Unconfigured Ad Widget

Collapse

السروي : (شخصية تحتاج إلى دراسة)!!

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • السوادي
    إداري
    • Feb 2003
    • 2219

    السروي : (شخصية تحتاج إلى دراسة)!!

    من منا لا ينبهر بأسلوب أخينا السروي في الكتابة ؟
    ومن منا لا يقف في ذهول أمام ثقافة هذا الرجل وثروته اللغوية؟

    السروي - أحبتي - كاتبُ مقالٍ من الدرجة الأولى ،وهو مثقفٌ أيضًا من الدرجة الأولى..
    إنْ مدح لامس بممدوحه عنان السماء، وإنْ ذم فعلى روح مذمومه تجب قراءة الفاتحة..

    أبو علي لا صاحب له ..
    من أصبح صديقه فقد يمسي عدوه، ومن أمسى عدوه فربما يصبح صديقه..

    متسرعٌ في حكمه على الأمور ..
    يحكم على أمر ما، فيناضل وينافح عن رأيه بكل ما أوتي من قوة البيان ،هو على أتم الاستعداد أن يفعل ما يشاء من أجل إثبات صحة ما نافح عنه حتى ولو كان الثمن (خراب مالطا)..

    يشرِّق بخصومه ويغِّرب حتى إذا ما شعر أنهم على وشك الاستسلام بادرهم بخطاب اعتذار ،ثم تركهم وانتقل لغيرهم..

    بالله عليكم شخصية كهذه فيها من (المتناقضات ) و (المتصادمات) ألا تحتاج إلى دراسة ؟

    بلى ، تحتاج..!
    ولكن مِمَّنْ..؟
    لا أدري..!!
    آخر تعديل تم من قبل السوادي; 12-04-2004, 12:31 AM.
  • ابوزهير
    عضو مميز
    • Jan 2003
    • 2254

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    فعلا السروي شخصية مثيرة وكاتب متمكن ولكنه قد يتسرع في بعض الاوقات في الحكم او بمعنى اصح يحّمل النص اكثر مما يحتمل. واحيانا يفصل بين المقام والمقال فيعطي حكما يخالف الاغلبية,ارجو قبول وجهة نظري التي قد تحتمل الصح او الخطا وسلامتكم.
    يارفيقي مد شوفك مدى البصر
    لايغرك في الشتاء لمعة القمر
    الذي في غير مكة نوى يحتجه
    لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

    تعليق

    • الحسام
      عضو نشيط
      • Mar 2002
      • 1555

      #3
      نعم نعم اخي السوادي , الا خ السروي شخصيه نادرة وجودها , في المنتديات اتمني ان يكون في منتدانا ممن هم على شا كلته

      اربعة او خمسه , وخا صة ممن يظن منهم با نه من مثقفي المنتدي , وابو علي ما اجمل اسلوبه سواء كان را ضياً او غضبان

      فان كان على رضى امتعنا بدرره , وان كان غضبا ن قوله الحق ولا تا خذه الا ئمه , واذا شعر بخطائه سرعان ما اعتذر ,

      وليتني املك بعض مما عندة من تلك الصفات ,,

      مرة اخري شكراً لطرح يا السوادي وتقبل تحيا تي
      لا اله الا الله ....محمد رسول الله

      تعليق

      • فهمي
        عضو
        • Apr 2004
        • 78

        #4
        كلامك صحيح ايه السوادي لاكن فيه حديث او حكمه معناها ان اسوء الناس من تجنبه الناس خوفا من لسانه والسروي انشاء الله ماهو من اسوء الناس لئن اسوء الناس المنافقين الذي اذا خاصمو فجرو
        [align=center]_________________________________________[/align][align=center]رب اخ لك لم تلده امك[/align]

        تعليق

        • السروي
          عضو مميز
          • Mar 2002
          • 1584

          #5
          الأخ الفاضل السوادي سلمه الله

          بداية أحييك أجمل تحية على ماكتب ، وأفتخر بأن أجاري كاتباً مثلك رغم كل التهم الواردة في حديثك عني ، إلا أنني أُعجب بالرجل الشجاع الذي يطرح مالديه ، ويصور الأمور كما يراها في الشخص الآخر ، وليس عيباً أن تكتب عني ماكتبت ـ ولكن العيب أن يدفن أحدنا رأسه في الرمل ، فلا يكتب إلا مايخالف قناعته ، وعندما يريد كتابة قناعاته فإنه لايجرؤ على المواجهة ، فتجده يرمي غيره بالطوب من وراء الجدران ، وهذا النوع من البشر هو محل احتقار وسخرية ، حتى وإن لمعت له نفسه الضعيفة صنيعته هذه على أنها بطولة .

          بخصوص الصفة الوحيدة التي سجلت لصالحي في موضوعك ألا وهي أنني مثقف ، فهذا أمره يصوره لك حسن ظنك بي ، فما أنا إلا شخص عادي ولا أختلف عن أحدكم البتة ، بل هناك من هم أفضل مني وأكفأ ، والأسماء هنا كثيرة من هذا النوع ، كما أن النوعية الأخرى متوفرة أيضاً وهم الذين ذكرنا أنهم لايستطيعون المواجهة ، أما بخصوص باقي الصفات والتي جاء من بينها أنني شخص تصادمي ومداح وأجيد الهجاء ، وكذلك أنني لست ممن يتمسك بالصحبة ، ومتسرع في الأحكام ، ونرجسي لدرجة الاستماتة فهذه أمور لاأحب استباق الدفاع عن نفسي أو الاعتراف بها أو ببعضها قبل أن أرى آراء البقية ، ولكن سأعطيك نبذة قصيرة لكي يكون من يعلق على الموضوع على دراية بها ، وقد دفعني إلى إيرادها إجماعك أنت والأخ الحبيب أبا زهير ، إذ كان حكمكما أنني متسرع وأحمل النص أكثر مما يحتمل .

          ولدي قصة في مجملها تعطيك الرد على تحميل النصوص مالا تحتمل ـ وهذه حدثت لرجل ملتزم ، أعفى لحيته ، ويلازم المسجد في كل الصلوات ، ولا يقول إلا مايعجبك سماعه ، هاشٌ باش .

          لن استفيض في ذكر صفات هذا الرجل ولكن المهم .
          ذات يوم قام هذا الرجل الفقيه بتركيب طبق لاقط ( دش ) ، وكان قطر الطبق 140سم ، حوالي المتر والنصف ، فأصبح الناس يتهامسون حول هذا الأمر الذي أقدم عليه هذا الرجل ، عندها وجد كلاماً كثيراً في عيون الناس ، وحاول بطرقه الملتوية أن يستنطقهم إلا أنهم لم يريحوه ولو بكلمة واحدة ، وبقي في حيرة من التساؤلات التي يراها هو في أعينهم ، فمضى في حال سبيلة فترة من الزمن ، ومنطقة الباحة كما تعرفون يشتد فيها الهواء لفترات طويلة من السنة ، فكان في كل يومٍ يجد أن الطبق انحرف عن مساره ، فيذهب للفني المتخصص في وزن الأطباق ويحضره ليعيده إلى سابق النقاء ، وذات مرة نصحه ذلك الفني بأن يشتري ذراعاً كهربائياً ليستفيد من الطبق بصورة أفضل ، ولكي يحقق الأمر الأهم وهو ( عدم اختلال التوجيه ) .
          طار الرجل من الفرح بعد أن دله الفني على البلسم الشافي لهذا الداء الذي يصيب الأطباق ، فما انفك من البحث عن أفضل ذراع في الأسواق حتى قيل له على النوعية الجيدة فسافر واشتراه ، ولكنه بعد شراء الذراع توجه له صاحب المحل بسؤال تقطر البراءة من كل حرفٍ فيه فقال له : كم قطر الطبق الذي تريد تشغيله بهذا الذراع ؟
          قال : متراً ونصف المتر .
          قال المفتي : اتق الله يارجل ! تشتري ذراعاً بهذا المبلغ لتحرك به طبقاً لايصل إلى المترين ! ( وخذوا بالكم من كلمة اتق الله ) .
          قال الفقيه : ماذا تريدني أن أفعل ؟ ثم أنني قمت بشراء الذراع لتثبيت الطبق فقط .
          قال المفتي : أنصحك بأن تشتري طبقاً لايقل قطره عن المترين والنصف .
          قال الفقيه : وماهي الفوائد التي سيضيفها هذا الطبق الكبير ، سيما وأنني أواجه أعين الناس عند كل صلاة ؟
          قال المفتي : القطر الكبير يمنحك مساحة أكبر بكثير من حيث تعدد القنوات ، كما أن هناك بعض الأقمار لاتستجيب إلا لمثل هذا أو أكبر منه ، فليس من المنطق أن تشتري ذراعاً تثبت به الطبق وتترك باقي المزايا .

          بقي الفقيه يسبح من باب الإستخارة ، لأن سوق الأطباق ليس مهيئاً للصلاة ، وإلا لكان صلى صلاة الإستخارة ، لأن الفني المفتي قال له : اتق الله ، فهو لايريد أن يرتكب معصية ـ وأخيراً بعد أن أخذ ورداً من التسبيح قرر شراء الطبق الأكبر حتى لايقع في الذنب ، ومدركاً أن جماعته لن يناقشوه على الطبق فقد اعتادوا رؤيته ، وخطر بباله أمر آخر وهو أن شعوره بالحرج قد يكون هو الذي يتشكل على هيئة تساؤلات في أعين الناس ، وإلا فإن الأمر يبدو طبيعياً لديهم ، بعدها شاور نفسه مبدياً الحزم فقال : اعطني أكبر طبق لديك .
          قال المفتي : الآن أنت تسير في الطريق الصحيح بعد أن اتخذت القرار الصائب . وأنا سأعطيك كل الأجهزة التي ستحتاج إليها لكي يصبح لديك طبقاً تعتد به ، وتدرك أنك لم ترم فلوسك في البحر ، بل وضعتها في شيء له قيمة ، وقام على الفور وأحضر له المقسمات والرؤوس والأسلاك ....الخ ، وقدم للعميل الفقيه فاتورة فيها تفصيل لثمن كل قطعة .
          قال الفقيه : اسمع .. أنا في منطقة نائية عن جدة ، فلا تجعلني أعود مرة أخرى ، تأكد من جودة القطع الحساسة ، وتأكد من أنني لن أحتاج من الباحة حتى المسمار .
          قال المفتي : نحن هنا ياأخي نعمل بأمانة ، ونخاف الله في تعاملاتنا ، وعندما نتعامل مع الزبون فإننا نستحضر الهاجس الديني في كل شيء ، نقدم البضاعة الأصلية ولا نتعامل في المقلد ، ونسجل طلبات الزبون ونحضر الطلبات حسب الفاتورة ، حتى لايختزل النسيان قطعة يكون فيها إزعاج له ، وقبل ذلك وبعده نقدم النصيحة له طالبين بها وجه الله ورضاه .
          قال الفقيه : جزاك الله خيراً أخي الحبيب ، فلم أرى في أمانتك وحسن تعاملك أحداً قبل اليوم ، ثم دفع له المبلغ وغادر متوجهاً في لهفة إلى الباحة ، وبعد أن وصل استدعى الفني وقام بتركيب الطبق ، وأوصاه ألا يترك قمراً أو نجمة أو حتى مذنب إلا ويلتقط بثه .
          قام العامل بتركيب الطبق ، وقام ببرمجة كل القنوات التي يُسمح بالتقاطها ، فحصل الفقيه على قرابة أربعمائة قناة تقريباً ، وقد شاهد أثناء البرمجة بهض الصور التي تنبئ عن قضاء وقت ممتع في مقبل الأيام .

          غادر العامل من عنده وبدأ هو المشاهدة والإستمتاع ، ولكنه من كثرة التركيز أثناء التركيب ، وكثرة الروحات والجيات لإحضار الطلبات لم يستطع الذهاب إلى المسجد ففضل أن يصلي فذاً أي منفرداً ( في البيت ) ، واستمر في تتبع القنوات لكنه ندم على شراء ذلك الذراع ، لأنه أصبح في حيرة من أمره ، فهناك الكثير من القنوات تشده من شعر رأسه ، لذلك أصيب بالإعياء لايعلم على أيها يركز فأصبح في دوامة ، مما جعله لايفلت الريموت من يده لحظة واحدة ، لكنه لم يمض سوى أيام قليلة حتى باشره الناس بالأسئلة التي كانت تساؤلات .
          إذ قال له أحدهم : ماهذا الذي على السطح ياشيخنا ؟
          قال الفقيه : إنه طبق .
          قال الرجل : أعلم ذلك ولكن مالذي دفعك لشرائه وتركيبه ؟ ثم إننا نذكر أنه كان صغيراً فهل أتيت بشيخ شمل الأطباق ؟
          قال الفقيه بعد أن ضحك ضحكة صفراء : لكي أشاهد قناة الجزيرة ياطويل العمر .
          قال الرجل : وماذا في هذه القناة ؟
          قال الفقيه : إنه قناة أخبار ، تنقل لك كل الذي تحاول الدولة أن تخفيه من خلال إعلامها ، وبإمكانك مصاحبتي لترى بأم عينك .
          قال الرجل : ياعزيزي أنا رجل ليس لي في السياسة ، وكما تعلم بأنني موظفٌ وأخشى أن أُفصل من عملي لو تكلمت في السياسة ، لأن هذا أول دفعة من الجزاء الذي تتخذه الدولة فدعني وشأني .

          فأتى إلى المسجد في صلاة المغرب ، وبعد الصلاة انطلقت الأسئلة من كل الحضور الذين استوقفوه للمناصحة ، إذ قال له أحدهم اتق الله يافلان ! أبعد ذلك الصلاح تؤول بك الأمور إلى هذا الحد (ىعندها استرجع كلمة مفتي الأطباق عندما قال له : اتق الله . أتشتري هذا الذراع لطبق صغير ؟ )

          قال الفقيه : لماذا تفسرون الأمور هكذا ، ولماذا يساء بي الظن رغم حسن القصد ، وتُحملون الأمور مالا تحتمل ؟!
          ياإخوة أنتم تعلمون بأن الفتن أصبحت كثيرة ، وأنني رجلٌ أخاف الله ، وأخشى أن يحاسبني الله إذا لم أقدم النصح للمسلمين ، وقد اشتريت هذا الطبق لكي أعرف حجم المفاسد التي فيه ، وبعدها أستطيع الدعوة على بصيرة ، كما أنه لايخفاكم أن كل واحدٍ منا يجب أن يعلم الحلال والحرام ، فيقوم باتباع الحلال بعد معرفته ، واجتناب الحرام بعد معرفته ، وهذا الطبق اشتريته لخدمة الدين ، فتفرق الناس من حوله مابين مقتنع ومستنكر ، ولكن التساؤلات لم تعد مسألة ظنية لديه ، فقد عانق الحقيقة وأصبح يدرك أنها موجودة ، إلا أنه بقي على طبقه لخدمة الدين ، وتقديم مايستنتجه لصالح الإسلام والمسلمين ـ ولايزال يجمع في الأدلة والبراهيم منذ أربع سنوات إلى الآن ، على أمل أن يصل إلى مفترق الطرق فيبدأ الدعوة على ضوء استنتاجاته والله الموفق .
          آخر تعديل تم من قبل السروي; 12-04-2004, 03:21 AM.
          اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

          تعليق

          • الملكي
            عضو مؤسس ومميز
            • May 2001
            • 2947

            #6


            موضوع منمق وجميل .


            ياليت يكون التحليل القادم عن شخصية ( المنافق الإجتماعي )
            آخر تعديل تم من قبل الملكي; 12-04-2004, 12:18 PM.
            لسني أحب اللسلسة

            تعليق

            • قينان
              أدعو له بالرحمه
              • Jan 2001
              • 7093

              #7
              الله مأجمل هذه التعابير والكلمات المنمقه لوتركتموها في صدوركم والله ثم والله إنها أفضل والذي ينوى يعمل دراسة عن شخص بعينه فليته يكتبها في مسوداته وإذا كان لديه الشجاعة الأدبيه فليدع المكتوب عنه الدراسة يكتب مقدمتها .. أما الاطلاله من برج عالي أو بأسم مستعار فقل خير أو أصمت وسامحونا
              sigpic

              تعليق

              • فهمي
                عضو
                • Apr 2004
                • 78

                #8
                الاخ قينان
                الاخ السروي تفبل الموظوع بروح رياضيه مافي داعي تزعل انته والاخوان كلهم ايدو الاخ السوادي
                بعدين هذا ما يزعل ما يقول رحم الله من اهدا الي عيوبي
                [align=center]_________________________________________[/align][align=center]رب اخ لك لم تلده امك[/align]

                تعليق

                • قينان
                  أدعو له بالرحمه
                  • Jan 2001
                  • 7093

                  #9
                  الأخ فهمي
                  لم يكن لدي زعل أبدا وعلى من أزعل .نحن هنا جميعا بيتا واحدا ولسنا شعوبا وقبائل . الدراسة المنصفة ياعزيزي لها ثوابت هل؟ فيه أحد التزم بقواعد النقد والدراسة .
                  عندما أنقد مقال أو قصيدة لابد أن يكون لدي شواهد من قصايد أخرى ولشعراء مختلفين والربط بينهما حتى تستقيم وكذلك المقال فلا بد أن أغوص في بحور الكتب والدوريات والمجلات والصحف . وهذا غير متوفر وأولكم أنا.
                  الدراسة لها جوانب متعددة كمثل القصيده والنثر ولكنها ستبرز جوانب مضيئه وأخرى معتمة وثالثه بين بين ثم مقارنتها بدراسات سابقه ولابد أخذ أذن الشخاص الذي سيجرى دراسة حالته أو ورثته. إلا تحقيق كتاب فهذا مختلف .
                  من هو ؟ الشخص الذي لديه أستعداد تام بقواعد الدراسة والنقد.
                  هذا رأي وكلا له رأي والعلم عند الله ولا أدعي أنني أفضل منكم فأنا أحدكم ومعلوماتي محدودة.

                  الأخ ابو عبد المحسن . أشكرك على حذف الرساله والله لم أطلع عليها ولكن أعرف معدنك الأ اصيل لايأتي منه إلا طيب .فكرهت أن بقولو ا محابي. وهذا ابو عبد المحسن الذي أعرفه .
                  أرجو أن أكون قد أوضحت مقصدى .............. وللجميع تحياتي وتقديري
                  وأرجو السماح إن لم يعجبكم كلامي ..
                  sigpic

                  تعليق

                  • السوادي
                    إداري
                    • Feb 2003
                    • 2219

                    #10
                    فعلا السروي شخصية مثيرة وكاتب متمكن ولكنه قد يتسرع في بعض الاوقات في الحكم او بمعنى اصح يحّمل النص اكثر مما يحتمل..
                    شكرًا لك أبا زهير على تعليقك المتزن ..

                    تعليق

                    • السوادي
                      إداري
                      • Feb 2003
                      • 2219

                      #11
                      وليتني املك بعض مما عندة من تلك الصفات ,,

                      الأخ الحسام ,وأنا أقول ليتك..

                      تعليق

                      • السوادي
                        إداري
                        • Feb 2003
                        • 2219

                        #12
                        لكن فيه حديث أو حكمة معناها أن أسوأ الناس من تجنبه الناس خوفا من لسانه ..

                        الأخ فهمي :هذه مصيبة ونسأل الله أن لا يكون بيننا من يحمل هذه الصفة..

                        تعليق

                        • السوادي
                          إداري
                          • Feb 2003
                          • 2219

                          #13
                          فهذه أمور لاأحب استباق الدفاع عن نفسي أو الاعتراف بها أو ببعضها قبل أن أرى آراء البقية ..

                          أخي السروي أثمن لك سعة صدرك للنقد ، ونحن في انتظار دفاعك..

                          تعليق

                          • السوادي
                            إداري
                            • Feb 2003
                            • 2219

                            #14
                            أما الاطلالة من برج عالٍ أو باسم مستعار فقل خيرًا أو أصمت ..

                            أبا عبدالرحمن:
                            أولاً :برغم أنني لم أفهم ما تعنيه بالضبط إلاّ أنني أقول ينطبق عليك يا شيخنا الجليل المثل الدَّارج(أهل الميت صبروا والمعزية كفروا)..
                            ثانيًا : أنا لم أكتب باسم مستعار فليس لدي ما أخافه ..
                            ثالثًا : سامحك الله..

                            تعليق

                            • السوادي
                              إداري
                              • Feb 2003
                              • 2219

                              #15
                              ياليت يكون التحليل القادم عن شخصية ( المنافق الإجتماعي)..

                              الأخ الملكي :
                              بادر أنت بكتابة هذا التحليل لعلنا نستفيد مما سيخطه يراعك..

                              تعليق

                              Working...