Unconfigured Ad Widget

Collapse

سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المجلس اتهم فيها وزارة الصحة بـ"الفساد الإداري" .

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • احساس الكلمة
    عضو مشارك
    • Oct 2007
    • 251

    سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المجلس اتهم فيها وزارة الصحة بـ"الفساد الإداري" .

    طالب عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله الطويرقي - في خطوة تعد الأولى من نوعها بتاريخ المجلس - بإعفاء وزير الصحة الدكتور حمد المانع من منصبه ، وذلك خلال الجلسة العادية التي عقدت أمس (الثلاثاء) وخصصت لمناقشة تقريري وزارة الصحة والمستشفى التخصصي بعد تدني مستوى الرعاية الصحية للمواطنين, فيما عم الصمت والذهول على المجلس حينما بدأ الطويرقي في طرح مطالبة, في الوقت الذي أتاح فيه رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن حميد الفرصة له لإلقاء مطالبه دون مقاطعة أو إيقاف.

    وذكر الطويرقي أن مطالبته ستمنح المجلس صلاحيات أكبر "وفي طريقها لتحريكه ", لافتاً إلى أن المجلس مخول بكتابة توصياته على كل تقرير ورفعها لولي الأمر, مشيرا الى ان "المطالبة لم تكن من فراغ بل قامت على دراسة وتقارير من جهده الخاص ".

    وحول تأييد المجلس لمطالب الطويرقي أشار بالقول " أتوقع ان يقوم كثير من الزملاء بكتابة توصياتهم ليدعموا طلبي وسيقف معه الكثيرون " معزيا ذلك الى ان "جهاز الصحة المكترث بالعلل مكشوف وبحاجة اليوم لنفضه".

    وأردف قائلا: " جهاز التربية والتعليم والصحة لابد من عدم تجاهلها لكونها أساسية لحياة البشرية "

    وأوضح عضو مجلس الشورى أنه طرح أمام المجلس أربع جوانب على رأسها الإستراتجية الوطنية للصحة والتي تملكها الوزارة منذ سبع سنوات "مسلمة للوزير السابق", في وقت مضى على تولي الوزير الجديد الحقيبة الوزارية ستة أعوام , ولم تنفذ بعد , واصفا الأسلوب الإداري المتبع بانه ارتجالي وبعيد عن الإستراتيجية, في حين فازت الوزارة بالميزانية الأضخم في قطاع الصحة والتي بلغت 25 مليار ريال.

    ووجه الدكتور عبدالله الطويرقي لوزارة الصحة السعودية اتهامات تؤكد وجود فساد اداري و انها تعمل بدون خارطة ولا هدف وغير مواكبة لتوجهات القيادة بما يسمى بالتنمية المتوازنة والعدالة في توزيع الخدمات الصحية "وبدون هذه الإستراتيجية ستذهب الـ 25 مليار في الهواء".

    وأضاف في ظل تدني مستوى الخدمة الصحية المقدمة للمواطن التي تثبتها ضحايا التوائم والأطفال الخدج والأخطاء الطبية والمناطق التي يتم نقل المصاب في شاحنات لعدم توفر سيارات الإسعاف مازالت وزارة الصحة تطالب بالمال .
  • رمضان عبدالله
    عضو مميز
    • Oct 2007
    • 1853

    #2
    إحساس الكلمة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه أمور إداريه وكما يقال ( الشيوخ أدرى) لعل في هذا الخطاب من عضو مجلس الشوراى
    مايلفت نظر كل مسئول لينتبه ويعمل على مايرضي به مواطنيه وإلا فالحساب الذي لامناص منه قادم
    يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ

    تعليق

    • أبوهاجر
      عضو مميز
      • Oct 2004
      • 6592

      #3
      أخي الحبيب احساس الكلمة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الله المستعان والله يشفي جميع مرضي المسلمين
      وهذاخبر في جريدة اليوم
      «الشورى »ينتقد قصور الخدمات الصحية ويطالب بمحاسبة مرتكبي الأخطاء الطبية

      انتقد أعضاء بمجلس الشورى الخدمات المقدمة من وزارة الصحة أثناء مناقشة التقرير السنوي لوزارة الصحة أمس ، مطالبين بضرورة الالتفات لجودة الخدمات المقدمة من وزارة الصحة في جميع المستشفيات بالمملكة وخاصة المناطق والمحافظات البعيدة عن المدن الرئيسية . وأبدى عضو المجلس الدكتور عبدالله الطويرقي استغرابه من عدم وجود سيارات اسعاف ومراكز صحية مؤهلة في مناطق شمال المملكة وغيرها لنقل المصابين او المرضى رغم ميزانية الوزارة التي بلغت 25 مليار ريال . واكد انه ليس لدى وزارة الصحة خطة إستراتيجية ، مشيرا إلى انه مع وجود 18 بالمائة من الأطباء الاستشاريين إلا أنهم لايمارسون المهنة حيث تجدهم في المناصب الإدارية التي غالبا لايصل إليها إلا من هو غير كفء لها . كما طالب بمحاسبة من تقع منهم الأخطاء الطبية التي تودي بحياة الآخرين أو تسبب لهم تشوهات مستشهدا بوفاة الأبناء الثلاثة للمواطن محمد عبده في جدة لأنه لايملك المال ليدخل أبناؤه مستشفى اهلي كما استشهد بفتاة فقدت رحمها وانشقت مثانتها ولم ينته التحقيق الذي أمر به وزير الصحة منذ ستة أشهر وطالب بإعفاء وزير الصحة من منصبه. وتساءل الدكتور عبدالرحمن السويلم عن أسباب عدم مكافحة الإصابة بمرض الحمى المالطية وسبب توقف وزارة الزراعة عن تطعيم الماشية ،وماهية إستراتيجية الصحة في مكافحة سرطان الثدي . من جهته قال العضو عامر اللويحق ان مسؤولي وزارة الصحة لايزلون لم يشاهدوا بأعينهم الأخطاء والإهمال الحاصل في المستشفيات مشيرا إلى ان المناطق والمحافظات البعيدة لاتتمتع بالعناية الكاملة كما هي المدن الرئيسة ومؤكدا على ان ميزانية الوزارة تكفي وتزيد اذا ماتم التعامل معها بشكل أفضل . وأوضح الدكتور عبدالله بخاري ان هناك تكدسا للمرضى ونقصا في الأدوية والأطباء في المستشفيات مستغربا ذلك مع وجود ميزانية هائلة مثل الميزانية التي تمتلكها وزارة الصحة . اما العضو حمد القاضي فقد طالب بإنشاء مستشفيات متخصصة في العظام خاصة بعد الإحصائية التي ظهرت مؤخرا بوجود مليون حادث بالمملكة للعام 2007 م مؤكدا على أهمية إيجاد حلول في التأخر في علاج الحالات الحرجة بدلا من إبقائها في جناح الطوارئ لأوقات قد تسبب للمصاب او المريض تضاعفات. وطالب الدكتور عبدالله الدوسري بفصل الكليات والمعاهد الصحية عن وزارة الصحة حتى تتفرغ لاعمالها المنوطة بها بعيدا عن الانشغال بأشياء ثانوية . وشدد الدكتور حسين فقيه على ضرورة ايجاد مراكز صحية في المناطق والمحافظات البعيدة مستشهدا بمحافظة تيما التي لايوجد بها مركز صحي مما يضطر بالمواطنين بالذهاب الى مدينة تبوك التي تبعد 200 كيلو مما يتسبب في وفاة المصاب او حصول مضاعفات له قبل وصوله اليها . كما ناقش المجلس في جلسته امس تقرير وزارة التربية والتعليم الذي لم يتطرق الى مشروع التطوير كما ذكر ذلك عضو المجلس الدكتور خالد العواد مشيرا الى ان مشكلة المشروع تكمن في عدم صرف المبالغ المالية اللازمة له بسبب تعنت وزارة المالية .
      ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

      تعليق

      • هول الليل
        عضو مشارك
        • Dec 2006
        • 287

        #4
        شي جميل جدا وعسى ان تكون بادرة خير من مجلس الشورى بالسماح لاحد اعضاءة
        بانتقاد وزير ومسؤل بوزن وزيرالعافية(الصحة)
        واتمنى ان ياخذ هذا النقد على محمل الجد من قبل ولاة الامر ليكون عبرة لمن لايودي
        الامانة كما حمل اياها0
        اتمنى والله من كل قلبي على بو متعب ان يكلف الدكتور الطويرقي بوزارة الصحة فورا
        ويقول هيا قم بالتصحيح بنفسك والله المستعان على مايصفون0

        تعليق

        • كازين
          عضو
          • Jul 2008
          • 19

          #5

          أحالت النيابة العامة بدبي وزيرا في الحكومة الحالية للمحاكمة بتهمة "خيانة الأمانة . وقال المستشار عصام الحميدان النائب العام لإمارة دبي إن "النيابة العامة انتهت من التحقيقات في الشكوى التي تقدمت بها سيدة لبنانية ضد أحد الوزراء، وقررت إحالته وثلاثة متهمين آخرين للمحاكمة بتهم خيانة الأمانة والاحتيال والمشاركة الإجرامية" وأضاف الحميدان في بيان نشرته صحف محلية اليوم الجمعة أن "النيابة العامة استمعت إلى أقوال الأطراف كافة في القضية وحققت الأدلة المقدمة" .
          وأفاد مسئول في النيابة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بأنه تم استدعاء الوزير، الذي لم يتم تسميته، الشهر الماضي للتحقيق معه في بلاغ قدمته سيدة لبنانية . وأوضح أن السيدة اتهمت الوزير بالاستيلاء على شركة تعود ملكيتها إلى ورثة رجل أعمال لبناني عقب وفاته ويعد التحقيق مع الوزير واقعة غير مسبوقة بالإمارات . وأفادت مصادر مسئولة بأن الحكومة الإماراتية سحبت صلاحيات الوزير حتى انتهاء القضية . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

          تعليق

          Working...