Unconfigured Ad Widget

Collapse

خلع الضروس.. في شرق جدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبو عبدالمجيد الدوسي
    عضو مميز
    • May 2005
    • 1385

    خلع الضروس.. في شرق جدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    خلع الضروس.. في شرق جدة

    بخيت طالع الزهراني


    ** لا أدري بالضبط الى أين وصلت برامج أمانة جدة في إصلاح شأن الحفر الوعائية، التي زاد عددها، وتعاظم أمرها، وتحولت الى كابوس حقيقي في كل شارع كبير وصغير وحتى زقاق في مدينتنا الاثيرة جدة.. أقول هذا بعد ان نشرنا هنا في (البلاد) قبل شهور عدة خبراً, أو لعله أكثر من خبر في هذا الشأن، كان قادماً لنا من المركز الاعلامي بالأمانة.. وهو بالمناسبة مركز يضم نخبة محترفة من صناع ومترجمي نشاط الامانة الى هيئة أخبار وتقارير من النوع الذي لا تخر منه المويه ويومها امتلأئا فرحاً وبشراً، بأننا سنمضي فعلاً في شوارع مثل صفحة الزبدة، لا تشوبها المطبات الاصطناعية، ولا تعكرها الحفر الوعائية، التي يصل اثر بعضها إلى ما يوازي خلع ضروس السائق والركاب.
    ** أقول هذا وأنا أغدو وأعود يومياً عدة مرات في أحياء شرق جدة مثل قويزة، والرغامة، المتنزهات، ونحوها.. أقول أغدو وأعود، والمطبات والحفر (هي.. هي) دون أن تصلها برامج أمانة جدة التي سبق الاعلان عنها في زفة اعلامية كان لها شنة ورنة.. فما هي الحكاية بالضبط؟.. هل هي برمجة لهذا المشروع بحيث ان أحياء شرق جدة ضمن البرنامج، وان نصيبها من ازاحة هذا الصداع قائم فعلاً، وان على الناس هنا الانتظار فقط؟.. أم ان المسألة مجرد حديث عن مشروع صغير تم تنفيذ جزء واحد، أو أجزاء من مدينة جدة، وكان الله سميع الدعاء؟!
    ** الذي أعتقد انه أمر منطقي في هذه المسألة، انه يتوجب على أمانة جدة، ان تخلق منافسة بين فروع الامانة في أحياء جدة، وان تجعل كل فرع بمثابة بلدية كاملة، بحيث يقوم رئيس الفرع بتقديم ابداعاته ورؤاه ضمن الرؤية الاساس للامانة ككل، وان تتاح لرؤساء البلديات الفرعية حرية الحركة والابداع والتألق.. ومن يثبت جدارته وابداعه فعلى العين والرأس.. ومن ثبت انه كلاسيكي في عمله، فليدع مكانه لغيره، فيريح ويستريح، لان جدة - وقد قلت هذا سابقاً - تحتاج حقيقة وربما أكثر من اي مدينة اخرى الى مسؤولين من طراز ابداعي، يرتفعون بمستوى أدائهم العملي الى مكانة هذه المدينة الاقتصادية والسياحية.. ولا أعرف حقيقة ما اذا كانت امانة جدة قد اعطت رؤساء البلديات الفرعية صلاحيات كبيرة، وميزانيات كاملة، تجعلهم يتحركون وينتجون، أم انهم فقط مجرد تنفيذيين، وبالتالي فان مساحة رؤاهم وابداعاتهم تتكسر أمام النهج المركزي، الذي لم يعد هو المدرسة الادارية المعمول بها عالمياً.
    ** وأستطيع أن أحصي سلبيات بلدية معينة في الحي الذي أسكن فيه في شرق جدة، واقول انها بقيت صورا متكررة ليس لعدة اشهر بل لسنوات فوق بعضها، نمرّ عليها صباح مساء وهي لم تتبدل، فهل هذا قصور من البلدية الفرعية، ام انه منهج عملي اداري لامانة جدة، لم يعد يتفق مع متغيرات الحياة، ولا مع أساليب الادارة الحديثة، ولا مع طموحات المواطن في احداث نقلة نوعية في الأداء والمخرجات
    ** واستطراداً لما سبق، وعلى سبيل مقارنة الشيء بالشيء فان ادارة التربية والتعليم بجدة، قد أحدثت مراكز اشراف فرعية ستة في احياء جدة، وحولتها الى ادارات تعليم مصغرة وصار مدير مركز الاشراف لكل ناحية هو المسؤول الاول عن تطوير الاداء في جهته، وقدمت هذه الخطوة غير المركزية ثماراً كثيرة، لمسها المواطن، وأشاد بها الكثيرون.. فهل فعلت أمانة جدة ذات الفعل؟.. لا أدري، ولكن المطلوب في كل الأحوال من الأمانة أن تتجه أكثر إلى تعزيز الانطلاق نحو اللامركزية، وأن تقلص في اقرب الوقت الأداء المركزي.. بحيث اذا تم الاعلان عن مشروع معين، مثل القضاء على المطبات والحفر الوعائية، يتم تنفيذه في كل الاحياء والبلديات الفرعية بالتساوي، وضمن برمجة معينة، يتم تنسيقها بين الفروع والجهاز المركزي بالامانة، وأظن ان هذا هو أسلوب الادارة الحديثة.
    ** وأخيراً.. فاننا نتطلع مع المتطلعين الى أن يمتد مشروع اقتلاع الحفر والمطبات من أحياء شرق جدة، ومن غيرها، بعد ان فعلت هذه الحفر والمطبات الأفاعيل بسياراتنا واعصابنا لسنوات طويلة، فوق قشرة اسفلت اقرب ما تكون الى بسكوت، لا يصمد أمام رشة مطر، أو مطاعم مخالفة ترويها صباح مساء بغسيل بلاطها، وأمام هذا الزحف المهول من حركة السير فوقها، فأريحونا أراحكم الله.
    bakeet8@hotmail.com







  • أبوهاجر
    عضو مميز
    • Oct 2004
    • 6592

    #2

    الاخ أبو عبد المجيد
    الحال من بعضه نحن في منطقة البترول
    وشوف عجب العجاب



    نفق الدمام يعاني مشاكل المياه والطبقات الاسفلتية


    نورة المقيطيب-الدمام

    حذر مدير عام الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء حامد الجعيد من خطر انهيار نفق الدمام على المواطنين مع دخول موسم الأمطار متوقعا أنه لن يصمد مع دخول موسم الأمطار واحتمالية تسببه بحوادث مرورية لانتشار الحفر وإنزلاق السيارات ومخاطر طبقة الاسفلت المتردية ومشاكل تصريف وتسرب المياه . وطالب الجعيد الجهات المعنية بإغلاق النفق كاشفا عن مطالبة مدير عام الدفاع المدني بمنطقة الرياض لمديرية دفاع مدني الشرقية بعمل دراسة موسعة لأخطار نفق الدمام لارتفاع حدة الأصوات المطالبة بتدخل الدفاع المدني لاغلاقه امام حركة المرور . من جهة أخرى حذر الجعيد من استخدام الهواتف النقالة عند هطول الأمطار الغزيرة وحدوث الصواعق والرعد والبرق لافتا الى أن الأجهزة المحمولة تسحب شحنة الصواعق وتؤدي الى الموت الفوري لمستخدم الجوال ومن حوله كما حدث قبل أيام معدودة في الطائف .
    كما حذر من الصحون اللاقطة على أسطح المنازل وطالب بتزويدها بسلك التعرية حتى يضمن عدم التقاطها شحنة الصواعق الخطرة ، وحول جاهزية المنطقة الشرقية لموسم الأمطار أكد الجعيد أن المديرية على اهبة الاستعداد لمواجهة احتمالية اي طارىء لاسمح الله
    منوها الى الاخطار المحتملة بمحافظة حفر الباطن التي يزداد فيها خطر الأمطار والسيول كونها منخفضة منوها الى فعالية مجرى التصريف الذي انشئ مؤخراً في المحافظة.




    ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

    تعليق

    • الواصل
      عضو مميز
      • Oct 2007
      • 2396

      #3
      أخي الغالي (أبو عبدالمجيد)
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أشكرك جزيل الشكر وأشكر كاتبنا المبجل (بخيت) على كل جهد يبذله في سبيل الصالح العام اما موضوع هذه الحلقه فقد أعجبني جداً لأنني ممن خلعت ضروسه شرق جده وقمت بتركيب طقم ضروس مستعار وأنخلع ايضاً كأنكم معنا فنحن نعيش شرق طريق الحرمين السريع بحي المنتزهات مأجمل الأسم ولكنه لايمت للمنتزهات بصله فهو حي أشبه مايكون بأحياء ليست على الخارطه لعروس البحر شوارعنا يكسوها الدمار والحفر حدث ولاحرج وأنارة نسمع بها مع الغير لانعرفها بالعربي حيينا يتيم ولم يجد له من يكفله جزيتم عنا كل خير وتقبلوا وافر التحيه والتقدير والسلام عليكم (محبكم في الله الواصل)

      تعليق

      • أبو عبدالمجيد الدوسي
        عضو مميز
        • May 2005
        • 1385

        #4
        اخي الواصل
        واخي أبوهاجر
        شكرا علي مروركم

        تعليق

        Working...