Unconfigured Ad Widget

Collapse

الأهلاويون.. يحبون الاتحاد

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    الأهلاويون.. يحبون الاتحاد





    الأهلاويون.. يحبون الاتحاد
    بخيت طالع الزهراني

    * هاتفني صديق أهلاوي بعد أن قرأ مقالي الاسبوع الماضي «الاهلي.. السيمفونية العذبة التي نعرفها».. ولفت انتباهي إلى نقطة ملحوظة على ساحتنا الرياضية كثيراً، وهي تعصب البعض لناديهم بشكل غير مقبول، وقال انني لاحظت ان عدداً من اخواننا من محبي وجماهير نادي الاتحاد تحديداً، لا يروقهم من قريب أو بعيد أن يجدوا أمامهم شخصاً يقول «أنا.. أهلاوي».
    * وقال إن الأهلي صار يشكل «حساسية فوق الطبيعي» لدى الكثير من اخواننا من جمهور الاتحاد، واضاف وأنا استمع إليه بدهشة بالغة انه زار ذات مرة شخصية اتحادية، فوجد أن مجرد ذكر اسم الأهلي امامه «يقلب» مزاجه 180 درجة، ويعكر صفوه، ويحول نهاره إلى ليل !!
    * وأضاف ان هذه حالة غير طبيعية اطلاقاً، ان يكون عند أحدنا حساسية مفرطة من النادي المنافس، إلى هذه الدرجة المذهلة، والتي يمكن لها أن تتحول إلى نوع ما من الحالات المرضية، أو ما يعرف في علم النفس بـ «الفوبيا».
    * وصرت اتحدث مع نفسي هل معقول أن عدداً من اخواننا محبي الاتحاد قد وصلوا إلى درجة المعاناة من «فوبيا - الاهلي»؟ بينما الطبيعي أن تكون مرتاحا من قوة المنافس، لانها في نهاية المطاف قوة لك، من حيث هي دافع لك لأن، تنافس ناديا قويا، والعكس صحيح.
    * استطيع أن اقول في المقابل ان جمهور الاهلي او معظمهم ليس لديه حساسية من الاتحاد، فهو يراه نادياً منافساً، ومن حقه أن يحظى بكل من يرتاح لمؤازرته، بل لقد ذكرني زميل آخر، كان قد شاهد مباراة قديمة جرت في ملعب الاهلي، بين فريق الحرس الوطني «الذي كان يضم حينها لاعب الاتحاد المعروف عبدالله غراب» وبين الاهلي، وقال عندما هبط فريق الحرس الوطني إلى أرض الملعب حياه جمهور الاهلي، وأول من حيا اللاعب عبدالله غراب «لاعب النادي المنافس».
    * صديقنا مضى يقول إن الاهلاويين مرتاحون بعد ان أنعم الله على الاتحاد برجالات يملكون المال الغزير، فدعموه وزادوا من قوته في السنوات الاخيرة، وراح يذكرني بافضال المرحوم صاحب السمو الملكي الامير عبدالله الفيصل رحمه الله، على الاتحاد في الزمن البعيد، حتى انه ذكر لي معلومة ان سموه كان يتكفل بتسديد فواتير الكهرباء لنادي الاتحاد يوم كان متواضع الامكانيات المادية.
    * وقال ان الاهلي كسائر اندية الوطن بنى نفسه بنفسه، ولم يكن عالة على أحد في يوم من الايام، الا على عشاقه ومحبيه، الذين كانوا يدفعون له ما يرون انه واجب عليهم تجاه ناديهم.. وكانت نتائج التفافهم و(انحصار تفكيرهم) في تطوير ناديهم ان صار يلقب بـ(قلعة الكؤوس) فقد كان النادي الاول محلياً، الذي شهد (أولويات) كثيرة، وقدم للمساحة تلك الأولويات.
    * لم يكن للاهلي ذنب انه صديق العمل المنظم والمثالي، قبل ان يعرف هذه الدرجة المتقدمة غيره، حتى انه في مرحلة معينة كان يكتسح شقيقه الاتحاد في كل المقابلات التي تجري بينهما بشكل مطلق ولمدة سبع سنوات متوالية، ولعل ذلك ما انتج ما عرف حينها بـ»السبع العجاف - للاتحاد».
    * الآن وبعد ان انتشرت «ثقافة تنظيم الاندية» والعمل الرياضي اجمالاً، فإن هذا في اعتقادي الشخصي، لا يشكل حساسية بالنسبة للاهلاويين، بل اظن ان العكس هو الصحيح، هو مصدر ترحيب لدى كل اهلاوي، لان هذا معناه (صناعة تنافسية) شريفة، مخرجاتها في نهاية المطاف لمصلحة الرياضة السعودية.
    * النادي الاهلي وكنتيجة منطقية لدأبه على الممارسات المنظمة، والعمل المؤسسي الراقي، مازال يسجل حتى اللحظة الرقم الأعلى في عدد مرات الفوز على شقيقه الاتحاد على مدى مقابلات تاريخهما، ولم تشكل في يوم من الايام هذه الأفضلية نوعاً من التباهي، الذي يخرج عن اطار الزهو الطبيعي، بل واكثر من ذلك فقد كسب الاهلي الاتحاد في عام واحد وفي اقل من شهرين مرتين، وخرج منهما بطولتين غاليتين، ستظلان لزمن طويل (اولية) يصعب كسرها!!
    ضوء خفيف
    ** التعصب يتحول تلقائياً الى حالة من احتقان الشارع الرياضي، والاحتقان يساهم بشكل مباشر في نشر (ثقافة الكراهية)!!
    ** الانشغال بالآخرين، علامة من علامات ضياع العقل ومطاردة السراب، واللهاث وراء أمل مفقود!!
    ** كراهية الآخرين، لم تكن في يوم من الايام ترجمة صحيحة لحب ما هو بين يديك!!
    ** الاهلي والاتحاد (تاريخ) والتاريخ لا يقدر احد ان يطمسه، او يلغيه، لان التاريخ اكبر من كل احد، ومن يحاول فهو (مضروب) في دماغه!!
    ** من قديم قالوا: (يا جبل - ما تهزك ريح)!!




    sigpic
  • ابوزهير
    عضو مميز
    • Jan 2003
    • 2254

    #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بينما الطبيعي أن تكون مرتاحا من قوة المنافس، لانها في نهاية المطاف قوة لك، من حيث هي دافع لك لأن، تنافس ناديا قويا، والعكس صحيح.

    * استطيع أن اقول في المقابل ان جمهور الاهلي او معظمهم ليس لديه حساسية من الاتحاد، فهو يراه نادياً منافساً، ومن حقه أن يحظى بكل من يرتاح لمؤازرته،

    صديقنا مضى يقول إن الاهلاويين مرتاحون بعد ان أنعم الله على الاتحاد برجالات يملكون المال الغزير، فدعموه وزادوا من قوته في السنوات الاخيرة
    من وجهة نظر محايدة : اذا كانت هذه المقاطع من كاتب مطلّع على الشارع الرياضي فهومتعصب جدا، واذا كان هذا حدود علمه فهو جاهل بالوسط الرياضي ومن الافضل له الابتعاد عن شيء يجهله حتى لا يسيء الى نفسه، ويفقد مصداقيته.
    يارفيقي مد شوفك مدى البصر
    لايغرك في الشتاء لمعة القمر
    الذي في غير مكة نوى يحتجه
    لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

    تعليق

    • حد السيف
      عضو مميز
      • Aug 2006
      • 1254

      #3
      نحن في زمن لم يعد فيه شئ خافي ولا بحاجة الا فبركة صحفيه..
      ومن اراد التعرّف على شئ من السهل الوصول اليه من مصدره .ويقولون ليس( من شاف كمن سمع)..

      تحياتي

      مدونة حد السيف
      هنا

      تعليق

      • أبو عمرو بن لافي
        عضو مميز
        • Mar 2003
        • 1090

        #4
        من العجيب أن يأتي أحد الكتاب فيلبس الخطأ ثوب الصواب والحقيقة ثوب الكذب ويغالط الناس فيما يرونه ماثلا للعيان وقد يصدق ما يقول لوأن الناس لا يصلهم من الإعلام إلا ما يكتبه هو ومن على شاكلته ولكن الأيام تثبت أن الأهلاويين أكثر تعصبا وتشنجا من كل ماهو اتحادي وقد دللت المباريات الأخيرة على ماذكر فلقد رأينا فرحة الأهلاويين العارمة بعد فوزهم على الاتحاد والتي وصلت إلى حد البكاء والهتافات الخارجة عن الروح الرياضية ومن العجيب أن رئيس النادي وقدوة جمهوره صرح بتصريح غريب وهو أن سبب فرحته هو سحب صدارة الاتحاد ومعنى ذلك أنه قد يتنازل عن نقاط المباراة القادمة للهلال لمواصلة تحقيق ما يريد وفي مباراة الهلال حدث أمر غريب فلأول مرة نرى جمهو ر ناديين متنافسين يشجعون فريقا واحدا بل ويشكرون لاعبي فريقهم على الهزيمة
        ولكن ربما يكون ذلك دليل حب الاتحاد الذي يذكره الكاتب وعجبا لما يكتبه
        الشواهد على التعصب الأهلاوي كثيرة وقد يطول ذكرها ولا أنفي وجود ذلك في الاتحاد وقد تزيد حدتها أو تقل
        ولكن مغالطة الحقائق أمر منبوذ

        كنت أتمنى عدم ذكر عبد الله الفيصل رحمه الله فقد رحل عن الدنيا ولكن يذكر التاريخ أن الاتحاد واجه حربا شعواء أثرت على مسيرته زمننا طويلا وحرمته من التفوق ومن ذلك سجن رئيسه يوسف الطويل رحمه الله وحرمانه من قيادة النادي بعد تفوقه وزيادة شعبيته
        منع اللاعب سعيد غراب من اللعب النادي بعد مباراة الثمانية الشهيرة ونقله إلى الأهلي عبر الكوبري المشهور

        خطف طارق ذياب من الاتحاد ونقله إلى الأهلي وقد اعترف بذلك عبد الله البلوشي وتفاخر بأن عبد الله الفيصل بعثه إلى وزير الرياضة في تونس من أجل تحويل اللاعب من الاتحاد إلى الأهلي
        امتناع تميم الحزامي من اللعب في النادي بعد زيارته لقصر الأمير عبد الله الفيصل وقد سئل عن سبب تلك الزيارة فكان رده أن الأمير أعجب بمستواه وقد له هدية
        ولم يقتصر التخريب على القدم بل امتد إلى الطائرة والتنس وغيره
        وقد استعاد منصور البلوي كأس وزير الداخلية الذي فاز به الاتحاد و وبقي في قصر الأمير أكثر من ثلاثين سنة
        وهناك أمثلة كثيرة يعرفه أصحاب الخبرة الرياضية ولكنني أتمنى عدم نبش التاريخ فقد نجد فيه ما لايسر

        نشكر الأستاذ القدير قينان على نقل هذا الموضوع هنا حتى يمكن الاطلاع عليه وهو منقول على ما أعتقد من جريدة البلاد التي يكتب فيها هذا الكاتب مواضيعه لريئس التحرير فقط

        تعليق

        • عبدالرحمن
          • Dec 2000
          • 4527

          #5
          وما أتمناه أن لا يكون التاريخ عن مؤرخ الاتحاديين المعروف!!

          ومشكلة بعض الاتحاديين أنهم أصبحوا لا يسمعون ولا يقرأون إلا لمصدر واحد.

          وبالمناسبة هل مكافآت الحكام لا زالت مستمرة.. وسلم لي على الواكد.

          أما كلمة "استعاد" فما أكبرها ، لا يكون منصور الفاتح ونحن ما ندري.
          sigpic

          تعليق

          • حد السيف
            عضو مميز
            • Aug 2006
            • 1254

            #6
            نحن لما علقنا على موضوع الكاتب لم نذهب الى النبش في سجلات الماضي وسرد الهفوات والاخطاء المقصوده وغير المقصوده من الجانبين الاتحادي والاهلاوي ولكن الاخ عمر بن لافي الذي لانجهل اتحاديته المتعصبه لبس نظارته المخرومه والتي لايري بها الا جانب واحد ولو اردت ان ارتدي تلك النظاره كمحب (((الاهلي))) لسردت من الادانات ضد الاتحاد بعشرات المرات مما ذكره ضد الاهلاويين وما اكثر اخطاءهم وهفواتهم ولكن نريى بنفوسنا عن ذلك لان زمالتنا في هذا المنتدي قد تكون ابقى لنا من الغير الا انني ساأرد عندما ارى ان شعور الاخرين لاتحترم.وانا لااحجر على بن لافي اوغيره في ابدا رايهم وميولهم وسنتقيل كل مايقال ولكن نرجوا ان لانلام عندما نرد ..
            مجرد توضيح لمن يهمه الامر .
            تحياتي للجميع..
            .اهلااااااااااااااااااااااااااوي صمبببببببببببببم

            مدونة حد السيف
            هنا

            تعليق

            • أبو عمرو بن لافي
              عضو مميز
              • Mar 2003
              • 1090

              #7
              الشواهد على التعصب الأهلاوي كثيرة وقد يطول ذكرها ولا أنفي وجود ذلك في الاتحاد وقد تزيد حدتها أو تقل
              ولكن مغالطة الحقائق أمر منبوذ

              الأخ العزيز عبد الرحمن لا أعتقد أنك بحياديتك المعروفة تؤيد ماكتبه الكاتب ولكنكم انتقدتم ردة الفعل وتركتم الفعل

              الحكام والواكد ليس عندي شئ مؤكد عنهم ولكن أمرهم إلى الله فهو من سيحاسبنا جميعا ولكن لاتنس أن بعض الظن إثم

              الأخ العزيز حد السيف يبدو أن النظارة المخرومة قد لبسها الكاتب ولكن النظرة الأحادية هي التي تجعلنا نغض الطرف عما يكتبه من يوافقنا الهوى

              تعليق

              • عبدالرحمن
                • Dec 2000
                • 4527

                #8
                أخي أبو عمرو..
                ثق أولاً أنني استمتع بمناقشتك، لذلك فأنا أقرأ كل ما تكتبه في منتدى الرياضة.

                عموماً أنت هنا تكيل بمكيالين ففي الأول تقول أنه منع سعيد بمنطق المتأكد من المعلومة بينما تقول هنا أن المعلومة غير مؤكدة وبعض الظن إثم!!

                طيب وموضع نواف الدعجاني؟ وكريري والودعاني؟ وكوبري المشعل؟

                أستاذي قد تتفق معي أو لا بأن العمل المنظم سمة من سمات الأهلي.. وقد كان كذلك في عهد الدكتور عبدالفتاح ناظر رحمه الله.

                أما حالياً فهو ...

                لك أجمل تحية.

                sigpic

                تعليق

                • أبو عمرو بن لافي
                  عضو مميز
                  • Mar 2003
                  • 1090

                  #9
                  ولك تحية مثلها بل وأجمل منها

                  تعليق

                  • المجداف
                    عضو مميز
                    • Apr 2002
                    • 4273

                    #10
                    انا وبدون تعصب

                    وبدون مااقرأ الموضوع الرئيسي كلمه كلمه

                    وبدون ترجمه .

                    انا اهلاوي اتحادي

                    ............ واللي يزعل بكيفه

                    والا تدرون ازعلوا زياده

                    انا اهلاوي اتحادي نصراوي شبابي اتفاقي قدساوي نجماوي

                    وتدرون ليش اشجع النجمه لأنها من عنيزه وليست من بريده


                    ................. وزي مايقول ابو الشباب :

                    بوس و دوس وافصخ الملبوس
                    ....

                    ناس (ن) يجيها المال وناس(ن) بلا مال

                    وناس(ن) على جمر الغضا ماسكينه

                    يا الله ياربي طلبتك بالآمال

                    تعجل لنا بالغيث لو جات عينه


                    ... المجداف ...

                    تعليق

                    Working...