Unconfigured Ad Widget

Collapse

جريدة البلاد في ضيافة الاطاولة

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    جريدة البلاد في ضيافة الاطاولة






    في دار الملك فهد لرعاية الأيتام بالاطاولة الباحة

    اثنان وعشرون عاما من العطاء الإنساني لخدمة شريحة من أبنائنا

    عدد نزلاء ونزيلات الدار 43 طفلا وطفلة منهم 19 بالمدرسة وخمسة بالروضة
    تعليم الباحة يقدم فصلا تعليميا تفاعليا كاملا ومبلغ 20 ألف ريال
    المشرف : نحرص على الرعاية المتكاملة للأطفال لنموهم نمواً سليماً وتكيفهم مع أنفسهم ومن حولهم
    نائبة المديرة : تحوي الدار أطفالا من ذوي الظروف الخاصة من عمر الولادة إلى الثانية عشرة




    جدة - بخيت طالع الزهراني

    ** "دار الملك فهد لرعاية الايتام" أحد المرافق الرسمية في "الاطاولة"بمنطقة الباحة، وكلما مررت من أمام مبنى الدار احس بأنه يقدم عملاً إنسانيا عظيما، ويسهم إلى حد كبير في تجسيد مسألة التكافل الاجتماعي ، ولذلك أردت أن يكون هذا الاستطلاع الصحفي عن الدار، لنظل من خلاله إلى آفاق الرسالة السامية التي يؤديها العاملون بالدار من الرجال والنساء.. فقد استطلعنا آراء القيادات في كلا الجهتين ،وهنا أولاً مجمل حوارنا مع المشرف على الدار الأستاذ "سعيد البكري".

    أهداف الدر

    * متى أسست الدار .. وما هي أهدافها العامة ؟

    تأسست دار الملك فهد الإيوائية لرعاية الأيتام بالاطاولة عام 1407 ه .. اما أهدافها فهي : 1 إيواء الأطفال الأيتام ومن في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة. 2تهيئة المناخ المناسب لتكون الدار بمثابة عائل مؤتمن بديلا عن الأسرة الطبيعية. - 3تقديم أوجه الرعاية المتكاملة لهؤلاء الأطفال لنموهم نمواً سليماً وتكيفهم مع - أنفسهم ومع مجتمعهم.

    المرافق والمساحة

    * ما هي مرافق الدار وماذا عن مساحتها وتكاليفها ؟

    ** صممت الدار للغرض الذي ذكرناه آنفا على نفقة الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله.. ويتكون مبنى الدار من ثلاثة طوابق: 1- دور أول ويوجد به مكاتب إداريه ومستودع خاص للمواد الغذائية للدار ويوجد به أيضا روضة تتكون من ثلاثة فصول دراسية وفصل خاص بالأركان وجناح خاص لمحافظ المنطقة به غرفة للاجتماعات 2- الدور الثاني ويوجد به خمس وحدات سكنية وصالة للحاسب وصالة لاستقبال الضيوف ومسرح وصالة طعام ومطبخ بالاضافة إلى وجود مكاتب إدارية 3- الدور الثالث يتكون من أربع وحدات سكنية وصالة العاب و معرض و مكتبة و صالة طعام وغرفة بلاي ستيشين وعيادة بسيطة ومطبخ ومصلى وبالدار 8 مربيات وعاملة نظافة وطباخة وممرضة و 13 مشرفة وثلاث مبيتات بالاضافة إلى وجود حارس وسائقين . المساحة الإجمالية للدار تقدر بحوالي 3280 متر مربع .

    * كم عدد نزلاء الدار حاليا وما هي ابرز البرامج التي تقدمونها لهم ؟

    ** عدد نزلاء ونزيلات الدار 43 طفل وطفله منهم 19 بالمدرسة وخمسة أطفال بالروضة.. اما ابرز البرامج التي تقدم لهم فهي :- أ- برامج دينية من محاضرات وندوات . ب- برامج ترفيهية كزيارة الحدائق العامة. ج- حضور بعض المناسبات الاجتماعية كالأعياد وحفلات الزواج. د- برامج ثقافية كزيارة كليات المنطقة ومراكز التوعية ودور الحضانة الأخرى.

    * كيف يمكن للنزلاء والنزيلات أن يصبحوا أعضاء مندمجين وفاعلين في الحياة إذا كبروا ؟

    ** من خلال البرامج التي تقدم لنزلاء الدار فأننا نأمل من الله أولا ثم من القائمين على هذه الدار أن يهيئوا لهؤلاء الأطفال جميع البرامج والسبل حتى يصبحوا أعضاء فعالين في الحياة.

    * ما الذي تقوله عن القائمين على الدار وعن المساهمين في بنائه ؟

    ** أوصيهم ونفسي بتقوى الله في مراعاة هؤلاء النزلاء لأنهم من أبناء هذا المجتمع وفي إصلاحهم صلاح للجميع وان يقدموا لهم ما يصلح أفكارهم واعتقاداتهم واتجاهاتهم ونقول للمساهمين في هذه الدار جزاكم الله خير الجزاء على ما قدمتموه لهذه الدار .وآمل التواصل في العطاء لان الجميع على ثغر من ثغور الإسلام .

    * كيف تثمنون دعم المسؤولين وعلى رأسهم سمو أمير المنطقة ومعالي الوزير والمحافظ ؟

    ** لاشك أن ما تقوم به الدولة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو عهده حفظهما الله من دعم جميع القطاعات في دولتنا الحبيبة ومنها هذا القطاع الذي حصل على كل دعم من هذه القيادة الحكيمة فكان له حقبقة انعكاساته الايجابية على خير هذه الأمة .. وان سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد حفظهما الله لهما من البذل والدعم الشيء الكثير ونحن في الواقع نستنير بآرائهما ونستمد العون بعد الله من دعمهم وتوجيهاتهم .. وكذلك نزجي الشكر إلى مقام معالي وزير الشؤون الاجتماعية وفقه الله والى وزارته الموقرة التي لها في الواقع إياد بيضاء في دعم هذه الدار .. كما ان لسعادة رئيس الدار محافظ القرى الأستاذ فهد البانمي جهوده الكبيرة والمخلصة في تسيير شؤون الدار بالشكل الذي تمضي فيه الآن .

    * إلى أي مدى كان تعاون الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الباحة مع برامجكم في الدار ؟

    ** إن البرامج التي تنفذ داخل الدار وخارجها لهي برامج تربوية سواء كانت ثقافية أو اجتماعية أو ترفيهية وهي جهود مشتركة بين القائمين على الدار الذين هم تربويون في المقام الأول وقد كان لمدير عام التربية والتعليم في منطقة الباحة الأستاذ / مطر بن احمد رزق الله زيارة للدار في عام 1428 ه تكللت بالنجاح وإهداء هذه الدار " فصل تعليمي تفاعلي كامل " ومبلغ 20 ألف ريال . وهناك دعم مادي ومعنوي متواصل من كليات التربية للبنات بالباحة.

    * إذا وصل النزلاء إلى سن العاشرة ما هي الإجراءات المتبعة حيالهم ؟

    ** إذا وصل النزلاء إلى مابين 10-12 سنه فإنهم وحسب تعليمات الوزارة يرحلون إلى دور الكبار في بعض مناطق المملكة لمتابعة تعليمهم واستمرار حياتهم حتى يصبحون أعضاء فعالين منتجين بالمجتمع.

    * ما هي كلمتكم الأخيرة ؟

    ** اسأل الله أن يرزقنا وإياكم تقواه في السر والعلانية وان يحفظ لنا قيادتنا الرشيدة والحريصة على رعاية كافة شرائح هذا المجتمع وأقول لكل من دعمنا بماله أو بفكره أو بتوجيهاته جزاكم الله خيرا على ماقدمتموه واشكر القائمين على جريدة "البلاد " التي اهتمت بتسليط الضوء على هذه الدار والشكر موصل لأخي بخيت الزهراني . كما لا أنسى في الختام تقدير جهود نائب رئيس الجمعية الخيرية الاستاذ صالح سعيد وفقه الله جهود المديرة والوكيلة ومعلوم ان مديرة دار الملك فهد لرعاية الأيتام هي المربية الفاضلة السيدة "عفت سعد الزهراني " والتي تبذل وقتا وجهودا كبيرة في عملها التطوعي بالدار فجزاها الله خيرا ..اما وكيلة مديرة دار الملك فهد لرعاية الأيتام بالاطاولة بالباحة " منى علي بخيت " .. فقد أجابت على تساؤلاتنا التي كان أولها

    * كيف راعيتم في الدار وجود مقرات للأطفال كبار السن ؟

    ** تحوي الدار أطفال من ذوي الظروف الخاصة من عمر الولادة إلى الثانية عشرة مابين ذكور وإناث وقد تم مراعاة فصل الذكور ما فوق العاشرة عن الإناث حيث يقيم كلا منهم في طابق يحوي جميع المرافق التي يحتاج إليها الأطفال في هذا السن .

    * ما هي خططكم لإشراك النزلاء في المناسبات العامة بطرق تربوية ؟

    ** تنظم الدار برنامجا خاصا للاشتراك في المناسبات العامة بطرق تربوية تضمن لهم المشاركة في الفعاليات وفق الإمكانات المتاحة لهم ومن ذلك : الاحتفال باليوم الوطني لمملكتنا الحبيبة الاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى . اليوم العالمي للدفاع المدني . مهرجان الطفل اليوم العالمي للمرور . الاحتفال باليوم العالمي لليتيم . الاحتفال باليوم العربي لليتيم . إلى غير ذلك من المناسبات العامة بالاضافة إلى حضور بعض المناسبات بالمنطقة مثل حفلات الزفاف التي يتم دعوتهم لحضورها .

    * إلى أي مدى يكون التنسيق والتكامل بينكم وبين الجهات والمؤسسات بالمنطقة؟

    ** يعد التكامل بين الدار وبعض الجهات والمؤسسات بالمنطقة من أهم الجهات الداعمة معنويا للأطفال بالدار وذلك بدعوتهم لحضور بعض النشاطات والاحتفالات التي تقيمهم المؤسسات وهناك بعض الجهات لا تألوا جهدا في تقديم المساعدات والمعونات العينية وأحيانا المادية مشكورين وجزاهم الله خيرا

    * ما هي جهودكم في برنامج الأسر الكفيلة أو البديلة التي تتقبل الأطفال ، وبالتالي توفر الأم أو الأسرة التي تخفف القلق الناجم عن شعورهم بفقد الوالدين ؟

    ** برنامج الأسر الكفيلة أو البديلة امر من اختصاص مركز التأهيل الشامل ببلجرشي وهو الممول من الوزارة بالقيام بهذا البرنامج ويكون دور الدار تسليم الأسر البديلة الطفل المحتضن بخطاب رسمي موثق وذلك بعد استيفاء كافة الشروط التي يجب توفرها في الأسر البديلة والى هنا ينتهي دور الدار في هذا المجال.

    * إلى أي مدى استطعتم توفير المربيات والمشرفات السعوديات لأطفال الدار ؟

    ** بالتعاون مع الجمعية تم استقدام عدد من المربيات المدربات على حضانة الأطفال وتعمد إدارة الدار إلى انتقاء عدد من المشرفات السعوديات المؤهلات لرعاية الأطفال .

    * في عمل مثل عملكم الجليل هذا كيف يمكن تعميق ثقافة عمل التطوع والبر في أوساط المجتمع ؟

    ** تقوم الإدارة بالتنسيق ومخاطبة بعض المؤسسات التي يمكن أن تسهم وتتطوع في عمل البر مثلا دخول الأطفال لأماكن ترفيهية مجانا" وكذلك يقوم بعض الأفراد بتنبيه الناس إلى أن تقديم أي عون أو مساعدة مهما كانت بسيطة حتى لو بكلمه أو بمسحٍ على رأس يتيم أو توزيع منشورات تحث على كفالة اليتيم و حسن التعامل معه يعد ضربا من البر "" فلا تحقرن من المعروف شيئا"".

    * ما الذي يمكن أن تقولونه لأهل الإحسان ومن يستطيع أن يساهم بماله في عمل خير كالذي يجري في الدار عندكم ؟

    ** كل ما يمكننا قوله في هذا الموقف قول الله تعالى "" وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان "" من المهم أن يكون هناك من يساهم بماله في عمل الخير كفالة اليتيم ومساعدته وتقديم العون له ولكن الأهم أن يكون هناك مساعده معنوية ومشاركه وجدانيه وإحساس بشعور هؤلاء الأطفال وتحقيق معنى التكامل الاجتماعي . وهذا ليس بغريب على أفراد هذا المجتمع الذين نشأ في ظل قيادة دولتنا منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز رحمه الله ومن بعده أبنائه البررة الذين حملوا لواء والدهم في نشر الخير وإحسانهم إلى الناس في الداخل والخارج وهذا ما عرفت به مملكتنا الإنسانية .

    * ما هي المشاريع والبرامج التي ترونها تضمن لليتيم الحد المقبول من العيش الكريم غير المؤذي أو المضر بمشاعره واحتياجاته الاجتماعية والنفسية ؟

    ** يعد مشروع كفالة اليتيم ""كفالة مادية "" من أهم المشاريع التي تضمن لليتيم حياه كريمه دون الحاجة إلى الآخرين وذلك بفتح حساب شخصي لكل طفل يودع فيه كفالته .
    * ما هي كلمتكم الأخيرة ؟
    ** الكلمة الأخيرة من منطلق قوله المصطفى صلى الله عليه وسلم : "" من لا يشكر الناس لا يشكر الله "" .. وإننا نتقدم بالشكر الجزيل لكل من دعم الدار ووقف معها ثم إلى شخصكم الكريم والى جريدة "البلاد " الغراء التي كانت ومازالت رائدة في الإعلام عموما وفي المواضيع الاجتماعية خصوصا وذلك بإطلاع الناس على هذه الأمور التي ترتبط بالمجتمع ارتباطا وثيقا وحساساً.
    جريدة البلاد 16/4/1429هـ
    sigpic
  • الوزير
    عضو مشارك
    • Mar 2008
    • 140

    #2
    المشاركة الأصلية بواسطة قينان


    \جريدة البلاد 16/4/1429هـ














































































    هل مازالت جريدة البلاد تباع في الاسواق ..!

    فوالله لي اكثر من 5 سنوات لم اشاهدها تباع في الرياض ؟

    عالعموم تغطيه جيده من جريده لا نعلم اين هي .!

    تعليق

    • رمضان عبدالله
      عضو مميز
      • Oct 2007
      • 1853

      #3
      جريدة البلاد في الاطالولة

      اخي قينان
      السلام عليكم ورحمة اله بركاته
      اطلت عى مانقلته وشعرت أني اشرفت من رأس شمرخ متجها جنوبا مرورا بتلك القرى
      التي احببناها صغارا ولازال القلب يحن اليها كيف لا والشاعر العربي يقول
      نقل فوادك حيث شئت من الهوى .... مالحب الا للحبيب الأول
      كم منزلا في الارض يألفه الفتى .... وحنينه ابدا لاول منزل
      كم انت رائع أبا عبد الرحمن دائما تكون سباقا لكل خبر طريف ... وفقك الله ،،

      تعليق

      Working...