاذ أبو ماجد

          شكر الله لك إذ وافقتني بالرأي حول أهداف المنتدى وهو ما أتمناه فعلاً ( فك الحصار ) الذي أقحم فيه المنتدى تحت مسمى ( الموروث ) ..

          الرمز في هذا الموضوع هو ( الغموض ) ، وربما أطلق عليه المشاركين ( الغموض البشع ) .... أياً كانت التسمية وأياً كانت أهدافه فهو الغموض الذي ربما لا يفهمه حتى صاحبه .. !! وهو السبب المباشر والعائق الكبير دون تقدم المنتدى وتطوره ..


          أستاذي الفاضل




          أوردت الكثير من النقاط الهامة ليضاف ردك المميز إلى الردود السابقة التي أتمنى أن تكون مرجعنا في هذا الموضوع .




          نتمنى معك أن نجعل من منتدانا واحة غناء ، يتفيأ ظلالها الجميع ، وحديقة بها كل أنواع الزهور التي ترضي كافة الأذواق في غير معصية الله ..


          دمت بخير


          لكل بداية .. نهاية

          تعليق

          • حديث الزمان
            عضوة مميزة
            • Jan 2002
            • 2927

            #35
            الأستاذ الفاضل الشعفي


            نعم الإغراق في الرمزية والاقتصار على التراث المحلي سبب في تقليص مرتادي المنتدى وتحجيم الفائدة العامة والوصول به في مصاف المنتديات الناجحة


            هذا ما لمسناه حقا ..


            نتمنى ان يتحقق للمنتدى التقدم المطلوب بتعاون الجميع .


            دمت في حفظ الله




            للحديث بقية إن شاء الله

            لكل بداية .. نهاية

            تعليق

            • حديث الزمان
              عضوة مميزة
              • Jan 2002
              • 2927

              #36

              كنت قد وعدت بإضافة المزيد وتتبع الموضوع إلى ان أصل لهدفي بل أهدافي .......................... ولكن !


              العوائق كثيرة .. أهمها أنني فيما يبدو أغرد خارج السرب .. !!!!



              فعذراً ..

              لكل بداية .. نهاية

              تعليق

              Working...