Unconfigured Ad Widget

Collapse

العراق يستعيد آثاره المسروقه

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • الظل
    عضو مشارك
    • Jun 2002
    • 114

    العراق يستعيد آثاره المسروقه

    اعلن مسؤول في وزارة الثقافة العراقية الاثنين ان العراق تسلم الف قطعة اثرية كانت قد سرقت قبل اكثر من عشر سنوات بعد استعادتها من بريطانيا والاردن والسعودية عن طريق وزارتي الخارجية والثقافة والشرطة الدولية +الانتربول+ .

    ونقلت صحيفة "تكريت" الاسبوعية العراقية عن مدير عام دائرة المتاحف العراقية نواله احمد متولي قولها ان "الهيئة العامة للاثار والتراث استعادت ما يزيد عن الف قطعة اثرية مسروقة رصدت في كل من بريطانيا والاردن والسعودية ". واضافت ان "الهيئة قررت افتتاح معرض خاص بالاثار التي استعادتها عن طريق وزارتي الخارجية والثقافة والانتربول وهي من مختلف الانواع وقيمة تاريخيا تشمل عصور سومرية واكادية وبابلية واشورية وفترة ما قبل الاسلام ".

    واوضحت المسؤولة العراقية ان "هذه الاثار تشمل اواني فخارية وحلي ذهبية ومسكوكات واختام اسطوانية وتماثيل حجرية" مشيرة الى ان "اهم تلك القطع التي تم استعادتها هي رأس الثور المجنح الذي تم تقطيعه في محافظة نينوى لتهريبه ". واكدت ان "التعاون جار للحد من اية عملية تهريب اثارية مستقبلا خاصة بعد ان تم الكشف عن اغلب طرق التهريب ".

    يشار الى ان الاثار العراقية تثير مشاكل كبيرة فبالاضافة الى الجدل الدائم الذي تثيره حول اسبقيتها لبقية الحضارات العالمية فأن الحفاظ على مواقعها التي تعرضت لسرقات خطيرة ابان حرب الخليج الثانية 1991 اجبرت السلطات العراقية على التعاون مع الشرطة الدولية الانتربول في تعقب الاثار واللقى المسروقة.

    وكان مدير عام دائرة الاثار والتراث العراقية جابر خليل ابراهيم اعلن في نيسان/ابريل ان الانتربول ابلغ العراق بوجود رأس تمثال من الحجر يعود الى العصر البابلي كان معروضا في احد صالونات البيع في لندن وهو يمثل رأس تمثال من الحجر يعود الى العصر البابلي كان قد سرق خلال توغل القوات الاميركية في الاراضي العراقية ابان حرب الخليج عام 1991.

    يشار الى ان السلطات العراقية تمنع اي تصدير للقطع الاثرية او القديمة او لوحات رسامين متوفين. وقد اعدمت عشرة اشخاص في الموصل (شمال) بداية 1998 لانهم قطعوا رأس ثور ذا اجنحة يزن طنا تم اكتشافه عام 1998 ويعود الى العهد السومري .
  • عبدالكريم الطفيلي
    مشرف سابق
    • Jan 2002
    • 714

    #2
    يعطيك العافيه شكرا لك 00000000000 ونأمل التواصل معنا 0
    الأمه العظيمة تبقى باقية بتراثها وحضارتها وتلاحق أجيالها لكنها تظل في حاجة إلى الرجال الذين يجددون شبابها بتوجيه فكرها وتحديث روحها وصمودها في طريق الوحدة 000

    abj77@hotmail.com

    تعليق

    Working...