Unconfigured Ad Widget

Collapse

القبيلة ليست ضد الوحدة الوطنية

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    القبيلة ليست ضد الوحدة الوطنية


    أخواني الكرام
    هذا المقال للأستاذ جمعان أرسل لجريدة المدينة لنشرة وقمت بتقديمه لكم قبل النشر أرجو أن يحوز على رضاكم

    القبيلة حلقة من سلسلة التكوين الاجتماعي البشرى, فإذا ما نظرت إلى أي كيان بشري لوجدناه يتكون بصفة عامة من, الفرد, الأسرة, القبيلة, الشعب.
    وقد أثبت القران الكريم كل ذلك في آيات مباركات عدة.
    قال الله تعالى: عن آدم وزوجه أصل البشرية على وجه الأرض:{فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين}36 البقرة.
    وبدأت تتكون حلقات السلسلة البشرية على هذه الأرض, فعرفت الأسرة بشكلها الصغير(آب آم )( (آب آم و أولاد ) وبشكلها الكبير(آب آمو أولاد, أحفاد أعمام أخوال, أبناء عمومة ) بالآل.
    قال تعالى  إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم ) 23 آل عمران .
    ثم القبيلة والمكونة من عدة أسر قال تعالى (وجعلنا كم شعوبا وقبائل لتعارفوا )113 الحجرات. ثم الشعب (الدولة) قال تعالى: وجعلناكم شعوبا ) 113 الحجرات.
    وخير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم. خيار. من خيار . من خيار.اختاره الله من أفضل الأسر. من أفضل قبائل العرب –قريش –أمرة الله بدعوة قومه إلى عبادة الله قال تعالى ( وأنذر عشيرتك الأقربين)214الشعراء. وقوله تعالى (وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون)44 الزخرف . أرسله الله عز وجل لقومه وللناس أجمعين قال تعالى: (قل يأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا)158- الأعراف. وجعله رحمة لكل حلق الله قال تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )107 الأنبياء
    ونحن في المملكة العربية السعودية كأي مجتمع بشري في هذا العالم نتكون من أسر وقبائل ثم شعب بأكمله قد جمعنا الله عز وجل على كتابه الكريم وسنة رسوله محمد الأمين صلى الله عليه وسلم وحّد هذا الكيان بعون الله الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود لاحمه الله فعاش الجميع تحت مظلّة راية التوحيد في تعايش وتكامل وتعاون، لم تكن القبيلة يوما من الأيام هي شعارنا أو منطلق ولائنا فالشعار والولاء للا إله إلا الله ثم لهذا الوطن ثم لمن ولاه الله أمر هذه البلاد. لاعصبية ولا شعوبية ولا حزبية.ولم تكن القبيلة سبب فرقة أو تناحر أو تفاضل . ولم تدّع أي قبيلة أو تطلب الاستقلال أو ألانفصال عن هذا الكيان الشامخ. ولم أسمع في يوم من الأيام أن الحكم الشرعي طبق على قبيلة دون غيرها ,ولم يطبق الشرع على قبيلة وأعفيت منه أخرى ولم يطبق على رجل دون امرأة ولم يطبق على أسود ويعفى منه أبيض ولم يطبق عليه في الدنيا فسيطبق عليه في الآخرة,ولم يطبق الشرع بصفة نسبية بين القبائل نظام المحاكم الشرعية والأنظمة الإدارية سواء في القبيلة أو المدينة واحد فلماذا توجه السهام ويوجه التشكيك اليوم في القبيلة؟ ولماذا المطالبة بإلغاء القبيلة أم الشهرة أم الفخذ؟ لماذا تثار هذه النعرة الشاذة وتعزف هذه النغمة النشاز؟ ولمصلحة من ؟ خاصة في هذا الوقت العصيب الذي فيه الوطن أشد ما يكون إلى الوحدة والتعاون والوقوف صفا واحد ؟!
    في المملكة أسر ليست من قبائلها اندمجت في المجتمع وتصاهرت مع أبناء القبائل لها ما عليها ومنها وفيها ما في القبائل من خير وشر وصالح وفاسد لم تسع القبائل لاستئصالها ولم تطالب بترحيلها. إن المزايدة والتحدي والاتهامالوطنية,ن, والمطالبة بإلغاء ما قامت عليه هذه الدولة.استفزاز مقيت لا يخدم الوحدة الوطنية , ولا يحقق المصلحة العامة. والكف عن إثارة النعرات والطائفية والشعوبية .أولى من التمادي في هذه الغوغائية , وإيقاظ الفتنة . ولكن من يوقف المتطاولين ويحد من تجاوز المتطفلين الساخرين ؟

    جمعان بن عايض الزهراني - جدة
    sigpic
  • السروي
    عضو مميز
    • Mar 2002
    • 1584

    #2
    العم بل الوالد الفاضل " قينــان الــزهــراني " سلمه الله

    رغم أنني سررت كثيراً من ردك في اعتذاري ، وأرحب بك أجمل ترحيب فلست أنت من يكون ضيفاً على أبنائه ، بل أنت تأمر وعلينا النفاذ ، لكن لم يكن بودي بل ليس من الملائم طرح هذا الموضوع في هذا الوقت ، سيما وأنه كان بين أيدينا موضوعاً أخذ منحى سيئاً بالكاد استطعنا تجاوزه ، وقد اختلقنا له نهاية لاتفسر أي شيء مما حصل الإختلاف فيه ، وقد وجدنا من هذا الأمر الذي يحويه موضوعك صعوبات جمة ، والغريب في الأمر أنني أول مرة أخوض في موضوع القبيلة كمدافع ، إذ اعتدت على نبذ التشرذم داخل قوقعة العصبية القبلية المقيتة .

    الجميع يدرك أنه ليس لأحد التنصل من قبيلته الصغرى وذات الفرضية تنطبق على القبيلة الكبرى ، وهذا ليس عيباً فيمن يمارس مثل هذا الأمر ، لكن مايسيء هو الإفراط في التحيز إلى حدٍ قد يوصل البعض إلى غمط الحقائق ، وكذلك أن نجد من يعزف على أوتار القبلية باستمرار بمناسبة وبدون مناسبة ، وهنا يكمن الخلل الذي نشكو منه دائماً ، وإلا فنحن لانطالب أحداً بالتنصل من قبيلته لكي يبدو متحضراً ، فهو كما لايستطيع التنصل من اسم العائلة فإنه لن يكون محقاً في قطع اتصاله بقبيلته .

    لكن الملاحظ أن من نجده موغلاً في العنصرية ماينفك من وصم الآخرين بما يقع هو فيه ، ولن أجافي الحقيقة عندما أقول أنك أنت أيها العم العزيز أحد أولئك الذين يمارسون العنصرية القبيلية في أوسع دائرة يستطيعون رسم قطرها ، ولدي من الشواهد الكثير والكثير على ذلك ، إذ أنني أدينك من فمك ، وهذه الأسطر التالية كتبتها أنت في وقت تتحاشى أن تبرز فيه بأكثر مما برزت وإليك قولك :
    المشاركة الأصلية بواسطة قينان

    ج 2 - أ-إذا لم تخني الذاكرة كان ذلك عام 1383هـ صدر كتيب أسمه جولة في ربوع المملكة لكاتبه مسفر بن مرزح ألغامدي رحمة الله عليه. وهو خلاصة جولة صحفية أوفدتهم جريدة البلاد لمنطقة الجنوب و كتب عن قبيلة زهران أقل مما كتب عن قبائل الجنوب، مع تعريف بعض جبال زهران أنها في غامد كمثل جبل بني سار وقد حز هذا في نفسي ولكني لم أستطيع أن أحرك ساكن..
    ب- في نفس العام بينما كنا في الصف الأول المتوسط في مدرسة الجيش الليلية بالطائف صدر ديون شعر وطبع في مطابع القوات المسلحة باسم علي بن حسن ألفيفي وكان يدرس معنا فمن باب المداعبة سألته كيف طبعت القوات المسلحة له هذا الديوان . وفي الذهن أنه سيقول مدير المطابع رفع لسمو الوزير لان ألفيفي كان يعمل في المطابع أو قدم التماس للوزير وأعجب به وهكذا ألا أنه فاجأني لماذا؟ لم يكن أمامي سوى أن أقول أريد أن أؤلف كتاباً ؟ أجاب عن أي موضوع ؟ وهذه كانت الطامة الكبرى فبدون تردد قلت عن زهران . وكانت إجابته هي القنبلة التي فجرت مكمن الداء فقال وهل زهران لهم تاريخ؟
    هذه الكلمات سرت في جسمي كمسرى النار في الهشيم أبحث عن رد لها فكلما أحفظه من قصائد عن البطولات لا تكفي للرد. مكثت أيام شارد الذهن أفكر في هذه الكلمة وما سمعته وحفظته عن قبيلتي.
    في ليلة من الليالي أتاني صديق من نفس الجماعة فشكوت له ألأمر فأخذني إلى السوق واقتنيت كتاب سبائك الذهب في معرفة أنساب قبائل العرب. ولما عدنا إلى البيت شرح لي عن قبائل زهران شرحا كاملا .
    كما أن كتاباتك لاتخرج عن تمجيد قبيلة زهران أو أحد رجالها ، مع العلم بأن من يسلك دروب التأليف ، أو يكن معنياً بأي جزئية علمية فإنه لاينظر إليها من زاوية القبيلية فهو في خدمة العلم ، ومادام في خدمة العلم فعليه بالشمولية ، خصوصاً عندما نأخذ في الإعتبار أنك توثق تراثاً مشتركاً أو تدون تاريخاً ممتزجاً بعضه ، لأن فرزه يوجد فيه القصور كما أن الأمانة العلمية تحتم ألا تأخذ مايخص وتترك مالا يخص .

    كمان الشيء بالشيء يذكر ، فقد اجتمعنا في إحدى الغرف الداخلية لهذا المنتدى بهدف جمع التراث عملاً على حفظه ، وقد انطلقت أنا من قاعدة المناطقية التي هي الأولى والأقرب إلى الصواب _ بل الصواب بعينه ، وعملت على جمع مايخص منطقة كاملة لاقبيلة منفردة ، إلا أنني وجدت الأخ تالجابري قام بحصر جميع الشخصيات المنتمية لزهران من الذكور سواء في الجاهلية أو الإسلام ، وبعد أن فرغ من ذلك اتجه إلى جمع المعلومات عن العناصر النسائية في نفس العصور أيضاً ، عندها بدأت أتراجع قليلاً ليس حسداً على تقديم شيء فهذا والله لم يخطر ببالي ، ولكن وجدت أن العمل في ظل عنصرية سافرة لاأستطيع ممارسته ، كما أن مثل هذا التصرف ليس من شك في أنه سيفضي إلى الأخذ بما يخص زهران دون غامد .

    هناك كثير من الشواهد ولكن لاأريد الإغراق في ذكر مواقعها لكي لانبتعد كثيراً خصوصاً وأننا لازلنا نقطع مسافة القصر الأولى من رحلة العودة من مشوار صعب ، إلا أن الذي جعلني أكتب ماسبق هو مزامنة موضوعك هذا والذي لانستطيع إنكار أنه تسفيه لأحلام نفرٍ تفاعلوا بعنصرية مقيتة مع قصيدة أوجدت ذلك الجدل ، ناهيك عن أنني قد ألمحت عن مساهمة الأستاذ عبدالرحمن في إغتيال الحقائق ، ودعم حهة تهم على جهة لايستطيع إنصافها على حساب قبيلته ، فقد قطع كل الطرق الموصله للحلول ، وترك العين التي أثارت المشكلة طليقة تسرح وتمرح وكأنها سياسة استقواء بحكم القدرة على التنفيذ ، رغم أنني وجدت له رداً الآن يدل على صفاء خاطره ، وآمل أن يعذرني للمرة الثانية .

    فكم كان بودي وأنت والد الجميع أن تكون نظرتك للأمور أعمق من أن تساند بما يوسع الهوة ويخلق جواً مشحوناً بالكاد تخلصنا من مثله ، أنت لست كغيرك ياأبا عبدالرحمن ، إذ كان بإمكانك أن تقسو علينا في التوجيه من خلال المشاركة في المواضيع ـ وستجد منا السمع والطاعة ، وإن تعذر ذلك فلن نقدم لك غير الإحترام والتقدير ، أما أن تأتي من الأبواب الخلفية لتسدد السهام من حيث نعتقد أنها مواطن الأمان ، فهذا أمر لاترتضيه وأعلم بأنك ستلوم نفسك على القيام به ، لاسيما وأنت تدرك أنك استعجلت الموضوع قبل أن ينشره صاحبة ، ولكن هذه مخالفة تبيحها الضرورة ... والله الموفق .

    استدراك : لن أعلق على هذا الموضوع ثانية تحاشياً ـ فآمل عدم العتب .
    اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

    تعليق

    • قينان
      أدعو له بالرحمه
      • Jan 2001
      • 7093

      #3
      اخي العزيز السروى

      بالتأكيد أنك كنت متوتر لما رأيت هذا المقال ونزوله في هذا الوقت فأيضاحا للحقيقة .
      الموضوع والله أرسله من قبل أسبوع وسألني عنه فقلت سوف أنزله هذه الليله وفعلا تم .

      الموضوع والله لايمس موضوعك أنت وبن جريبيع بصلة وقد تصادف نزوله .

      فسلطت سيفك على رقبتي بدون هوادة وبدون ذنب فهل هذا ابو على الذي أعرفه ((لا أدري )) ولكني أقول سامحك الله فلك مني كل محبة وتقدير واخيرا.

      لا أدري من سيتأسف للأخر أنا أم أنت . اذا ماتوقعته كان صحيحا فوالله لم أنزله لأجل موضوعكم وأن كان موضع أخر فلا اعلم ولكن أقول سامحك الله .

      بقي أقول لماذا تقفل العتاب أليس الشاعر يقول
      إذا ذهب العتاب فليس ودا ويبقى الود مابقي العتاب
      sigpic

      تعليق

      • السروي
        عضو مميز
        • Mar 2002
        • 1584

        #4
        إلى حيث تشير بوصلة الإحترام ، إلى الوالد العزيز قينان جمعان وفقه الله

        كم هو جميل أن يكون بيننا موجه نحتذي سلوكه مثلك ، ونتقبل نصائحه إذ أنها لاتبرح الرشد بل هي الرشد عينه ، ولمن أراد اتخاذ الدروس لاأنصحه بأكثر من أن يجري مقارنة بين بين ردي عليك وردك علي ، عندها سيصل إلى القناعة التي وصلت لها أنا بعد قراءة الرد ، وخلاصة الأمر المستنتج هو أنه في مثل هذا الموقف نستطيع إدراك فائدة الأناة المستمدة من تجارب الزمن ، والتي تفضي بصاحبها إلى رجاحة العقل وحسن تقدير الأمور ، كما أنه في مثل هذا نجد الفرق بين الإندفاع وراء ريشة القلم ، وبين أن نسخر القلم لتدبير العقل .

        ولكن ماأريدك تستطلعه يا أبا عبدالرحمن " وأشهد الله على صدق ماأقول " هو أنني والله العظيم لم أقصد الإساءة لك من خلال ردي هذا ، ولم أقصد والله أن تعتبر ماأوردته من خلال ردي عقوقاً _ حاشا لله _ رغم أنني لاأنكر أو أخفي رغبتي في استفزازك في حدود مايتعامل به الإبن مع والده ، ولاأخفيك سراً وهو سوء ظني في توقيت موضوعك ، ولكنك هذا اليوم بقدر ما أثلجت صدري إلا أنك سددت لي ضربة موجعة ، لأن الذي استشرفته من خلال قولك : ( فسلطت سيفك على رقبتي بدون هوادة ) ، لأن هذا ينبئ عن أنك وجدت في نفسك مما قلته لك ، وأعتقد أنك بنيت على قسوة بعض العبارات ، وتعتقدني أوجهها إليك ، لكن عليك أن تتفهم موقفي من هذا " أقسم بالله الذي رفع السماء بلا عمد إنني لم أتقصدك بالإساء لشخصك ، ولكن بعض التفسيرات التي أوردتها إنما أضرب بها أمثلة ، ولن أسامح نفسي لو سلطت عليك سيفاً غير سيف المحبة والود والذي خامته كالطيف ليست معدناً ، لكن لن أجافي الحقيقة إذا قلت بأنني كنت أوجهها لبعض الأشخاص الذين تداخلوا معنا ، وكان ذلك لعلهم يتفهموا حقيقة من يمارس الذي مارسوه معي ، وقد جعلتك ياأبا عبدالرحمن المتنفس الذي أستطيع أن أستنشق من خلاله ومن خلال موضوعه نسيم الراحة من رحلة الشقاء في الموضوع السابق ، أما إذا كان الذي تقصده أنه إتهامي لك بالميل إلى خدمة قبيلتك دون سواها ، فهذا اتهام لن أتنازل عنه إذ هو بطبيعته لايؤمن بالتراجع حتى يصل إلى الحقيقة ، والحقيقة لانستطيع معانقتها إلا من خلال النقاش المتعقل ، فأنا عندما أتهمك بأمر فليس معنى ذلك أن أُجَرِمُك ، والقاعدة في هذا تقول بأن المتهم بريء حتى يثبت عكس ذلك ، ورغم بقاء التهمة عليك إلا أنني لن أناقش براءتك منها أو إدانتك إلا وأنت تجلس معي في بيتي ، وعندها يصبح للنقاش مذاقاً آخر لاأمانع حينها من أن أحمل التهمة عنك لقاء تشريفك لي ، لكن ماأريده منك هو أن تستبعد وإلى الأبد أن تأتيك زلة مني ، وأنا هنا أقسم لك بالله لو تتعامل معي في يومٍ ما بمثل ماتتعامل به مع أصغر أبنائك في وقت ثورتك ، إنها لاتزيدني منك إلا تقرباً ، وأتقدم لك هنا باعتذاري وأسفي عن أي لفظة أساءت لك بدون أن أقصد ، وأنوه عن مشكلة أعاني منها وهي : أنني عندما أكتب موضوعاً أو قصيدة فإنني والله لاأقوم بمراجعتها إلا نادراً وبعد أن أضعها على الشبكة ، وهذا سبب وجود بعض الأخطاء الإملائية أو نقص الكلمات ...الخ ، وإنني والله أعاني من هذا الطبع ، لدرجة أنه أصعب شيء علي قراءة مشاركتي بعد وضعها ، فأنا لاأهتم عندئذٍ إلا بما يأتي عليها من ردود فقط .

        إلا أنني ياأبا عبدالرحمن أستثني ، فقد تكون وردت كلمة من خلال ردي ولم تكن في موقعها ، أو أو جملة لم يكتمل سياقها ، فهذا أقدم بين يديك رجاءً أن تعفيني من أن تحتسبه علي ـ لأنني والله لم أتقصد السوء لك لاتصريحاً ولا تلميحاً ، أما الإستثارة والإستفزاز ، فهذا طبع لاأبرحه مع كل من أجد في مداد قلمه غذاءً روحياً لي ، إذ أنه لايُقدح زناد الفكر إلا بالإستنفار ـ وأنت من بين من أجد ضالتي فيما يكتب ـ ومعك الكثير من الإخوة ، فالمنتدى هذا ولله الحمد فيه من الأقلام التي مدادها من محبرة ذهب الكثير ، وأعتبرهم المدرسة التي أجد فيها ماأسد به جوعي المعرفي كلما احتجت لذلك ، وهذا الكلام والله قول أتحمل مسؤولية مصداقيته ، لكن البعض هنا مقل وقد يكون لهم مايحول دون تقديم المزيد ، وإلا فالكفاءات موجودة وبمستويات تشجع على المتابعة ، وليس هناك أدل على صدق هذا من أن تجد شاباً في مقتبل العمر يقوم بشرح قصيدة ألفاظها موغلة في القدم ، ولن أقول زوراً لو أرجعت ألفاظها إلى أنها كانت دارجة على أيام جد الجابري ـ إلا أنه وبكل اقتدار وثقة يخوض التجربة غير آبهٍ بالفشل ، فيجده الغير متميزاً فيما أقدم عليه .

        ولو تناولنا مايقوم به بعض شعراء المنتدى من تسخير للألفاظ ، وتنويع وجهاتها والشاهد على ذلك ماقدمه الشاعر الأستاذ حسن الدوسي مع الأستاذ الغمر في محاورة الشقر ، فقد ضربا ( ماشاء الله تبارك الله ) مثالاً رائعاً في هذا المجال ، ولو تفحصت القسم التعليمي والتربوي لوجدت مجموعة من المحاورين الأكفاء ، وقد تمت مناقشة الكثير من المواضيع وكان الجميع على قدر كبير من المسؤولية ، إلا أن هناك أمراً يجب أن نكشف غموضه ، لأنه لازال البعض من الإخوة وخاصة الجادين المتمكنين من الحوار أمثال الأستاذ الفاضل حسن السهيمي ، وكذلك أبا ماجد والنمس والسوادي لازال هؤلاء على اعتقاد بأن مناوشات مالك الحزين معهم مجرد غطرسة واستهتار ، وأنا قدجلست إلى هذا الشخص عدة مرات ، وقد عرفت طريقة تفكيره ، فما هو بذلك إلا مستفز ، ويسعى من خلال مايقوم به للفائدة بنفس القدر الذي يسعى له غيره ، وصدقوني أيها الإخوة أن الرتابة والمجاملة لاتنتج فكراً ، فالرأي المخالف أو المعارض يصب في مصلحة لب النقاش أكثر من عشرة آراء مساندة بالموافقة ، فالإختلاف يشعل النقاش ، ويزيد من كثافة التقصي .. فنأمل أن يجد الإخوة لمالكٍ عذراً فيما يفعل .

        ولاأنسى أن أشيد ببقية القائمين على الأقسام ، ومايبذلوه من جهد نحن نجني ثماره فلهم منا الشكر الجزيل على ذلك ، وآمل أن تعذروني على الإطالة ، فلست من فرسان الإختصار .

        ملحوظة : اتصلت عليك الساعة الثانية عشرة والنصف بعد أن وجدت ردك ، لكن لايجيب أحد ـ ولي بك اتصال ثانٍ إن شاء الله تعالى .

        تقبل شيخنا وأديبنا الفاضل أجزل شكر وأرق وأطيب تحية والله الموفق .

        اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

        تعليق

        Working...