Unconfigured Ad Widget

Collapse

حمى الخرمة النزفيه تهدد السعوديين من جديد

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبوهاجر
    عضو مميز
    • Oct 2004
    • 6592

    حمى الخرمة النزفيه تهدد السعوديين من جديد


    المصدر (نجوى كريم) متابعات ::
    قال وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة في تصريح له ، أنه تم تسجيل سبع حالات مصابة بمرض حمى الخرمة النزفيه في منطقة مكة المكرمة ونجران منذ بداية عام 2010، مبينا أن نسبة الشفاء عالية وان كان لا يوجد لهذا المرض علاج معين له باعتباره مرض فيروسي.
    وأشار إلى هذا الداء من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان المنقولة عن طريق القراد الذي تم اكتشافه في المملكة.
    وقال خلال افتتاحه للورشة الدولية لمناقشة الخطة الوطنية لمرض "حمى الخرمة النزفية" اليوم في وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الزراعة "إن الأمر يتطلب عمل جماعي بين وزارة الصحة ووزارة الزراعة وتعاون بقية الجهات ذات العلاقة، لوضع خطة وطنية ، لمجابهة هذا المرض, مبينا أن هذه الورشة تأتي بهدف التعرف على النمط الفيروسي لاكتشاف علاج مناسب له.
    ماهي اعراض حمى االخرمة النزفية ؟ وكيفية طرق الوقاية منها ؟
    من أهم الأعراض التي تتميز بها حمى الخرمة هي ظهور حمى وآلام في الجسم مع صداع لمدة 3 – 8 أيام ، كما يمكن ظهورأعراض نزيف دموي على شكل طفح تحت الجلد أو رعاف ، أونزيف في أماكن الكدمات البسيطة، أو من خلال ظهور الدم في البول أو البراز. وأضاف بأنه يمكن تأثر وظائف الكبد مع ملاحظة يرقان ( إصفرار في العين والأطراف ) في بعض الحالات المصابة بحمى الخرمة كما يمكن أن تظهر أعراض عصبية في حالات نادرة نتيجة لحدوث التهاب في الجهاز العصبي مثل تغير حالة الوعي والغيبوبة أو التشنجات أو تيبس العنق .
    أهم طرق الوقاية:
    أن أهم طرق الوقاية من الإصابة أو انتقال العدوى بمرض حمى الخرمة تتمثل في التأكد من سلامة الماشية وتجنب الاحتكاك غير الضروري معها أو مع منتجاتها وكذلك التعامل الحذر مع الماشية المريضة وارتداء القفازات عند التعامل مع اللحوم النيئة في المنازل عند إعداد الطعام ..مع ضرورة الكشف الدوري على المواشي للتأكد من خلوها من القراد واستعمال المبيدات الحشرية المناسبة وغير الضارة على الحيوانات .. كما يجب تحاشي شرب أي نوع من الحليب أو اللبن غير المبستر والمأخوذ مباشرة من المواشي . ونصح باداوود كل من يشعر بظهور أي أعراض لحمى الخمرة أو الإحساس بآلام في الجسم بالمسارعة لمراجعة أقرب مركز صحي إليه وأخذ مشورة الطبيب مع ضرورة إبلاغه بتفاصيل أي تعامل مع الحيوانات وخصوصاً المواشي أو اللحوم النيئة غير المطهوة لكي يتمكن الطبيب أو المرفق الصحي من اتخاذ كافة الوسائل الاحتياطية من خلال تزويد قسم الشؤون الوقائية بوزارة الصحة التي تتولى بدورها القيام بأخذ عينة من دم المصاب وفحصها في المختبر الإقليمي .. كما يقوم فريق من مركز مكافحة نواقل الأمراض بزيارة إلى منزل المريض للكشف على بعض المواقع في منزله والأماكن المحيطة به ومن ثم إبلاغ الجهة المختصة بأمانة جدة لكي تتولى فرق الرش بالأمانة رش أي أماكن محتملة لتوالد البعوض بالمبيدات المخصصة للقضاء على البعوض . وأكد أن الجهات المختصة في إدارته قامت بزيارة المستشفيات وتمت توعية الأطباء وتعريفهم بالمرض وكيفية التعامل معه وتحديد آليات إبلاغ الشؤون الوقائية عن الحالات المصابة أو المشتبه بها لتتمكن من القيام بدورها الوقائي، مضيفاً بأن فرق التقصي الوبائي قامت هي الأخرى بزيارة المصابين في منازلهم للتعرف على حجم المشكلة.

    المصدر
    http://www.masdr.net/inf/news-action-show-id-5269.htm
    ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

Working...