Unconfigured Ad Widget

Collapse

جدي 3

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • الحرجي
    عضو
    • Feb 2010
    • 19

    جدي 3

    كتبت من فتره عن تاريخ اجدادي وهذا من كتاب سيصدر قريبا باذن الله اسمه الحرجي جدي . وفيه قصص متوارثه من جدنا التاسع للثاني عشر والذي كان في اليمن قبل ينهد السد الكبير وحلف انه وقف وقف حلف بس كيف لانه قبل الاسلام اخاف انه طلق المهم قال ونحن في مزارع ناكل من الرمان والعنب طول السنه والزراعه لاحول ولا قوة الا بالله وقال الضيف اذا جانا على السمين وبارخص شي وكل شي متوفر لكنهم ماحمدوا الله على النعمة يلعبون بالرمان كورة ويترامون بالليمون والكيوي ماقال الكيوي بس يمكن يقول كل شي موجود وعاقبهم الله باصغر شي الفيران يقول جدي نطردها سارحة وتتناقز في الماء قال وضلينا نتشرع في طرف السد اللين وانهده وفقعنا قال ونسري بالليل ونريح الظهيرة ومعنا ميرتنا اللين وصلنا صعده قال واكرمونا اللي فيها وذبحوا لنا وعراض قال قعدنا عندهم اسبوع وواصلنا اللين وصلنا عبيده قال ماقصروا وزادنا قله والله يسرها . باقي اعلمكم عن رفاقته من جهة الربيان ومن بالحكم ومن دوس وعلوم ان شاء الله تسركم . كلها مكتوه لكن ماهي واضحه مره .
  • الحرجي
    عضو
    • Feb 2010
    • 19

    #2
    مشكور يابو محرج ماقصرت يض وجهك وتستاهل العلوم الطيه . هذه ردودكم . ارد نيابه عنكم لاني الحرجي ما حد بيرد مايهمني اهم شي اعبر عن شعوري واكتب عن اجدادي وتاريخ ال الحرجي المجيد من مارب الى سراة وتهامة زهران .

    تعليق

    • الحرجي
      عضو
      • Feb 2010
      • 19

      #3
      اجدادي يرحمهم الله ويرحم اموات المسلمين كانوا متواصين يكتبون تواريخهم ووصايهم ومن اهم وصاياهم اللي توارثناها بعض الحكم . لاتقفل بابك بوجه عابر سبيل .
      لااله الا الله .
      زمان والناس على الاقدام كعابي مادريوا عن الطيارات والسيارت اليوم نافرة بنا . حتى العزايم ماهلا مجاملة والعشاء والم . واحد مره عزمني ومعي صديقي الخاص باقي اكتب عنه ونشب فينا ويوم عرف اني من عيال الحرجي قال اذا كنتم مشغولين مرة ثانيه وانا فهمتها ذيب قلت ثانية والا ثالثه هههه قال وهو يلوي مشادقه الله العالم اني مضيع قلت مضيع والا ملاقي هههه قال يارجل وشذا قلت الحرجي هههههه قال نتقابل في خير قلت في خير والا شرههههه طيرت ابو جده واستدار وهو يتلفت وراه خويي خجل ومارانيه على خفيف قال ياخي مالك حق قلت حق والا باطل ههههه قال اركب السياره قلت السياره والا الطياره ههههه قال اخطفوا بصره قلت بصره والا سمعه هههههه واستدار ولقاني ظهره ومن يومها ماشفتهم الاثنين .
      من وصايا الاجداد . وجوهن تعارف ما تخالف . يعني الاجواد مع الاجواد اجواد . واحد من زملايه يتريقون به في العمل وهو يخدم وانا بالعكس دقيت صحبه معه لايدخن ولا يتتن ولا يعسل ورجال ونعم وكريم واهبل شويه يعني . والله يوم تزوج انهم شيوخ قبايل حضروا واني لخجلت منهم ابوك ياولدي ونحن انكان مالرجال رزه وطوله مترين وخدوده حمر ونضارته بشاوري (شكل هذا رز) ماحد لقاه واجهه والا ولد فلان اللي مرتبه 15 والا مهندس والا ضابط والا مدير والا للناس عنده مصالح ياخي .

      تعليق

      • الحرجي
        عضو
        • Feb 2010
        • 19

        #4
        مافيه وحي بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام .

        لكن جدي كان يتنبى ببعض الامور يعني توقعات قال . باقي يجي زمان يكون فيه التين معكم كل السنه . وياجي زمان البساس تاكل العنب . والكلاب الله يكرمكم تتسدح في الطرق . والذيب يعدي في الغنم وهي ترعى .

        اعتقد ان بعضها وقع فالتين اليوم متوفر / اما البساس باقي يمكن السنين الجايه .اما الكلاب ففعلا لان الطرق القديمه تغيرت وماحد يجيه فصارت فاضيه للكلاب .
        اما الذيب لازم يعدي في الغنم وهي ترعى وش يبغيه يجي يقومها من السفل مدري هذي يمكن يقصد بها شي ثاني .
        سبحان الله

        تعليق

        • عبدالله الزهراني
          إداري ومؤسس
          • Dec 2000
          • 1542

          #5
          الحبيب الحرجي :-

          جدك القريب :-
          الله يرحمه كانت علومه , وهرجه ودرجه كلها حكم .
          أما جدك البعيد فمن ذا الذي سجل كل هذه المعلومات عنه .
          اكيد كتاب جدك القريب فيه علوم جدك البعيد .
          وعلوم تسر الخاطر .
          كل ما كتب جدك القريب ولبعيد على العين والرأس , وقد أصاب عين الحقيقة.

          ------

          يرحم الله أجدادنا ,,, وكيف اختاروا هذه الديرة ,,,,
          حكم .
          ==========

          ودمتم .

          تعليق

          • رمضان عبدالله
            عضو مميز
            • Oct 2007
            • 1853

            #6
            الحرجي
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            رحم الله جدي وجدك وجميع أموات المسلمين ما أدري حينما رحل من مأرب هل ترك ممتلكاته وخلفها لمن خلفه أو قد تصرف فيها وقبض ثمنها وهاجر إلى جبال الحجاز . توقعات جدك عن القطط والكلاب والتين بعضها تحقق ما تنباء به والبعض في الطريق . أما قصة سد مأرب فسردها يأخذ منا وقتا طويلا وله قصة مثبتة في القرآن وكتب التواريخ والسير . أما القرآن فقد جاء فيه : {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ15
            وجاء في تفسيرها : لقد كان لقبيلة سبأ بـ "اليمن" في مسكنهم دلالة على قدرتنا: بستانان عن يمين وشمال, كلوا من رزق ربكم, واشكروا له نعمه عليكم; فإن بلدتكم كريمة التربة حسنة الهواء, وربكم غفور لكم.
            وفي الختام تقبل تحياتي .
            سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ.

            تعليق

            • ابن خرمان
              عضو مميز
              • Mar 2003
              • 1797

              #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              يالحرجي / اسعد الله اوقاتك بكل خير ,,

              هروجك تهول , وسوالفك ماشاء الله تبارك الله تستحق المتابعة , لاتخلو من الحكمة وباسلوبك الجميل .


              اول مارأيت الاسم ( الحرجي ) دخلت اشوف ويش عند الرجال , ولالقيت الا علوم تجمل .. ماعليك من اللي مايرد , استمر في كتابتك وعلمنا بما عندك واعذرنا على القصور , فعدم الرد عليك لايعني أن ماكتبته لايستحق الرد لكننا كما ذكرت تلميحا في احد الردود ماعاد نتعامل الا مع من نعرف أما الذي لانعرف حتى لو يسقينا عسل صافي ( ماهو عسل مغشوش مثل عسل هذا الزمان ) مايقنعنا .


              رحم الله جدك وأجدادنا وأموات المسلمين , تركوا لنا كل شيء , وعاشوا في ظروف شقاء وتعب ونحن مانشوف ان مر على الارض مثلنا , حتى الشيبان الموجودين الآن نمر عليهم دون ان نعبرهم بالاستماع لما لديهم من الحكمة ..

              استمر يالحرجي وثق أنني من المتابعين لكتابتك حتى لولم اتمكن من الرد عليك .

              تحياتي .
              أحرى بذي الصبر أن يظفر بحاجته ..... ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
              http://zahrani3li.blogspot.com/

              تعليق

              • الحرجي
                عضو
                • Feb 2010
                • 19

                #8
                قسم بالله لخجلت من ردود ابن خرمان الله يوفقه في الدنيا والاخره والاخوان ماقصروا جدي ورحيمي ابو عبد الله القصة ماتكلمت عنها وفقك الله وجزاك خيرا على التوضيح المختصر المفيد انا اتكلم عن قصة جدي اما العتاد فتعرف التنقل والطريق ماكانت ممهده اخذوا ماقدروا عليه وعندنا بعض الاشياء بازيد اوريكاها والا اهبلك منها مجسم للمنجنيق وبعض الاسلحة الخفيفه سيوف وسكين بوغلها .
                والباقي يسره الرحمن القافلة كلها كم كعي وكم بقرة وكم سطل عسل اصلي باقي ماظهر السكر .
                الاخ عبد الله الله يرحم امواتنا واموات المسلمين كلهم يارب. اللي سجلها فقيه من الربيان وعند جدي وثايق مكتوبه على خيزران وعلى جلد ارنب بغيت اقول تمساح
                الوثايق موجوده وباذن الواحد الاحد اصورمنها شي وانزله شيبتنا متعاون وخايفين تضيع الحجج .

                اليوم مسلم وشفت الكمبيوتر والله انبسطت من الردود على الحرجي واللي جو كلهم متواضعين اعرف اثنين والله يوفقهم جميعا .

                اللهم وفق لهم وابسطهم كما بسطوني اليوم
                اللهم اغفرلي ولهم ولوالدينا ووالديهم ولكل مسلم حي وميت
                اللهم وفقني ووفقهم يارب العالمين
                اللهم ارزقني وارزقهم
                اللهم تجاوز عن سيئاتنا وخطايانا جميعا .
                اللهم وفق كل من يرد على الحرجي ويتنازل بدون كبرياء مثلما سوو النشاما ماقال انا شيخ معروف وسويت كتب ومعيني ارده ولا قال ابن خرمان انا عميد طيار وش ابغي من الحرجي . الله يستر عليكم جميعا بدون قصور في الاخ عبد الله الله يوفقه .
                يارب يارب يارب . وصلى الله وسلم على سيدنا محمد .

                تعليق

                • عبدالرحمن
                  • Dec 2000
                  • 4525

                  #9
                  أخي الكريم..
                  أهلاً وسهلاً بك في منتدى الديرة.

                  بالنسبة للردود، فأرجو أخي أن تترفق بالآخرين وتعذرهم فبعضهم بعيد عن المنتدى العام وآخرون عن المنتدى بكامله هذه الأيام. وكما قال العزيز ابن خرمان:
                  ماعليك من اللي مايرد , استمر في كتابتك وعلمنا بما عندك واعذرنا على القصور , فعدم الرد عليك لايعني أن ماكتبته لايستحق الرد لكننا كما ذكرت تلميحا في احد الردود ماعاد نتعامل الا مع من نعرف أما الذي لانعرف حتى لو يسقينا عسل صافي ( ماهو عسل مغشوش مثل عسل هذا الزمان ) مايقنعنا
                  لك خالص التحايا
                  sigpic

                  تعليق

                  • بن عبوش
                    عضو مميز
                    • May 2003
                    • 2331

                    #10
                    اشا حرجي --شدقوا الحااااااااااااااااااااااك حشا لحميه ودميه !!!!!!!!!!!!!!!!!!
                    وبعدها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    ما قال جدك تغمده الله بشأأأأبيب الرحمه واسكنه فسيح جناته ----ان العين ما تضيق الا من ملااااااااااااااااااااااها وانحن ما ردنا لا نتداخل معك الا جكره منين لنا كما ذا الهروج اللي تهز الفكر والبدن هزا عنيفا ’’’

                    قلنا نسمع ونستفيد بعض المداخلات مهلا تخرررررررررب على الراوي ---ما سمعتهم يقون كان اذا خطب سحبان ابن وائل توقع الطير فوق رؤؤس سامعيه من شدة السكون -----!!!!
                    انا ما هلا انش الفرفر من فوق كعشتيه لا قريت هروجك من
                    شدة الا عجااااااااااااااااااااااب .................
                    عندي سؤال يلح هم يلح هم يلح .................
                    جدك البعييييييييييييييييييييييييييييييييييييد عليه السلاااااااااااااااااااااااااام انطلق من مآرب عندما داهمهم السد يا شيخ السد ترى ما للفأر شغله في حادثته ما هلا روايه أرسل الله عليهم ((سيل العرم)) اشتال السد واللي سده ..... والفار من ضمن الضحايا وشافه جدك فوق الموج يطلع ويندر كنّنّنّه مليها!! واتهمه انه اللي خرق السد --والفار من ذاك النهار الى اليوم يقول؛- حسبي على آل الحرجي من الحرجي الثالث
                    (1-2 )ما لحق عليهم الي الحرجي التاسع عشر اللي يكتب في منتدى الديرة ويا بخت المظلوم بالجنه ---والفار يقول حليك يا انا ---------------------طيب ما دام الحرجي the 3rd انطلق من مآرب الحرجي the sixtenth وما بعده وين استقرو لا يكون شمال شرق
                    بالحكم المكرمه ؟؟؟؟علمنا !!!!!!!!!!!!!

                    تعليق

                    • الحرجي
                      عضو
                      • Feb 2010
                      • 19

                      #11
                      ابن عبوش يانفدى تي البدوه والله كنه الماء لخرج من بير عن طريق الشيبه وبعدين اسم الله على لحمي ودميه ترانا ماشي هيله لاتقعد تنذر بنا وترى المناذير حرام . الشيبه ماهلى يباهش فوقنا نحوكم البير الماء طلع هات ونحرج والا ماهلا ذيك الشرقيه والعجه . اسم الله عليه .
                      باقي اعلمكم بقصة الكلهله اللي لقيوها في طريقهم . وتراهم ما استقروا مكاننا اليوم ماهلا جايو بعدين عن طريق رجال يقال قرطان باقي اعلمكم عنه .

                      تعليق

                      Working...