Unconfigured Ad Widget

Collapse

اللجان في نظر ( ابن مرضي ) ..!

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • السوادي
    إداري
    • Feb 2003
    • 2219

    اللجان في نظر ( ابن مرضي ) ..!

    اللجان بين المزايا والعيوب
    بقلم : عبدالله بن مرضي الزهراني
    مما لا شك فيه أن للجان ميزات عديدة ، ولكنها أيضـًا لها عيوب خاصة إذا اتسع النطاق الذي تستخدم فيه هذه اللجان .
    واللجنة( Committee ) هي ما يشكل لدراسة موضوعٍ ما أو متابعته وتتكون من شخصين أو أكثر .
    واللجان منها ما له طبيعة إدارية ، ولها سلطات اتخاذ القرارات ، ومنها ما له طبيعة استشارية ، تقدم النصح والمشورة والتوصيات فقط .
    وهناك لجان أخرى مثل لجان المعلومات وغيرها .
    ومن مزايا اللجان ضمان أفضلية القرار الذي ينتج عن طريق المداولات والمشاورات الجماعية ، حيث يجتمع في اللجنة قدرات وخبرات ومعارف متعددة ومختلفة ، وهو ما لا يمكن أن يتوفر لشخص واحد.
    توفر اللجنة فرصة لتحقيق التناسق بين الجهود المختلفة بالمؤسسة ، وتضمن التعاون وقت التنفيذ ، فقد تكون هناك بعض العوائق التي تعوق تطبيق الخطط والسياسات ، لكن تشكيل اللجان يجعل التنفيذ سهلاً ويسمح بمشاركة أوسع في اتخاذ القرار وبالتالي تنفيذه .
    ورغم ما للجان من مزايا كما تقدم إلاّ أن هناك بعض العيوب ، وعلى رأسها تبديد الوقت والمال ، فقد يصبح عمل اللجان بدون جدوى بسبب تشكيل اللجنة من عدد كبير من الأعضاء يضيع معه وقت اللجنة في مناقشات زائدة عن الحد ، أو بسب اجتماع اللجان بصفة دورية على فترات قصيرة جدًا ؛ لأنها تعمل دون فعالية .
    وقد يضيع وقت اللجنة في مناقشة موضوعات ذات أهمية ضئيلة ، أو موضوعات يمكن أن يعالجها شخص واحد بمفرده دون صعوبة تذكر.وقد يكون عدد الموضوعات التي تعرض على اللجنة كبيرًا ، الأمر الذي لا يعطي لهذه الموضوعات حقها من الدراسة المتعمقة من قبل أعضاء اللجنة.
    ومن الأسباب الرئيسة لتبديد الوقت ما يثيره بعض الأعضاء من موضوعات ذات أهدافٍ ثانوية ، قد تتضارب أو تتعارض مع الهدف الرئيس وهو الوصول إلى حلٍّ للمشكلة المعروضة ، إلاّ أنه عند ظهور بعض البدائل لحل المشكلة تظهر الرغبة لدى بعض الأعضاء لدعم بديل معين ، وهنا قد يصبح هدف الأعضاء هو مجرد كسب القرار وليس الوصول إلى أفضل الحلول .
    ومن أبرز العيوب خطورةً ميل اللجنة إلى حل وسط ، وليس بالضرورة الحل الأفضل ، أي أنه نوعٌ من التسوية .ومع أنه ليست كل الحلول الوسط غير مرغوبة ، إلاّ أن منتصف الطريق ليس بالمكان المناسب للاستراحة فيه دائمـًا .
    ومن عيوب اللجنة أيضـًا صعوبة تحديد المسؤولية ، فقد يكون قرار اللجنة ساترًا يخفي خلفه المسؤول الأول . ومنها التأخير وعدم الحسم ، حيث يستغرق اتخاذ القرار من اللجنة وقتـًا طويلاً .
    ورغم ما رأينا من مزايا وعيوب اللجان إلاّ أنه بالإمكان ضمان نجاحها إذا حددت مسؤولياتها تحديدًا دقيقــًا ، وحدد حجمها بحيث يكون مناسبـًا للمشكلة المراد عرضها ودراستها ، واختير أعضاؤها اختيارًا جيدًا ، ووضع على رأسها رئيسـًا جيدًا يعرف كيف يخطط لاجتماعات اللجنة التي يرأسها ، ويعد لها جدولاً سليمـًا ، ويعمل على توفير نتائج الدراسات والبحوث لأعضاء اللجنة بدرجة كافية ، ثم يحدد الموضوعات التي يريد مناقشتها ويقود ويوجه الاجتماعات بكفاءة وفعالية .
  • السوادي
    إداري
    • Feb 2003
    • 2219

    #2
    مقال رائع لكاتبنا وأديبنا الحبيب ابن مرضي أعجبني فأحببت أن تطلعوا عليه ..
    السوادي

    تعليق

    • راس الغار
      عضو مشارك
      • Jul 2005
      • 117

      #3
      مقال رائع لكاتبنا ابن مرضي يسلم قلمه..
      الاخ السوادي


      تسلم على النقل وعلى المنقول


      وتقبل خالص ودي


      راس الغار
      [align=center][/align]

      تعليق

      • السوادي
        إداري
        • Feb 2003
        • 2219

        #4
        من وجهة نظري أن الموضوع يستحق التوقف عنده ومناقشة بعض ما طرحه الكاتب من مرئيات ناتجة عن خبرة وتجارب فلا بد وأنه كان يومـًا رئيسـًا أو عضوًا في لجنة إذا ما علمنا بمكانته ووضعه الوظيفي المهم ..!

        عمومًا ، على أي لجنة تنشد النجاح والبعد عن الأخطاء القاتلة أن تعمل بروح الفريق الواحد وان تجعل (البحث عن الحقيقة ) هو الهدف الأسمى في تداولاتها و اجتماعاتها ..
        ليس هناك من أمر يُخشى على اللجنة من ( المؤثرات الخارجية ) ..
        فالمؤثرات الخارجية قد تغير اتجاه مسارعمل اللجنة وتقلبه رأسـًا على عقب ، فقد سمعنا عن تقارير تكتب وتبيض قبل أن تبدأ اللجنة أعمالها أصلاً ، وهنا يكون عمل اللجنة فقط لذر الرماد في العيون كما يقال ..
        إذاً ، يجب على أعضاء اي لجنة إذا ما أرادوا إرضاء الله أولاً ، وضمائرهم ثانيـًا أن يكونوا على تجرد تام من العواطف والمجاملات وأن يكونوا على قدر من الحزم والبعد عن القرارات الفردية الانفعالية التي تكون ردة لفعل قد يعتبر وقتيـًا يزول بزوال المؤثر ..
        السوادي
        آخر تعديل تم من قبل السوادي; 27-07-2005, 01:21 AM.

        تعليق

        • الغمر
          مشرف منتدى شعبيات
          • Feb 2002
          • 2328

          #5
          عزيزي السوادي
          اشكرك بادئ ذي بدء على نقل الموضوع وتذكيرنا بابداعات استاذنا الفاضل وعميد منتدانا الاستاذ بن مرضي حفظكما الله ,
          ومن ناحية اخرى فليس لمثلي مناقشة امورا ادارية بحته بهذا الحجم الذي ان تكلم فيه اهل الخبره وجب الاستماع والانصات لهم ,لكنني ابدئ استحساني لنقظة معينه في الموضوع واعتقد انها من اهم اسباب نجاح عمل اللجان وهو جدولة العمل وتحديد المواضيع المراد دراستها بشكل دقيق وتوفير دراسات وافيه عنها قبل الاجتماع وتوزيعها على اعضاء اللجنه قبل الدخول للاجتماع بوقت كاف ليتمكنوا من دراستها وليضع كل منهم افكاره ورؤيته الخاصه على المواضيع المطروحه ومن ثم يتم استعراض تلك الافكار ومناقشتها والخروج من الاجتماع بافضل القرارات ....
          ولاشك ان وجود اعضاء على قدر كبير من الوعي والكفاءة العالية ((بكل ما تحمله الكلمة من معنى ...امانه ومراعاة للمصلحه وتأهيل وخبره ونظرة ثاقبه ...)) سيكون داعما قويا للوصول الى افضل القرارات ...

          ربما ان ما كتبته يكون مجرد استنتاجات استخلصتها من مما كتبه بن مرضي وعلق به السوادي ...ولكنني احببت المشاركة هاهنا لجودة الطرح واهمية الموضوع
          لعيونك

          تعليق

          • ابن مرضي
            إداري
            • Dec 2002
            • 6171

            #6
            يرى البعض أن الشروع في تشكيل لجنة لأي أمر كان هو الشروع في حفر قبر لذلك الأمر !

            وأنا لا أنكر هذا ولا أثبته ، ولكنني كما يعلم الله قد عانيت كثيرا من اللجان ، وخصوصا إذا توسع عدد أعضاءها ، حتى ولو كانوا على أعلى مستوى ، فإن الطبيعة البشرية تجعل بعض الأعضاء يميل إلى أن يبرز على حساب المعضلة أو حلها !



            شكرامن الأعماق للأستاذ السوادي على نقل هذا المقال هنا ، وشكرا له على تعليقه وإضافته ، وللأخوة الأعزاء الذين أضافوا فأفاضوا .
            كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

            تعليق

            Working...