Unconfigured Ad Widget

Collapse

الــــــــــدمــــــــــــــام؟؟؟؟؟؟

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبوهاجر
    عضو مميز
    • Oct 2004
    • 6592

    الــــــــــدمــــــــــــــام؟؟؟؟؟؟

    الـــدمــــام
    العاصمة والميناء الرئيسي في المنطقة الشرقية

    تزخر المملكة بالعديد من المقومات والمكنونات التي تحمل الابعاد الدينية والاجتماعية والسياحية ذات المستوى الراقي.
    وتأتي هذه الصفحة متسقة مع هذا النسق لتعريف المواطن بربوع بلاده وتشجيع المدن على ابراز ما لديها من مكنون تاريخي وحضاري وعصري. كما انها تعريف للقارئ المقيم بما تمتلكه المملكة من مكنونات تفخر بها الامتان العربية والاسلامية ، في كل اسبوع نتناول احدى مدن المملكة الغالية لتكون مرآة للقارئ وتعريفا له بتلك المدينة.
    تعتبر مدينة «الدمام» من أهم مدن المملكة او من أجملها فهي العاصمة والميناء الرئيسي في المنطقة الشرقية نظراً لأهمية موقعها على ساحل الخليج العربي ويحدها الخليج العربي من ثلاث جهات، وتعتبر الدمام مركزاً تجارياً وسكنياً مهماً فهي تضم الهيئات الإدارية للمنطقة الشرقية، كذلك تقع فيها مختلف الدوائر الرسمية.

    لمحة تاريخية
    يرى بعض الباحثين أن منطقة الدمام كانت مسكونة منذ أواخر العصر الحجري حيث عثر على آثار مستوطنة يعتقد أنها كانت قائمة عند عين السيح الواقعة على مسافة ثلاثة عشر كيلومترا جنوبي الخبر لكنها اندثرت تقريبا في فترة من الزمن حتى أعاد تأسيسها الدواسر حيث نزح الأكثرية من الدواسر ومن معهم من الهولة في البحرين إلى المنطقة الشرقية في السعودية ومنها الدمام فأعادوا إحياءها وعمروها ولا يزال أحد أقدم أحياء الدمام يسمى باسم (حي الدواسر) نسبة إلى قبيلة الدواسر. وقد بدأت مدينة الدمام في الظهور والبروز مع اكتشاف النفط في بداية الثلاثينات الميلادية وبدأ السكان ينزحون إليها من جميع مناطق المملكة وخصوصاً من الوسط والجنوب حيث أصبحت تضم الكثير من أبناء المملكة من جميع المناطق، وشيئاً فشيئاً أصبحت الدمام مركزا تجارياً مهماً في المنطقة الشرقية. أما اليوم فيشترك سكانها في العديد من المهن أهمها الوظيفة لدى أرامكو والصيد والتجارة والصناعة بسبب وقوعها على الخليج العربي.

    سبب التسمية
    يذكر أبناء المدينة أن التسمية تعود إلى تقليد كان يسري حين استقبال الصيادين العائدين من البحر حيث يضرب على طبول «دمُّ الطبول أو الدمدمة على الطبول» ويسمى ضارب الطبل أو الدف «دمّام» نسبة للصوت, واشتدت الحاجة لـ «الدمام» أيام الضباب وانعدام الرؤية.
    بالإمكان اعتبار أن الدمّ طريقة مشابهة للمنارة البحرية رغم أن اعتماد الأولى على الصوت والثانية على الضوء.
    موقعها
    تقع الدمام على الشريط الساحلي للخليج العربي إلى الغرب من مدينة الخبر ويحدها الخليج من ثلاث جهات الشمال والشرق والجنوب وأما من الغرب فتحدها صحراء الدهناء.
    السكان
    يقدر عدد سكانها بـ «مليون» نسمة حسب تعداد عام 2007، ويعمل سكانها في التجارة والزراعة والصناعة والقطاع الحكومي والشركات الحكومية كـ أرامكو السعودية وسابك وغيرهمـا.

    المناخ
    مناخ الدمام حار صيفاً ومعتدل بقية فصول السنة، وترتفع درجة الحرارة خلال يونية ويولية وأغسطس حتى تصل إلى 43 مئوية، وتنخفض في يناير وفبراير حتى تصل إلى 10 درجات مئوية، أما درجات الرطوبة النسبية فتتراوح بين 53% و96% في يوليه، و15% و75% في يناير، وتتناقص هذه النسبة كلما ابتعدنا عن سواحل الخليج، ومعدل سقوط الأمطار في المنطقة محدود جداً، خاصة خلال الفترة الواقعة بين شهري يونية وأكتوبر. أما في باقي الأشهر فتسقط الأمطار بشكل غير منتظم. وتهب على المنطقة رياح لطيفة، تساعد على تحسين الجو.
    أبرز الأماكن الترفيهية
    تزخر المنطقة الشرقية وعلى رأسها مدينة الدمام بالعديد من الأماكن الترفيهية وأماكن السياحة والأماكن الاستثمارية نذكر أهمها:
    كورنيش الدمام
    تحظى المنطقة الشرقية بعوامل جذب سياحية واستثمارية متنوعة دفعت الكثير من المستثمرين في تنفيذ عدد من المشروعات السياحية برؤوس أموال ضخمة تصل لمليارات الريالات، ويرجع ذلك إلى الموقع الذي تتميز به المنطقة والمطل على ساحل الخليج العربي، إضافة إلى عوامل أخرى ومنها: كورنيش المنطقة الشرقية بالدمام ويعد كورنيش الدمام أحد أهم المشروعات الترفيهية والتي نفذت خلال العشر سنوات الماضية، ويساهم المشروع في تطوير وتجميل الواجهة البحرية للمنطقة ويحتوي الكورنيش على مختلف مجالات الترفيه والاستمتاع كمدينة البحيرة الترفيهية وقرية الألعاب والسوق النسائي والمطاعم والكثير من الميادين كميدان الصواري وميدان الأشرعة وجزيرة المرجان (الفنار) بالإضافة إلى الشاليهات ومراكز الترفيه ويبلغ طوله 27 كيلومترا وعرض 65 متراً.




    منتزه الملك فهد
    يعد منتزه الملك فهد من أكبر المشاريع الترفيهية في المنطقة الشرقية، ويقع متوسطا بين الدمام والخبر والظهران، على أرض شبه مثلثة الشكل بمساحة قدرها 1.120 مليون متر مربع، ويعد المنتزه أحد أكبر المنجزات الترفيهية التي تم تنفيذها بالمنطقة ويتكون من مجموعة البرك المائية والبحيرات الصناعية التي تغطي مساحة 28 ألف متر مربع وتنتشر فيها الشلالات والنوافير والجزر والجسور والأشجار والزهور والمسطحات الخضراء، إضافة إلى عدد من المطاعم وألعاب الأطفال ومسرح مكشوف يتسع لأكثر من 200 شخص، كما أنه توجد بها مدينة الخليج الترفيهية التابعة للشركة السعودية لمراكز الترفيه والتي تحتوي على أحدث العاب الأطفال.


    المدن الصناعية
    المدينة الصناعية الأولى بالدمام
    تعتبر المدينة الصناعية الأولى بالدمام من أول ثلاث مدن صناعية أنشئت فى المملكة عام 1390هـ ويبلغ عدد المصانع المنتجة بالمدينة الصناعية الأولى بالدمام أكثر من 130 مصنعاً ويشتمل إنتاجها على صناعة المواد الغذائية والأثاث والورق والطباعة، وصناعة المواد الكيماوية ومنتجات البلاستيك، ومنتجات الأسمنت والرخام، ومنتجات الألمنيوم والمنتجات المعدنية والأجهزة الكهربائية والمواد العازلة، وبعض قطع غيار السيارات، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة الصناعية الأولى حوالي مليونين وسبعمائة وأربعة آلاف متر مربع.
    المدينة الصناعية الثانية بالدمام
    تبلغ مساحتها الإجمالية أربعا وعشرين مليون متر مربع، وهي موزعة على مرحلتين، ويبلغ عدد المصانع المنتجة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام أكثر من 130 مصنعاً بالإضافة إلى 160 مصنعاً تحت الإنشاء، وقد تم تزويد المدن الصناعية بالمنطقة الشرقية بإدارات تقوم على توفير الأساسيات التي تطلبها الصناعات القائمة بها حالها حال أية مدن صناعية أخرى موجودة بالمملكة العربية السعودية، إذ تقوم بمنح أصحاب رؤوس الأموال والراغبين في دخول الحقل الصناعي والحاصلين على تراخيص بإقامة المشروعات على قطع أراض مقابل إيجار رمزي على خدمات أساسية ميسرة وملائمة لاحتياجات القطاع الصناعي من الكهرباء والمياه والهاتف والصرف الصحي وتصريف المياه.




    أشهر المعالم في مدينة الدمام
    مطار الملك فهد الدولي
    وهو من اكبر المطارات في المملكة من حيث المساحة، ويقع شمال غرب مدينة الدمام (36 كيلومترا) وغرب طريق أبو حدرية السريع مباشرة، وقد صمم لاستيعاب حركة عشرة ملايين راكب في مرحلته الأولى لتزداد إلى ستة عشر مليون راكب بحلول عام 2005م، حيث تم تصميمه على احدث التقنيات والإبداعات الهندسية الحديثة لتحقيق أفضل النتائج.




    ميناء الدمام
    يقع ميناء الدمام (ميناء الملك عبدالعزيز) على الخليج العربي على خط العرض 26- 30 درجة شمالاً وخط الطول 50 - 12 درجة شرقاً، ويعتبر البوابة الشرقية الرئيسية التي تمر من خلالها البضائع الواردة من مختلف بلدان العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى، حيث بني لخدمة صناعة النفط وخدمة كافة المدن الرئيسية في كل المناطق شرق ووسط المملكة، وقد تم افتتاحه عام 1369هـجرية 1950ميلادية ويبلغ طوله 742 قدما وعرضه 85 قدما، وتم تجهيزه ليتسع لرسو باخرتين كبيرتين في وقت واحد وهو يعرف باسم (ميناء الملك عبدالعزيز).




    الخطوط الحديدية
    يقع المركز الرئيسي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية في مدينة الدمام حيث تقوم هذه المؤسسة بنقل المسافرين والبضائع إلى مدينة الرياض وبالعكس.

    الغرفة التجارية
    أنشئت هذه الغرفة مند أكثر من خمسة وأربعين عاما وتعمل في خدمة رجال الأعمال وتجّار المنطقة حيث تقوم بتقديم خدمات المعلومات والبيانات والتدريب وعقد الندوات وإحضار الخبرات العالمية للاستفادة منها في تطوير وتحديث المهارات العلمية مما ينعكس إيجاباً على منتسبيها.




    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    تم تشييد المنشآت الأكاديمية للجامعة فوق جبل الظهران في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ويقع الحرم الجامعي على بعد عشرين كيلومترا عن الدمام وتقع المنشآت الأكاديمية فوق جبل جيري، يرتفع مائة متر فوق مستوى الصحراء.
    تطل الجامعة على مياه الخليج العربي وجزيرة البحرين التي تبعد 35 كيلومترا من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية حيث تظهر بوضوح، كما تتوسط الجامعة في موقعها بين شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو) غرباً ومطار الظهران الدولي شرقاً.
    ويسهل الوصول للجامعة بالطريق البري أو الجوي من أي نقطة في المملكة حيث تبعد براً عن الرياض حوالي 380 كيلومتراً وعن جدة حوالي 1450 كيلومتراً وهناك شبكة من الطرق المعبدة تصلها بالأماكن البعيدة مثل نجران وأبها وجيزان في أقصى الجنوب وحائل في الشمال الغربي والقيصومة والجوف وتبوك في الشمال.
    تشغل المنشآت الجامعية مساحة قدرها 1600 فدان وتمتاز مبانيها بالجمال الأخاذ والابتكار في التصميم والمرونة في استخدامها للأغراض العلمية وتمتاز هذه المباني بجمال مظهرها الخارجي الذي ينسجم مع خشونة البيئة الطبيعية المحيطة بها ورشاقة خطوط الأقواس والقباب المبنية على الطراز الإسلامية.
    أرامكو السعودية
    وهي من أبرز المعالم بالمنطقة الشرقية حيث تعود قصة شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) إلى ما يزيد على 66 عاماً، بالتحديد إلى 4 صفر عام 1352هـ الموافق 29 مايو عام 1933 أي بعد أقل من عام واحد من إعلان توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز. حيث وقعت حكومة المملكة العربية السعودية وشركة ستاندرد أويل أف كاليفورنيا (سوكال آنذاك وشيفرون حالياً) اتفاقية الامتياز الأساسية للتنقيب عن البترول في المملكة وقد حولت سوكال الامتياز إلى إحدى الشركات التابعة لها وهي شركة كاليفورنيا أرابيان ستاندرد أويل (كاسوك). وفي عام 1936 امتلكت شركة تكساس المعروفة بتكساكو حالياً، نصف شركة كاسوك، وفي عام 1944 غيرت كاسوك اسمها إلى شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو).
    وفي عام 1948م حصلت شركتان أخريان من شركات الزيت الأمريكية الكبرى على حصص في أرامكو، وهاتان الشركتان هما ستاندرد أويل أف نيوجرزي (إكسون حالياً) وسوكوني فاكوم (موبيل حالياً) وأصبحت حصة كل من سوكال وستاندرد أويل أوف نيوجرزي وتكساكو 30% وحصة سكوني فاكوم 10%، وفي عام 1975زادت موبيل حصتها إلى 15% بينما انخفضت حصص الشركات الأخرى بنسبة الزيادة نفسها.
    وفي عام 1973م حصلت حكومة المملكة على حصة مشاركة في أرامكو بنسبة 25% ما لبثت أن زادت إلى 60% في السنة التالية، وفي عام 1980م تملكت الحكومة كامل شركة أرامكو بأثر مالي رجعي إلى سنة 1976م بعد أن دفعت الحكومة قيمة أصول أرامكو. وفي شهر ربيع الآخر 1409هـ (نوفمبر 1988م) تم تأسيس شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بمرسوم ملكي كريم لتتولى المهام الإدارية والتشغيلية التي كانت تتطلع لها أرامكو.
    والمملكة العربية السعودية من الدول المؤسسة لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وتعتبر عضواً مؤثراً في استقرار السوق البترولية الدولية، إضافة لذلك فهي عضو مؤسس لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، وعضو في مؤتمر الطاقة العربي ومجلس البترول العالمي ومنتدى الطاقة الدولي ومجلس الطاقة العالمي.

    الجامعات والكليات والمعاهد في مدينة الدمام
    جامعة الملك فيصل (فرع الدمام).
    جامعة الإمام محمد بن سعود (فرع المعهد العلمي).
    الجامعة العربية المفتوحة.
    الكلية التقنية للطلاب.
    كليات العلوم والآداب للبنات.
    كلية المجتمع.
    كلية المعلمين.
    أكاديمية العلوم الصحية (بنين، بنات).
    المعهد الصحي (بنين، بنات).
    معهد الإدارة العامة (فرع المنطقة الشرقية).
    الجامعة الأمريكية لندن (خاصة).

    تُعتبر مدينة الدمام إحدى مناطق الجذب السياحي، بفضل مناخها المعتدل نسبياً أغلب السنة، وتمتعها بالشواطئ الساحلية على الخليج.

    آمل ان يحوز هذا التقرير على استحسانكم
    وتقبلو تحياتي
    ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

  • رمضان عبدالله
    عضو مميز
    • Oct 2007
    • 1853

    #2
    ابو هاجر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعطيت صورة واضحة عن مدينة الدمام الواجهة الرئيسة للمملكة من الناحية الشرقية حرسها الله وبقية مدن مملكتنا الغالية وكفانا وإياكم زيغ الاهواء .. موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

    تعليق

    • أبوهاجر
      عضو مميز
      • Oct 2004
      • 6592

      #3
      المشاركة الأصلية بواسطة رمضان عبدالله
      ابو هاجر
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اعطيت صورة واضحة عن مدينة الدمام الواجهة الرئيسة للمملكة من الناحية الشرقية حرسها الله وبقية مدن مملكتنا الغالية وكفانا وإياكم زيغ الاهواء .. موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

      العم أبو عبد العزيز
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اسعد الله صباحك بالمسرات وشاكر لك مرورك أبا عبد العزيز
      موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
      ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

      تعليق

      • الواصل
        عضو مميز
        • Oct 2007
        • 2396

        #4

        الغالي أبو هاجر
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        ماقصرت وقد كفيت ووفيت بأستفاضه عن الدمام والشرح الرائع عنها وعن كل ما يتبعها فلك الشكر والتقدير ودمت في حفظ الباري (محبك أبو أحمد)

        تعليق

        • أبوهاجر
          عضو مميز
          • Oct 2004
          • 6592

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة الواصل
          الغالي أبو هاجر
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          ماقصرت وقد كفيت ووفيت بأستفاضه عن الدمام والشرح الرائع عنها وعن كل ما يتبعها فلك الشكر والتقدير ودمت في حفظ الباري (محبك أبو أحمد)

          مشكور اخوي أبوأحمد

          على مرورك الكريم

          ويسعدك ربي يالنسيب الغا لي
          موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
          ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

          تعليق

          • صبي العمور
            عضو مشارك
            • Oct 2008
            • 293

            #6
            مشكور أخي الحبيب ابو هاجر على هذا الموجز المفصل عن مدينة الدمام حفظها الله ورعاها وسائر مدن مملكتنا الحبيبه

            صبــــــــــــــــــــــي العمـــــــــــــــــــــــور

            تعليق

            • أبوهاجر
              عضو مميز
              • Oct 2004
              • 6592

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة صبي العمور
              مشكور أخي الحبيب ابو هاجر على هذا الموجز المفصل عن مدينة الدمام حفظها الله ورعاها وسائر مدن مملكتنا الحبيبه
              الحبيب صبي العمور
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              شاكر لك مرورك أخي وآمل أن تقوم لهذه المنطقة بزياره
              ونتشرف بمثالك أبا محمد وتقبل مني صادق الود
              ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

              تعليق

              Working...