Unconfigured Ad Widget

Collapse

دلع البنات وأبواب حقوق الانسان

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبو عبدالمجيد الدوسي
    عضو مميز
    • May 2005
    • 1385

    دلع البنات وأبواب حقوق الانسان


    دلع البنات وأبواب حقوق الانسان

    بخيت طالع الزهراني


    .. كنت أخشى من الزخم الاعلامي والاجتماعي الذي رافق اقامة حقوق الانسان عندنا، بحيث يمكن استغلاله في "الفاضي والمليان" وخصوصا في العلاقة بين الزوجين، أو بين الابوين وابنائهم الاولاد أو البنات.. وحدث بالفعل ما كنت اتوجس منه، عندما صار الولد أو البنت عندما "يشخط" فيه أبوه مثلاً بقصد تربيته، يذهب تفكير الابن فورا إلى "حقوق الانسان" .. وكذلك الحال عندما يريد الزوج أن يصنع لنفسه هيبة وشخصية في بيته، من خلال اتخاذه لقرار ما تجاه زوجته مثلاً، فإن الزوجة يظل يدغدغ تفكيرها اللجوء إلى "حقوق الانسان" .. وكأن "حقوق الانسان" هذه بكل أهدافها النبيلة قد جاءت لمثل هؤلاء - البؤساء في التفكير- شماعة في الفاضي والمليان كما قلت آنفاً!!
    ** مصداق ما أقوله هنا، نشرته "الوطن" يوم الخميس 28 رجب 1429هـ تحت عنوان "بعد ثبوت عدم تعرضهما للعنف .. عودة فتاتين من الهاربات إلى اسرتيهما بجدة" ..وملخص تفاصيل الخبر أن الشؤون الاجتماعية بجدة اعادت فتاتين سعوديتين إلى اسرتيهما بعد هروبهما من منزليهما إلى دار الحماية بدعوى باطلة انهما تعرضتا للعنف الاسري، لكن الدكتور علي الحناكي مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة قال: (إن هروب الفتاتين سببه طيش المراهقة) مؤكداً انهما لم تتعرضا لحالات عنف اسري كما ادعتا عند لجوئهما الى دار الحماية الاسرية.. وزبدة الكلام ما قاله الدكتور الحناكي (ان بعض الآباء يمنع اولاده من المصروف بهدف التأديب او المنع من الخروج وهو ما يعتبره البعض نوعاً من العنف الأسري قد يؤدي للهرب من المنزل)!!
    وأتذكر ان الصحف قد نشرت كذلك قبل فترة نوعاً من التبادل الكلامي بين حقوق الانسان ومسؤول عن الشؤون الاجتماعية في جدة، بعد ان قال الاخير كلاماً معناه ان حقوق الانسان تحول لنا كل ما هبّ ودب، وعندها قامت الدنيا على مسؤول الشؤون الاجتماعية وكأنه قال بدعاً من القول، او تجاوز الحقيقة، مع انني اتوقع انه تحدث من واقع خلفيات وجدها بين يديه من حالات لا تحمل صفة الظلم الانساني، ولا العنف الاسري، وانما هي على شاكلة قصة تكلم الفتاتين طيش مراهقة، او دلع بنات، وايضاً دلع أولاد.
    يا أيها الاخوة اننا والله لا نرضى بالظلم ولا بالعنف الأسري ولا يصح ابدا لا شرعا ولا حتى عرفا وشيمًا ان يتحول الزوج الى جلاد لزوجته او ابنائه، بل ولا يجوز له ان يظلم من هم تحت يده لأنهم امانة الله التي اودعها اليه، وعليه ان يقوم بالأمانة كاملة، بحيث لا تتحول بيوتنا من اعشاش هادئة ومتوازنة الى مسارح للفوضى والجحيم والعذابات والظلم.. لكننا في ذات الوقت نريد أن نؤطر سلوكيات زوجاتنا ونريد ان نربي اولادنا وبناتنا، ولكل واحد منا أساليبه التربوية التي يرى انها تعطي نتائج مفيدة، تقوم سلوكيات اهل بيته، وتوضح لهم ان هناك خطوطاً حمراء لا يجوز تجاوزها فبالله عليكم دعونا نربي اهل بيتنا، ونتعامل معهم بالتي هي أحسن حتى تستقيم أمورنا.
    أنا الآن اسأل ماذا يفعل الاب عندما يعرف ويتأكد ان ابنه الشاب المراهق لا يعود الى البيت الا بعد الرابعة فجرا، بعد سهرات مع قرناء السوء، الذين قد لا يعرف اسماء عدد منهم، وعندما يتفاهم مع ابنه وينصحه مرة ومرتين وعشراً، ولا يستجيب الابن، فماذا يفعل الأب، هل يمكن في هذه الحالة أن يقدم له قطعة من الحلوى، ويطبطب على كتفيه، أم يريه العين الحمراء، ويهدده بأنه سيسحب منه مفتاح السيارة مثلاً، او يقطع عنه المصروف.. فهل هذا من العنف الأسري، أم أنه لون من ألوان التأديب التربوي.
    * ثم ماذا لو نشزت الزوجة واراد زوجها أن يؤدبها بالأسلوب التربوي، مثل أن تعصي أوامره فيما شرع الله، وفيما هو عرف وعادة بين الناس، فهل يظل شبح شكواها أمره إلى حقوق الإنسان حائلاً بينه وبين تأديبها بالأسلوب التربوي القويم.. وهل جاءت (حقوق الإنسان) لصالح المجتمع في محاربة المظالم الحقيقية، أم أنها صارت حائلاً دون أن يؤدب هذا أو ذاك أهل بيته، تأديباً يتفق مع الشرع والأساليب المعتبرة عرفاً وعادة؟!!.. إن هذا في الواقع اشكالية كبيرة، كان يتوجب أن توضحها (حقوق الإنسان) للناس وللمجتمع عندنا، حتى لا تختلط الفهوم على أحد، وحتى لا يظن كل أحد أن مجرد أن (يرفع) الأب عينه في عين أحد أفراد أسرته، معناه عنف أسري يستوجب تقديمه للعدالة أمام حقوق الإنسان!!
    ** وللأسف فإن الصحافة عندنا قد سار البعض منها في (الزفة) بدون تأكد، ولمجرد الإثارة الصحفية، فقط، والفرحة بوجود مادة صحفية مقروءة ومثيرة، تلفت الانتباه لهذه المطبوعة أو تلك.. وقد كان يتوجب على الصحافة وهي شريك رئيسي في تأطير فكر المجتمع، وبناء وعيه، وتنمية ثقافته، ألا تنقاد مسرعة إلى أول حكاية تسمعها عن العنف الأسري، وألا (تصنع من الحبة قبة) لمجرد الإثارة الصحفية، وعلى حساب بديهيات العمل الصحفي، وشرف المهنة، الذي يتوجب التثبت أولاً وعاشراً، قبل نشر حكايات هلامية، تزيد من تجهيل المجتمع، ولا تبنى سلوكياته وفكره ووعيه.
    bakeet8@hotmail.com


  • الشعفي
    مشرف المنتدى العام
    • Dec 2004
    • 3148

    #2

    المشاكل الأسرية والاضطهاد سببها بعد الناس عن تعاليم الدين الحنيف فلو قام الأب بواجبه والابن بحقوقه لما أحتجنا إلى جمعية حقوق الإنسان التي لاتميز بين الحقوق
    شكرا لك أخي عبدالمجيد والشكر موصول للكاتب على هذا المقال الذي يلامس واقع المجتمع
    من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

    تعليق

    Working...