Unconfigured Ad Widget

Collapse

الزواج من غير السعوديات ..سلبياته وإيجابياته

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    الزواج من غير السعوديات ..سلبياته وإيجابياته

    إخوتي الكرام ..أخواتي الكريمات .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    في السنوات الأخيرة ازدادت حالات زواج السعوديين من فتيات غير سعوديات ، وهنا أدعوكم لمناقشة هذه الظاهرة أو الحالات سموها كما تشاؤون ، مناقشة : أسبابها - آثارها - سلبياتها - إيجابياتها .
    دعوة لمناقشة جدية وهادفة ومفيدة ، عسى أن نخرج بما نطمح إليه من فائدة .
    الحديث لكم وفق الله الجميع لكل خير .

    --------- تحياتي للجميع : أبو ماجد ---------------
  • الجارح
    عضو نشيط
    • Nov 2001
    • 476

    #2

    وفقك الله يا ابو ماجد .... موضوع نقاش جداً رائع ومهم
    قبل انا اتكلم عن الموضوع ساضع عده اسئله ربما تساعد على الالمام بالموضوع من جميع النواحي
    1- لماذا يلجأ الشخص للزواج من أجنبية ( هذا ينطبق على جميع الجنسيات) شباب وشابات: أذكر الأسباب مع محاولة إيجاد حل لها.
    2- هل يحاول الآباء تفادي هذه المشاكل لعدم لجوء أبناء البلد بالزواج من أجنبية.
    3- سلبيات وإيجابيات ( إن وجد ) للزواج من خارج الوطن.
    4- ذكر القصص المتعلقة بالسلبيات والاجابيات إن وجدت.
    5- - هل تؤيد أم ترفض هذا الأمر ... ولماذا؟
    6- والسؤال الأهم هو ... هل يحق للفتاة أو الفتى أن يتزوج من أجنبي أو أجنبية ؟
    7- ما هي المخاطر الدينية والاجتماعية والعامة للزواج من الأجانب؟


    . أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم " وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا "، وقال جل من قائل: " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون " صدق الله العظيم، كما قال رسوله الكريم: " إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه " أو كما صلى الله عليه وسلم.

    لم يحدد الإسلام في تشريعه السمح سبحان منزل قرآنه وحافظه من أي تحريف ... لم يحدد سوى الرضاء بالدين والأمانة ... بمعنى آخر ... أن هذه أعراف اتخذها أهل الدنيا والله وحده يعلم سبب ذلك.
    مناقشه النقاط
    1) قد يلجأ الشخص ( شاب أو فتاة ) للزواج من غير بلاده بسبب التكلفة العالية بل المستحيلة في بعض المناطق، التعقيدات الاجتماعية المفروضة حسب الأعراف والتقاليد، سهولة ويسر الزواج من خارج بلاده، وأهم وأخطر سبب بعد ظهور هذا الدش علينا: المقارنة بين ( الموجود والمعروض ) ... اسمحوا لي باستخدام هذه العبارة لأنها أصبحت العبارة السائدة على أفواه شبابنا للأسف الشديد. أريد مثل فلانه أو علتانه ... وما أصبح يهمهم هو الشكل المعروض فقط لا غير.

    2) يجب كل الوجوب وبشدة أن يفعل الوالدان أكثر مما في جهدهم لتجنب حدوث ذلك بتوفير المعقول والمناسب وزرع هذا في الفتاة والفتى منذ نعومة أظفارهم. وبالرغم من كل ذلك ... الذي يجب أن يكون باللين لا بالشدة وفرض الرأي ... بالرغم من ذلك فإن إرادة الله هي السابقة والباقية. لقد رأينا من القصص ما لا يصدقه عقل من تزوج رجال متزوجين من جنسيات كثيرة كانت معروفة وأصبحت معروضة والسبب ... سهولة حدوث ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    3) السلبيات كثيرة جداً ... حتى لو كان الزواج من المسلم أو المسلمة منها: التربية على العادات والتقاليد والأعراف ... الأم سوف تسعى ... وهي بطبيعة الحال قادرة ... على جعل أبناءها وبناتها يتبعون تقاليد وأعراف بلدها وذلك لطبيعة انتماءها له ونشوءها فيه. بمعنى آخر ... قد يكون مجتمع الأب محافظ لأبعد الحدود ويكون مجتمع الأم متحرر لأبعد الحدود ... ماذا نتوقع من الأبناء أن يتبعوا؟ طبعاً الأسهل والأقرب للنفس البشرية يعني انقلاب القيم الصحيحة إلى تعقيدات لا لزوم لها، وتحرر الفتى والفتاة واعتيادهم على مالا يعتاده اقرانهم من جنسية والدهم المتحفظ وسيجدون الموافقة بالتأكيد على ذلك. من السلبيات المتوقعه أو الكائنة بالفعل هي ... في حال وقوع خلاف أو انفصال لا قدر الله ... سوف يحرم الأبناء بالتأكيد من التمتع بالعيش مع أحد الوالدين ... بمعنى ... أن يأخذهم الأب إلى بلده أو ترحل بهم الأم إلى بلدها ... وفي هذا قمة التشتت لأولئك الأبناء المساكين. وحتى بعدم الانفصال ... لنا جارة سعودية متزوجه من إبن خالتها الـ ( ... ) عربي مسلم وحياتهم أكثر من رائعة ... الأب أصر على تعليم أبناءه في بلده ... الأم تعيش في بلدها وحيده والأب يعيش مع أبناءه في بلده بحجة تعليمهم وضرورة البقاء معهم ... وقس على ذلك الملايين من هذه الواقعات. السلبيات كثيرة ولا يمنع أن تكون هناك إيجابيات وإن ندر وجودها.

    4) القصص كثيرة من هروب الأمهات بأبناءهم إلى ديارهم وتغيير عنواين سكنهم حتى لا يتمكن الوالد من الوصول إليهم، وتبدأ مرحلة الضياع والشقاء والبحث المضني بلا أي فائدة.

    سعودي تزوج من أجنبية وفور إحساسها بأنها تحمل طفلاً منه تعذرت بأنها تريد أن تكون في بلدها بين أهلها بعد انتهاء فترة الحمل سوف تعود. شاترى هذا الشاب الذي كان قرة عين أهله ... اشترى منزلاً لها في بلدها لكي تكون وطفله أو طفلته في مكان يليق بهم. أنجبت تلك الأجنبية وأصرت على البقاء بمولودتها في ديارها لأنها تخشى عليها أن تموت لو أتت بها إلى بلد زوجها. رحلة عذاب دامت أكثر من سنة والطفلة لا تعرف لها أب إلى أن أعمى الله بصر أمها وأحضرتها بيديها إلى بلد زوجها وسافرت بحجة أنها تحتاج الوقت والراحة بعد عناء الحمل والتربية. أراد الله لتلك الطفلة أن تعيش في بلد مسلم مع أبوها ... لكن ما هي الآثار النفسية التي ترتبت على فقدانها لأمها وهي على قيد الحياة؟ لا ننسى أن الأب تزوج من بنات بلده ونوع الذل والحرمان والعذاب الذي صادفته تلك الصغيرة من زوجة الأب. والقصص كثيرة وتدمي القلوب ولكن هذا ما حضرني منها.

    5) إن كان معنى التأييد أو الرفض للشخص نفسه ... فعن نفسي لن أرضى أن اقترن بأجنبيه عني ولو انتهى النساء من بلدي لا قدر الله ... ولكن لي تعليق ... ولا يعني الموافقة ... فقد يكون الطرف الآخر أفضل مليون مرة من بنت البلد ولكن قناعتي ترفض زواج الشخص من أجنبيه لأن الأجنبيه لابد أن تعود لبلادها وهنا يحدث التشتت الفكري والعقلي والاجتماعي ... و ... و إلخ.

    6) الجواب على هذا السؤال صعب للغاية ... الذي يرغب في الزواج من أجنبية أو التي ترغب في الزواج من أجنبي تراه حقاً مفروضاً ... إلى درجة قد تصل إلى التخلي عن جنسيته الأصلية في سبيل ذلك ... ولكن ما هي العواقب ؟؟؟ من وجهة نظري المتواضعة جداً أنه ليس حق مكتسب ولكن إن كتبه الله فلا بأس من الاستخارة المتواصلة والصادقة وإن أراده الله فإن التوفيق سيكون مكفولاً له سبحانه وتعالى.

    7) المخاطر الدينية هي تشتت الأطفال بين هذا وذاك فالأب له حق واجب والأم لها الطاعة التامة فلو كانت غير مسلمة يصبح التزام الأبناء بالدين ضرب من المستحيل، حتى ولو تزوج من بلد عربي فإن الأعراف والعادات والتقاليد سوف يتغير مفهومها تغييراً جذرياً.

    أما المخاطر الاجتماعية فهو ما نراه من إنحلال بعض المجتمعات الملتزمه والسبب هو وجود عنصر جديد مثل الأم أو الأب الأجنبي الذي يالتأكيد سيعطون أبناءهم الحق في أشياء قد يكون غير متعارف على حدوثها في المجتمع الآخر.

    والمخاطر العامة قد سبق ذكرها وهي ما يترتب عليه من تلك المخاطر الدينية والاجتماعية.

    النقاط كثيرة ولكن لننتظر مناقشة الموضوع من الجميع لنرى وجهات النظر المختلفة فيه




    رساله خاصه
    اب البنت :،
    يامن ربيت وتعبت وحافظت على هذه الجوهرة المكنونه وسهرت الليالي لتحافظ عليها فيها نبضه من نبضات قلبك ومعك كل الحق في اختيارك للزوج الذي يناسبها وهذا حق مشروع لك فاانت تتمنى لها ان تعيش بكل سعاده ولا تريد ان تعاني في حياتها وهذا حب الاب لبنته ولكن اريد ان اقول شئ لاتكون قاااااااسي بعض الشئ في اختيار المهر العالي جداً فالمال زائل ويبقا الزوج الذي سيحافظ على جوهرتك فلماذا تطالب بالمهر الغالي ، بل اطلب المعقول والذي في قيد الامكانيات المسموحه لاتكلف على الشاب اكثر من طاقتها لماذا تريد ان ترهق كاهله لماذا لاتعتبر هذا الشاب هو ابنك مثل ماهذه الفتاه هيا ابنتك تمنى لهم التوفيق وساعدهم في بناء عشهم الجديد وحياتهم المستقبليه قلل من مطالبك ودعك من مظاهر اليوم فكلها مظاهر لماذا لابد ان يكون الزواج في فندق خمس نجوم وغناء وحفل ماجن ليش هالكلام ليش مانوفر المصاريف وبدل مانخسر مائه الف نجعلها في مشروع صغير تستفيد فيه ابنتك وزوجها الذي اصبح ابنك ،،
    واهمس ايضاً في اذن ام البنت همسه بسيطه اعرف انك تتمني ان يكون حفل زواج ابنتك اعظم حفل في التاريخ ولكن لماذا لا تفكري في مصلحتهم وتدعك من المظاهر ( ليش بنت فلانه زواجها في فندق وانا زواج بنتي في قصر صغير ) ومن كلام الحريم الفاضي ، لا اذا كنتي تتمنى ان تري في عيون ابنتك وزوجها السعاده دعهم يخططون لزواجهم بدون تدخل منكم
    تحياتي
    الجااااااارح
    ~*¤§§¤*~`~*¤©!!لجا!!رح®¤*~`~*¤§§¤*~

    تعليق

    • أبو ماجد
      المشرف العام
      • Sep 2001
      • 6289

      #3
      أخي الجارح ....مشكور ...مشكور ...مشكور

      مداخلة أكثر من رائعة ... من شاب لم يسبق له الزواج ، ولكنه ملم بأطراف المشكلة .

      -------------- لك أجمل تحياتي : أبو ماجد ---------------








      أخي أرجو أن تراجع الفقرة (5 ) .

      تعليق

      • أبو صالح
        عضو مميز
        • Oct 2001
        • 1199

        #4
        أبو ماجد الأخ الجـــــــارح تقريباً وبدون مجاملة كما يقال وضع النقاط على الحروف ولم يدع مجال في نظرى للمداخلة وهذا هو الجارح دائماً رائع ومفيد ومنطقي وموضوعي وفقكم الله تعالى .
        ولكم تحياتي وتقديري !

        تعليق

        Working...