Unconfigured Ad Widget

Collapse

لا تكن إمعة

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبو وليد
    عضو نشيط
    • Dec 2001
    • 689

    لا تكن إمعة

    لا تتقمص شخصية غيرك ولا تذب في الأخرين . إن هذا هو العذاب الدائم ، وكثير هم الذين ينسون أنفسهم وأصواتهم وحركاتهم ، وكلامهم ، ومواهبهم ، وظروفهم ، لينصهروا في شخصيات الآخرين ، فإذا التكلف والصلف ، ولاحتراق ، والإعدام للكيان وللذات .

    من آدم إلى آخر الخليقة لم يتفق اثنان في صورة واحدة ، فلماذا يتفقون في المواهب والأخلاق .

    أنت شيء آخر لم يسبق لك في التاريخ مثال ، ولن يأتي مثلك في الدنيا شبيه .

    أنت مختلف تمام عن زيد وعمرو فلا تحشر نفسك في سرداب التقليد والمحاكاة والذوبان .

    انطلق على هيئتك وسجيتك قال تعالى (( قد علم كل أناس مشربهم )) ، (( ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات )) عش كما خلقت لا تغير صوتك ، لا تبدل نبرتك ، لا تخالف مشيتك ، هذب نفسك بالوحي ، ولكن لا تلغي وجودك وتقتل استقلالك .

    أنت لك طعم خاص ولون خاص ونريدك أنت بلونك هذا وطعمك هذا ؛ لأنك خلقت هكذا وعرفناك هكذا " لا يكن أحدكم إمعة ".

    إن الناس في طبائعهم أشبه بعالم الأشجار : حلو وحامض ، وطويل وقصير ، وهكذا فليكونوا. فإن كنت كالموز فلا تتحول إلى سفرجل ؛ لأن جمالك وقيمتك أن تكون موزا ، إن اختلاف ألواننا وألسنتنا ومواهبنا وقدراتنا آية من آيات الباري فلا تجحد آياتة
    [poet font="Simplified Arabic,4,firebrick,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    ملكنا هذه الدنيا قرونا = وأخضعها جدود خالدونا
    وسطرنا صحائف من ضياء = فما نسي الزمان و لا نسينا
    ومافتئ الزمان يدور حتى = مضى بالمجد قوم آخرونا
    و آلمني وآلم كل حر = سؤال الدهر أين المسلمونا؟
    ترى هل يرجع الماضي فإني = أذوب لذلك الماضي حنينا
    [/poet]

    http://www.mwhoob.net/images/omy_fleateen_mw.swf
  • السروي
    عضو مميز
    • Mar 2002
    • 1584

    #2
    الأخ الفاضل / أبا وليد ................. سلمه الله

    لك الشكر على هذا الموضوع الهام ، والذي أخذته أنت من زاوية التقليد المخل بالشخصية ، لأن هناك تقليد نافع ، وهو مطلب رئيسي ، ولكن لايصل لدرجة تذويب النفس في شخصية فلان أو علان بالكامل ، يعني بكل خصوصياتها ، ولكن عليه ألخذ بما هو جميل ونافع .

    لأن التقليد ياعزيزي : غريزة أودعها الله ـ جل شأنه ـ في نفس الانسان لتكون داعية العمل ، ورائد الرقي ، ومبعث الحركة ، ومطلع شموس المدنية والتحضر .
    فالطفل يولد وهو لايعلم شيئاً من شؤون الحياة ، فتراه مولعاً بتقليد أمه وأبيه وسائر من يقع تحت حواسه من حسن أوقبيح ، فجدير بالانسان أن يصرف تلك الغريزة الى النافع من الأشياء ، ويجعلها صلة بينه وبين أعاظم الرجال ، فيقلدهم فيما أتوه من جليل الأعمال .
    . فإن فعل ذلك علم مقدار نفسه في الوجود ، وقلد تقليداً نافعاً واستفاد وأفاد . وان أضاع تلك الهبة النفيسة ، وقلد تقليد الغراب ، وكان كمن اغتر بالسراب ، وبهره حسن النظر فشغله عن سوء المخبر وصار يتخبط في أموره لايميز بين الحسن والقبيح فذلك الذي رجع بصفقة المغبون ، وضل ضلال المفتون والله الموفق .
    اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

    تعليق

    • الوليد
      عضو نشيط
      • Mar 2002
      • 1054

      #3
      جزاك الله خيرا اخي ابو وليد...ولا ازيد على ماقاله السروي فقد كفى ووفى.


      الوليد

      تعليق

      • مشرف بن سعد
        عضو مميز
        • Apr 2002
        • 584

        #4
        الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الوليد
        جزاك الله خيرا اخي ابو وليد...ولا ازيد على ماقاله السروي فقد كفى ووفى.


        أسير الهم





        تعليق

        Working...