Unconfigured Ad Widget

Collapse

أمين منطقة الباحه والبلاد وجها لوجه

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    أمين منطقة الباحه والبلاد وجها لوجه

    أمين منطقة الباحة م .المجلي ..لـ " البلاد ": مشروع لإنشاء متنزه وطني يكون متنفساً لأهالي المنطقة وزائريها
    أمين منطقة الباحة م .المجلي ..لـ " البلاد ": مشروع لإنشاء متنزه وطني يكون متنفساً لأهالي المنطقة وزائريها
    الباحة ـ بخيت طالع الزهراني
    كشف سعادة أمين أمانة منطقة الباحة م .محمد مبارك المجلي، عن انه جار الآن العمل على إعداد دراسة، لمشروع إنشاء متنزه وطني، يكون متنفساً لأهالي المنطقة وزائريها ..كما كشف عن جملة من المشاريع التي نفذتها الأمانة، وتلك التي قيد التنفيذ ..وذلك خلال لقاء " البلاد " مع سعادته في مكتبه ..ولعل من أبرزها العمل على تطوير متنزه رغدان، أو ما يعرف لدى الكثيرين باسم غابة رغدان، كما أن من المشروعات الجديدة للأمانة، مشروع تحسين أرصفة، شارع طريق الأمير محمد بن سعود " طريق البريدة " ..وذلك لإيجاد متنفس للشباب، وإيجاد جلسات مطلة على المدينة ..وهنا ملخص لحصيلة حديث م .المجلي لنا ....
    جلسات شبابية
    بداية قال أمين أمانة منطقة الباحة م .محمد مبارك المجلي ..أن من بين المشاريع البلدية الجديدة بالباحة، ما قامت به أمانة منطقة الباحة مؤخرا، من تنفيذ مشروع تحسين أرصفة شارع طريق الأمير محمد بن سعود " طريق البريدة " ..وذلك لإيجاد متنفس للشباب، وإيجاد جلسات مطلة على المدينة، بمبلغ وقدره " " ٤٥٠٫٠٠٠ أربعمائة وخمسون ألف ريال .
    متنزه رغدان
    وعن الجديد في غابة رغدان، وهو المكان الذي قال لي المهندس المجلي إن الأفضل إن نسميه متنزه رغدان، لا غابة رغدان، إن ما تم في المتنزه من مشاريع، كان على الوجه التالي :
    ـ قامت الأمانة بتنفيذ مشروع تحسين وتطوير منتزهات رغدان، حيث تم تحسين مدخل المنتزه، وعمل تكسية حجرية، يتخللها أحواض زهور وإنارة تجميلية، بمبلغ وقدره " " ٤٠٫٠٠٠ أربعون ألف ريال .
    ـ إقامة ممر للمشاة داخل المنتزه، بطول " " ٨٠٠ م، بمبلغ وقدره " " ٢٢٫٠٠٠ اثنان وعشرون ألف ريال، ونافورة بوسط المنتزه، بمبلغ وقدره " " ٢٠٫٠٠٠ عشرون ألف ريال، وعمل تكسية حجرية .

    بناء المدرجات الزراعية
    ـ إعادة بناء جميع المدرجات الزراعية داخل المنتزه بمبلغ وقدره " " ١٥٠٫٠٠٠ مائه وخمسون ألف ريال، وأرصفة وممرات من البلاط الملون والانتر لوك، وتركيب بردورات عادية وزراعية، بمبلغ وقدره " " ٦٥٠٫٠٠٠ ستمائة وخمسون ألف ريال .
    ـ إعادة سفلتة المنتزه بطول " " ٥ كيلو بمبلغ وقدره " " ٨٠٠٫٠٠٠ ثمانمائة ألف ريال، وتمديد مواسير بالمنتزه بطول " " ٥٠٠ م، بمبلغ وقدره " " ٣٠٠٫٠٠٠ ثلاثمائة ألف ريال .

    جلسات والعاب أطفال
    ـ كما تم تامين وتوريد كراسي وأحواض زهور وجلسات بالمتنزه، بمبلغ وقدره " " ١٥٠٧٥٠ مائة وخمسون ألف وسبعمائة وخمسون ريالاً، وتامين وتوريد " " ٤٠ خزان مياه بمبلغ وقدره " " ٦٧٢٠٠ سبعة وستون ألف ومائتان ريال، وتأمين وتوريد مواد زراعية بمبلغ وقدره " " ٤٧٨٤٥٩ أربعمائة وثمانية وسبعون ألف وأربعمائة وتسعة وخمسون ريالاً .
    ـ وتم كذلك تأمين وتوريد وتركيب العاب أطفال بالمنتزه، بمبلغ وقدره " " ٢٩٩٨٢٠ مائتان وتسعة وتسعون ألف وثمان مائة وعشرون ريالاً، وتأمين وتوريد وتركيب ملاعب رياضية، بمبلغ وقدره " " ٤٩٨٩٥٠ أربعمائة وثمانية وتسعون ألف وتسعمائة وخمسون ريالاً .
    ـ وترسية مشرع إنشاء وتشغيل العاب ترفيهية بمبلغ وقدره " " ٨٠٠٠٠ ريال ..ومشروع إنشاء وتشغيل عشرة أكشاك، بمبلغ وقدره " " ٤٥٠٠٠ ريال .

    المشاريع الأخرى
    وحول بعض المشاريع الأخرى، أوضح المهندس محمد المجلي ..أن من بينها ما يلي :
    ـ قامت أمانة منطقة الباحة بإنشاء ملاعب رياضية، مكونة من ملعب كرة قدم، وملعب كرة طائرة، وآخر لكرة السلة، بمواصفات عالية تضمن سلامة الممارسين للأنشطة الرياضية المختلفة، موزعة على المنتزهات والحدائق .
    ـ كما تم زراعة مسطحات خضراء " نجيله " داخل منتزه رغدان، وبعض المواقع التنظيمية بداخل المدينة، بمساحة تزيد على " " ١٠٠٠٠ م٢
    ـ تم تركيب مجمعات العاب أطفال بداخل المنتزهات، على أحدث المواصفات، التي تضمن سلامة المستخدم، لتلك الألعاب .

    نوع جديد من المظلات
    ـ كما تم إدخال نوع جديد من المظلات، بمواصفات وجودة عالية، وتم تركيبها في منتزه رغدان، وحديقة الأمير محمد بن سعود، والمطل المشرف على مدينة الباحة " طريق البريدة " .
    ـ هذا وجار العمل على استكمال إجراءات الترسية لمشروع إنشاء حديقة عامة ..

    إنشاء متنزه وطني
    ـ وجار كذلك العمل على إعداد دراسة، لمشروع إنشاء متنزه وطني، يكون متنفساً لأهالي المنطقة وزائريها .
    ـ وجار العمل على زراعة أكثر من " " ٧٠٠٠٠ شتلة زهور داخل المدينة والمنتزهات .
    ـ وتقوم إدارة الحدائق والتجميل بتزويد جميع المنتزهات بالمياه الصالحة للاستعمال طوال العام .
    لمحة تعريفية
    وهذه لمحة تعريفية عن المنطقة إجمالا ..فمنطقة الباحة تعد إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي تتكون منها المملكة العربية السعودية، وتقع - طبقا لوكدبيديا مع إضافات - في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، على سلسلة جبال السراة، وسهل تهامة .
    الموقع والحدود
    تقع منطقة الباحة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، ويحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة، ومن الجنوب والشرق منطقة عسير .
    المساحة والسكان
    تعتبر الباحة أصغر مناطق المملكة العربية السعودية مساحة، بمساحة تصل إلى ٣٦٠٠٠ كم ..٢ ومدينة الباحة هي أكبر مدنها ..ويتوزع سكانها على قرابة ١٢٠٠ قرية، .وتمتاز المنطقة بمناخها الجميل، وبتضاريسها ومنتزهاتها
    وغاباتها التي تتنوع فيها النباتات الطبيعية، كما تزخر المنطقة بالعديد من الإطلالات الرائعة على قمم المنحدرات في غربها، وتنتشر بها المباني والقلاع والحصون والأماكن ذات الطابع الأثري الجميل .
    المناخ والتضاريس برغم وقوع المنطقة ضمن نطاق المناخ القاري الجاف، إلا أن ارتفاع مناطقها الجبلية عن سطح البحر، وتعرضها لرياح رطبة قادمة من سهول تهامة غرب المملكة، قد شكلت جواً معتدلاً صيفاً، وبارد ممطر شتاءً في السراة، اما في سهل تهامة فحار صيفا، ومعتدل شتاء وتضاريس المنطقة تنقسم إلى سهول منخفضة غربية وصولاً لساحل البحر الأحمر تعرف بتهامة، وجبال بركانية تعرف بالسراة ...وتُغطى المناطق الجبلية بشكل شبة كلي أشجار صنوبرية محلية تسمى بالعرعر، بالأضافة إلى بعض الأشجار الشوكية كالسدر ولطلح، وتنتشر على سفوحها مصاطب ومدرجات زراعية .
    بعض مدن ومحافظات المن
    ١ الباحة " المقر الإداري " وإليها تنسب المنطقة، ويتركز بها الثقل الإداري والتجاري، ومن أهم قراها : قرية الظفير، قرية الزرقاء، قرية رغدان، قرية بني فروة، وغيرها
    .-٢المندق وتقع في سراة زهران
    .-٣بالجرشي وتقع في سراة غامد
    .-٤المخواة وتقع في تهامة زهران
    .-٥قلوة وتقع في تهامة زهران
    .-٦العقيق وتقع في بادية غامد وبها مطار المنطقة
    .-٧ القرى بالاطاولة، شمالي مدينة الباحة بنحو ٢٨ كم ..وتقع في سراة زهران - طريق الطائف، وتعد بوابة المنطقة الشمالية السياحي- ٨دوس وتقع في سراة زهران - طريق الطائف
    المنطقة- سكان
    تعتبر منطقة الباحة موطن لقبيلتين عريقتين في تاريخ الأنساب العربي، وهما قبيلة زهران، وقبيلة غامد، وتُنسب هاتين القبيلتين إلى أزد شنوءة .،وأسم المنطقة هو الباحة، نسبة الى قاعدتها مدينة الباحة ..وتشكل منطقة الباحة ثاني أعلى كثافة سكانية في المملكة، نسبة إلى صغر مساحتها، وعمل سكان المنطقة يختلف بحسب طبيعة التضاريس، فعلى الجبال تنتشر القرى التي يمارس أهلها الزراعة، وفي السهول الشرقية تمتد البادية التي يمتهن
    أهلها الرعي بالإضافة إلى السهول الغربية التي تسمى تهامة من زراعة إلى الرعي بحسب الممكن وتوفر المياه .
    وبالمنطقة حوالي خمسة وعشرون سوقاً شعبية الطابع، متفرقة على أيام الأسبوع .ومن أهم مدنها وبلداتها وقراها : بلجرشي، والمخواة، والمندق، والاطاولة، والعقيق " حيث مطار المنطقة " وقلوة، والحكمان، وبيدة " أشهر واد زراعي بالمنطقة " والقسمة، والحسن، والاشتاء، ومحوية، وبني عدوان، وبني فروة، والكراء، وبني ظبيان، والظفير، وجدرة، وبني سار، وشبرقة، وال موسى، ودوس، وغيرها ...
    قفزة حضارية
    وقد شهدت المنطقة قفزة حضارية نوعية، تمثلت في إنشاء المدارس والمستشفيات وقيام قطاع حكومي متطور .ومنأهم عمليات التطوير في المنطقة وأكثراها التصاقا بذاكرة سكانها، اقامة الطرق المعبدة التي ربطتها بالمناطق الأخرى، وشق الطرق المعبدة لمعظم قرى المنطقة .
    وكان يقع أعتماد المنطقة الأساسي على الزراعة التى كانت تشتغل بها الأغلبية من السكان، فكانت زراعة اللوز البجلي، وبعض أنواع الفواكة كالرمان والعنب والخوخ، وكان المحصول الأساسي للمنطقة يتشكل من حب الحنطة والشعير وبعض الحبوب المحلية المسماة بالدخن، ثم أنشرت زراعة الفاكهة كالتفاح والمشمش والخوخ والكمثرى، بالإضافة إلى الفاكهة القديمة بالمنطقة كالرمان والعنب والخوخ واللوز، والتى حلت محل المحاصيل القديمة المكونة من
    الحبوب، كما أنشرت زراعة أنواع أخرى من الخضار كالطماطم والبطاطس وغيرها .
    الخدمات الطبية
    وتتوفر في منطقة الباحة عدد من الخدمات الطبية، ولعل أول مستشفى أنشئ في المنطقة هو مستشفى بلجرشي العام بمحافظة بلجرشي جنوب الباحة ب٣٠ كم، وتلاه إنشاء عدد من المستشفيات كمستشفى الملك فهد بمدينة الباحة ومستشفى المندق بمحافظة المندق ومستشفى المخواة بمحافظة المخواة ومستشفى العقيق بمحافظة العقيق ومستشفى قلوة بمحافظة قلوة ومستشفى النساء والولادة والأطفال بمحافظة بلجرشي ومستشفى النقاهه والعلاج الطبيعي بمدينة الباحة ومستشفى الصحة النفسية بمحافظة بلجرشي .كما تم الإعلان عن إنشاء مدينة طبية بمنطقة الباحة لخدمة المنطقة والمناطق المحيطة بها، كما يتوفر في المنطقة عدد من المراكز الصحية المنتشرة في المنطقة ومراكز الهلال الأحمر السعودي .
    الثروة الزراعية
    تتوفر بالمنطقة عددا كبيرا من المنتجات الزراعية والتي تسد بعض احتياجات المنطقة ومن أهم عوائق الزراعة بالمنطقة هي قلة المياه ومن أهم المنتجات الزراعية بالمنطقة : الرمان والعنب والخوخ والمشمش والطماطم والموز والبطاطس، وعدد من المنتجات الأخرى
    الصناعة
    ويتوفر بالمنطقة عدد من المصانع، كمصنع الإسفنج، ومصنع البلاستيك بمحافظة بلجرشي ..ولعل أهم أسباب بطء نمو الصناعة عدم توفر مدن صناعية بالمنطقة .
    السياحة
    تحتل منطقة الباحة أهمية كبيرة على الخارطة السياحية بالسعودية، حيث حباها الله جمال الطبيعة والمناخ، إضافة إلى أنها تقع في منتصف الطريق ما بين محافظة الطائف ومدينة أبها السياحيتين، ومن أهم المعالم السياحية بالمنطقة : متنزه رغدان ومنتزه القمع، وغابة شهبة، وقرية ذي عين الأثرية، وعددا كبير من الغابات تزيد على الأربعين غابة ..ومن معالم السياحة بالمنطقة وجود تلفريك أثرب، والذي ينقل السائح من جبال السراة الشاهقة إلى سهول تهامة .
    الآثار
    تتوفر بالمنطقة عددا من المعالم الأثرية والتي من أهمها : القرى الأثرية في كل قرية .وقرية ذي عين الأثرية، ودرب أصحاب الفيل، وقريتا الخلف والخليف، وغيرها .
    مبنى الأمانة
    وقد قامت امانة منطقة الباحة بعمل شلال مائي على طريق الملك عبدالعزيز بطول ٥٠م يمثل تراث المنطقة بمبلغ وقدره ٢٩٠٫٠٠٠ ريال .
    وهناك مشروع مبنى امانة منطقة الباحة بمبلغ وقدره ٢٠٫٠٠٠٫٠٠٠ ريال حيث يتواصل العمل حاليا في انشاء مشروع المبنى الواقع على طريق مدينة الباحة بالجرشي وقد انجز منه ما يقارب ٪٧٠ ويتمتع الموقع بخصائص وامكانيات
    مختلفة تشتمل على العديد من المقومات الايجابية والموقع خارج الكتلة العمرانية ليعطي المساحة الكافية لاستيعاب عدد كبير من الاشخاص لقضاء خدماتهم الادارية .
    وعن الفكر العام للمشروع فإن التصميم جاء ليتماشى مع الاهداف العامة للمشروع من حيث المساحات البنائية الكبيرة وتوفير مساحات ملائمة لاعداد كبيرة من المواطنين مع استغلال المساحات الخارجية في اماكن انتظار السيارات وفصل مداخل سيارات الموظفين عن سيارات المراجعين ويعتمد المبنى في تصميمه على خلق فراغ رئيسي بالدور الارضي وبارتفاع كامل المبنى مما اضاف الى المبنى الطبيعة والجمالية من حيث الاضاءة ودخول الشمس حيث هذه المقومات التي تم ادخالها مع عناصر الاندسكيب المختلفة تعطي نوعا من البهجة والسرور لدى الزائرين كما يضم الموقع شبكة طرق محيطة بالموقع وكذلك مناطق ترفيهية والمنطقة الاثرية التي تضم الحصن .
    انجازات ومشاريع
    وتواصل أمانة منطقة الباحة تنفيذ وانجاز مشاريع متنوعة اخرى ..وهي :
    ١ ـ صالة الاحتفالات بمبلغ وقدره ٦ ملايين ريال " تحت الاعلان " .
    ٢ ـ درء اخطار السيول بوادي الحاوية ٧٠٠٠٫٠٠٠ ريال يجري العمل به وتم انجاز ٪٨٠ منه .
    ٣ ـ سفلتة وانارة لشارع الملك عبدالعزيز مع بلاط ملون وارصفة بمبلغ وقدره ٩٠٠٠٫٠٠٠ ريال ونسبة الانجاز .٪٧٠
    ٤ ـ تجهيد مختبر متكامل للامانة " سفلتة + تربة اختبار + خرسانات " تحت الاعلان بمبلغ وقدره ٢٫٠٠٠٫٠٠٠ ريال " تحت الاعلان " .
    ٥ ـ التخلص من النفايات وردم المستنقعات " توريد معدات وآليات للامانة وعمل سور للمرمى بتكلفة اجمالية ١٠٫٠٠٠٫٠٠٠ ريال ونسبة الانجاز .٪٩٠
    ٦ ـ مشاريع المقابر تم تغطية جميع الطلبات للمواطنين بتسوير المقابر بمبلغ وقده ١٠٫٠٠٠٫٠٠٠ ريال .
    ٧ ـ تطوير الحدائق والمنتزهات بمبلغ وقدره ٤٫٠٠٠٫٠٠٠ ريال " تحت الترسية " .
    ٨ ـ سفلتة لقرى بيضان ٣٫٠٠٠٫٠٠٠ ريال ونسبة الانجاز .٪٨٥
    ٩ ـ تحسين وتجميل مداخل المدينة ١٠٫٠٠٠٫٠٠٠ ريال وسفلتة وارصفة وانارة للباحة ١٥٫٠٠٠٫٠٠٠ ريال .
    sigpic
  • عامر
    عضو مؤسس ومميز
    • Jun 2001
    • 2801

    #2
    الله كريم يابو عبدالرحمن .
    غابة رغدان اغلبها وبنسبة كبيرة نمل بشكل مخيف وخاصة في الليل ما ادري لماذا لم يقوموا برش حتى تخف زخم النمل الاسود بالذات .
    اذا طلعت الخلب تشوف الفرق بينهما . لكن هذا عائد لما يرميه الزوار من بعد أكلهم وشربهم فلذلك تكاثرة في اغلب الاماكن .
    الله يسهل كل خير للباحة وغيرها من مدننا الغالية .

    مشكور والدي العزيز على مثل هذه الاخبار السارة .
    لك التحية والتقدير وقبلة على الرأس يالغالي .

    تعليق

    • رمضان عبدالله
      عضو مميز
      • Oct 2007
      • 1853

      #3
      ابو عبد الرحمن
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لعل وعسى أن يتحقق كل ما اشار اليه سعادة الامين وأخشى أن يكون هذا كلام جرائد كما يقال
      الحديث عن المشاريع شيء والواقع والمشاهد شيء آخر . إذا لم تتقدم المنطقة في ظل هذا التظخم الهائل متى تتقدم . لاعذر للمسئولين في بذل الجهد للرقي بمستوى متطلبات المنطقة علما أن الدولة لم تبخل على أى مشوع تنمويا هادف .
      يبقى الدور على الجهة التنفيذية .
      {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة105
      سدد الله خطا الجميع لما فيه خير البلاد والعباد ..،،،

      تعليق

      Working...