Unconfigured Ad Widget

Collapse

مقالات الكُتّاب ثقيلو الدم .. " القرص من طرف العجينة "

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبو عبدالمجيد الدوسي
    عضو مميز
    • May 2005
    • 1385

    مقالات الكُتّاب ثقيلو الدم .. " القرص من طرف العجينة "


    بخيت طالع الزهراني .. الكاتب الصحفي بـ ( البلاد ) :
    مقالات الكُتّاب ثقيلو الدم .. " القرص من طرف العجينة "




    جدة – خاص :
    أكد الكاتب الصحفي بجريدة ( البلاد) الأستاذ ( بخيت طالع الزهراني ) إن المقال الناجح والمقروء هو الذي يحمل الصدق أولا , ثم حرارة الطرح , وأسلوب العرض أو ما يعرف بالأسلوب الصحفي .. وقال إن العمل في الصحافة لا تحققه الأماني لوحدها , ولا حتى التأهيل الأكاديمي في الجامعات , وانه فقط صنيعة العشق والموهبة أولا , ثم الخبرة والصبر .. وأضاف إن المقالات مثل ( بني الآدميين ) البعض ثقيل دم , والبعض خفيف دم , وبينهما من هو (بين - بين ) .. كما أن الكاتب المتمرس وصاحب التجربة هو غير المبتدئ .. وهنا نص اللقاء معه كاملا ...
    منقول من موقع (سويت جدة ) http://sweetjeddah.com/vb/showthread.php?t=850

    ** وأنت تكتب المقالات في عدة صحف سعودية منذ أكثر من ربع قرن .. أخبرنا كيف ترى الطريقة الصحيحة لكتابة المقال ؟

    @@ لست معنيا بتوصيف منهجية محددة لكتابة المقال , غير أنني يمكن أن أتحدث عن تجربتي الشخصية مع كتابة المقال , وأقول أن مقالي عادة , يكون باعثه الرئيس مصلحة عامة , قضية مجتمعية , مأساة إنسانية , معضلة لأحدهم سببها خطأ من الآخرين أو ظلمهم .
    ولقد علمتني التجربة أن المقال إذا تقعّر كاتبه , أو تمثّل الطابع الأكاديمي الصرف صار ما يكتبه رتيبا , مملا , ومجرد (صف كلمات) بجانب بعضها .. وأظن أن المقال الناجح والمقروء هو الذي يحمل الصدق أولا , ثم (حرارة الطرح ) وأسلوب العرض أو ما يعرف بالكتابة الصحفية , والمباشرة في التناول بدون لف ولا دوران , واقتراح الحل , وتطعيمه أحيانا بشيء من الأسلوب الساخر بدون إيذاء الآخرين كنوع من البهارات كما يقال , لتكون الوجبة - اقصد المقال - مستساغا .
    ثم أن الكاتب - أي كاتب - لا يكون متجليا دائما , فنجاحه في مهمته يكون - عادة - بدرجات متفاوتة بين مرة وأخرى , والمهم أن القارئ الفطن – وما أكثرهم اليوم - يدرك ذلك جيدا – ومتى استطاب كتابات فلان من الناس , صار ميالا عادة إليه , والثقة بين الفريقين مهمة للغاية .

    ** هناك من يريد أن يكون صحفيا , والبعض ينجح , والبعض الأخر يتعثر , ما السبب برأيك ؟
    @@ العمل الصحفي لا تحققه الأماني لوحدها , ولا حتى التأهيل الأكاديمي في الجامعات , العمل الصحفي صنيعة العشق والموهبة أولا , ثم الخبرة والصبر , وان يحس الصحفي - في كل مرحلة من حياته - انه ما زال يتعلم أسرار وخفايا المهنة , وإلا يكون هدفه الشهرة والبروز على أكتاف المهنة , وكم هم الذين بدأوا ثم لم يستمروا , بسبب عدم توفيق الله أولا , ثم لأنهم أصحاب (نفس قصير ) أو رغبة طارئة , أو هدف هلامي .

    ** هناك من يكتب في أكثر من مجال , كيف يتم قبول هذا الكاتب والكتابات , وأين احترام التخصص ؟
    @@ أهم من التخصص .. البصيرة والعقل والتوازن , وإلا فان التخصص يظل ركيزة محورية , فانا مثلا لا يمكن أن اكتب في الطب ولا في الهندسة ولا في الشرعيات , أكتب في التربية والتعليم لأنني ابن هذا الميدان لسنوات , واكتب أحيانا في الرياضة لأنني لعبت كرة قدم ولكن بدون الغوص في فنيات لا اعرفها , واكتب في الاجتماعيات العامة عندما تتوفر تحت يدي معلومة موثقة , أو مشاهدات شخصية متأنية , أما أن يكتب الكاتب بالسماع , أو بناء على معلومة ناقصة فهذا خطأ .

    ** هناك من الكتاب من نجده يقرأ له الكثيرون , وآخرون لا يقرأ لهم إلا قلائل .. لماذا ؟
    @@ المقالات مثل ( بني الآدميين ) البعض ثقيل دم , والبعض خفيف دم , وبينهما من هو (بين - بين ) .. كما أن الكاتب المتمرس وصاحب التجربة هو غير المبتدئ , وهناك من أتيحت له فرصة الاقتراب من أصحاب القرار , ومن نجوم المجتمع , فازداد وعيه واتسع أفقه فانعكس ذلك على كتاباته , وهناك عاش في بيئة تتمتع بسقف حرية مرتفع , فأستثمر ذلك وأحسن الحركة داخل هذه الأجواء , وهناك من يحرص كثيرا على قراءة مقالات من سبقه ليفيد , ويتعلم من أساليبهم بدون مكابرة .

    ** من هم أفضل الكتاب محليا وعربيا .. برأيك ؟
    @@ لو أخبرتك بناء على صيغة سؤالك فلن أكون عادلا ولا موضوعيا , لأنني فرد واحد , و(الأفضل ) لا يحدده شخص واحد , وإنما مراكز استطلاع الرأي العلمية الموثوقة , ولهذا دعني إذا سمحت أن احور سؤالك إلى ... من الذين تقرا لهم ؟ فأقول أنني أتوق عربيا إلى كتابات الأساتذة أحمد الجارالله , وفؤاد الهاشم من الكويت .. وهيكل وأنيس منصور ومحمود السعدني من مصر .. و د . عبدالله مناع ومحمد الحساني وصالح الشيحي ومحمد آل الشيخ من السعودية .

    ** كيف ترى كتابات المرأة , وهل هي أقل مستوى من الرجل , وأيهما الأفضل للكتابة عن المرأة ؟
    @@ في شان الثقافة والفكر لا تقسيمات بين المرأة والرجل , كلاهما له كامل الحق المشروع في طرح رؤاه , أما من الأفضل للكتابة عن شؤون المرأة , فإنني سبق وان قلت رأيي في مقال سابق لي , وأنني لا ارتاح لان ينافح الرجل بالوكالة عن قضايا المرأة , خصوصا إذا كانت حاضرة , فهي الأكثر دراية بشؤونها , إلا إذا تقاعست , ولكنني لا أظنها ستتقاعس , خصوصا في أيامنا هذه وقد أتيح لصوتها أن يصل .

    ** ما رأيك في ظاهرة زحمة الكتابة في المنتديات بعد شيوع خدمة الانترنت عندنا ؟
    @@ من حيث المبدأ فالتعبير عن الذات وطرح الرؤى وحرية الكلام حق مشروع للجميع , ولكن بشرط الوفاء بواجبات هذه الحرية أدبيا وقانونيا , ولكي تقدم رأيك لابد أن تكون أمينا وصادقا , وان تحترم قيم مجتمعك , وتتمثل مسؤولية الكلام الذي تطرحه , وتراعي التوازن والطرح العقلاني غير المنفلت , وإلا تحولت الكتابة في المنتديات إلى هايد بارك ( Hyde Park) وإلى غوغائية , أو إن شئت إلى ( سوقية ) ضررها أكثر من نفعها .. وأظن أن عددا من كتاب المنتديات مازالوا إلى الآن حديثي عهد بثقافة الحوار واحترام الآخر , ويؤكد هذا تخفي كثير منهم وراء أسماء مستعارة , كدليل صارخ على عدم الثقة ونقص النضج وهلامية الأفكار .
    Attached Files
  • نواف الحريري
    مساعد المشرف العام
    • Aug 2004
    • 3848

    #2
    الانترنت له تأثير على الصحافة المطبوعة والعالم الله وش يصير مستقبلاً

    الخبر الموجود في الصحافة غداً تجده اليوم في الانترنت

    وأعتقد الصحافة المطبوعة اليوم أصبحت تركز على الدعاية


    شكراً على الموضوع


    تحياتي،،،

    أنت الزائر رقم :

    تعليق

    • المجداف
      عضو مميز
      • Apr 2002
      • 4273

      #3
      هلامية الافكار ياشعيريه الاقلام
      انا اختلف معه حيث ان اغلب كتابنا

      صاروا حرامية مواضيع ويسرقون افكار الاخرين
      وين الابداع الصحفي والله ماشفناه
      واصبحت صحافتنا صحافة استنساخ

      و ببغائيه .... يعني تقليد بليد
      ....

      ناس (ن) يجيها المال وناس(ن) بلا مال

      وناس(ن) على جمر الغضا ماسكينه

      يا الله ياربي طلبتك بالآمال

      تعجل لنا بالغيث لو جات عينه


      ... المجداف ...

      تعليق

      Working...