Unconfigured Ad Widget

Collapse

حكم الدخان والغنــــــا ء

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • حديث الزمان
    عضوة مميزة
    • Jan 2002
    • 2927

    #16
    مرة أخرى سوف أتجاهل ما ورد ضمن الردود من كلمات أحسبها سهواً أو ربما تكون خطأ من أصحابها وأكرر قول الله تعالى : ( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ) ...


    للجهل أهله ، وللكذب على الله وعلى التشريع الرباني أهله ولست منهم كما يلمح بعض النبلاء هنا وحاشا لله أن أقول ما ليس لي به علم سواء دنيوي أو ديني لأن الأمانة ديدني وشرعتي ومنهجي لا أحيد عنها أبداً ومصادر معلوماتي موثقة في جميع ما أطرحه هنا بالدليل القاطع بعيداً عن الاجتهاد الفردي العقيم ...


    الفتوى المذكورة لا تخلو من أمرين :


    الأول : أن تكون موضوعة سواء مني أو من غيري وعارية من الصحة وهنا لا بد لكم من التحفظ عليها حتى يتم إثبات بطلانها بالبحث والتدقيق والدليل ودمغها بالحجة والبرهان والرجوع فيها إلى أهل العلم بعيداً عن الاجتهادات الفردية ، ومن ثم ردها لي بالحسنى وتوضيح الخطأ الذي وقعت فيه عن علم أو جهل .

    الثاني : أن تكون صحيحة منقولة عن أهل العلم وهنا عليكم التحفظ عليها أيضاً ومطالبتي بإثباتها وتوثيقها عن مصدر موثوق به من أهل العلم ، ومن ثم قبولها والتمشي بموجبها .


    عدى ذلك مما بدا لي في ثنايا الردود فهذا أرده لكم جملة وتفصيلاً وأطالبكم بالاحتكام في هذه المسألة إلى الله ورسوله من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة أو من خلال أهل العلم ، وقد ذكرت من قبل وسوف أكرر هنا أن الاجتهاد الشخصي والتحليل البشري العقيم مردود على صاحبه ومرفوض جملة وتفصيلاً في مثل هذه المسائل إلا أن يكون عن عالم موثوق به .


    ولأنكم رفضتم الفتوى دون التحقق من صحتها من عدمها وإعراضكم عن مطالبتي بإثباتها فهذا دليل واضح على أنكم تكابرون على تلقي العلم عن امرأة مع علمكم أنني هنا ( ناقلة فقط ) كما ذكرت سابقاً ، ولا تفسير عندي لذلك سوى تسطير عشر علامات تعجب وعشر أخرى من علامات الاستفهام التي لا أطمح كثيراً لمعرفة إجاباتها .




    1-الفتوى المذكورة في ردي السابق :

    المصدر : الشيخ الحوشان – الرياض - نقلاً عن إحدى قريباته التي وعدت بإحضار نسخة من الفتوى بخط يد الشيخ وتوقيعه سوف يتم إرفاق نسخة منها هنا قريباً .

    وفي هذه الحالة يتحمل الشيخ الحوشان تبعات الفتوى إن كانت صحيحه فله أجرها وإن غير ذلك فعليه وزرها وما أنا هنا إلا ناقلة لها بالنص .


    2-تأكيداً لما ورد سابقاً ومدى توافق رأي بعض العلماء مع ما ورد فيها هذه فتوى أخرى من الشبكة :

    المصدر : الندوة نت : لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام سلطنة عمان

    الرابط : http://www.alnadwa.net/alkhalili/mndinthar.htm


    * من السنة النبوية:

    وجاء في الأحاديث الصحيحة عن الرسول e التحذير الشديد من هذا الإتلاف من قبل الإنسان لنفسه، فقد أخر الشيخان[4] ، والترمذي[5] والنسائي[6] عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي e قال: من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا" [7].
    وجاء في رواية أخرجها أبو داود من طريق أبي هريرة رضي الله عنه أيضا:" من حسا سما فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا"[8] .
    وجاء في رواية أخرى من طريق أبي هريرة أيضا في صحيح البخاري أن النبي e قال:" الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يطعنها يطعنها في النار"[9].
    وجاء أيضا في رواية أخرجها الشيخان من طريق جندب بن عبدالله، رضي الله عنه أن النبي e قال: كان برجل جراح فقتل نفسه، فقال الله: بدرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة"[10].وفي رواية أخرى عنه أن رسول الله e قال: كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكينا فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات قال الله تعالى: بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة"[11].
    وجاء في رواية أخرى عن جندب أيضا:" إن رجلا ممن كان قبلكم خرجت به قرحة فلما آذته انتزع سهما من كنانته فنكأها فلم يرقأ الدم حتى مات. قال ربكم: قد حرمت عليه الجنة"[12].
    هذه الروايات كلها تدل على التشديد في إزهاق الإنسان نفسه.

    *التدخين:

    ثم إن من أخطر أنواع الانتحار التي تساهل الناس فيها تساهلا شديدا ولم يبالوا بعواقبها الوخيمة وسيلة التدخين والعياذ بالله.
    فالتدخين انتحار بلا شك ولا ريب, لأن ضحايا التدخين في العالم هم عشرة أضعاف ضحايا الإيدز[20]المرض الخطير الذي يفتك بالناس فتكا في العالم.
    ففي كل عام يموت بسبب التدخين عشرة أضعاف الذين يموتون بالإيدز- أي مرض فقدان المناعة, وفي كل عام يموت بسبب التدخين مئات الأضعاف ممن يموتون بسبب تعاطي المواد المخدرة وذلك لأن المخدرات الأخرى تلقى مقاومة, بينما التدخين لا يلقى مقاومة من أحد. فقد روج للتدخين من خلال الصحافة ومن خلال الإذاعة في بعض البلاد وتسامحت فيه الحكومات.
    وأنا أعجب كل العجب كيف تحارب الحكومات المواد المخدرة؛ تحارب تجارتها, وتحارب تعاطيها ومع ذلك لا تحارب التدخين الذي تفشى تفشيا غريبا في العالم, وصار يتلف الأرواح إتلافا غريبا.
    وقد تحدث كثير من الأطباء عن أمراض التدخين وعن ضحاياه بما لا يدع مجالا للشك في أن التدخين يدخل من ضمن الانتحار الذي حرمه الله تبارك وتعالى, وجاء به الوعيد في آيات الكتاب العزيز وفي سنة النبي محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام.
    وأنا أريد أن أحيل من يريد الاستفادة, ومن يريد الاطلاع على الحقيقة أن يقرأ كتاب "مضار التدخين" للدكتور محمد على البار, أحد كبار الأطباء في المملكة العربية السعودية[21].
    فقد بين في كتابه هذا أكثر من مائة مرض, تنشأ عن التدخين من بينها أنواع من السرطان القاتل, وأنواع من الجلطات وأمراض الشرايين, وأمراض الكبد, وأمراض القلب, ... كلها تنشأ عن التدخين.



    انتهى ،،،


    -----------------------------------



    تذكير بالحديث للعلم والفائدة :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تردى من جبل فقتل نفسه، فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تحسى سما فقتل نفسه، فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بحديدة، فحديدته في يده يجأ بها بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا )..


    ختاماً :

    المرجعين السابقين رغم ثقتي فيما ورد في فتواهما إلا أنني لن أكتفي بذلك بل سأجعل الفيصل بيني وبينكم حول صحة الفتوى من عدمها سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية وسوف أبعث لفضيلته برسالة تحمل نص ما طرح هنا وما دار من نقاش بدون زيادة أو نقصان ...


    إلى أن أتلقى الرد من سماحته أذكركم وأذكر نفسي بقول الله تعالى في محكم التنزيل ( ستكتب شهادتهم ويسألون .... الآية )



    دمتم جميعاً بخير
    آخر تعديل تم من قبل حديث الزمان; 02-03-2004, 07:23 PM.

    لكل بداية .. نهاية

    تعليق

    • ناصح
      شاعر
      • Sep 2002
      • 459

      #17
      هذه بعض الفتاوى تدل على تحريم الدخان

      وعلى أن صاحبه مسلم ولا يخلد في النار

      أوردتها للفائدة وليس للجدل
      حكم شرب الدخان وإمامة من يتجاهر بشربه لسماحة الشيخ
      عبد العزيز بن عبد الله بن باز
      مفتي عام المملكة العربية السعودية
      ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد : فقد سألني بعض الإخوان عن حكم شرب الدخان وإمامة من يتجاهر بشربه ، وذكر أن البلوى قد عمت بهذا الصنف من الناس .
      والجواب : قد دلت الأدلة الشرعية على أن شرب الدخان من الأمور المحرمة شرعا ؛ وذلك لما اشتمل عليه من الخبث والأضرار الكثيرة ، والله سبحانه لم يبح لعباده من المطاعم والمشارب إلا ما كان طيبا نافعا ، أما ما كان ضارا لهم في دينهم أو دنياهم أو مغيرا لعقولهم فإن الله سبحانه قد حرمه عليهم ، وهو عز وجل أرحم بهم من أنفسهم ، وهو الحكيم العليم في أقواله وأفعاله وشرعه وقدره ، فلا يحرم شيئا عبثا ولا يخلق شيئا باطلا ، ولا يأمر بشيء ليس للعباد فيه فائدة ؛ لأنه سبحانه أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين ، وهو العالم بما يصلح العباد وينفعهم في العاجل والآجل ، كما قال سبحانه : إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ وقال عز وجل : إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا والآيات في هذا المعنى كثيرة.
      ومن الدلائل القرآنية على تحريم شرب الدخان : قوله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في سورة المائدة : يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وقال في سورة الأعراف في وصف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ الآية. فأوضح سبحانه في هاتين الآيتين الكريمتين أنه سبحانه لم يحل لعباده إلا الطيبات وهي : الأطعمة والأشربة النافعة ، أما الأطعمة والأشربة الضارة ؛ كالمسكرات ، والمخدرات ، وسائر الأطعمة والأشربة الضارة في الدين أو البدن أو العقل فهي من الخبائث المحرمة ، وقد أجمع الأطباء وغيرهم من العارفين بالدخان وأضراره أن الدخان من المشارب الضارة ضررا كبيرا ، وذكروا أنه سبب لكثير من الأمراض : كالسرطان ، وموت السكتة وغير ذلك ، فما كان بهذه المثابة فلا شك في تحريمه ووجوب الحذر منه ، فلا ينبغي للعاقل أن يغترّ بكثرة من يشربه ، فقد قال الله تعالى في كتابه المبين : وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ وقال عز وجل : أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا
      أما إمامة شارب الدخان وغيره من العصاة في الصلاة فلا ينبغي أن يتخذ مثله إماما ، بل المشروع أن يختار للإمامة الأخيار من المسلمين المعروفين بالدين والاستقامة ؛ لأن الإمامة شأنها عظيم ؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما الحديث رواه مسلم في صحيحه ، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمالك بن الحويرث وأصحابه : إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم
      لكن اختلف العلماء رحمهم الله : هل تصح إمامة العاصي والصلاة خلفه ؟ فقال بعضهم : لا تصح الصلاة خلفه لضعف دينه ونقص إيمانه ، وقال آخرون من أهل العلم : تصح إمامته والصلاة خلفه ؛ لأنه مسلم قد صحت صلاته في نفسه فتصح صلاة من خلفه ، ولأن كثيرا من الصحابة صلوا خلف بعض الأمراء المعروفين بالظلم والفسق ، ومنهم ابن عمر رضي الله عنهما قد صلى خلف الحجاج وهو من أظلم الناس ، وهذا هو القول الراجح ، وهو صحة إمامته والصلاة خلفه ، لكن لا ينبغي أن يتخذ إماما مع القدرة على إمامة غيره من أهل الخير والصلاح.
      وهذا جواب مختصر أردنا منه التنبيه على أصل الحكم في هاتين المسألتين وبيان بعض الأدلة على ذلك ، وقد أوضح العلماء حكم هاتين المسألتين ، فمن أراد بسط ذلك وجده. والله المسئول أن يصلح أحوال المسلمين ويوفقهم جميعا للاستقامة على دينه والحذر مما يخالف شرعه ، إنه جواد كريم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
      مفتي عام المملكة
      ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء
      عبد العزيز بن عبد الله بن باز

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      السؤال:
      هل قاتل نفسه يغسَّل ويصلى عليه ؟.
      الجواب:
      الحمد لله قاتل نفسه يغسل ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين ، لأنه عاص وهو ليس بكافر ، لأن قتل النفس معصية وليس بكفر . وإذا قتل نفسه والعياذ بالله يغسل ويكفن ويصلى عليه ، لكن ينبغي للإمام الأكبر ولمن له أهمية أن يترك الصلاة عليه من باب الإنكار ، لئلا يُظن أنه راض عن عمله . والإمام الأكبر أو السلطان أو القضاة أو رئيس البلد أو أميرها إذا ترك ذلك من باب إنكار هذا الشيء وإعلان أن هذا خطأ فهذا حسن ، ولكن يصلي عليه بعض المصلين . كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - م/13 ص/122. (www.islam-qa.com)
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      تخليد قاتل نفسه في النار العنوان
      المجيب

      د. علي بن حسن الألمعي

      عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد

      التصنيف ............الجنايات

      التاريخ

      26/11/1423هـ

      السؤال
      شيخنا: ورد في بعض الأحاديث أن قاتل نفسه يخلد في النار، فهل يمكن اعتبار الانتحار كفرا ؟ لأنه – حسب علمي – لا يخلد في النار سوى الكافر، أم أن ذكر الخلود في النار كناية على مكوث طويل ثم يصير بعده إلى الجنة ؟
      الجواب
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فقد صح عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً فيها ..." الحديث – البخاري (5778) ومسلم (109) وهذه كبيرة من كبائر الذنوب والمنهج الحق في هذه الكبيرة وغيرها من الكبائر أن مرتكبها إذا كان من أهل القبلة المؤدين للصلاة المسلم لا يكفر بفعل الكبيرة، ولا يخرج من الإسلام بذلك، ولا يخلد في النار إذا مات موحداً وإن لم يتب، وهو في مشيئة الله وحكمه إن شاء غفر له وعفا عنه بفضله، وإن شاء عذبه في النار بعدله ثم يخرجه منها برحمته وشفاعة الشافعين من أهل طاعته، وهذا ما دلت عليه نصوص الوعيد من الكتاب والسنة . وقد بين العلماء أن المراد بالخلود المكث الطويل وليس المكث الدائم، وأن مثل هذه المعصية سبب ولكن قد يوجد مانع يمنع من وقوع الحكم، وأن الوعيد يجوز إخلافه، لأنه انتقال من العدل إلى الكرم، وهذا كرم من الله، والمهم في هذا الباب ملاحظة قواعد مهمة تحدث فيها العلماء كثيراً وهي مبسوطة في كتب العقائد والله أعلم.

      موقع الإسلام اليوم

      تعليق

      • أبو ماجد
        المشرف العام
        • Sep 2001
        • 6289

        #18
        الأستاذة الكريمة : حديث الزمان

        اعتراضي ليس على الفتوى بتحريم الدخان فهذا لاخلاف عليه ، ولكنني اعترضت على مساواة المدخن بالمنتحر ، فالمدخن لا يقصد ولا ينوي الانتحار برغم علمه بضرر الدخان وحرمته ،ولكنه لا ينوي قتل نفسه ، أما من ينتحر بحديدة أو سلاح أو إلقاء نفسه من عالٍ ، فهذا أمره مختلف لأنه ينوي قتل نفسه ويعلم أنه قاتلها بتصرفه هذا ، بينما المدخن لايعلم هل يكتب له الله الحياة المديدة أم يعجل بمنيته ، وهل يكون سبب موته التدخين أم بسبب آخر لا يعلمه إلا الله .
        ورسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم يقول : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرءٍ ما نوى ... ).
        تقولين : [ولأنكم رفضتم الفتوى دون التحقق من صحتها من عدمها وإعراضكم عن مطالبتي بإثباتها فهذا دليل واضح على أنكم تكابرون على تلقي العلم عن امرأة مع علمكم أنني هنا ( ناقلة فقط ) كما ذكرت سابقاً ، ولا تفسير عندي لذلك سوى تسطير عشر علامات تعجب وعشر أخرى من علامات الاستفهام التي لا أطمح كثيراً لمعرفة إجاباتها .]
        وأقول : كان الصحابة رضوان الله عليهم يأخذون الحديث وعلوم دينهم من أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنه وعنها ، بعد وفاة سيد الخلق عليه الصلاة والسلام ، ولا أعتقد أن مسلمًا عاقلاً سويًا يعرض عن سماع أو اتباع الحق لأن ناقله امرأة .
        .

        ملحوظة : من المعلوم أن المذهب الرسمي والسائد في سلطنة عمان هو ( الإباظية ) وهو أحد مذاهب الخوارج . والله أعلم .

        تعليق

        • ابو عبدالمحسن
          عضو مميز
          • May 2002
          • 1041

          #19
          الأخوة الكرام :

          أشكر لكم تفاعلكم وإبداء وجهات النظر المدعومة بالفتاوى

          فلكم مني جميعاً الدعاء بالتوفيق والسداد

          الأخت حديث الزمان :

          لست معكِ في إتخاذكِ لمفتي عام سلطنة عمان كأحد ـ أؤكد كأحد ـ المصادر للفتوى بتواجد مفتيين أهل للثقة بهذا البلد ..

          أشكر لكِ جهدك بالبحث .. ولكِ مني الدعاء بالتوفيق والسداد .

          للجميع تحياتي ،،،
          لا تتجاهلن أحداً :
          لقد استمع نبي الله سليمان لحديث نملة .. فلست أنت بنبيٍ لله ولست أنا بنملة

          تعليق

          • بن معتق
            عضو نشيط
            • Jun 2002
            • 764

            #20
            فطاحلة المنتدى
            ادلوا بدلوهم في هذا الموضوع الشائك لهم مني جميعا تحية شكر واجلال

            لكن ما هو رايكم دام بقائكم في قوله صلى الله عليه وسلم

            الحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهات ...

            و الدخان والغناء اشتبه علينا حكمهما
            فهل ندع مايريبنا الى مالا يريبنا
            اقنعوني
            آخر تعديل تم من قبل بن معتق; 03-03-2004, 03:18 PM.
            ديرتي دار السلام ,
            خير الانام..
            هي حصى والا تراب ...
            هي سما والا غمام,
            آنا منها ولها
            ..هي أنا هيَ جدي...
            هيََ وطن كل الكرام

            تعليق

            • الحسام
              عضو نشيط
              • Mar 2002
              • 1555

              #21


              منظمة الصحة تسعى لمعاهدة عالمية للحد من التدخين


              بدأت منظمة الصحة العالمية خمسة أيام من المفاوضات الهادفة للتوصل إلى أول معاهدة عالمية للحد من التدخين. ويسعى مندوبون من نحو 190 إلى اتفاق بشأن كيفية تخليص العالم من التدخين.

              وجاءأن الهدف النهائي هو حماية الأجيال الحالية والمقبلة من العواقب المدمرة لاستهلاك التبغ والتعرض لدخانه صحيا واجتماعيا وبيئيا واقتصاديا.

              وكانت منظمة الصحة العالمية التي تقول إن نحو أربعة ملايين شخص يموتون كل عام نتيجة إصابتهم بأمراض تتعلق بالتدخين، بدأت مسعاها للتوصل إلى إطار معاهدة للحد من التدخين في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

              وتقول منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إنها تريد التصديق على المعاهدة الدولية للحد من التدخين . ويفرض مشروع الخطة قيودا صارمة على الإعلانات عن التدخين، ويطالب بالإلغاء التدريجي لرعاية الأحداث الرياضية من قبل شركات التبغ.

              كما يلزم المشروع الحكومات باستخدام الأسعار سلاحا للتقليل من التدخين عبر السعي لإيجاد أسعار موحدة للسجائر في كل مكان، وذلك كوسيلة لردع الصغار عن التدخين والحد من تهريب السجائر عبر الحدود.

              ولكن المشروع ترك لكل دولة ستوقع على المعاهدة حرية اتخاذ القرار بشأن مقاضاة شركات صناعة السجائر التي تقدر رؤوس أموالها بمليارات الدولارات.

              منقول
              لا اله الا الله ....محمد رسول الله

              تعليق

              • حديث الزمان
                عضوة مميزة
                • Jan 2002
                • 2927

                #22
                الأخ ناصح


                * لكي لا نخوض كثيراً في الموضوع يجب أن نتوقف عند المسألة حتى يبت فيها أحد أعضاء هيئة كبار العلماء ، وقد راسلت أحدهم فانتظر الرد كرماً حتى يتبين الحق والصواب وهو هدفنا هنا .


                الأستاذ الفاضل أبو ماجد

                المسألة كبيرة وهي في نظري إنتحار لعلم صاحب التدخين بالنتائج سلفاً وإصراره على ذلك ناهيك عن اصراره على المجاهرة بالمعصية .


                من المفترض التوقف عن التدخين لمجرد التحريم أم أن التحريم أصبح في زمننا أمر يمكن تجاوزه .. ؟؟؟


                * لا أعلم إن كان الاستشهاد برأي مفتي سلطنة عمان صحيحاً أم لا .... العلم عند الله وحده ولكن للعلم أورده هنا لمجرد موافقته لرأي الشيخ الحوشان .


                أشكرك على التنبيه


                الاستاذ أبو عبدالمحسن


                ذكرت مسبقاً أنني لن أكتفي بتلك الفتوى رغم ثقتي في صحتها وسوف أقدم قريباً فتوى عن أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة سواء أيدت رأيي أم تؤيده لإحقاق الحق وإبراء الذمة .



                بن معتق


                التحريم لا شبهة فيه ( استفت قلبك ) ، والنقاش يدور حول الاستشهاد بالحديث المذكور أعلاه وتخليد المدخن في النار ...


                الحسام


                شكراً لك




                لكل بداية .. نهاية

                تعليق

                • ناصح
                  شاعر
                  • Sep 2002
                  • 459

                  #23
                  حديث الزمان
                  هل جاء الرد من هيئة كبار العلماء
                  أرجو الإفادة

                  تعليق

                  • حديث الزمان
                    عضوة مميزة
                    • Jan 2002
                    • 2927

                    #24
                    الرد حسب اتصال بمركز الإفتاء بالرياض ، ( لا أعرف اسم الشيخ الذي أجاب على سؤالي ) :

                    نص السؤال :

                    هل ينطبق على المدخن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (( ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه .. ومن شرب سماً يتحساه .. ومن تردى من جبل فهو يتردى في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً )) فقد سمعت ذلك من أحد رجال الدين نقلاً عن قريبته ، وقد كتبتها في إحدى المنتديات .


                    الجواب :

                    عليك أن تتبيني من صحة الفتوى ومصدرها قبل نشرها للناس وإن كان غايتك الإصلاح .

                    هذا الحديث يعد من أحاديث الوعيد ، وعقيدة أهل السنة والجماعة فيها تمريرها كما جاءت فلا يحكم بها على أحد بعينه ولا فئة بعينها كما هي آيات الوعيد ومنها قول الله تعالى (والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاماً يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهاناً إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً )

                    فباب التوبة مفتوح للجميع ونحن في رحمة الله جميعاً محسننا ومذنبنا ولكن يخشى على المسيىء من العذاب ويرجى للمحسن الرحمة والجنة والله تعالى أعلم .

                    سؤال :

                    وإن علم المدخن أنه يقتل نفسه عمداً وأنه يحتسي السم ؟

                    الإجابة :

                    جميع العصاة يعلمون أنهم يرتكبون الحرام .

                    نرجو أن يتوبوا إلى الله توبة صادقة ويقلعوا عما هم عليه من المعاصي والذنوب أملاً في رحمة الله .



                    انتهى رد الشيخ ،،،



                    * استغفر الله وأتوب إليه ، اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي .

                    لكل بداية .. نهاية

                    تعليق

                    • ناصح
                      شاعر
                      • Sep 2002
                      • 459

                      #25
                      الحمد لله
                      أليس هذا موافقا لما كنت أقول

                      تعليق

                      Working...