Unconfigured Ad Widget

Collapse

هـــام للغاية

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    هـــام للغاية

    إيه الاصدقاء أخواني وخواتي اعضاء منتدى الديرة وزواره لدي

    سؤال معرفته له أهمية للغاية وإن كان ليس له تأثير بالوقت الحاضر والكن لعلم بالشيء ولا الجهل به .

    هل منطقة غامد وزهران تعتبر أرضها جنوبية أم انها من منطقة الحجاز ومن يملك الدليل عليه إثباته .

    إذا لايوجد دليل فما هو رأيك وتحليلك على هذا السؤال.

    أمل من الأخوة الكرام عدم التهاون بهذا الجانب ودمتم
    sigpic
  • أبو عبدالمجيد الدوسي
    عضو مميز
    • May 2005
    • 1385

    #2
    العم قينان حفظة الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

    منطقة غامد وزهران هي في الوسط بين الحجاز وعسير .
    وكانت في القدم تتبع لعسير . وكذلك كانت تتبع الطائف في الحجاز.

    وهي في الوسط والان تعتبر أول مناطق الجنوب بعد الحجاز


    وتقبل خالص تحياتي

    ابوعابد الدوسي جدة

    تعليق

    • حمدان الدايخ
      عضو مميز
      • Jan 2005
      • 1276

      #3
      موضوع لا يعلى عليه

      الاستاذ .. قينان ..
      زمان كان لي اقارب في منطقة بيشه ( الي ماوراها عيشه ) المهم كان كبار السن اذا قابلوني
      وبعد التراحيب والبن والهيل كانو يرددون جملة ( كيفكم يا اهل الحجاز ) وكانت وقتها
      تطلع لي الف علامة استفهام اهل الحجاز مره وحده ....
      وبما ان كبار السن وصفونا ( باهل الحجاز ) اذا هناك علاقه بين منطقة الباحه والحجاز !!!
      عموما راجع مره ثانيه للموضوع ان شاء الله ومعي الخبر اليقين !!!
      إذا لم تستطع ان تنظر امامك لان مستقبلك مظلم..
      ولم تستطع ان تنظر خلفك لان ماضيك مؤلم..
      فانظر الى اعلى تجد رباً يحبك..يحميك..
      يسمعك..يراك..ينصرك..يعتنى بك..ما اخذ منك إلا ليعطيك..
      وما حرمك إلا ليتفضل عليك.. وما ابكاك إلا ليضحكك..
      وماابتلاك إلا لأنه يحبك

      تعليق

      • الشدوي
        إداري ومؤسس
        • Jan 2001
        • 1254

        #4
        الموضوع المرفق منقول من موقع التاريخ ، على الرابط التالي:


        التحديد الجغرافي:



        نعرض فيما يلي جملة من الآراء لعدد من الفقهاء والجغرافيين والمؤرخين من المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين. التي تحدد المقصود من الحجاز جغرافياً.



        يرى الإمام الشافعي رحمه الله (ت 204) أن الحجاز مكة والمدينة واليمامة ومخاليفها كلها، ولا يحب دخول مشرك بلاد الحجاز، ولا يقيم الذمي أكثر من ثلاث ليال، لكنه لا يرى مانعاً من أن يركب أهل الذمة بحر الحجاز، ويمنعون من المقام في سواحله، وكذلك إن كانت في بحر الحجاز جزائر، وجبال تسكن منعوا سكناها لأنها من أرض الحجاز.(4)



        ويذكر عرام السلمي (المتوفى في القرن الثالث الهجري) أن الحجاز من معدن النقرة (5)إلى المدينة، فنصف المدينـة في رأيه حجازي ونصفها تهامي.(6)



        وهو يشير بذلك إلى جزء من الحد الشرقي للحجاز في رأيه.



        أما الهمداني (ت334هـ) فيرى أن جبل السراة من أعظم جبال العرب ويمتد من قعرة اليمن حتى أطراف بوادي الشام لذا أسماه العرب حجازاً لأنه حجز بين الغور (أي تهامة) وبين نجد، فصار ما خلف ذلك الجبل في غربيه إلى أسياف البحر من بلاد الأشعريين وعك وحكم وكنانة وغيرها، ودونها إلى ذات عرق والجحفة (7)وما صاقبها وغار من أرضها، وأما ما احتجز به في شرقيه من الجبال وانحدر إلى ناحية فيد وجبلي طيء إلى المدينة وراجعاً إلى أرض مذحج من تثليث وما دونها إلى ناحية فيد حجازاً.(8)



        ويحدد الإصطخري (ت340هـ) الحجاز بأنه ما كان من حد السرين على بحر فارس (9)إلى قرب مدين راجعاً في حد المشرق على الحجر إلى جبلي طيء ممتداً على ظهر اليمامة إلى بحر فارس فمن الحجاز.(10)



        ونفس التحديد يراه ابن حوقل (ت367هـ) بالنص.(11)



        وينقل البكرى (ت487هـ) جملة من الآراء حول تحديد الحجاز ومنها أن ذات عرق فصل مابين تهامة ونجد والحجاز، والحجاز: ما حجز فيما بين اليمامة والعروض، وفيما بين اليمن ونجد، كما أن الحجاز اثنتا عشرة داراً: المدينة، وخيبر وفدك، وذو المروة، ودار بلي، ودار أشجع ودار مزينة، ودار جهينة، ودار بعض بني بكر بن معاوية، ودار بعض هوازن، وجل سُليم، وجل هلال. وحد الحجاز الأول بطن نخل وأعلى رُمة وظهر حرة ليلى. والثاني مما يلي الشام: شغب وبدا. والثالث مما يلي تهامة وبدر والسقيا ورُهاط وعكاظ. والرابع مما يلي ساية وودان، ثم ينعرج إلى الحد الأول بطن نخل وأعلى رُمة. ومكة من تهامة، والمدينة من الحجاز. (12) وهو يشير بذلك إلى السراة. كذلك الحال بالنسبة لياقوت (ت626هـ) الذى يرى أن الحجاز يمتد من تخوم صنعاء من العبلاء وتباله إلى تخوم الشام، كما يذكر قولاً آخر أن فلسطين من الحجاز.(13)



        ولابن المجاور (ت691هـ) رأي في تحديد الحجاز يلتقي فيه مع الاصطخري من أنه يمتد من السرين على بحر فارس إلى قرب مدين إلى حد الشرق على هجر إلى جبلي طيء ممتداً على ظهر اليمامة إلى بحر فارس من الحجاز.(14)



        أما الفاسي فإنه يناقش الآراء حول تحديد الحجاز ويفند بعضها مثل القول أن نجران من مخاليف مكة مشيراً إلى أن نجران ليست من الحجاز وإن كانت من مخاليف مكة وينفي أيضاً أن تكون بلاد بجيلة (15)من الحجاز. ويؤيد رأي الإمام الشافعي في تحديد الحجاز.(16)



        ولا يختلف رأي الحميري (ت900هـ) في تحديد الحجاز عن الهمداني أو البكري أو ياقوت بل هو تكرار ونقل لأقوالهم.(17)



        ويؤكد العياشي الذي حج عام (1074هـ) في رحلته أن العقبة هي (أول أرض الحجاز ... فإن من هنالك تخالف الأرض ما قبلها وتباين الجبال ما سواها ويشتد شبهها بجبال الحجاز السود ويتقوى الحر وتسترمل الأرض).(18)



        ويقدم السنجاري (ت1125هـ) تحديداً عاماً غير دقيق مدخلاً اليمامة واليمن ومخاليفها في الحجاز.(19)



        من خلال العرض السابق لأهم آراء المتقدمين من الفقهاء والجغرافيين والمؤرخين. في تحديد إقليم الحجاز، ورغم التفاوت الظاهر بين بعض الآراء في دقة التحديد إلا أن من المتفق عليه بينهم أن جبال السراة، تمثل الحجاز من حيث الوصف الجغرافي وتمتد من بادية الشام إلى تخوم اليمن، وينحصر مسمى الحجاز التاريخي من جنوب الطائف في السراة، والسرين في الساحل حتى العقبة وجبال الشراة في تخوم الأردن، وساحل البحر بين العقبة شمالاً والسرين جنوباً يسمى تهامة الحجاز وهو جزء منه وتقع مكة في تهامة والمدينة في الحجاز.



        ويظهر الاختلاف كثيراً في الحد الشرقي إلا أن الرأي المتفق عليه أن شرقي السراة وما سال من ذات عرق شرقاً يسمى نجداً.



        وفيما يلي عرض لأهم آراء المؤرخين والجغرافيين والفقهاء المتأخرين والمعاصرين:



        يذكر فؤاد حمزة أن جبال السراة هي التي تقسم جزيرة العرب إلى قسمين شرقي وغربي، وهي محاذية لساحل البحر الأحمر من شمال مدين إلى اليمن، وقد سميت حجازاً لأنها حجزت بين ساحل البحر الأحمر وهو هابط عن مستواها وبين النجاد الشرقية المرتفعة بالنسبة إلى الساحل الغربي، وقد سمى القسم الهابط عن مستوى الحجاز إلى الغرب بتهامة، وسمي القسم الشرقي منه نجداً.(20)



        ويستعرض عمر رضا كحالة مجموعة من التعاريف والآراء حول تحديد الحجاز جغرافياً.



        فيقول: الحجاز يقع في الناحية الشمالية الغربية من شبه جزيرة العرب وهو إقليم مستطيل اختلف في حدوده السياسية باختلاف العصور والدول كما تعددت الأقوال في حدوده الطبيعية" وينقل رأياً لحافظ وهبه من أن الحجاز يمتد من معان ماراً برأس خليج العقبة إلى نقطة بين الليث والقنفذة على شاطئ البحر الأحمر كما ينقل عن شرف البركاتي الذي يحدد الحجاز غرباً بالبحر الأحمر وشرقاً بالبادية الكبرى وجنوباً بلاد قبيلة بني مالك بجبل السراة ووادي دوقة على الساحل، وشمالاً من جهة البحر الأحمر العقبة.



        أما أمين الريحاني فيوضح حدود الحجاز في جهة الغرب بالبحر الأحمر وفي الشمال بالعقبة وفي الجنوب بالقنفذة وجبال عسير، أما في الشرق فيرى أنها مختلف عليها وغير معروفة تماماً في رأيه.(21)



        ويرى صالح العلي أن القول بأن السراة هي الحجاز غير وافٍ ولا دقيق، فمن المعروف أن بعض أقسام السراة وخاصة ما كان فيها في الجنوب والشمال لا تسمى حجازاً وإن مسمى الحجاز يتركز في وسط السلسلة، وبعد عرض ونقاش لآراء المؤرخين والجغرافيين المتقدمين ينتهي إلى أن الرواة العرب أدركوا الأسس الجغرافية لتحديد الحجاز فاعتبروه الحد الفاصل بين تهامة ونجد غير أن التوسع في الجهة الشرقية كان متأثراً بالتنظيمات الإدارية في زمان كل مؤلف.(22)



        ويقدم أحمد الشريف تحديدًا للحجاز لعله أكثر وضوحاً حيث يرى أن الحجاز في العرف لا يقتصر على الجبال الممتدة من خليج العقبة إلى عسير بل يشمل تهامة. ويقدر المسافة من الشمال إلى الجنوب بـ سبعمائة ميل طولاً، ومائتين وخمسين ميلاً عرضاً. إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن هذه الأطوال قد تتفاوت من موقع إلى آخر بحسب قرب الجبال وبعدها عن البحر، ويشمل القسم الشمالي من الحجاز في رأيه أرض مدين "وحسمي"، وهي الجبال الواقعة شمال تبوك مما يلي أيلة "العقبة".(23)



        ويرى الباحث المعاصر عاتق البلادي أن أوسط الأقوال في تحديد الحجاز أنه يمتد من الشراة في الأردن إلى حَلِي، وتثليث، وجرش جنوباً، وتدخل فيه تهامة الممتدة من حلي إلى العقبة، ومن الشرق ينتهي إلى أن خير الأقوال من حدد الحجاز بالقرب من الحناكية. (24)



        وفي مقدمة كتابه "معجم معالم الحجاز" يقول: (أما المعالم التي تناولها الكتاب فهي من جنوب الليث جنوباً إلى العقبة والمدورة "سرغ" شمالاً ومن الشرق على الخرمة والموية وحرة كشب ورحرحان ـ شرق الحناكية ـ ثم شرق تيماء إلى الطبَّيق "جوش") (25)فهذه حدود الحجاز عنده.



        وبعد استعراض دقيق لآراء المؤرخين والجغرافيين حول تحديد الحجاز ينتهي بكر أبو زيد (26) إلى أن الحجاز بالجملة مكة، والمدينة، ومخاليفهما، وتلك الحرار، وما انحاز عنها غرباً إلى ساحل البحر الأحمر.(27)



        وبعد عرض آراء الباحثين والجغرافيين والفقهاء مبتدأً برأي الإمام الفقيه الشافعي رحمه الله ومنتهياً برأي الشيخ بكر أبو زيد الفقيه المعاصر يتضح لنا أن المدينتين المقدستين مكة والمدينة، ومخاليفهما وحرارهما، وساحل البحر الأحمر من أيلة " العقبة" حتى ميناء السرين جنوب الليث وما يقابل الساحل شرقاً ويسامته من جبال السراة جنوب الطائف هو المقصود بالحجاز. وأما الاختلاف من جهة الشرق فإن للتقسيمات الإدارية عبر العصور أثراً في هــذا الاختــلاف حيث تتسع في زمن وتضيق في زمن آخر، فقد اعتبر الإمام الشافعي اليمامة من الحجاز لأنها كانت في عصره تابعة لوالي الحجاز.



        كتبه / الشريف محمد بن حسين الحارثي



        مشرف تربوي بتعليم العاصمة المقدسة



        باحث تاريخي



        مكة المكرمة
        النجوم الكبيرة تضيء طريق القوافل

        sigpic

        تعليق

        • المجداف
          عضو مميز
          • Apr 2002
          • 4273

          #5
          أجل نحن الحجاز .. هنا مجد لنا

          استاذنا الفاضل قينان

          انا لا افهم في التاريخ شيء ابدا

          لكن نعرف بان منطقتنا تعتبر جزء من الحجاز

          وكان يطلق عليها الحجاز من

          عموما اللغة تثبت بأن المنطقة مرتبطة بالحجاز اكثر

          لأن اللهجة الحجازية بصفة عامة تتشابه مع لغتنا

          ومخارج الحروف واحده بينما تختلف اللهجات الجنوبية عنا

          والنطق للكلمات يختلف ايضا

          هذا مانعرفه باننا من أهل الحجاز والاقرب لها ولنا

          وتسلمون ياسيدي الفاضل

          وسوف اقوم بالبحث في المكتبات علي اجد ما يفيدكم
          ....

          ناس (ن) يجيها المال وناس(ن) بلا مال

          وناس(ن) على جمر الغضا ماسكينه

          يا الله ياربي طلبتك بالآمال

          تعجل لنا بالغيث لو جات عينه


          ... المجداف ...

          تعليق

          • حمدان الدايخ
            عضو مميز
            • Jan 2005
            • 1276

            #6
            المشاركة الأصلية بواسطة النمرالعربي
            استاذنا الفاضل قينان

            انا لا افهم في التاريخ شيء ابدا

            لكن نعرف بان منطقتنا تعتبر جزء من الحجاز

            وكان يطلق عليها الحجاز من

            عموما اللغة تثبت بأن المنطقة مرتبطة بالحجاز اكثر

            لأن اللهجة الحجازية بصفة عامة تتشابه مع لغتنا

            ومخارج الحروف واحده بينما تختلف اللهجات الجنوبية عنا

            والنطق للكلمات يختلف ايضا

            هذا مانعرفه باننا من أهل الحجاز والاقرب لها ولنا

            وتسلمون ياسيدي الفاضل

            وسوف اقوم بالبحث في المكتبات علي اجد ما يفيدكم
            هذا وانت ما تفهم اجل لو فهمت اش بتسوي :D !!!
            إذا لم تستطع ان تنظر امامك لان مستقبلك مظلم..
            ولم تستطع ان تنظر خلفك لان ماضيك مؤلم..
            فانظر الى اعلى تجد رباً يحبك..يحميك..
            يسمعك..يراك..ينصرك..يعتنى بك..ما اخذ منك إلا ليعطيك..
            وما حرمك إلا ليتفضل عليك.. وما ابكاك إلا ليضحكك..
            وماابتلاك إلا لأنه يحبك

            تعليق

            • متوازن
              عضو نشيط
              • Jan 2005
              • 547

              #7
              ا

              الاستاذ القدير قينان جمعان الزهراني

              موضوع جدير بالبحث والاهتمام..شكرا للطرح الجميل وشكرا للاضافه التاريخيه الموثقه من الشدوي...


              متوازن
              مداراة الناس نصف العقل

              تعليق

              • عبدالله رمزي
                إداري
                • Feb 2002
                • 6605

                #8
                سأكتفي بالمتابعة للمزيد من العلم لعدم معرفتي بالجواب

                شكراً للشدوي على إضافته الرائعة

                عبدالله رمزي
                ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

                تعليق

                • ابو الطفيل
                  عضو
                  • Dec 2004
                  • 95

                  #9
                  في رأيي ان المنطقة من مناطق الحجاز وعزائي في ذلك انه كان في قريتي (عجوز تسمى فلانه اليمانية) وعند البحث عن اهلها وجدوا أنها من منطقة عسير وتحديدا من بني شهر القريبة من المنطقة وكان كل شخص قادم من خارج المنطقة باتجاه الجنوب يسمى (يماني) ومن يحضر من إتجاه الشمال يسمى حجازي
                  [frame="1 80"] عمري أطول من عمر شانقي.....عمر المختار (رحمه الله)[/frame]

                  تعليق

                  • قينان
                    أدعو له بالرحمه
                    • Jan 2001
                    • 7093

                    #10
                    أخوتي الكرام

                    هل يعقل فقط ستة أعضاء يدلوا بدلوهم . هل؟ هو لا يستحق منكم إبداء الرأي .

                    أو خشية من الخطاء فيتهم أنه غير بملم بمنطقته أو باقرب المناطق إليه .

                    الذي أعتقدة أنه يجب أن يدلوا بدلوة صح أم خطاء إن ستة أشخاص لايكفي والسابع متفرج فقط أو مراقب .

                    أعطوني رأيكم وستجدون ما يسركم في النهاية .

                    إما أذا تخاذلتم فماذا تطلبون مني أنكم تشجعونني على التخاذل مثلكم .

                    أنا واحد منكم فما يسركم يسرني وما يسؤكم كذلك يسؤني .

                    هات أرأكم أو دعوني أحذفه برمته إذا كان لايستحق بداء الرأي..


                    وســــــــــــــــلامتكم
                    sigpic

                    تعليق

                    • دايم الستر
                      عضو مشارك
                      • Dec 2004
                      • 365

                      #11
                      الباحه من الحجاز هذا ما نسمعه من شيبانا.

                      والله اعلم
                      "من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحب لهم ما يحب لنفسه "
                      علي رضي الله عنه

                      تعليق

                      • موج البحر
                        عضو
                        • Sep 2005
                        • 19

                        #12
                        في رأيي ان المنطقة من مناطق الحجاز وعزائي في ذلك انه كان في قريتي (عجوز تسمى فلانه اليمانية) وعند البحث عن اهلها وجدوا أنها من منطقة عسير وتحديدا من بني شهر القريبة من المنطقة وكان كل شخص قادم من خارج المنطقة باتجاه الجنوب يسمى (يماني) ومن يحضر من إتجاه الشمال يسمى حجازي
                        (هذاكلام ابوالطفيل) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
                        أخي ابو الطفيل لدي سؤالان.
                        الاول:هل كل من يأتي من خارج منطقة الحجاز بأتجاه الجنوب يسمى (يماني)؟
                        الثاني:هل تقصد أن القرى التابعة لعسير كانت تتبع لليمن؟
                        الرجاء التوضيح ولك فائق الاحترام

                        تعليق

                        • ابو الطفيل
                          عضو
                          • Dec 2004
                          • 95

                          #13
                          عزيزي موج البحر
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
                          س1/هل كل من يأتي من خارج منطقة الحجاز باتجاه الجنوب يسمى (يماني)؟
                          نعم كان يسمى يماني لسببين :
                          1- ربما لقربه من ارض اليمن كمنطقة نجران والمناطق التابعة لها والمجاورة لها.
                          2- جهة الجنوب نفسها تسمى (يمنا) بلهجة الديرة فكان لمسمى المنطقة أو الجهه تأثير في مسمى السكان
                          س2/هل تقصد أن القرى التابعة لعسير كانت تتبع لليمن؟
                          لا أعلم ذلك ولكن ربما انها كانت كذلك لتقارب اللهجه كأن يقول الشخص (ام) بدلا من (ال) مثال (السياره)(ام سياره)وهي لهجه شائعه لبعض مناطق عسير ..........مجرد رأي شخصي لايخضع لمقاييس علميه أو غيرها
                          والله اعلم ..........ولك تحياتي
                          [frame="1 80"] عمري أطول من عمر شانقي.....عمر المختار (رحمه الله)[/frame]

                          تعليق

                          • موج البحر
                            عضو
                            • Sep 2005
                            • 19

                            #14
                            هل من جاء من جنوب منطقة الحجاز (يماني)؟

                            في رأيي ان المنطقة من مناطق الحجاز وعزائي في ذلك انه كان في قريتي (عجوز تسمى فلانه اليمانية) وعند البحث عن اهلها وجدوا أنها من منطقة عسير وتحديدا من بني شهر القريبة من المنطقة وكان كل شخص قادم من خارج المنطقة باتجاه الجنوب يسمى (يماني) ومن يحضر من إتجاه الشمال يسمى حجازي
                            (هذاكلام ابوالطفيل) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
                            أخي ابو الطفيل لدي سؤالان.
                            الاول:هل كل من يأتي من خارج منطقة الحجاز بأتجاه الجنوب يسمى (يماني)؟
                            الثاني:هل تقصد أن القرى التابعة لعسير كانت تتبع لليمن؟
                            الرجاء التوضيح ولك فائق الاحترام
                            .................................................................................................... ....................................................
                            حقيقة نشكر العم قينان على فتح موضوع تحديد المناطق الحجازية والجنوبية وهذا موضوع في غاية الاهمية ليعرف الكثير حدود تلك المناطق بالشكل الصحيح...لكن فاجأني ابو الطفيل عندما قال أن جميع من جاء من اتجاه الجنوب لنطقة الحجاز فهو( يماني).
                            والاخ ابو الطفيل اجاب على الاسئلة السابقة وماقصر الله يعطية العافية لكن ودي بعد كبير من الاراء والقصص والحكايات حول هذا الموضوع.

                            السؤال هل كل من جاء من جنوب منطقة الباحة يهتبر يماني؟ لاسيما وان ابو الطفيل استعان استشهد ببعض اللهجات الا انها في نظري لاتكفي

                            تعليق

                            • ابوزهير
                              عضو مميز
                              • Jan 2003
                              • 2254

                              #15
                              بسم الله الرحمن الرحيم

                              اعتقد والله اعلم, ان اليمن كانت تطلق قديما على ماكان جهة اليمن بالنسبة للكعبة اي باتجاه الركن اليماني ,وهناك ميقات اهل اليمن للحج والعمرة وهو يلمم(السعدية) يقع قريبا من مكة باتجاه اليمن . حيث لم يكن هناك دول فيقولون نجد والشام واليمن واهل المشرق.
                              يارفيقي مد شوفك مدى البصر
                              لايغرك في الشتاء لمعة القمر
                              الذي في غير مكة نوى يحتجه
                              لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

                              تعليق

                              Working...