Unconfigured Ad Widget

Collapse

أنفلونزا الخنازير .. فبركة ودجل

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبو عبدالمجيد الدوسي
    عضو مميز
    • May 2005
    • 1385

    أنفلونزا الخنازير .. فبركة ودجل

    أنفلونزا الخنازير .. فبركة ودجل












    مازال العالم مُستنفرا , قلقا , ويرتجف من أنفلونزا الخنازير , لكن قناعات عدد من المختصين , تقول شيئا مختلفا , تقول أن هناك مبالغة كبيرة في هذا الذعر , حتى أن هناك من بات يطرح الآن سؤالا عريضا : هل تم بالفعل تضخيم أنفلونزا الخنازير ؟ .. وهل لهذه المبالغة أهداف معينة .. وهل يوجد داخل المسألة ما يمكن أن يقال عنه فبركة وضحك على الذقون ؟ .. تعالوا نتابع ... ؟ .
    ** سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ , قال في تصريح خاص لـصحيفة (عناوين) الأربعاء 24 جمادى الثانية 1430هـ : ( أنه يخشى بأن ما يذكر حول أنفلونزا الخنازير به شيء من المبالغة والتهويل .. في إشارة إلى دعوات بالامتناع مؤقتا عن تأدية مناسك الحج ، بل وصلاة الجمعة خشية انتقال المرض بين هذه التجمعات .. وأوضح سماحته بأنه لم يصدر عن هذا الأمر أي شيء من الجهات المختصة ، منوها إلى أن بعض شركات الأدوية في العالم قد تكون لها مصالح في ترويج منتجاتها من خلال مثل هذه الشائعات .. وبيّن سماحة المفتي أن من نادى بتأجيل الحج والعمرة , لم يناد بمنع السفر إلى أوربا , حتى يكونوا صادقا في كلامه ، مؤكدا في الوقت نفسه بأن الحكومة السعودية لا تألوا جهدا في سبيل التوعية الصحية , وأنها بذلت جهوداً كبيرة في هذا الأمر .

    ** الدكتور حمدي السيد , نقيب الأطباء المصريين , فجّر مفاجأة من العيار الثقيل , عندما أكد أن معظم ما تنشره الصحف عن مرض أنفلونزا الخنازير , غير دقيق وفبركة ودجل , ولا يمت للحقيقة بصلة .. وقال السيد في تصريحات خاصة لجريدة "الوفد" المصرية المعارضة : إن أنفلونزا الطيور , أخطر من أنفلونزا الخنازير ألف مرة .. وأوضح أن أنفلونزا الخنازير لا تؤدي للوفاة ، وأنفلونزا الطيور قتلت أكثر من 40 شخصا في مصر .. وفجّر نقيب الأطباء مفاجأة أخرى عندما أكد أن بعض أنواع الأنفلونزا العادية أخطر من أنفلونزا الخنازير , التي تشغل العالم كله حاليا . كما أكد أن الأنفلونزا الآسيوية أكثر خطورة ، وأشار إلى شفاء أول 5 أشخاص أصيبوا بأنفلونزا الخنازير، وخروجهم من المستشفي .. وحذر الدكتور حمدي السيد : ( من وقوع المواطنين فريسة لبعض الصيدليات والشركات , التي تروج لمصل واق من أنفلونزا الخنازير ، وطالب بزيادة التوعية وتركيز الإعلام علي عدم وجود مصل للمرض حتى الآن ، ومتوقع أن يستغرق 6 شهور لإنتاجه ) .

    ** وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية ، جانيت نابوليتانو , كانت قد أعلنت في وقت سابق , أن " ما يراه اختصاصيو علم الأوبئة ، وخصوصاً في الأمم المتحدة ، هو حدة هذا المرض - حدة الفيروس - ومدى معاناتك من المرض، وهي ليست أقوى من المعاناة الناجمة عن الإصابة بالأنفلونزا الموسمية العادية " .. وأشارت نابوليتانو إلى أن الأنفلونزا الموسمية العادية تؤدي إلى إصابة مئات الألوف من الأمريكيين الذين تضطر إصابتهم بها إلى نقلهم للعلاج في المستشفيات ، إضافة إلى وفاة نحو 35 ألفاً سنوياً .

    ** البروفيسور الجزائري كمال صنهاجي ، مدير أبحاث في مستشفى ليون الفرنسي ، قال عندما حلّ ضيفا على ركن ''فطور الصباح'' لجريدة ''الخبر'' الجزائرية : ( إنه لا يستبعد أن يكون فيروس أنفلونزا الخنازير مفتعلا بسبب الأزمة الاقتصادية التي تهدد شركات الأدوية ، كما لم يستبعد أن يكون ظهور ما يسمى بحرب ''الفيروسات'' في السنوات الأخيرة مجرد سيناريو لإشغال الرأي العام عن الحروب والتوترات التي تشهدها مختلف دول العالم على غرار فلسطين .. وقال البروفيسور صنهاجي إن احتمال فبركة بعض الفيروسات داخل المخابر الطبية وإطلاقها في العالم، أمر وارد , بالنظر إلى ما تناقلته وسائل الإعلام ، والتي أكدت أن ظهور فيروس الخنازير قد يكون سببه إجراء تركيب في مخابر طبية لفيروسات متنوعة كان الهدف منها التوصل لاكتشاف علاج لبعض الأمراض ، إلا أن ''السحر انقلب على الساحر'' ..

    ** الدكتور عبدالرحمن الحبيب , كتب في صحيفة " الجزيرة " السعودية , يوم الاثنين 23 جمادى الأول 1430 هـ .. يقول : ( وكلما كان الخبر شديد المبالغة , انقدنا للتعليمات أكثر، متنازلين عن عقولنا وأموالنا.. ففي عام 1995 قُضِي تقريباً على تجارة لحوم الأبقار في بريطانيا بسبب الهلع الذي أصاب الناس من الإعلام نتيجة وباء جنون الأبقار.. ومنعت كل دول العالم استيراد لحوم الأبقار منها ، فتمَّ خلال سنوات قليلة القضاء على أكثر من ثمانية ملايين رأس بقر، ومات خلال الفترة بضعة أشخاص.. وبعدها حصل هلع مماثل من أنفلونزا الطيور.. وقيل إنها ستُهلك الملايين، بينما بلغت حصيلة الوفيات 114 شخصا منذ ثبوت أول إصابة عام 2003 بهونج كونج.. الأوبئة التي حظيت بالإثارة الإعلامية كجنون البقر وسارس وأنفلونزا الطيور والآن الخنازير "وربما لاحقا تظهر أنفلونزا الدببة في الاسكيمو" كلها مجتمعة قضت على بضع مئات من البشر، بينما الأوبئة التي تفتك بالملايين بسبب الإهمال والجهل وسوء التغذية ورداءة الظروف الصحية تتوارى إلى الخلف ) ..


    بخيت طالع الزهراني
    صحفي وكاتب بجريدة البلاد – جدة
    bakeet8@hotmail.com





  • عامر
    عضو مؤسس ومميز
    • Jun 2001
    • 2801

    #2
    حسبنا الله ونعم الوكيل .
    اللهماحمنا من كل سوء ومن كل شر ياكريم .

    مشكور هلى هذا التقرير من عدة جهات .

    ابو عبدالمجيد :لك التحية والتقدير .

    تعليق

    Working...