Unconfigured Ad Widget

Collapse

ماذا تعرف عن .....؟

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • السروي
    عضو مميز
    • Mar 2002
    • 1584

    الإخوة الأفاضل آآآآآآآآآسف على التأخير لأنني والله نسيت الموضوع ، إلى أن جاءت رسالة تنبه بوجود رد .

    السؤال هو :

    من هو أنور باشا ؟

    وللجميع تحياتي .
    اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

    تعليق

    • أبو ماجد
      المشرف العام
      • Sep 2001
      • 6289

      بسيطة أخي السروي

      أنور باشا :

      بطل أحد الأفلام المصرية ( فيلم نهاية الحب ) وكان يملك عزبة وأطيان وباعها من أجل يتزوج حبيبته لكن وجدها تزوجت واحد ثاني :D
















      أنور باشا :

      أحد زعماء حزب تركيا الفتاة شارك في الثورة ضد السلطان عبدالحميد الثاني ، كان لا يخفي ميله الشديد وحبه لألمانيا .
      هرب من تركيا وقتل في بخارى أثناء قيادته لفرقة في معركة ضد القوات الروسية عام 1922م .

      تعليق

      • ابو عبدالمحسن
        عضو مميز
        • May 2002
        • 1041

        أنور باشا :

        أحد وزراء الحربية بالدولة العثمانية من حزب الاتحاد والترقي .. كان أحد مرتكبي جرائم مجزرة الأرمن العثمانين والتي راح ضحيتها ما يقارب المليون والنصف وترحيل كثير منهم من العاصمة التركية .

        أشتهر حزب الإتحاد والترقي المنتمي إليه أنور باشا بعلاقات قوية مع الألمان .. وكان هذا الحزب وراء دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الأولى ضد الحلفاء


        للجميع تحياتي ،،،

        لا تتجاهلن أحداً :
        لقد استمع نبي الله سليمان لحديث نملة .. فلست أنت بنبيٍ لله ولست أنا بنملة

        تعليق

        • السروي
          عضو مميز
          • Mar 2002
          • 1584

          الإخ الفاضل أبا ماجد سلمه الله

          حلوة العزبة والأطيان ، يعطيك العافية

          الأخ أبا عبدالمحسن وفقه الله

          لك الشكر

          أخوي أبا ماجد وأبا عبد المحسن .
          هناك الكثيرون ينظرون لأنور باشا نظرة من خلال ماصوره بعض من يسطرون التواريخ على الأهواء بنظرة غير عادلة ، مما يسلب هذا الرجل حقه وبطولته والتزامه الديني ، وقد طرحت السؤال لعلمي بأن صورة هذا البطل قد تم تشويهها ، ومن خلال دراسة أجراها صديق أعرفه عن هذا البطل ، فإن هناك الكثير من المفاجآت بين مانعرفه عنه ، وبين ماأستوثقه هذا الزميل ، وقد كتب عنه وأعتذر عن الإطالة ولكن لابد من نقل الصورة كاملة فيقول :

          في الوقت الذي كانت فيه شمس الدولة العثمانية مائلة نحو الغروب ، و هي تمر في أسوأ مراحل ضعفها و أحلكها ، حتى أُطلق عليها تسمية : " الرجل المريض " ، وُلِد في عاصمة الخلافة " إستانبول " في عام 1881 م غلام اسمه : " أنور " ، لأب يُدعى " أحمد أفندي " موظف في إدارة الطرق العثمانية . و ترعرع هذا الغلام في إستانبول و كبر ثم التحق بالأكاديمية الحربية ، و قد أبدى نجابة و نبوغاً ، و دهاءً عسكرياً ، و انضباطاً أخلاقياً أعجب الكثيرين ، فترقّى في السلك العسكري حتى نال رتبة رفيعة و هي رتبة : " باشا " رغم حداثة سنه ، ثم أبلى بلاءً حسناً في عديد من المعارك في البلقان و غيرها من المعارك التي خاضها مؤكداً بذلك مهارته .. و شدة مراسه في خوض الحروب .

          أنور باشا في جمعية " الإتحاد و الترقي " :

          كانت الدولة العثمانية حينذاك - و كما ألمحنا - تمر بمرحلة ضعف شديد ، و تخبط في شئون الإدارة السياسية و الإقتصادية و العسكرية ، الأمر الذي حدا بالعديد من المثقفين وقياديي الجيش للإنضمام إلى جمعية " الإتحاد و الترقي " مخدوعين بشعاراتها البراقة و الجذابة التي ترفعها ، مثل : إطلاق الحريات ، و قيام الحياة النيابية ، و إعلان الدستور ، بيد أنها في واقع الأمر كانت تخفي وراء هذه الشعارات السم الزعاف ، و الحقد على الإسلام ، و محاولة إقتلاع جذوره من الأمة التركية ! إذ كان أكثر المنتمين إلى هذه الجمعية ينتمون أصلاً إلى الجمعيات الماسونية اليهودية ، و يعملون على تحقيق أهداف يهودية بحتة كما سنرى .. !

          و قد انخرط " أنور باشا " كغيره من الضباط في صفوف هذه الجمعية ، ظناً منه - و هو الشاب المتحمس - أنها ستساهم في حل المشكلات التي تواجهها الدولة العثمانية ، فتحمس لها و لنشاطاتها ، فغدا أحد أبرز ناشطيها على الإطلاق ، حيث كان عضواً بارزاً في هيئة الإدارة المركزية في " سلانيك " ، و ضابط اتصال بين الهيئة ، و باقي الفروع في المناطق الأخرى .

          و عندما رفض السلطان " عبدالحميد الثاني " عام 1901 م عرض اليهود في مساعدة الدولة العثمانية ماديا لإنقاذ إقتصادها المتردي مقابل إنشاء وطن صغير لليهود في فلسطين ، قام الإتحاديون جراء ذلك برفع نبرة الإعتراضات على سياسات السلطان " عبدالحميد الثاني " تحت العديد من الدعاوى المختلفة ، و هي و إن كانت في بعضها صحيحة ، إلا أن الغاية الحقيقية من هذه الدعاوى هو إزاحة هذه العقبة الكأداء - أي السلطان عبدالحميد - عن طريق اليهود ، لتحقيق حلمهم التاريخي بإنشاء دولتهم في فلسطين . فحاولوا في يوليو عام 1908 م عمل إنقلاب ضد السلطان ، فأحدثوا فوضى .. و هرجاً .. و مرجاً ، عندما فتحوا السجون ليخرج منها المجرمون .. و القتلة .. و قطاع الطرق ، ليعيثوا في الأرض فسادا ، و لكن الجماهير المسلمة تعلقت بالسلطان ، و التفت حوله كخليفة شرعي ، و أبدت له الولاء و الطاعة ، فلم ينجح الإنقلاب هذه المرة . و لكن بعد عدة أشهر قام فئة من كبار الضباط بالقيام بالإنقلاب الثاني ليعزلوا السلطان عبدالحميد في مارس عام 1909 م ، و قد كان على رأس هؤلاء الضباط صاحبنا : " أنور باشا " ! الأمر الذي مهد الطريق فيما بعد للطاغية " مصطفى كمال أتاتورك " ، بدقّ آخر مسمار في نعش الخلافة الإسلامية ، و إلغائها في عام 1924 م .. !

          الإتحاديون و مستنقع الحرب العالمية الأولى :

          بعد ذلك ، نصّب الإتحاديون خليفةً صورياً لا يملك من الأمر شيئا ، و تسلم الإتحاديون زمام الحكم ، فرزحت الدولة العثمانية تحت مغامرات تلك الفئة من الضباط المتهورين و من أبرزهم : " طلعت باشا " و هو الصدر الأعظم ، و " جمال باشا " و هو قائد الجيش الرابع في الشام ، و صاحبنا " أنور باشا " وزير الحربية الذي تقلّد هذا المنصب و هو لم يتجاوز الثلاثة و الثلاثين عاما ! و كان الثلاثة ممن يفتقدون الخبرة السياسية ، خصوصا في مجابهة دول لها باع طويل في اللعب على حبال السياسة ، و فنون إخضاع الدول والشعوب ، مثل : بريطانيا و فرنسا . و ظهر ذلك حينما كانت نُـذُر الحرب العالمية الأولى تلوح في الأفق ، فزجّ أولئك الضباط برعونتهم .. و سوء تخطيطهم بالدولة العثمانية ، إلى أتون الحرب ، وقوفاً إلى جانب حليفتهم " ألمانيا " التي كانت في أوج غبطتها لهذا التحالف ضد أعدائها التقليديين : فرنسا و بريطانيا و حلفائهما ، التي لم يكن العثمانيون على استعداد لخوض أية حروب معها ، و ذلك لحجم الفارق الهائل بين الطرفين من حيث الجاهزية .. و الإعداد .. و التسليح .. !

          و دارت رحى الحرب في عام 1914 م ، و تعاقبت الخسائر .. و ترادفت الهزائم ، و أخذت رقعة الدولة العثمانية تنقص من أطرافها ، إلى أن انتهت الحرب في عام 1918 بهزيمة شنيعة للدولة العثمانية و ألمانيا ، بل قد احتلّ الحلفاء عاصمة الخلافة " إستانبول " ! فرفع الإتحاديون راية الإستسلام البيضاء للحلفاء ، و أقاموا حكومة انتقالية تدير شئون الدولة ، و قرر ثمانية من قياديي الدولة مغادرة الدولة خشية على أنفسهم من تداعيات الحرب ، سواء من قِـبَـل الإعداء ، أو من أفراد الشعب العثماني المفجوع بكرامته ، فركبوا سفينة ألمانية تقلّهم إلى جزيرة " القرم " ، و وصلوها و قد أعدت ألمانيا لهم قطاراً يحملهم إلى برلين إلى حيث منفاهم ، و لكن أحد أولئك الثمانية فرّ خلسة من القطار و هم في طريقهم إلى برلين .. !

          من هو .. ؟

          إنه : أنور باشا .. !

          أنور باشا إلى روسـيا :

          سافر أنور باشا إلى " موسكو " عاصمة " البلاشفة " الشيوعيين في روسيا الذين قاموا للتوّ بالإنقلاب على الحكم القيصري عام 1917 م ، و أقاموا على أنقاضه حكومة شيوعية تحكم الشعب بالحديد و النار ، و كان هؤلاء البلاشفة قد منحوا الوعود لأنور باشا بتقديم الدعم العسكري للعثمانيين ضد بريطانيا عدوّهم المشترك ، و كان أنور باشا الذي يتوقّد حماساً .. و إباءً للذل و الهزيمة ، يرى بأن المعركة لم تنتهِ بعد ، فمكث مع البلاشفة ردحاً من الزمن ، يروح و يغدو عليهم أملاً بإنجاز وعودهم " العرقوبية " .. ! و لكنه لم يجد منهم غير الكلام .. و الأماني العِــراض .. و المماطلة .. !

          بـيـْد أن أنور باشا تكشّف له فيما بعد عمق الهوة بين ما يرمي إليه ، و ما يرمي إليه أولئك الملحدون ؛ إذ هو يريد إعادة العزة للإسلام ممثلة بإرجاع الهيبة المفقودة للدولة العثمانية ، و هؤلاء يرمون إلى تكريس هزيمة الإسلام في تركيا ، لا سيما بعد أن اتضح أنهم قد كانوا على اتفاق مع " مصطفى كمال أتاتورك " بعدم تقديم أي دعم لأنور باشا ! و تأكّد له ذلك حينما أماط البلاشفة الشيوعيون اللثام عن و جههم القبيح ، فقاموا بعمليات وحشية لاجتثاث الإسلام من جذوره بمنجلهم الأحمر في بلاد " التركستان " الإسلامية ؛ و قاموا بارتكاب حرب إبادة ضد المسلمين ، انتهكت فيها الأعراض ، و أهدرت الحرمات ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم :

          فما كان من أنور باشا إلا أن هبّ كالليث لنجدة إخوانه هناك ، فالتحق بكتائب المجاهدين ، موظّفاً كل خبراته العسكرية في القيادة و الحرب في تنظيم كتائب المجاهدين ، و قام بتحريض الأهالي للجهاد .. و معلياً لرايته ضد الملحدين الروس ، فنظم قوة عسكرية عصرية التشكيل ، و اهتم بترقية أحوال المسلمين في تلك البلاد من كل النواحي العلمية ، و الصحية ، و الأدبية ، و المادية ، و أنشأ مصنعاً للذخيرة ليكون مدداً للقوات المجاهدة ، فانضم إليه الأهالي من كل حدب و صوب ، و التفّـوا حوله حباً فيه لـِما لمسوا فيه من صدق .. و عاطفة إسلامية متوهّجة .

          و شرعت كتائب المجاهدين في العمليات الجهادية ضد الروس ، فحققت انتصارات أبهرت العالم بأسره على الرغم من اتساع الفارق بين الجيشين سواء من ناحية التسليح ، أو العدد ، فاستعادت كتائب المجاهدين خمس ولايات من أصل تسع ولايات اجتاحها البلاشفة ، و استمر الجهاد و كتائب المجاهدين بفضل من الله تعالى تنتصر .. و تغنم ، و جيوش الملحدين تندحر .. و تًغرم .

          و لبث " أنور باشا " في جهاده ضد الروس أحد عشر شهراً ضرب فيه أروع الأمثلة من الصمود و الشجاعة ، الأمر الذي أرّق قادة البلاشفة .. و أقض مضاجعهم ، فجرّدوا له حملة جديدة قوامها ثمانون ألفاً يقودهم جنرال روسي اسمه " قامانييف " ، و التحم الجيشان عند بلد اسمه " بالجوان " ، و لكن كتائب المجاهدين اضطرت بسبب نقص الذخيرة إلى التراجع ، و هنا ظهرت مشكلة أخرى و هي قلة الضباط في كتائب المجاهدين حيث فقد أنور السيطرة على جناحي الجيش ، فاستطاع العدو اختراق ميمنة المجاهدين ، فجاء أنور ليقود الميمنة بنفسه ، إلا أن الروس كانوا قد أعدوا له كميناً نصبوا فيه الرشاشات ، فوقع أنور في الكمين و سقط مضرجاً بدمائه في ساحة الوغى وهو في الأربعين عاماً ، و على إثر استشهاده هًزمت كتائب المجاهدين في تلك المعركة ، و ذلك في أول يوم من أيام العيد الأضحى لعام 1338 هـ ، الموافق عام 1922 م

          فاجتمع ثلاثون ألفاً من الأهالي و عملوا له جنازة هائلة لم تشهد لها تلك البلاد مثيلاً ، و واروه التراب ، يقول الأمير " شكيب أرسلان " رحمه الله :

          " و أحبه أهالي تلك البلاد حباً جماً ، لما رأوه من تواضعه ، و دماثة أخلاقه ، و توطئته كنفه لخاصتهم و عامتهم ، و قد أحدثت ثورته هذه انتباهاً لا يوصف في تلك البلاد " .

          ويضيف الأمير بأن الشرقيين في الهند و غيرها لم يكونوا - لفرط حبهم لأنور باشا - يصدقون بخبر وفاته ، إذ يقول :

          " و مع هذا فغرام الشرقيين بأنور كان يحدو جرائدهم على ترجيح خبر بقائه حياً ، و ما زالوا يلهجون بذلك حتى أعلن الأمير " الالاي علي رضا بك " نائب أنور بياناً في الجرائد الهندية يقول فيه : " مضى زمن على شهادة الغازي أنور باشا الذي كان يجاهد لتحرير تركستان فهو اليوم ليس في أفغانستان و لا في إيران ، و لا على حدود الهند ، بل قد انتقل إلى جوار ربه الذي جاهد لنيل مرضاته بماله ، و نفسه ... فرجاؤنا من مسلمي الهند أن لا يجددوا أحزاننا بنشر الأخبار الكاذبة عنه ، بل أن يسألوا الله تعالى له المغفرة و الجنة " انتهى " .

          بعد هذا التطواف في سيرة " أنور باشا " رحمه الله رحمة واسعة ، نرى بأنه قد ارتكب جرماً عظيماً في حق أمته و هو عزل السلطان عبدالحميد الثاني عن الخلافة ، و كذلك إقحام الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى و هي لم تكن مستعدة لذلك . و لكن عندما نتأمل ما جرى بعد ذلك من أحداث ، و إشعاله جذوة الجهاد ضد الملحدين الروس ، و بطولاته المشرّفة ، و استشهاده ، نرى بأنه قد كفر عن خطاياه تكفيراً عملياً ، إذ قد حاول بكل السبل أن يعيد المجد الإسلامي للدولة العثمانية ، و لما عجز عن ذلك قاد كتائب المجاهدين في تركستان ضد الملحدين البلاشفة ، و استمر على ذلك إلى أن مات ميتتة كريمة .. بل هي أكرم ميتة يموتها الإنسان ، على صهوة جواده .. و في أشرف موضع .. و هو موضع الجهاد ضد أعداء الله تعالى .

          لقد كان لهذا البطل مندوحة أن يعيش في زوايا الأرض المعتمة كرفيقه " طلعت باشا " الذي بدأ حياته الجديدة في الظلام ، تحت إسم مستعار في ألمانيا ، أو أن يحيا معززاً مكرماً محظياً عند الملوك ، كما عاش رفيقه الآخر " جمال باشا " عند ملك الأفغان ، و لكن أنور كان يختلف عنهما كل الإختلاف .. فأبى إلا أن ينصر إخوانه المسلمين .. و يقود المجاهدين ضد الملاحدة البلاشفة .. و هو يعلم تماما قوة أعدائه .. و خطورة هذا المَهـيَع ، و آثر أن يموت على صهوة جواده .. منتضياً سلاحه .. مقبلاً .. غير مدبر .

          و قد مات هذا البطل موتة شريفة ، نسأل الله تعالى أن يعفو عنه ، و أن يتجاوز عن أخطائه ، و أن يتقبّله في عداد الشهداء يوم القيامة .. اللهم آمين .

          السؤال عند أحدكما
          اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

          تعليق

          • أبو ماجد
            المشرف العام
            • Sep 2001
            • 6289

            شكرًا أخي السروي على هذه الإضافة الوافية والشافية

            السؤال الجديد سيكون عن شخصية أيضًا وهو :

            من هو عبدالعزيز مشري ؟

            تعليق

            • السروي
              عضو مميز
              • Mar 2002
              • 1584

              عبد العزيز مشري

              هو كاتب وقاص وشاعر مقل وله نقد أيضاً ولكنه كان مقلاً فيه ، وشهرته كانت في مجال الكتابات الأدبية والقصصية ـ وكانت من أرقى وأعذب الكتابات ، وهو من أهالي منطقة الباحة ، وقد عاش أغلب حياته في المنطقة الشرقية وتوفي فيها ـ وكان معاقاً ، رحمه الله رحمة واسعة ،ويؤسفني أنني لاأتذكر شيئاً من أسماء رواياته أو مؤلفاته العديدة وقد يأتي غيري بشرح أوفى من هذا عنه والله الموفق .
              اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

              تعليق

              • أبو ماجد
                المشرف العام
                • Sep 2001
                • 6289

                أخي السروي ....... وفقه الله

                بارك الله فيك ...فإجابتك صحيحة كالعادة ، وننتظر منك السؤال القادم .

                نبذة عن : عبدالعزيز مشري .

                الاسم : عبدالعزيز بن صالح بن محمد بن مشري
                الميلاد : 1374هـ - قرية محضرة - منطقة الباحة .

                تلقى تعليمه الابتدائي وجزء من المتوسط بمنطقة الباحة ثم انتقل للمنطقة الشرقية .

                تعرض لمشاكل صحية في وقت مبكر مما جعله لايكمل دراسته ، فتفرغ للقراءة الذاتية والكتابة الإبداعية .

                تميّز بغزارة الانتاج وتنوع الاهتمامات حيث صدرت له الأعمال التالية :

                1- باقة من أدب العرب ( مختارات تأسيسية من نصوص التراث العربي ) .

                2-المجموعات القصصية القصيرة التالية :
                موت على الماء - أسفار السروي - بوح السنابل - الزهور تبحث عن آنية - جاردينيا تتثاءب في النافذة .

                3-الروايات التالية :

                الغيوم ومنابت الشجر - ريح الكادي - الحصون - في عشق حتى - صالحة .

                4- مكاشفات السيف والوردة ( وهو كتاب ضم سيرته الإبداعية والثقافية ) .

                5- ترك المخطوطات التالية بعد رحيلة :

                رواية ( المغزول )

                القصة القصيرة في المملكة ( دراسات وتأملات ) .

                ترنيمة ( نصوص شعرية ) .

                6- ترك عددًا كبيرًا من اللوحات الزيتية والرسومات المخطوطة بالحبر .


                شارك في تحرير الملحق الأدبي بجريدة اليوم ( المربد ) من عام 95-1401هـ ، وأسهم بالكتابة الأدبية والاجتماعية في مختلف الصحف السعودية .

                أصيب في وقت مبكر بمرض السكري الذي أدت مضاعفاته إلى التأثير على بصره واختلال حركة التوازن في المشي ، والفشل الكلوي وضغط الدم .

                أجريت له بمستشفى الملك فهد بجدة عملية زراعة كلية عام 1413ونجحت مما ساعده على التألق والإبداع في الست سنوات الأخيرة من عمره القصير ، لكن ( الغرغرينا ) تسببت في بتر قدمه اليمنى ثم ساقه اليسرى .

                توفي رحمه الله في جدة في 3/2/1421هـ بعد أن قضى جزءًا كبيرًا من حياته على الأسرة البيضاء في المستشفيات ، وأضاف للمكتبة السعودية الكثير من عناوين الإبداع من فوق تلك الأسرة البيضاء .

                تتوفر كتبه ومجموعاته القصصية في الأسواق ، وقد أعيد طباعة معظمها .

                المصدر :
                كتاب الآثار الكاملة -عبدالعزيز مشري ( المجموعات القصصية ) والذي قام بطباعته مجموعة أصدقاء الإبداع ...وهو متوفر بالمكتبات .

                تعليق

                • السروي
                  عضو مميز
                  • Mar 2002
                  • 1584

                  الأخ الفاضل أبا ماجد سلمه الله

                  لك الشكر الجزيل على ماقدمته من معلومات ، فأنت ماشاء الله الذاكرة لديك متجددة ، إنما أنا والله لأصابها الذبون ـ وعندما قرأت ردك الضافي الذي تناولت فيه أعماله ، وإذا بي استعيد الكثير من مسمياتها ولكن كأنها كانت مرت علي في حلم ، رغم قراءتي للمشري منذ زمن لكنني كنت متابع دائم لما يطرحه هو والدميني ، وأحياناً بعض كتابات الغذامي ، وفقك الله والله الموفق .


                  الســـــــؤال : ماذا تعني كلمة فلسفة ؟

                  ج -
                  اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

                  تعليق

                  • الغمر
                    مشرف منتدى شعبيات
                    • Feb 2002
                    • 2328

                    الفلسفه باليونانية تعني الحكمه والفيلسوف هو الحكيم او الباحث عن الحكمه او محب الحكمه
                    الفلسفة منهج يعتمد على النظريات العقلية المجردة في بحوثه. فغاية الفلسفة مجرد المعرفة النظرية التجريدية التي تربط بين الأسباب والمسببات
                    والفلسفه علم يعتمد على الاستنتاج العقلي والنظر الفكري لتفسير كل مايحيط بنا وقد الغت الفلسفه المنقول فتاه الكثير من اصحابها في دياجير الالحاد والشرك والعياذ بالله ويعد افلاطون المسمى بالمعلم الاول لتهذيبه هذا العلم وصاحب نظرية المدينة الفاضله المؤسس الحقيقي لهذا العلم المزعوم
                    كما ان تلميذه سقراط يعد اشهر الفلاسفة على مر العصور وقد نهج كثير من علماء المسلمين منهج الفلاسفه فحاد معظمهم عن الجاده وانحرف عن الدين كالرازي وابن رشد وابن سيناء والفارابي والفوا في الفلسفة كتبا تدل على زيغهم عن الحق
                    ومن الفلسفة المنطق وهو استناج المجهول عن طريق المعطيات كمن استنتج ان رجل الاعمال لابد وان يكون لديه سائق للعائله
                    ومن الفلسفة التي قصرت عنها عقول الفلاسفة الملحدين فلسفة الاعرابي البسيط الذي سئل كيف عرفت ربك فقال
                    "البعرة تدل على البعير، والأثر يدل على المسير، أفلا تدل سماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج على وجود الله العليم القدير؟
                    لعيونك

                    تعليق

                    • السروي
                      عضو مميز
                      • Mar 2002
                      • 1584

                      الأخ الفاضل الغمر بارك الله فيه

                      أحسنت وأصبت ، فلك الشكر على هذه الإجابة التي بحق أضافت لنا الكثير ، فقد استفضت في الشرح وهذا مانتمناه ، لك شكر والله الموفق.

                      هات سؤالك يالغمر بوركت .
                      اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

                      تعليق

                      • الغمر
                        مشرف منتدى شعبيات
                        • Feb 2002
                        • 2328

                        آسف على التاخير .........
                        هاكم

                        بتوسع ....ماذا تعرف تاريخيا وجغرافيا وثقافيا عن ((جزر القمر)) ؟
                        لعيونك

                        تعليق

                        • سعيد صالح المرضي
                          عضو مميز
                          • Dec 2002
                          • 569

                          أخي العزيز الغمـــر

                          هنا بعض المعلومات عن جزر القمر.. بلاد العطور والنور

                          (استقلت في 27 ذي الحجة 1395هـ)

                          نظرة عامة
                          جزر القمر هي دولة إسلاميه مستقلة بذاتها , تضم مجموعة من الجزر الممتدة في المحيط الهندي هم أرخبيل، تازيجا، أنجوانا، وماولي . تقع جزر القمر عند نهاية النقطة الشمالية لمجرى نهر موزنبيق، وتبلغ مسا حتها حوالي 2.170 كلم مربعاً. نالت حكمها الذاتي سنة 1975 عن الحكم الفرنسي، العاصمة هي مدينة موروني الواقعة في جزيرة تازيجا. يبلغ عدد سكانها حوالي النصف مليون نسمة، وتتمتع جزر القمر بكثافه سكانيه شبابيه للاعمارحيث أن 48% من سكانها يقل عن الخمسة عشرة سنة. يستخدم سكان جزر القمر اللغه الفرنسيه في المعاملات الحكوميه, بالاضافه الى اللغه العربيه.

                          كان البرتغاليون في حركة كشوفهم الجغرافية يبحثون عن طريق جديد للتجارة والوصول إلى الهند وجزر الهند الشرقية (إندونيسيا) للحصول على التوابل والبهار دون المرور من طريق التجارة القديم الذي تسيطر عليه دولة المماليك في مصر، ووجد البرتغاليون في كل السواحل التي مروا بها حول إفريقيا أن معظم سكانها من المسلمين حتى في الجزر النائية غير المأهولة بالسكان ومنها جزر القمر، واصطدم البرتغاليون بالمسلمين المناوئين لهم في كل مكان من هذه السواحل، والمعروف أن التجار المسلمين فتحوا بأخلاقهم وأمانتهم بلادًا كثيرة أكثر مما فتحتها الجيوش الإسلامية، ومن هذه البلاد جزر القمر التي استقر بها المسلمون، وأسسوا عددًا من الممالك في تلك الجزر الساحرة التي يطلق عليها بلاد العطور.

                          جزر القمر


                          جزر القمر دولة عربية إسلامية إفريقية تقع في مضيق موزمبيق بين مدغشقر والساحل الإفريقي، وتبلغ مساحتها نحو (2235كم2)، أي ما يعادل (863 ميلاً مربعًا)، وتضم أربع جزر رئيسية هي:

                          القمر الكبرى، ويبلغ طولها 70كم وعرضها 34كم، وأشهر مدنها مورني العاصمة، وإيكوني. أما جزيرة هنزوان أو إنجوان فتبلغ مساحتها 424كم2، وهي الجزيرة المعطرة لكثرة الزهور والنباتات العطرية بها. وجزيرة مايوت أوماهوري وهي أقرب الجزر إلى مدغشقر، وتبلغ مساحتها 374كم2، وكانت عاصمة البلاد حتى عام (1386هـ= 1966م)، ويسكنها الكثير من الأوروبيين. وجزيرة موالي أوموهيلي ويسميها الأوربيون الجزيرة الخضراء، وتبلغ مساحتها 290كم2، ويجاورها ثماني جزر صغيرة غير مأهولة السكان.

                          وتتمتع الجزر بأهمية إستراتيجية مردها موقعها الحاكم كملتقى للطرق الملاحية المتجهة من جنوب آسيا والهند إلى الجنوب الإفريقي والعكس.

                          القمر.. والجزر

                          وكان العرب أول من أطلق تسمية جزر القمر على هذه الجزر في أوائل القرن الثاني الهجري، وأرجع البعض سبب التسمية إلى أن الرحالة العرب العائدة أصولهم إلى مسقط وعدن وحضرموت هبطوا على ساحل الجزر وكان القمر بدرًا فأسموها جزر القمر. وأرجع آخرون سبب التسمية لأن شكلها العام يشبه الهلال، وجزرها الأربع الكبرى موزعة في مواقع محددة تشبه أربعة من أوجه القمر الرئيسية. وأخذ الأوروبيون هذه التسمية عن العرب، وأطلقوا عليها "كومور" أو "كوموروس" Comoros.

                          أما اسمها الحالي فهو جزر القمر الاتحادية الإسلامية، ويزيد عدد سكانها على (700) ألف نسمة من أصول عرقية مختلفة تزاوجت وامتزجت فيما بينها، وأعطت شعبًا ظهرت فيه القسمات العربية والإفريقية والآسيوية. وتشكل الأصول العربية نسبة 35%، والإفريقية 55%، فيما ينتمي بقية السكان لأصول آسيوية من الملايو وإندونسيا والصين والهنود، وأصول أوروبية من فرنسا والبرتغال وهولندا. ويدين معظم السكان بالإسلام على المذهب الشافعي، وتوجد أقلية مسيحية في جزيرة مايوت جاءت مع البعثات التبشيرية الكاثوليكية التي ترعاها المؤسسات الدينية الفرنسية، ووفقًا لنص الدستور توجد ثلاث لغات رسمية هي الفرنسية وهي لغة التعليم في المدارس حيث لا توجد جامعة في البلاد، واللغة العربية، واللغة القمرية وهي خليط من العربية والسواحيلية وهي مكتوبة بحروف عربية.

                          العرب والجزر

                          توافدت بعض الهجرات العربية من عمان وحضرموت واليمن إلى جزر القمر، وكان بعض هؤلاء صيادين فاستقروا، واستقر معهم الإسلام هناك وصبغوا تلك الجزر بالطابع العربي واندمجوا مع السكان الأصليين، وتمتع الحضارمة بنفوذ قوي وأصبحوا سلاطين الجزر، غير أن الصراعات والتنافس بين الحكام المحليين أضعف شوكتهم، فاحتلها البرتغاليون سنة (908هـ=1502م)، ولم يجدوا فيها قوة لكثرة السلطنات وافتراق الكلمة.

                          ولم يلبث أهالي الجزر أن ثاروا على البرتغاليين فأخرجوهم، ونزلت في ذلك الوقت جماعة من شيراز في جزيرة القمر الكبرى سنة (912هـ = 1506م) فاحتلوا الجزيرة وأسسوا سلطنة بها، وحكموا إنجوان، ثم مايوت ثم موهلي، وهكذا جمعوا الجزر الأربع في سلطنة واحدة تحت زعامة محمد بن حسن بن محمد بن عيسى، إلا أن وفاته أحدثت ضعفًا خاصة بعدما تولت زوجته "موللانة" الحكم ونافستها امرأة أخرى تسمى "فاتنة"، واستمرت الفرقة والاضطراب يسودان الجزر حتى هاجمها المدغشقريون، وفتكوا بأهلها خاصة قبائل "السكالافا" المدغشقرية.



                          عرفت جزر القمر دوليًا لأول مرة عندما ظهرت على خريطة العالم التي رسمها الرحالة البرتغالي ديوجو ريبير عام (934هـ= 1527م)، ورغم سيطرة النفوذ الإسلامي والعربي على الجزر فإن الاضطرابات كانت تسودها، واستطاعت فرنسا أن تفرض سيطرتها على جزيرة "مايوت" سنة (1259هـ= 1843م).

                          وقام فود من سكان جزيرة إنجوان بمقابلة قائد القوات المصرية في شرق إفريقيا رضوان باشا في (1292هـ= 1875م) وطلبوا منه دخول الجزيرة تحت الحماية المصرية، إلا أن الحكومة المصرية كانت مشغولة بتدعيم سيطرتها على مناطق أخرى أكثر من اهتمامها بتلك الجزر الصغيرة، لذلك لم تعط هذه الدعوة أية اهتمام، فوقع حكام إنجوان معاهدة مع الإنجليز سنة (1300هـ= 1882م) نصت على إلغاء تجارة الرقيق في الجزيرة، فثار تجار الرقيق على هذه المعاهدة، واندلعت حروب أهلية، فطلب حكام الجزيرة فرض الحماية الفرنسية عليهم ووقعت معاهدة بذلك في (1304هـ=1887م)، أما جزيرة موهيلي فاحتلتها فرنسا سنة (1303هـ=1886م).

                          ورغم وجود أغلبية مسلمة في الجزر الأربع فإنهم لم يكن لهم دور فعال في مقاومة النفوذ الفرنسي، كما لم يحاولوا تنظيم أنفسهم، وانشغلوا بالحروب الأهلية فيما بينهم.

                          وصدر قرار فرنسي سنة (1330هـ= 1912م) أصبحت بموجبه هذه الجزر مستعمرة فرنسية، وألحقت بمدغشقر، وبقيت تتبعها عامين، ثم انفصلت وأصبحت مستعمرة مستقلة حتى الحرب العالمية الثانية.

                          وفرضت بريطانيا سيطرتها على الجزر أثناء الحرب بعد هزيمة فرنسا أمام ألمانيا، واتخذتها قاعدة لسفنها الحربية في المحيط الهندي، ثم عادت هذه الجزر إلى فرنسا بعد انتهاء الحرب.

                          أقاليم ما وراء البحار

                          كانت جزر القمر من الأقاليم الفرنسية فيما وراء البحار، وكانت تخضع لحاكم فرنسي تعينه الحكومة الفرنسية وجمعية تشريعية منتخبة على أساس الاقتراع العام الشعبي في الإقليم، وممثل عنها في الجمعية الوطنية الفرنسية، ويلاحظ أن هذه الجزر كانت أقل الأقاليم الفرنسية فيما وراء البحار حظًا في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما لم يتحقق بها إلا النزر اليسير من مظاهر الحكم الذاتي حيث استحوذ المندوب السامي الفرنسي في مورني على صلاحيات واسعة جدًا في كافة المجالات.

                          أعلنت فرنسا في عام (1378هـ= 1958م) عن استفتاء في مستعمراتها فيما وراء البحار للاختيار بين الاستقلال أو البقاء ضمن المجموعة الفرنسية، وجرى الاستفتاء في جزر القمر واستقر الرأي أن تبقى الجزر ضمن المجموعة الفرنسية، فأعطتها فرنسا حكمًا ذاتيًا، ومن ثم أصبح للإقليم مندوب سام فرنسي يعاونه مجلس وزراء وكان أول رئيس قمري لهذا المجلس هو الشيخ محمود سعيد، ويعتبر هذا المجلس مسؤولاً مسؤولية تضامنية وزارية أمام مجلس تشريعي من 31 عضوًا منتخبًا بالاقتراع العام، ويمثل جزر القمر عضوان في الجمعية الوطنية الفرنسية، وعضو واحد في مجلس الشيوخ بباريس.

                          ومارست الوزارات القمرية قدرًا من السلطات الواسعة باستثناء شؤون الدفاع والخارجية والشؤون الدبلوماسية.

                          الحركة الوطنية القمرية

                          بدأت الحركة الوطنية في جزر القمر في الظهور عام (1383هـ= 1963م) واتخذت من دار السلام في تنزانيا مركزًا لنشاطها السياسي، وقامت بعض المظاهرات في الجزر ضد الاستعمار الفرنسي قابلتها القوات الفرنسية بالقمع في جزيرتي القمر الكبرى وإنجوان، ثم تحولت السياسة الفرنسية من أساليب القمع العادي إلى اتباع سياسة "فرق واستمر في الحكم"؛ حيث كانت فرنسا تتمسك بالجزر نظرًا لأهميتها الإستراتيجية للوجود العسكري الفرنسي فيما وراء البحار، ومخاوف الدوائر الحاكمة في فرنسا من آثار استقلال جزر القمر على الأقاليم الفرنسية الأخرى.

                          ونشأت بعض الأحزاب السياسية في جزر القمر ومنها حزب الاتحاد الديمقراطي لجزر القمر بزعامة أحمد عبد الله، وتزامن ذلك مع تصاعد الحركة الوطنية، وكان عام (1392هـ=1972م) عامًا فاصلاً ونقطة تحول حاسمة في التاريخ السياسي القمري؛ إذ ناقش مؤتمر القمة الإفريقي التاسع المنعقد في الرباط قضية استقلال جزر القمر، وتم عرض القضية على الأمم المتحدة، واتخذت الجمعية العامة بأغلبية كبيرة قراراً بإدراج قضية جزر القمر بين قضايا المستعمرات التي من الضروري منحها الاستقلال، رغم اعتراض فرنسا على وصف هذه الجزر بالمستعمرة.

                          وطالبت بعض الأحزاب القمرية بالاستقلال وانعكست هذه المطالبات على الانتخابات التي أجريت في تلك السنة، وفازت جبهة الاستقلال، وتولى رئاسة الوزراء أحمد عبد الله، وسرعان ما طالبت الجمعية الوطنية الحكومة بإجراء مفاوضات مع فرنسا من أجل الحصول على الاستقلال.

                          وفي (14 جمادى الأولى 1393هـ=15 يونيو 1973م) وقعت معاهدة باريس نصت على أن تحصل الجزر على الاستقلال في مدى خمس سنوات بعد استفتاء عام بين سكانها، وأجري الاستفتاء الذي أسفر عن موافقة 96% من الشعب على الاستقلال، في حين عارض 64% من سكان جزيرة مايوت استقلال الجزيرة، وفضلوا البقاء تحت حكم فرنسا، ثم أعلن مجلس نواب جزر القمر استقلال الجزر من جانب واحد، وتسمت جزر القمر الاتحاديـة الإسلامـية فـي (27 جمادى الآخرة 1395هـ=6 يوليو 1975م)، وانتخب أحمد عبد الله رئيسًا بعد أن خضعت لفرنسا (150) عامًا.

                          اعتراف فرنسي

                          لم يمض على الاستقلال أقل من شهر حتى تعرضت الجزر لانقلاب أطاح بالرئيس أحمد عبد الله، وحل مجلس النواب، وانضمت جزر القمر إلى الأمم المتحدة في نفس عام الاستقلال، وفي (27 ذي الحجة 1395هـ=31 ديسمبر 1975م) اعترفت فرنسا رسميًا باستقلال جزر القمر، وأجرت استفتاء في مايوت في العام التالي وافق فيه 99% من السكان على البقاء تحت سيطرة فرنسا.

                          انقلابات

                          أخذت جزر القمر بنظام الحكم الفيدرالي الذي يعطي الجزر الثلاث نوعًا من الحكم الذاتي، ودبر مجموعة من القراصنة الأوروبيين بقيادة الفرنسي بوب دنيار انقلابًا لصالح الرئيس السابق أحمد عبد الله سنة (1398هـ=1978م)، واستمر رئيسًا للبلاد حتى اغتياله سنة (1410هـ=1989م)، فتولى الحكم سيد محمد سعيد جوهر رئيس المحكمة العليا، واستمر رئيسًا لجزر القمر حتى أطاح به بوب دنيار في (ربيع الآخر 1416هـ=سبتمبر 1995م)، ودخلت البلاد في عهد الرئيس جوهر جامعة الدول العربية سنة (1414هـ=1993م) لتصير العضو الثاني والعشرين بالجامعة وأجريت انتخابات رئاسية أتت بالرئيس محمد تقي عبد الكريم رئيسًا للبلاد سنة (1416هـ=1996م).

                          فرنسا هي الحل

                          تشهد جزر القمر حالة من عدم الاستقرار امتدت من نهاية التسعينيات تتمثل في مظاهرات وأعمال عنف في جزيرتي إنجوان وموهيلي؛ حيث خرج سبعة آلاف متظاهر في إنجوان حاملين العلم الفرنسي، وصورة الرئيس الفرنسي شيراك ولافتات تحمل شعار (فرنسا للجميع)، مطالبين بالانفصال عن السلطة المركزية في مورني والانضمام إلى فرنسا، ثم امتدت المظاهرات إلى موهيلي وطالبت بنفس المطالب، وتم تعيين زعيم الانفصاليين في إنجوان رئيسًا لها، ومحمد يوسف رئيسًا في موهيلي.

                          وبرر الانفصاليون مطالبهم هذه بالظلم والمعاناة اللذين يشعران بهما في ظل الدولة الاتحادية التي تتجاهلهم في المشاريع التنموية، وكذلك احتكار أبناء جزيرة القمر الكبرى للوظائف العليا، وقارن الانفصاليون بين أوضاعهم الاقتصادية المتردية، وما يتمتع به سكان مايوت من دخل مرتفع وامتيازات ورعاية صحية، وحرية في التنقل إلى فرنسا؛ لذلك قرروا أن يرتموا في الأحضان الفرنسية عسى أن يجدوا في دفئها حلاً لمشاكلهم الاقتصادية والاجتماعية.

                          وتمثل هذه الأزمة القمرية حالة فريدة للأزمات التي تواجهها الدول النامية الفقيرة حديثة الاستقلال محدودة الإمكانات، حيث فشلت النخبة الحاكمة عن النهوض بمشروع تنموي شامل يحقق مستوى معقولا من التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وترافق الفشل الاقتصادي مع غياب إطار ديمقراطي سليم يستوعب التنوع الاجتماعي والسياسي ويتيح الفرصة لمختلف الاتجاهات الفكرية والسياسية للتعبير عن نفسها ومشاريعها.

                          وباختصار كان هناك إخفاق سياسي واقتصادي تسبب في احتقانات وأزمات هددت شرعية ووحدة ووجود الدولة القمرية؛ فالبلاد شهدت منذ الاستقلال وحتى منتصف التسعينيات حوالي (17) انقلابًا، وغدت الانقلابات هي الأسلوب الرئيسي للتغيير السياسي، وفشلت الأنظمة المتعاقبة في إرساء قواعد للعبة السياسية تحمي الاستقرار السياسي؛ لذلك غابت المعارضة، ولم تعرف البلاد ظاهرة التعددية الحزبية.

                          وعلى المستوى الاقتصادي ارتفعت مديونية البلاد لتزيد عن أربعة مليارات من الدولارات، كما أن الجزر تستورد 50% من احتياجاتها الغذائية، وأكثر من 90% من احتياجاتها الأخرى، وتجاوزت نسبة البطالة 40%، وتصنف الدولة ضمن الدول الأشد فقرًا في العالم.

                          هذه المشاكل أحدثت أزمة هوية وانتماء عنيفة عند كثير من القمريين دفعتهم للتفكير للعودة تحت السيطرة الفرنسية، واعتبر البعض أن الاستقلال ما هو إلا سراب، وأن أحلام التنمية والرفاهية والحرية في ظل الاستقلال بددها فشل المشروع الوطني اقتصاديًا وسياسيًا.

                          بلاد الزهور والعطور



                          تشتهر جزر القمر بالزهور المختلفة التي تصدر معظمها إلى فرنسا لتستخلص منها أثمن أنواع العطور وبعض المستحضرات الطبية، وأشهرها زهور "يلانج بلانج" التي تملأ الجزر وتمثل نسبة كبيرة من دخلها الوطني، كذلك توجد بها أفضل البيئات البحرية في العالم التي تحوي أسماكًا نادرة، مثل: أسماك "المرلين"، و"السلفيش"، و"الببغاء"، وسمكة "سيليكانت" التي لا توجد إلا في جزر القمر، وتعتبر أغلى سمكة في العالم؛ إذ تبلغ سعر الواحدة عشرة آلاف دولار، كما تتوافر فيها أسماك التونة بكميات ضخمة تزيد على ربع مليون طن سنويًا لا تستهلك منها الجزر إلا سبعة أطنان فقط.

                          ويعتبر بركان "كارثالا" أشهر براكين الجزيرة؛ إذ ترتفع فوهته 2631 مترًا، ورحلة التسلق إلى فوهته تستغرق يومين كاملين.

                          وأخيرًا لا توجد إمكانات في جزر القمر لإرسال بعثات دبلوماسية لأي مكان في العالم أو أي ممثل لها في الخارج، وربما يعود ذلك إلى بعد المسافة بينها وبين العالم العربي.

                          الموارد

                          تغطى الغابات جمهورية جزر القمر بصورة خفيفة حيث يمتد الغطاء الحرجى على نحو ٤ فى المائة من مساحة البلاد فضلا عن ١٣ فى المائة أخرى تغطيها الأراضى الشجرية الأخرى. وكانت هذه الجزر كثيفة الغابات فى الأصل، الا أنه تمت ازالة معظم غابات الأراضى المنخفضة لافساح المجال أمام الزراعة. وكانت الغابات المرتفعة على موهيلى الأقل تعرضا للتدهور مع وجود بقايا للغابات الاستوائية على المنحدرات المرتفعة والغابات المرتفعة على ارتفاع ٦٠٠ متر. وتعرضت جزيرة القمر الكبرى لقدر أكبر من التدهور حيث أدت ثورات بركان كارتالا أيضا الى الاضرار بالغطاء النباتى. وتوجد فى أنجووان بقايا الغابات المطيرة فى فوريت دى مويا. وتوجد فى الجزر الثلاثة كلها المنغروف وأشجار الامونيله. ولا يوجد فى جزر القمر مناطق محمية رسميا.


                          لمزيد من المعلومات انطـــر:

                          جزر القمر.. حقائق ومعلومات

                          جزر القمر.. بين الانفصال والتبعية

                          جزر القمر في رمضان

                          ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                          مصادر المعلومات:

                          إلهام محمد علي ذهني: سياسة فرنسا التوسعية في الشرق في النصف الثاني من القرن التاسع عشر – دار الكتاب الجامعي – القاهرة.

                          نازلي معوض: استقلال جزر كلوهور – السياسة الدولية عدد (41)- يوليو 1975.

                          محمد بدري عبيد: المطالب الانفصالية في جزر القمر – السياسة الدولية عدد (131)- يناير 1998.

                          أنور الياسين: جزر القمر عرب في أرخبيل البراكين والعطور – مجلة العربي العدد (433)- ديسمبر 1994.

                          دائرة سفير للمعارف الإسلامية: دار سفير للدعاية والنشر – القاهرة – بدون تاريخ.

                          بعض مواقع على الشبكه
                          آخر تعديل تم من قبل سعيد صالح المرضي; 23-09-2003, 01:04 PM.

                          تعليق

                          • الغمر
                            مشرف منتدى شعبيات
                            • Feb 2002
                            • 2328

                            الأخ الفاضل أبو عادل الأزدي بارك الله فيه

                            أحسنت وأصبت ، فلك الشكر على هذه الإجابة التي بحق أضافت لنا الكثير ، فقد استفضت في الشرح وهذا مانتمناه ، لك شكر والله الموفق.

                            هات سؤالك: أبو عادل بوركت
                            لعيونك

                            تعليق

                            • سعيد صالح المرضي
                              عضو مميز
                              • Dec 2002
                              • 569

                              لك الشكر اخي الغمـــر

                              وســـؤالي هــو

                              ماذا تعــــــرف عن (( صـهــــــاريج عــــــــــــدن )) ..؟؟

                              تعليق

                              • سعيد صالح المرضي
                                عضو مميز
                                • Dec 2002
                                • 569

                                صهاريج الطويلة ( عَدَن):
                                تقع صهاريج الطويلة بوادي الطويلة في امتداد خط مائل من الجهة الشمالية الغربية لمدينة عَدَن ( كريتر ) ، وهي واقعة أسفل مصبات هضبة عَدَن المرتفعة حوالي ( 800 قدم ) ، وتأخذ الهضبة شكلاً شبه دائري ويقع المصب عند رأس وادي الطويلة . وتصل الصهاريج بعضها ببعض بشكل سلسلة ، وهي مشيدة في مضيق يبلغ طوله سبعمائة وخمسون قدماً تقريباً ، ويحيط بها جبل شمسان بشكل دائري باستثناء منفذ يؤدي ويتصل بمدينة كريتر ، تقوم الصهاريج بحجز المياه المنحدرة من الهضبة من خلال شبكات المصارف والسدود والقنوات التي استحدثت بهدف تنقية المياه من الشوائب والأحجار . وتختلف المصادر التاريخية حول تاريخ بناء الصهاريج ، ولم يجد الدارسون الأثريون أي سند أو نقش يتعلق بتاريخ بنائها ، وأغلب الظن أن بناءها مر بمراحل تاريخية متعددة . ولعل ما يلفت النظر وجود لوحة مثبتة على جدار بالقرب من صهريج ( كوجلان ) مكتوب عليها ( هذه الخزانات في وادي الطويلة مجهول تاريخها ) .ويعلق الأستاذ عبد الله أحمد محيرز على ذلك بالقول : " ليس من الضروري البحث عن تاريخ لمثل هذه الصهاريج فوجودها ضروري في أي زمان ومكان خاصة في مدينة كعَدَن شحت آبارها ، وتعرض أهلها بحكم موقعها لخطر الموت عطشاً إن هي حوصرت لزمن طويل بل لابد أن وجودها لخزن المياه - وتقوم الصهاريج بتلقف المياه وحفظها وخزنها ثم تصريفها لاكتمالها - ؛ وبذلك تكون آلية عمل الصهاريج وفقاً لهذا المفهوم المتعارف عليه كمصطلح بحسب ورودها في كتب المؤرخين ، وكما وصفها الرحالة العرب في مشاهداتهم المدونة في كتبهم والتي صنفت فيما بعد بما يسمى أدب الرحلات وسوف نلقى مزيداً من التفصيل عن ذلك فيما يلي : -
                                الصهاريج في النقوش القديمة : ورد ذكر الصهاريج في نقش قديم محفوظ بمتحف اللوفر في باريس بالرمز، ( 1H 50-1) 4 ينص على التالي ( قيلزد قد قدمت مسنداً للإله ذات بعدان تكفيراً عن خطيئة ابنتها بتدنيسها صهريج عَدَن) ، لم يحدد في النقش أيا من العدنات اليمنية المقصود ، كما أن الفترة الزمنية التي يتحدث عنها النقش غير مشار إليها في المرجع ـ الكتاب الذي ذكر فيه النقش ـ ، كما يمكن أن يكون تفسير لفظة صهريج لاتحمل الدلالة ذاتها ولا تطابق ما هو وارد أصلاً في لغة النقش القديمة ، حيث هناك تفسير آخر يورد جملة ( بتدنيسها بحر عَدَن) وذلك وفقاً لما ورد في كتاب ( عَدَن بوابة القرن الحادي والعشرين ) ص17
                                (( الصهاريج في كتابات المؤرخين والرحالة الإسلامية قديماً : ))
                                - عند الهمداني :
                                لم يشر إليها صراحة بلفظة صهاريج حيث ورد في صفة جزيرة العرب ص94 عند الحديث عن عَدَن( بها ذاتها بؤور ) و بؤور تعرف قاموسياً بأنها الحفرة لخزن الشئ . - عند الرحالة والجغرافي العربي الإسلامي المقدسي صاحب ( أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم ) في القرن الرابع الهجري / العاشر ميلادي / والمعاصر للهمداني عند حديثه عن عَدَن يقول في ص 85 ولهم آبار مالحة وحياض عدة ) مما يفسر وجود أحواض تستخدم ، بدائياً كان أو متطوراً قد عاصر البشرية منذ استيطانها المدينة . وبذلك يشترك مع معاصره الهمداني في عدم الإشارة لها صراحة وربما يعود ذلك إلى أن لفظة صهاريج لم تكن متداولة وشائعة في تلك الفترة .
                                - عند ابن المجاور صاحب كتاب تاريخ المستبصر في بداية القرن السابع الهجري / الثالث عشر ميلادي ،
                                زار ابن المجاور عَدَن ودون في كتابه المشار إليه ص 132 و بقوله : آبار ماؤها بحر عَدَن(... والصهريج عمارة الفرس عند بئر زعفران ، والثاني عمارة بني زريع على طريق الزعفران أيمن الدرب في لحف الجبل الأحمر ... ) .
                                نستدل مما سبق أن كلمة صهريج - صريحة - وردت أول ما وردت في الكتب والمصادر التاريخية عند ابن المجاور حيث لم ترد صراحة عند من سبقوه بحوالي ثلاثة قرون ( الهمداني والمقدسي ) . وكلمة ( صهريج ) لفظة مستعربة من اللغة الفارسية كما ورد في معجم ( المنجد في اللغة والأعلام وتعني : حوض الماء ) .
                                - عند ابن بطوطة :
                                زار عَدَن في حوالي ( 730هـ / 1329م ) ، وأكد وجود الصهاريج حيث أشار في كتابه ( تحفة النظار ) ص 168L وبها صهاريج يجتمع فيها الماء أيام المطر ... ) . 5-
                                عند ابن الديبع المؤرخ لعهد الرسوليين والطاهريين ،
                                حيث يورد في كتابه ( الفضل المزيد على بغية المستفيد في أخبار زبيد ) في ص 232 وامتلأت الصهاريج كلها حتى تفجرت وزاد الماء زيادة عظيمة حتى سال إلى البحر ) وذلك في إشارة إلى حوادث عام ( 916هـ / 1510م ) عندما نزل مطر عظيم شديد في عَدَن. كما ترد كلمة صهاريج في نفس المصدر ص 290 عند حديثه عن منجزات السلطان عامر بن عبد الوهاب أعظم سلاطين الطاهريين حيث يقول ( مسجد بداخل مدينة عدن وآخر بالمباه بظاهر باب البر منها ، وصهريج عظيم بها لم يسبق إلى مثله ) ، وهذا الصهريج الموجود في المياه والذي يقع خارج نطاق صهاريج الطويلة وقد أشار إليه بليفير الإنجليزي . ومنذ القرن العاشر هجري لم ترد إلا لماما في كتابات بعض الكتاب الغربيين من برتغاليين وإنجليز . - ومع احتلال الإنجليزي لعَدَن عام 1839م ، ولغرض تأمين المياه تم إعادة ترميم الصهاريج ، وذلك ابتداء من عام 1856م .
                                وتعد صهاريج الطويلة مأثرة معمارية هندسية تدل على عظمة ابتكار الإنسان اليمني لاحتياجاته قديماً ، فكما بنى السدود وزرع المدرجات الجبلية بنى – أيضاً - الصهاريج كنظام مائي متطور لبى احتياجات عصره واستمرت حتى اليوم شاهداً حضارياً يستمد منه الشعب اليمني في العصر الحديث درساً وعبراً للمستقبل .
                                لنظام صهاريج الطويلة أهداف متعددة مختلفة عن الصهاريج الأخرى الموجودة بالمدينة والتي اقتصر دورها على اعتبارها خزانات لجمع الماء وحفظه حيث يرى الأستاذ عبد الله أحمد محيرز أبرز من كتب عن صهاريج عَدَن ( أما نظام الطويلة فلم يكن به هذا الهدف الجامد )
                                وهو ( توفير الماء في متناول المستهلك ) ولكنه يعكس : نظام دينمائي وتكنولوجيا بارعة ووجه حضاري فريد وهو وسيلة لتلقف الماء عبر جدران حاجزة ، إما منحوتة بصخور الجبل أو مبنية بالحجارة والقضاض تقوم بثلاث مهمات تلقف الماء ، وحجز الحجارة والطمي الساقط مع الشلالات ، وتوجيه الماء عبر سلسلة من هذه الجدران لتصريفه إلى حيث تكون الحاجة إليه إلى صهاريج المدينة ) .
                                وقد وصفها الرحالة والأديب اللبناني المعاصر أمين الريحاني قائلاً
                                ( وهذه الخزانات من أجمل الأعمال الهندسية في العالم ) .
                                ويمكن الحديث عن الصهاريج بعد ترميم الإنجليز في فترة احتلالهم لعَدَن- والذين كانوا يتوقعون نتائج مرضية على المدى البعيد تعيد الصهاريج كما كانت عليه ولكن التغييرات التضاريسية التي طرأت على هضبة عَدَن بفعل عوامل التعرية و بناء حواجز على الهضبة من قبل المهندسين الإنجليز لغرض تصفية الماء من الحجارة والطمى ، فكانت النتيجة أن الماء لم يعد ينهمر إلى وادي الطويلة وفاض في الهضبة التي تعلو الطويلة . ويرى بعض الدارسين أن صهاريج الطويلة كانت معلقة وأن تراكمات الحجارة والطمى جعل بعضها يندثر تحت الركام بحيث لم يعد يَرى ، والبعض الآخر أجزاء منها باتت مطمورة . ويرى محيرز أن الدراسة التي قام بها الكابتن بليفير ( PLAYFAIR ) تميزت بالجدية ، وكانت في منتصف القرن التاسع عشر ميلادي ، وقد كان يشغل في تلك الفترة مساعد السياسي المقيم وقد تميز بحسب وصف محيرز عن غيره بثقافة وبعد نظر . وقد صنف بليفير جدولين هما ( B , A ) وقام بحصر نحو (50 صهريجاً ) في مدينة عَدَن ( وسط مدينة كريتر وأوديتها الطويلة والعيدروس والخساف ، ويبلغ عدد صهاريج الطويلة منها ( 18 صهريجاً ) بحسب ما أورده بليفير بداية من الصهريج رقم (1) في أعلى الوادي والمسمى صهريج ( أبو سلسلة ) وانتهاء بالصهريج الدائري الضخم المسمى تمييزاً صهريج بليفير ( سعته 4 ملايين جالون ) أما كوجلان ( COGHLAN ) السياسي المقيم البريطاني ، فقد ورد في التقرير الذي رفعه إليه كبير المهندسين المشرفين على الترميم بأن عددها في الطويلة وحدها ( 35 صهريجاً ) ، وتضمن التقرير صهريجاً لم يرد عند بليفير ، وأطلق عليه اسم صهريج كوجلان ( الصهريج المربع ) . - بينما يشير تقرير نورس (NORRIS ) وبنهي ( PENHEY ) بأن عددها في وادي الطويلة ( 17 صهريجاً ) وهما اللذان قاما بوضع خارطة تحدد مواقع الصهاريج بدقة وفقاً لوضعها الموجود إلى الأن ( ونورس وبنهي هما موظفان بريطانيان يتبعان هيئة الأشغال في الخمسينات من القرن العشرين ، وقد قاما بمسح آثاري للصهاريج ) . وتبلغ السعة الإجمالية للصهاريج حوالي ( 20 مليون جالون ) ، أكبر الصهاريج ســـعة هو صهريج بليفير ( الدائري ) حوالي ( 4 ملايين جالون ) ، وأصغرها سعته حوالي (10 آلاف جالون ) ، ويقع بالقرب من سائلة وادي العيدروس . أما بالنسبة للصهاريج التي رممت فيبلغ عددها ( 14 صهريجاً ) ، وهناك ( 36 صهريجاً ) لم ترمم وبعضها بات مخرباً ) ناهيك عن الصهاريج المطمورة والتي لم يتم اكتشافها بعد . وأكبر الصهاريج وأشهرها : صهريج بليفير الدائري ، ويقع خارج وادي الطويلة ، وتصب فيه الصهاريج من (1-10) . - صهريج كوجلان ( المربع ) ويقع في وسط الوادي ، يملأ الفراغ بين جبلين .
                                - صهريج أبي قبة ، ولعل القبة أَضيفت خلال فترة حكم العثمانيين .
                                - صهريج أبي سلسلة رقم (1) ، ويقع في أعلى وادي الطويلة . - بالقرب من حديقة تسمى حديقة الصهاريج بني متحف عام 1930م ، وهو اليوم مركز للوثائق والصور التاريخية الخاصة بمدينة عَدَن.
                                لم تعد بطبيعة الحال للصهاريج قيمة نفعية عملية في الوقت الراهن حيث تم توفير مصادر أخرى للمياه بمدينة عَدَن ابتداءً من أواخر القرن الماضي التاسع عشر ميلادي و بداية القرن العشرين حيث باتت عَدَن تصل مياهها من مصادر عدة مثل بئر أحمد وبئر فضل والحسوة والمحطة الكهرو حرارية إضافة إلى الآبار المتفرقة داخل المدينة نفسها ، وبالتالي أصبحت للصهاريج قيمة جمالية أثرية جاذبة للسياح والوافدين والزوار ، ولازالت معظم منشآتها قائمة وبحالة جيدة مبنية بالحجارة السوداء ( البازلت ) ومليسة بالقضاض .
                                سدود هضبة شمسان :- تقع السدود على هضبة شمسان التي تحتل مساحة تزيد على الثلثين من مساحة مدينة عَدَن كريتر ، وتقع الهضبة في أعلى مدينة كريتر جنوباً ، وتضم على الهضبة ثمانية سدود ، إثنان منها يقعان في وادي الخساف والستة الباقية تقع في وادي الطويلة جميعها ذو طابع قديم والسدود الثمانية السابقة تم تشييدها واستخدامها بعد الاحتلال الإنجليزي لمدينة عَدَن كريتر عام 1839م . أ- سدي بحيرة الخساف : بدأ مشروع بناء سدي بحيرة الخساف في عام 1863م ، بعد فشل ترميم صهاريج الطويلة وكحل لمشكلة المياه في مدينة عَدَن حيث أن وجود السد سوف يؤدي إلى حجز المياه وتكوين بحيرة ونقل المياه عبر قناة تمر تحت نفق في جبال المنصوري إلى خزانات في جبل حديد . وقد تم الانتهاء من بناء السد في عام 1877م ، وأطلق عليه سد الحوض الكبير ، كما بَني سد آخر أطلق عليه سد البئر ويصب السدان في وادي الخساف . ب - سدود وادي الطويلة : تقع السدود الستة المبنية على وادي الطويلة بهدف تنظيم المياه المندفعة إلى الصهاريج ، ويمكن سردها بحسب الترتيب ( سد المساقط الأربعة ، وسد العقود الثلاثة ، وسد الصخرة ، والسد العميق ، والسد الوسيط ، وسد التعكر ) . وقد بنيت خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر ميلادي .
                                ج - سد بستان الفرس : ويقع في نهاية الهضبة من ناحية الشرق حيث يسمى سد الصمت ، ويصب في صهريج بليفر عن طريق قناة تصل بينهما .

                                تعليق

                                Working...