Unconfigured Ad Widget

Collapse

موضة العصر (الا نسلاخ من العادات والتقاليد)

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • وادي الحازم
    عضو
    • Mar 2002
    • 43

    موضة العصر (الا نسلاخ من العادات والتقاليد)

    يلاحظ على غالبية الشباب وبالاخص المنطقة الجنوبية وتبرز بجلاء في ابناء جلدتي من زهران الانسلاخ من العادات والتقاليد الموروثة عن الاباء والاجداد ولتي اقرها الدين ثم العرف القبلي. واعني العادات التي تميز الزهارين عن غيرهم وبالاخص اللبس واللهجة. فتجد السواد الاعظم منهم يحاكي لبس بعض وضيعيّ الاصل والمنشأ من مشاهير الطرب والرياضة، فتراهم يحلقون رؤوسهم (كابوريا) وذقونهم (سكسوكة اقاسي)...تقليدا لسامي الجابر او سعيد العويران وكانهم احفاد عمرو بن كلثوم ، وتارة تجدهم يقلدون خالد عبد الرحمن في اللبس و الاسلوب ....اضف الى ذلك التمرد والانسلاخ من اللهجة وتقليد اللهجات الاخرى وبالاخص النجدية وذلك التماسا لارضاء الغير او الشعور بالنقص والدونية (من وجهة نضرهم) عند استخدامها. والبعض يتحجج بقوله انّهم لا يفهمون لهجتنا واجيبه ....لماذا الاجانب من هنود وباكستانيين وما الى ذلك من العمالة الاجنبية واللذين يعملون في المنطقة من لايتحدث اللغة العربية اصلا يفهمون على آبائكم واجدادكم سواء في المتجر او الشارع ...اليس من الاولى ان يفهمكم من هو عربي او لنقل سعودي اولم يعلموا ان زهران من انقا واوثق انساب العرب . اولم يعلموا ان بعض الوضعاء من مشاهير الفن والرياضة حاولوا الالتصاق بقبيلة زهران (نسبا) ....اخيرا وليس اخرا اقول لهؤلاء السذج كما قال الشاعر:

    اي نحن زهران زهرة الارض يا جاهل وبونا بين
    يوم قسام الشيم كل(ن) يطيح الشيمه وابونا آبا
    هد كل(ن) في محاجي الحرب وآبونا بنابنا
    [FLASH=http://hag8.jeeran.com/wadialhazim.swf]WIDTH=363 HEIGHT=318[/FLASH]
  • احمد السريفي
    عضو مميز
    • Sep 2001
    • 1688

    #2
    اهلا بك اخي وادى الحازم وكل عام وانت بخير كلها ايم وتدركنا السنة الهجرية الجديدة.
    جميل ان نرى اناس تكتب في هذا الوقت وتبحث عن العادات والتقاليد وتحاول ترسيخها في بنوها واهلها حتى لا تندثر والاجمل من ذالك هو محاولة تثبيتها بطريقة تتساير مع المجتمع والوقت والحياة البيئة.
    هناك مايسمى في علم الفلسفة بالتكييف الاجتماعي اي محاولة التعايش مع الوضع والمجتمع الذى يحيط بنا.
    بغض النظر عن زهران او غامد او بني عمر او بني شهر او جيزان اوعتيبة.
    دعنا ابدى معك لنقل خالد عبدالرحمن او الفنان خالد مطرب الشباب مارايك في لبسة وهندامة لا يعاب علية ابدا ,فماذات في ذالك لو اقتدية به في لبسة وهندامة اعتقد ان لا شئ في ذالك ام تريدنا ان نقوم بلف الشماغ او العمامة على الراس حتى تصبح عشرون طبقة الى السماء.
    وهل تريدنا ان نبقي عاداتنا بلبس الوزرة الوالمصنف والذهاب بها الى اماكن اعمالنا انا اقرب مثال لديك اقسم بالله اني اني لم افكي ولم افكر ان افعل هذا امام الناس او حتى في بيتى.
    لذالك لابد ان اتكيف مع الوقت والبيئة التى اعيش فيها في حدود المعقول وتمشيبا نع عاداتنا الاسلامية حتى تبقى لية قيمتى امام الناس وامامكم .
    اما اللهجات فهناك الكثير والكثير من الناس والبشر ولدة ونشات وتربت في نجد مثلا اي انهم اصبحو ابناء المنطقة وتحلوا وتقلدوا كل ماهو من شان المنطقة وهذا من واقع تكيفهم في المنطقة ومع المجتمع من حولهم حتى في لهجتهم.
    لنحفظ عاداتنا وتقاليدنا هناك الف طريقة وطريقة غير الذى ذكرت.


    اخي وادى الحازم توجة الى الرياض وادخل اي ادارة من الادارت وقابل اى مسئول بحثا عن غرضا شخصيا لك ووجة له هذة الكلمة(وانا لويتك)
    ماذا تتوقع لامنه ان يقول لك


    تعليق

    • وادي الحازم
      عضو
      • Mar 2002
      • 43

      #3
      اخي احمد
      لبس الرجل دليل على شخصيته اليس كذلك؟؟؟...وما ذكرته سابقا واضح جدا....فيجب ان يكون لدينا شيئا من الانتماء فلا تخلط بينها وبين العصبية...دعني اقرب لك ذلك اكثر
      هنالك جهاز او الة صغيرة تدعى ( ثيرموميتر) لقياس حرارة الجسم اي اذا كان اقل من 35 او اكثر من 38 درجة مئوية فذلك يعني ان الجسم ليس في وضعه الطبيعي ويستدعي الذهاب الى المستشفى وتناول الادوية.....ايضا هناك جهاز او الة (ثيرموميتر المجتمع) لقياس الرجولة...فلنفرض جدلا ان مقياسها مطابق لمقياس درجة حرارة الجسم....حتما ان هذا الجهاز (ثيرموميتر المجتمع) سيقيس بدقة ويستنتج ... هل انت ما دون 35 (وضع غير طبيعي) ...او ما بين 35.5 و 37.5 ( الوضع الطبيعي)...او 38 فما فوق( وضع غير طبيعي).... بعبارة اخرى كما قال المثل (وش انت مالطيور).
      وكما لدرجة حرارة الجسم الغير طبيعية ادوية وعقاقير طبية لاعادتها الى الوضع الطبيعي فان هناك ادوية وعقاقير (اجتماعية) للطرف الاخر ايضا...ولكنها مرة وتبقي اثر ازلي لا يذهب الا بذهاب صاحبه...
      ملاحضات
      (انا لويتك ، الوزرة ، الشماغ الملفوف،....الخ ) تمثل ما دون 35 .
      (سكسوكة اقاسي ، كابوريا ،....الخ) تمثل ما فوق 38.
      ....اذا انا متاكد ان حميعنا يدرك ما هو المنهج الحقيقي الذي يمثل ما بين 35.5 و 37.5 ........
      عثرا على الاطالة
      [FLASH=http://hag8.jeeran.com/wadialhazim.swf]WIDTH=363 HEIGHT=318[/FLASH]

      تعليق

      • احمد السريفي
        عضو مميز
        • Sep 2001
        • 1688

        #4
        لبس الرجل دليل على شخصيته اليس كذلك؟؟؟
        كلامك جميل لبس الرجل دليل على شخصيتة ولكن اي لبس تريدنا ان نلبسة حتى نحافظ على تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا هل تقصد ان نحتزم بالجمبية والفرد .

        يجب ان يكون لدينا شيئا من الانتماء فلا تخلط بينها وبين العصبية...دعني اقرب لك ذلك اكثر
        صدقني ان لست متعصبا ولكن لابد ان اساير الوقع الحقيقي.

        ....اذا انا متاكد ان جميعنا يدرك ما هو المنهج الحقيقي الذي يمثل ما بين 35.5 و 37.5 ........
        عذرا على
        وانا متاكد ان الكثير لم يفهم المغزى فمراعاة الفروق الفردية في الكتابة له دور لنتحدث بعفوية اكثر حتى نعرف الفرق بين 36_35

        تعليق

        • وادي الحازم
          عضو
          • Mar 2002
          • 43

          #5
          اخي احمد الذي استنتجته من ردّك كالاتي

          انا وانت خطين متوازيين ...... جنبا الي جنب ولكن لا يمكنهما الالتقاء
          شكرا
          [FLASH=http://hag8.jeeran.com/wadialhazim.swf]WIDTH=363 HEIGHT=318[/FLASH]

          تعليق

          Working...