Unconfigured Ad Widget

Collapse

على خضران يكتب عن الطيران

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    على خضران يكتب عن الطيران

    الطيران السعودي والتخصيص!!


    السبت, 3 مايو 2008


    علي القرني

    نحن مع التخصيص، ومع وجود طيران أهلي شريطة أن يكون ذلك تحت مظلة “السعودية”، بحيث تتولّى هي عملية التخصيص، والاختيار، والمتابعة، وضبط المواعيد.
    ** ما أعرفه، ويعرفه غيري -من المواطنين، وغير المواطنين- الذين يتعاملون مع الخطوط الجوية السعودية في تنقلاتهم الداخلية والخارجية، على امتداد تاريخها الطويل الحافل بالمنجزات الرائدة في الملاحة الجوية محليًّا، وعبر قارات العالم.. ما نعرفه عنها أنها تحتل الصدارة في السلامة، وحُسن الخدمة، ودقة المواعيد، وانضباط الرحلات بين خطوط الملاحة الجوية في العالم.
    ** ومع النهضة المباركة التي عمّت أرجاء بلادنا في شتّى مجالات الحياة، وازدياد نسبة الإقبال على خدمة هذا الأسطول الوطني الناهض، كانت هناك فعاليات.. تارة بطلب التخصيص.. وأخرى بإيجاد طيران أهلي مساند.. وخاصة في مجال الرحلات الداخلية.. لتخفيف الضغط على الخطوط السعودية “الأم” وسد الاحتياج المتزايد في خدمتها.
    ** وظلت هذه المطالب قائمة، حتى تحقق جزء منها، بانضمام طيران (ناسا) الأهلي، وغيره من الخطوط السعودية كجزء مساند لها في عملية النقل الداخلي، ففرح المنادون بالتخصيص، وتوسيع خدمة النقل الجوي، وخاصة عندما علموا مناسبة أسعار الخطوط الجديدة! وفرحت معهم الخطوط السعودية، التي سرعان ما أحالت معظم الرحلات الداخلية إلى هذه الخدمة الجديدة.. وخاصة بين مدن المنطقة الجنوبية والشمالية.. وتفرّغت هي للرحلات الدولية، وبعض الرحلات الداخلية.
    ** ولكن الفرحة لم تكن بالمقدار المتوقع.. فقد ظهرت على هذه الخدمة، وأعني بها الطيران المحلي الجديد، ملاحظات هامة في مقدمتها.. عدم انضباط المواعيد، وتضجر الناس نتيجة لذلك.. وأذكر أن أحد اقربائي حجز مبكرًا في هذه الخدمة ليقضي إجازة الفصل الدراسي الأول في الغربية، وبقي في المطار هو وأطفاله الصغار حتى الساعة الرابعة عصرًا، ويُفاجأ بإلغاء الرحلة بعد طول الانتظار، وعدم وجود رحلات إضافية أخرى لا في السعودية، ولا في الطيران الجديد! وقد تعرّض لمثل هذه المواقف أكثر من مواطن!
    ** نحن نؤيد التخصيص.. ونؤيد وجود طيران أهلي مساند لأسطولنا الجوي المشهود له بالتألّق والصدارة في عالم النقل الجوي.. شريطة أن يكون تحت مظلة (السعودية)، بحيث تتولّى هي عملية التخصيص، والاختيار، والمتابعة، وضبط المواعيد، وتسيير الرحلات؛ لخبرتها وتفوّقها في ذلك.. لإيماننا بضرورة ذلك.. خاصة وقد يفوق الإقبال على خدمة السعودية أكثر من إمكاناتها.. ووجود طيران أهلي تنطبق عليه شروط التأهيل المألوفة في عالم الطيران يساعد في توسيع الخدمة الجوية في بلادنا، ويسهم في فك الاختناق البشري المتزايد في الإقبال على الرحلات الجوية.
    ** ذلك ما نرجوه من الجهات المعنيّة، التي يهمّها تأكيد حُسن التخطيط.. والابتعاد عن العشوائية، وبالله التوفيق.

    جريدة المدينة السبت 27/4/1429هـ
    sigpic
  • احمد البشيري
    عضو مميز
    • Jun 2002
    • 1513

    #2
    أستاذي الكريم أبا عبدالرحمن لك التحية وفائق الشكر على نقل هذا الموضوع فوالله لقد كنت بصدد أن أكتب هنا عن معاناتي الأسبوع الفائت من الدمام إلى الرياض ومن الرياض إلى الدمام على خطوط ( سما ) فلقد كانت من أسوأ رحلاتي الجوّية على الإطلاق فرحنا بالخصخصة والطيران الإقتصادي حسب زعمهم وطلع لنا ( مسعود أخو سعد ) إن لم يكن أسوأ ,,, ويا فرحة ما تمّت,,, فهذه أول مرّة أسافر معهم لأن لي أكثر من أسبوع ما حصلت حجز على السعودية حتى إنتظار وهذه معاناة بحد ذاتها,,, فكانت مع ( سما ) إبتداءا من تعامل موظفي الحجز وسوء أخلاقهم إلى أنظمتهم وشروطهم الإبتزازيّة واللصوصية بكل معانيها, وطيارة تحس أنك داخل عبّارة على خط الطايف وضيق كراسيها ومقاعد بلاستك يحرق الظهر حرق وصلت وثوبي كما الشن القديم وركبتي في ظهر اللي قدامي, والمكيف كأنه صحراوي في خيمة بدون رواق,,, وإذا طلبت كاسة ماء بــ3 ريال وهذا أرخص شي عندهم,,, والغريب أنهم جايبين مضيفات مدري ليش جايبينهم بالضبط !!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    إذا بتأجل الرحله تدفع خمسين ريال زيادة على كل وجهه ولازم تحدد الرحلة خلال أربعة أشهر.
    إذا بتغير الرحلة تقديم أو تأخير الوقت تدفع خمسين ريال على كل وجهه أيضا.
    إذا فاتتك الرحلة الله يعوض عليك في كل ما خسرت وأطلب ربك العوض.
    كانت قيمة التذكرة 116 ريال ورسوم إصدار تذكرة 25 ريال على كل وجهه أي أن التذكرة إتجاه واحد بــ 141 ريال.
    أبغي أعرف سالفة الــ25 ريال حقت رسوم إصدار تذكرة علما بأنها ورقة عادية A4 أسود وأبيض من الطابعة مباشرة.
    كرت صعود الطائرة ما تقدر تقصه إلا قبل الرحلة بساعتين فقط (البوردنق باس).
    العفش ومشاكله بالوزن أكثر من 7 كيلو للتذكره ..
    يحق لخطوط سما إلغاء الرحلة أو تأجيلها إذا دعت الحاجة بدون الحاجة إلى إبلاغ الراكب وليس شرطا إبلاغة ولا يحق للراكب المطالبة بأي شئ.
    يعني إنك ماكول ماكول ولا تفتح فمك وإن أعجبك والا دق براسك في الردّة.
    إلى متى سنظل في إستنزاف وإحتقار مع الطيران,, وغير الطيران,, وإلى متى ستظل الشروط والعقود ضد المواطن ولا يوجد شرط واحد في صالح المواطن المستنزف من قبل فئات جشعة لم ولن تشبع مدى الحياة. إلى الله المشتكى..



    سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا وأتوب إليك.


    أخوكم/احمد البشيري
    سبحان الله العظيم عدد خلقـــه
    سبحان الله العظيم مداد كلماتـــه
    سبحان الله العظيم زنة عرشـــه
    سبحان الله العظيم رضى نفســـه










    تعليق

    • عامر
      عضو مؤسس ومميز
      • Jun 2001
      • 2801

      #3
      والدنا العزيز :
      ودنا بشيء يظمن حق المواطن لكن للأسف لا يوجد شيء .
      وكأننا لسنا بشر .

      احمد البشيري وما خفي عن سما وغيرها الان في الطريق اعظم ....الله المستعان

      تعليق

      • رمضان عبدالله
        عضو مميز
        • Oct 2007
        • 1853

        #4
        اخي قينان
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        هذه البداية وما خفي اعظم ليس هناك من يهتم من المواطن او خدمت الوطن كما يقال .
        ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا ... ويأتيك بالاخبر ملم تزود :
        الضحية الفقير كان الله في عونه ،،،

        تعليق

        Working...