Unconfigured Ad Widget

Collapse

1424هـ

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • الممنوي
    عضو مشارك
    • Oct 2002
    • 126

    1424هـ

    1424هـ
    أن من غفلتنانحن البشر، يمربنا الزمان ونحن عن مروره غافلون لانشعر بتلك النداءات المتكرره كل يوم التي يبعث بها الينا اخر كل نهار من أعمارنا قائلاً يا ابن ادم اني راحل عنك ولن اعود اليك ابداً . راحل عنك بما سودت به صفحاتي من أقوالك وأفعالك راحل عنك بما حملُتني من أعمالك التي سأحتفظ بها حتى ألقاك هناك ، يوم يقوم الناس لرب العباد ، حيث أعرضها عليك – بإذن الله – عرضاً سوف يدهشك ويفاجئك لأنك ستراه صوتاً وصورةً لا مجال لانكاره أبداً . .. لكأنني بكل يوم يرحل عنا يردد على مسامعنا قوله تعالى ( مالهذا الكتاب لايغادر صغيرة ولاكبيرة إلأأحصاها ووجدوا ماعملوا حاضراً ولايظلم ربك أحدا ) .. هل سمعنا ماتردده الأيام من هذه النداءات الواضحه الصريحه ..(ووجدوا ماعملوا حاضراً ولايظلم ربك أحدا)هنا تعبير قرآني صريح أن كل ماعمله ابن آدم في هذه الدنيا سيجده (حاضرا) أمامه صوتاً وصورة ، وهل بعد ذلك من موعظه لمن يخاف يوم الوعيد ؟ اللهم انا نسألك قلوباً حيةً وعقولاً واعية ونفوساً لوامة تذكرنا بك دائماً حتى لاترحل بنا غفلتنا في سراديبها فلا نصحو الا على أعمالنا التي تعرض علينا عرضاً كاملاً يوم الحساب .
    الايام ترحل ، ومايرحل يوم حتى ينادي ابن ادم مذكراً محذراً من عواقب الغفله والضياع ومنبها الى الخطورة القصوى التي تتمثل في الانشغال بمظاهر الحياة الدنيا ولذائذها عن القيام بما امر الله به من عبادته وطاعته . والأرض تكاد تحدثنا بلسان حالها عن سوء الغفله واللهو من بني آدم الذين يملأون جنباتها بضجيجهم ولعبهم ولهوهم ، لكاني ببقاع الأرض تقول لنا : ويحكم أيها الغافلون لاتنسوا ابداً انني سأحدث عنكم حديثاً صريحاً واضحاً يوم القيامه ، وسأعرض بالصوت والصوره أعمالكم وأقوالكم أما تقرأون قول الله تعالى (اذا زلزلت الأرض زلزالها ، وأخرجت الأرض أثقالها ، وقال الإنسان مالها ، يومئذ تحدث أخبارها ، بأن ربك أوحى لها ) هل تأملتم معاني هذه الايات الواضحات ؟ هل وقفتم عند قوله تعالى(يومئذ تحدث أخبارها) هل علمتم أنني سأحدث بكل مارأيت .
    آه من غفلتنا نحن البشر عن هذا الرحيل المستمر للزمن هانحن أولاء نستقبل هذا العام الجديد 1424هـ رقم آخر ستتعود على نطقه ألسنتنا وعلى كتابتة أقلامنا بعد أن عودناها عاماً كاملاً على نطق وكتابة رقم آخر ثم ماذا ؟
    تبدأ رحلة عمر جديده ويفتح العام الجديد سجلاته البيضاء لنبدأ الكتابه فيها بأعمالنا وأقوالنا فهل فكرنا جيداً في نوع ماسنكتبه في صفحات هذا السجل الجديد ؟ كم نحن بحاجة الى أن نحاسب أنفسنا حساباً صريحاً واضحاً وكم نحن بحاجة الى تصحيح مايحتاج الى التصحيح من أقولنا وأفعالنا ومواقفنا ، والى تجديد العلاقه بخالقنا الذي يقدر سير الليل والنهار وتعاقب الاعوام ويعلم ما أسررنا في الليل وجرحنا بالنهار .
    عام مضى يلوح بيديه لنا مودعاً وداعاً لالقاء بعده في هذه الحياة الدنيا . انما هو لقاء حاصل لا محاله هنالك يوم لاينفع مال ولابنون وعام أتي يلوح بيديه لنا مرحباً بلقائنا في رحلة جديده يدعونا فيها الى صداقه حميمه قائمة على الصدق والحب والعمل الصالح والقول الطيب والخلق الحسن والى علاقه متميزه بخالق المكان والزمان والانسان ،الذي يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ،و بالنهار ليتوب مسيء الليل عام جديد يرسم لنا أرقامه المتناسقه على لوحة الزمن ( 1424هـ) بعد أن مسحت من تلك اللوحه تلك الأرقام التي عشنا معها عاماً كاملاً (1423هـ ) فما احوجنا الى يقظه الضمير .. وكل عام والجميع بالف خير .. وتقبلوا تحياتي وتقديري ,,،،
    اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى
  • احمد البشيري
    عضو مميز
    • Jun 2002
    • 1513

    #2
    بارك الله فيك أخي /الممنوي...... وبارك فيما تفضلت به علينا من تذكير بمرور الأيام والأسابيع والأشهر والأعوام من أعمارنا ونحن ما زلنا نؤمل ونجري وراء الدنيا ومغرياتها ونتناسا أن ورائنا يوما ثقيلا فقف معي قليلا في تفسير هذه الأية وانظر ماذا قال قال عامر بن ربيعة في يوم نزولها قبل 1423 سنة, وانظر الى حالنا اليوم.

    قال تعالى:

    ((اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ)) سُورَة الْأَنْبِيَاء آية رقم (1)

    قَالَ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشَّار ثَنَا غُنْدَر ثَنَا شُعْبَة عَنْ أَبِي إِسْحَاق سَمِعْت عَبْد الرَّحْمَن بْن يَزِيد عَنْ عَبْد اللَّه قَالَ " بَنُو إِسْرَائِيل وَالْكَهْف وَمَرْيَم وَطَه وَالْأَنْبِيَاء هُنَّ مِنْ الْعِتَاق الْأُوَل وَهُنَّ مِنْ تِلَادِي . هَذَا تَنْبِيه مِنْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَى اِقْتِرَاب السَّاعَة وَدُنُوّهَا وَأَنَّ النَّاس فِي غَفْلَة عَنْهَا أَيْ لَا يَعْمَلُونَ لَهَا وَلَا يَسْتَعِدُّونَ مِنْ أَجْلهَا وَقَالَ النَّسَائِيّ حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن نَصْر حَدَّثَنَا هِشَام بْن عَبْد الْمَلِك أَبُو الْوَلِيد الطَّيَالِسِيّ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة حَدَّثَنَا الْأَعْمَش عَنْ أَبِي صَالِح عَنْ أَبِي سَعِيد عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فِي غَفْلَة مُعْرِضُونَ " قَالَ" فِي الدُّنْيَا " وَقَالَ تَعَالَى " أَتَى أَمْر اللَّه فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ" وَقَالَ " اِقْتَرَبَتْ السَّاعَة وَانْشَقَّ الْقَمَر وَإِنْ يَرَوْا آيَة يُعْرِضُوا " الْآيَة وَقَدْ رَوَى الْحَافِظ اِبْن عَسَاكِر فِي تَرْجَمَة الْحَسَن بْن هَانِئ أَبِي نُوَاس الشَّاعِر أَنَّهُ قَالَ : أَشْعَر النَّاس الشَّيْخ الطَّاهِر أَبُو الْعَتَاهِيَة حَيْثُ يَقُول : النَّاس فِي غَفَلَاتهمْ وَرَحَا الْمَنِيَّة تَطْحَن فَقِيلَ لَهُ مِنْ أَيْنَ أُخِذَ هَذَا ؟ قَالَ مِنْ قَوْل اللَّه تَعَالَى " اِقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابهمْ وَهُمْ فِي غَفْلَة مُعْرِضُونَ " وَرُوِيَ فِي تَرْجَمَة عَامِر بْن رَبِيعَة مِنْ طَرِيق مُوسَى بْن عُبَيْد الْآمِدِيّ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَم عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَامِر اِبْن رَبِيعَة أَنَّهُ نَزَلَ بِهِ رَجُل مِنْ الْعَرَب فَأَكْرَمَ عَامِرٌ مَثْوَاهُ وَكَلَّمَ فِيهِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ الرَّجُل فَقَالَ إِنِّي اِسْتَقْطَعْت مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَادِيًا فِي الْعَرَب وَقَدْ أَرَدْت أَنْ أَقْطَع لَك مِنْهُ قِطْعَة تَكُون لَك وَلِعَقِبِك مِنْ بَعْدك فَقَالَ عَامِر لَا حَاجَة لِي فِي قَطِيعَتك نَزَلَتْ الْيَوْم سُورَة أَذْهَلَتْنَا عَنْ الدُّنْيَا " اِقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابهمْ وَهُمْ فِي غَفْلَة مُعْرِضُونَ " .


    والله من وراء القصد.


    أخوكم/احمد البشيري
    سبحان الله العظيم عدد خلقـــه
    سبحان الله العظيم مداد كلماتـــه
    سبحان الله العظيم زنة عرشـــه
    سبحان الله العظيم رضى نفســـه










    تعليق

    • أبو ماجد
      المشرف العام
      • Sep 2001
      • 6289

      #3
      أخي الممنوي ......بارك الله فيك

      وجزاك خير الجزاء على هذا التذكير لنا فنحن في غفلة (اللهم انا نسألك قلوباً حيةً وعقولاً واعية ونفوساً لوامة تذكرنا بك دائماً حتى لاترحل بنا غفلتنا في سراديبها فلا نصحو الا على أعمالنا التي تعرض علينا عرضاً كاملاً يوم الحساب ).

      وفقنا الله وإياك لكل خير .

      أخوك : أبو ماجد

      تعليق

      • حنش

        #4
        ماشاء الله يممنوي
        والله العظيم انك ابدعت
        ماشاء الله عليك الله يبارك لك في علمك
        كلامك حقيقه كلام كتب
        القواعد اللغه العربيه عندك ميه ميه
        والدينيه والأخلاق
        ماشاء الله عليك.

        تعليق

        Working...