Unconfigured Ad Widget

Collapse

شاعر خسر في سيرك (د.علي الموسى)

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • ابوزهير
    عضو مميز
    • Jan 2003
    • 2254

    شاعر خسر في سيرك (د.علي الموسى)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا مقال لاكاديمي وكاتب سعوي:

    والعنوان بعاليه، مساهمة حرفية للصديق الزميل الأستاذ لؤي مطبقاني وهو يبعث إليّ برسالة هاتفية يعلق فيها على قصة الموؤودة شرعا إذ يقول: ستظل مثل هذه القصص المأساوية تحدث وستتكرر في مجتمع يحتفي باستقبال شاعر خسر في سيرك، بذات القدر من البلادة على النقيض وهو يقرأ قصة طفلة قتلت لأن ذنبها الوحيد أنها فقط أرادت من كل الحياة أن تحيا وتتنفس. خذوا هذه المعلومة: رصدت هيئة الاتصالات السعودية في الأيام الثلاثة الأخيرة من مسرحية شاعر المليون إرسال ما يقرب من مليون وخمسين ألف رسالة منها بالتفصيل 850 ألف رسالة تصويت عن طريق شركة الاتصالات والباقي عن طريق الشركة المنافسة. تذكر ذات الإحصائية أن السعوديين قد ضخوا من أجل مهزلة التصويت في ثلاثة أيام فقط ما يزيد عن أربعين مليون ريال وعليكم حساب بقية المعادلة فالرسالة الواحدة يبلغ ثمنها أربعة ريالات منذ بدء المسرحية ـ الشاعرية ـ حتى نهايتها، فضلا عن مئات الآلاف من الرسائل النصية التي تخصصت بها عشرات القنوات الفضائية.
    نحن بالفعل في مواجهة مخطط تجهيل وتسطيح للوعي الاجتماعي، لا لإشغاله بتمثيلية شعراء النبط وابتكاراتهم في سرد القصائد ولكنه تجهيل وتسطيح لكامل الوعي الاجتماعي عن قضاياه الشاغرة الملحة. خذوا مرة أخرى هذه المعلومة: بحسب صحيفة ـ الرياض ـ فقد احتشد في استقبال شاعر المليون لدى عودته سالما مظفرا فاتحا في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ما يناهز الألفي شخص مما جعل الجهات الأمنية بالمطار في حالة استنفار اضطرت معها لحماية الشاعر العتيد من زحمة مستقبليه وتهريبه حاسر الرأس من بوابة جانبية. في ذات الأسبوع، وفي تزامن يكشف كم للصدف من قيمة في بعض الأحيان، لقيت طفلة سعودية مصرعها تعذيبا على يد والدها فلم يبكها أحد إلا من رسائل مؤثرة بعث بها للإعلام بعض زميلاتها من الطالبات أو معلمة شجاعة اسمها منيرة المطرفي. للموؤودة المرحومة ـ بإذن الله ـ شقيق لم يبلغ السابعة وكان شاهد العيان الوحيد الذي عاش تفاصيل المأساة ثم رواها بالمحاكاة في محاضر تحقيق الشرطة. طفل لم يشاهد طوال مرحلته من الوعي ملامح أمه المطلقة ولو كان في مجتمع يحترم كرامة الإنسان لعملوا له برنامج تأهيل نفسي. والقصة أن أمه المطلقة تبكي لتراب الأرض، لا لإنقاذ طفلة فارقت الحياة بل لرؤية واحتضان من ما زال حيا ولذات الأسبوع كاملا ظلت تحلم كابوسا بالابن فمن هو فيكم الذي قرأ عبارتها المحزنة، المنبئة عن وحشيتنا، وهي تبث لإحدى الصحف نجواها: لقد استدعوني كي أقبر الميتة ثم منعوني أن أشاهد الحي. هذه الصرخة الهائلة لم تستقبل ولا حتى برسالة جوال، وكل القصة المؤلمة حتى اللحظة لم تلتقطها قناة فضائية واحدة من تلك التي سكتت عن الجريمة وتفرغت لشعراء مهرجانات السيرك. كل القصة الموغلة في وحشة الغابة لم توقظ كبدا واحدة إلا من مبادرة إنسان مثل الأمير حسام بن سعود وحرمه الأميرة سارة بنت مساعد اللذين عملا في صمت هائل وجمعا كل من كان حول الطفل الكئيب من ثلاث مناطق في منزلهما حتى تصالحت الأطراف وذهب ناصر ما قبل البارحة إلى أمه التي شاهدها للمرة الأولى بعد هذا الغياب الطويل.
    تأملوا هذه الحقائق التي لا يتحدث عنها أحد تحت ضغط مسلسل التسطيح والتجهيل وانشغالنا بملايين التصويت لمهرجانات الشعر. نحن، بقياس عدد السكان، نحتل الرقم الأول في التهريب الخطير لمكنونات المخدرات بأشكالها المختلفة. نحن رغم الوازع الأخلاقي الديني أكبر مصنع لاستنساخ الأفلام الخليعة التي تروج لها حتى البقالة الصغيرة على مداخل الشوارع. نحن، وبكل امتياز، في ترتيب كوني بعد المئة في كفاءة مناهج العلوم والرياضيات. نحن، وبكل صفاقة أيضا، ندخل في منافسة شرسة مع المجتمع الغربي في نسبة الطلاق فمن بين كل خمسة عقود نكاح تصدرها محكمة، تعود ذات المحكمة لتصدر صكي طلاق من الخمسة في المعدل. نسبة تفوق النسبة البريطانية. نحن ندخل بكل امتياز أيضا إلى معدلات نوعية من الجريمة المنظمة المخيفة ومن ما زال في شكوك فليقرأ صحف الصباح المحلية ثم ليذهب للمقارنة مع صحف المدن والكون الأخرى ليشهد هذا الانحدار الاجتماعي. نحن أضحوكة الكون في قضايا الطفل والمرأة التي ظلت رهينة لصراع حزبي ـ الجوهرة المصونة ـ و ـ حزب التحرير ـ فيما جسدها يتعرض لأبشع الإهانات: المرأة لدينا لم تعد تطلب وظيفة بقدر ما تطلب حماية عظامها من الكسور وحماية أطفالها من غزوات فحولة ذكورية تحيل الدماء إلى ماء مسكوب. نحن شعب يبلغ ناتجه القومي فوق التريليون في رقم خرافي مخيف ومع هذا لا تسجل مصلحة الزكاة استقطاعا إلا أقل من (واحد إلى ألفين) فيما الزكاة 2.5 %. نحن لا نخجل من أنفسنا ولا من واقعنا المخيف لأن حملة تضامن برسائل الجوال تذهب لمرضى الفشل الكلوي لم تحصد في عام كامل إلا أقل من خمسة ملايين فيما نحن ندفع في ثلاثة أيام فقط عشرة أضعاف المبلغ من أجل شاعر في سيرك. أستصرخكم أن تستيقظوا على هذه الحقائق المخيفة كي ننقذ مجتمعا من حالة اللا وعي، لأن كل وعيه اليوم مجرد قصيدة نبطية.

    التعليق: أيها الشعب هل أنتم منتهون ، أم ستظلون هائمين على وجوهكم !؟

    يارفيقي مد شوفك مدى البصر
    لايغرك في الشتاء لمعة القمر
    الذي في غير مكة نوى يحتجه
    لاتغدي تنصب له الخيمة في منى
  • فارس الأصيل
    عضو مميز
    • Feb 2002
    • 3319

    #2
    هزلت وباركها الكبار لحاجة في نفس يعقوب قضاها فقضى عليها فحسبنا الله ونعم الوكيل
    هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
    كالبحر عمقاً والفضاء مدى
    مدونتي
    أحمد الهدية

    تعليق

    • الشعفي
      مشرف المنتدى العام
      • Dec 2004
      • 3148

      #3
      مقال هادف من الكاتب د. علي الموسى
      وصدق عندما قال :
      "نحن بالفعل في مواجهة مخطط تجهيل وتسطيح للوعي الاجتماعي، لا لإشغاله بتمثيلية شعراء النبط وابتكاراتهم في سرد القصائد ولكنه تجهيل وتسطيح لكامل الوعي الاجتماعي عن قضاياه الشاغرة الملحة"
      لك الشكر أستاذنا الفاضل /أبو زهير على نقل هذا المقال .
      من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

      تعليق

      • عبدالله غازي
        عضو مميز
        • Jul 2006
        • 1660

        #4
        أخي الفاضل / أبو زهير
        شكراً لإيرادك هذا المقال الهادف للدكتور علي الموسى ونقله للمنتدى للفايده والنقاش حوله.

        أخي الفاضل .. كم هي الأمور السطحيه كثيره في حياتنا المعاصره؟ للأسف الشديد.. ومن هو المسؤل عنها؟ ولماذا كانت؟ ولماذا سكت عنها ؟وماهي الأهداف من السكوت عنها؟ .. هل نحن مجتمع لانعرف ماهو ذا فائده؟ وماهو الجفاء؟ ولماذا وصلنا الى هذا المستوى إنكان إيجابياً أو سلبياً ؟ هل تعليمنا أخرج لنا أجيال متحصنيين بالعلم الذي يؤهلهم لمعرفة الغث من السمين ؟ يقيني إننا إذا عرفنا الإجابه على هذه الأسئله سنكون في بداية الوعي من الإنجراف الى أمور أولجنا فيها إيلاجاً ( مع الخيل ياشقرا) أو بمثل مايقول أهل الفن( الجمهور عاوز كدا) بغض النظر عن ماهية هذا الشي الذي يريده الجمهور . أخي لي عوده لهذا الموضوع الهادف . لك تحياتي وتقديري.
        لو مافي الدنيا صدوقٌ ولا فجري

        ماعُرف شامان من روزة أشبابه


        تعليق

        • ابوزهير
          عضو مميز
          • Jan 2003
          • 2254

          #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          الاخوة الكرام:

          فارس الاصيل

          الشعفي:

          عبد الله غازي:

          اشكركم على التواجد والتعقيب واتمنى منكم الاستمرار فلا زال الموضوع في بدايته لعلنا نستطيع الوصول الى توصية ننشرها في كل المنتديات ونستخدمها في توعية الشباب وتبصيرهم بما يحاك حولهم من مؤامرات:
          1- استار اكاديمي
          2-سوبر استار العرب:
          3- مزايين الابل
          4-مزايين الخيول.
          5- ملكة جمال المذيعات العرب
          6-مزايين السيارات.
          7- مزايين العنزات
          8-شاعر المليون.
          وكلها كوم ومسابقة (الوسط الذهبي) للرقص الشرقي كوم آخرأدهى وأمرّ.


          كل هذه المسابقات هدفها صقل العقل العربي ورفع مستواه الى درجة المنافسة على قيادة العالم.

          مابين مقدمة (حليمة) وحاشية (فيفي) ينحصر معظم اهتمام شباب الوطن والناجي منهم تجده لازال يعيش في الماضي البعيد بين تمجيد قبيلة والانتقاص من قدر أخرى، مع العلم اننا يامعشر القبائل العظيمة بالنسبة للعالم الآخر مثل رعاة غنم البدو لاقيمة لنا ولا تأثير ,ولانملك الا الثرثرة والنميمة.
          يارفيقي مد شوفك مدى البصر
          لايغرك في الشتاء لمعة القمر
          الذي في غير مكة نوى يحتجه
          لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

          تعليق

          • عوكل الجن
            عضو
            • Mar 2008
            • 43

            #6
            سلام عليكم :
            أبو زهير شكلك متابع لكتابات ( دكتور العنقليزي ,, استاذ مساعد على ما اعتقد يعني حي الله حتة دكتور يمسخرونة الطلاب ليل ونهار ) والمترجم سابقا ً في جريدة الوطن والكاتب حاليا ً فيها
            ودي أسالك عنه الله يبارك فيك : ما تلاحظ وأنا أخوك أن سعادته حاقد على كل شئ ما يعجبه العجب ولا الصيام في رجب كل الناس غلط إلا هو ( على فكرة تراه لا يتورع أن يصف الشعب بالدلاخه وعدم الوعي ...بس هو اللي فاهم !!!) يعني أهم شئ عنده يوقف ضد التيار ( خالف تعرف) ياخي وش هذي الفوقية الله المستعان .
            ياخي أنا ما قد شفت واحد يصف أبناء شعبه بمثل ما يصفهم هذا الدكتور ... أنا ما ادري كيف يسمح لمثله بالتدريس في الجامعة ...وهو يحمل هذا الحكم المسبق عن أبناء بلده ,
            ( ما شفنا ولا سمعنا كاتب مصري وإلا سوري او غير ذلك يصف أبناء شعبه بالغباء ويتهمهم بالجهل ).
            الطريف في الموضوع أنه عندما يطلع في التلفزيون تشوفه ما يعرف يصف كلمتين على بعض وإذا تكلم جلس ربع ساعة علشان يوصل فكرته لا ويزعل إذا أحد خالفه ويجلس يتهم اللي خالفوه في الرأي بالسطحية ووألخ ( ياخي يعلم الله كم في قلبي على هذا الرجل إنه إنسان وصولي بكل ما تعنيه الكلمة ما يهمه إلا أن يظهر فقط حتى لو داس على مشاعر الجميع وسفههم )
            المهم نرجع للمقال النكتة :
            تحدث الكاتب عن قصة الطفلة التي عذبها والدها حتى الموت وعن خبر استقبال ناصر الفراعنة في المطار وما جرى في مسابقة شاعر المليون واتهم المجتمع بالسطحية و عدم الوعي الاجتماعي لأنه فقط يتابع البرنامج واستقبل الشاعر
            المهم يواصل الدكتور تفاهاته ويقول (نحن بالفعل في مواجهة مخطط تجهيل وتسطيح للوعي الاجتماعي ...)
            سبحان الله ( رجعنا لنظرية المؤامرة ) التي ينتقدها ويسخر منها دائما ًعندما يتحدث الناس عن وجود مخطط غربي أو صهيوني لاحتلال العالم العربي واستلاب خيراته ( ما قلت لك كاتب وصولي لا يستقر على رأي ).
            بعدين ليه التهويل وتضخيم الأمور بهذا الشكل أين العقلانية التي دائما ً يتشدق بها ( قال مخطط قال .. يعني فيه ناس اجتمعوا في ليل أظلم وجابوا ورقة وقلم وعملوا خطة لتجهيل المجتمع من خلال شاعر المليون !!! يا شيخ احترم عقولنا بس).
            وبما أنه دكتور في الجامعة ومن أهم صفات أساتذة الجامعات ( التحلي بالموضوعية والصدق ) وبناء على ذلك هو مطالب باثبات وجود هذا المخطط وأهم ملامحة وأهدافه ومن القائم عليه وماهي برامجة وإذا لم يستطع ذلك فهو قد أعطى معلومات كاذبة ونشرها على الملأ وبالتالي هو لا يستحق وظيفة في جامعة لأنه وبكل بساطة كاذب .

            المهم يواصل الكاتب (خذوا مرة أخرى هذه المعلومة: بحسب صحيفة ـ الرياض ـ فقد احتشد في استقبال شاعر المليون لدى عودته سالما مظفرا فاتحا في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ما يناهز الألفي شخص مما جعل الجهات الأمنية بالمطار في حالة استنفار اضطرت معها لحماية الشاعر العتيد من زحمة مستقبليه وتهريبه حاسر الرأس من بوابة جانبية. )
            طيب لماذا السخرية انتقد بس بأدب وعلى فكرة أحب أهمس في أذن علي الموسى وأقول له هذا الذي سخرت منه:
            حافظ القرآن الكريم كاملاً ويحمل البكالوريس في الهندسة
            وكان الأول على دفعته بكلية الهندسة وهو يعمل برتبة رائد في الجيش السعودي , يعني بالعربي يسوى عشرين من شلة كتـّاب أبو ريالين الذين سلطوا أقلامهم للسخرية من عباد الله .وما زلت أتذكر بمرارة سخرية الكثير من كتاب صحافتنا الصفراء من الدكتورة ريم الطويرقي الفيزيائية السعودية عندما ذهبت إلى باريس وبكامل حجابها لاستلام جائزة من أحد المعهد هناك .

            المهم بعد اللت والعجن وبعد ان قص معاليه قصة طويلة عريضة عن تلك البنت الله يرحمها يأتي في آخر المقال ويقول ( ...كل القصة الموغلة في وحشة الغابة لم توقظ كبدا واحدة إلا من مبادرة إنسان مثل الأمير حسام بن سعود وحرمه الأميرة سارة بنت مساعد اللذين عملا في صمت )
            وأقول ( ياعم ربنا يديم المعروف وإن شاء الله يطولك من الحب جانب)
            المهم الكاتب في نهاية المقال يورد إحصاءات مبهمة لم يذكرمصدرها ( بالله شوفوا دكتور جامعة وينشر معلومات ليست موثقة من مصادر رسمية أو بحوث عليمة .. والله هذا اللي طيـّح حظ جامعاتنا )
            شف يا سعادة الدكتور ( لو كنت دكتور بجد وتعرف أبجديات التعامل من الأمور الإحصائية ) إيراد كلمات مثل أكبر ـ أكثرـ اعظم يعد خلل فاضح في إيراد الإحصائيات وتحليلها وتعتبر معلومات غير مؤكدة وهي تحسب عليك كونك دكتور تمارس التحليل الإحصائي في بحوثك ( هذا إذا قد سويت بحث )
            المهم إني استصرخك يا سعادة الدكتور أن تخرج من حالة اللاوعي ؟ وتترك عنك الأسلوب الهمجي في الكتابة وتهتم بجامعتك أحسن لك وأريح لنا لأنك بالفعل خليتنا أضحوكة أمام العالم بكتاباتك السمجة ولا تصدق يا دكتور الناس يوم يقولون لك مقالاتك جريئة ( جريئة في السب والشتم بس ) .
            .

            المهم أحس أني طولت عليكم ولسى ما دخلت في الموضوع الرئيسي ( بس أحس أني فضفضت لكم عن مشاعري تجاه علي الموسى )
            يابو زهير الله يسعدك : ترى هذه النوعية من البرامج موجودة في كل دول العالم يعني لا مؤامرة ولا شئ الدعوى بزنس على قولتهم لا أقل ولا أكثر .
            المهم الإنسان عليه بنفسه وللآخرين مطلق الحرية في التصرف بأموالهم ما دام الموضوع مسلي لهم .وفلوسهم أخذوها بكدهم وتعبهم و من حقهم يصرفونها على ما يريدون . وما فيه داعي نكبر الموضوع ونعطيه أكبر من حجمه .
            وشكرا ً لك

            تعليق

            • ابوزهير
              عضو مميز
              • Jan 2003
              • 2254

              #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              الاخ عوكل الجن: حياك الله ، لاأعلم عن كاتب الموضوع شيئا ولا عن الفراعنة ولست من متابعيهم ولايهمني من يكونون ، وانا هنا اناقش احداث ،وكل مافي الامر انني وجدت هذا الموضوع صدفة وودت نقله هنا فقط للفائدة، أما رأيك في الكاتب فبإمكانك توجهه له مباشرة.

              أما رأيي فقد كتبته مسبقا ولايمنع أن أضيف بعض الاشياء التي اجد نفسي مقتنعا بصحتها:

              شاعر المليون حدث فيه مؤامرة وقحة تعدت (البزنس) الى أهداف أخرى، فالشاعر الفراعنة الذي أخذ المركز الاول حسب تقدير اللجنة ، ووجد دعما شعبيا كبيرا خاصة من افراد قبيلته ومن بعض المسئولين يحصل على المركز الأخير في النتيجة النهائية، فإذاكان الشاعر القطري وجد دعما من شيوخ قطر والشاعر الاماراتي وجد دعما من شيوخ الامارات ،فمن صوت للشاعر اليمني ليتقدم على السفياني والفراعنة السعوديين.

              الشبرمي السعودي الاصل القطري الجنسية الذي لايدع فرصة الا ويمجد ويفتخر بجنسيته القطرية وجدنا عددا كبيرا من السعوديين يحتفلون ويباركون له عبر الفضائيات بفوزه بالمركز الاول بسبب روابط قبليه بينهم،وهذا مؤشر خطر عندما تقدم الروابط القبلية على الروابط الوطنية.

              اما مزايين الابل فهي تكرّس لشعارات جاهلية، فكل قبيلة جمعت الشعراء للفخر وتصوير قبيلتهم انها هي الوحيدة وهي الاصل والاعظم ،وانهم هم القوم، اضافة الى مظاهر البذخ والاسراف مع العلم ان الملائين التي جمعت هي من ظهور المساكين والضعفاء فرضها عليهم شيوخ القبائل،في سبيل خدمة الناقة( عروس الصحراء)، هذا غير التسيب الوظيفي ،الذي جعل افراد القبيلة يتركون اعمالهم ويتجهون لشرف الدفاع عن سمعة نياق القبيلة.

              وحدّهم المغفور له الملك عبد العزيز تحت رأية التوحيد وفتحت الدوله المدارس والجامعات ونصحوهم الشيوخ ولكنهم لايتأثرون، وكأن الجاهلية الاولى توارثوها في جيناتهم،فأصبحوا نسخا مكررة غير قابلة للتعديل.
              يارفيقي مد شوفك مدى البصر
              لايغرك في الشتاء لمعة القمر
              الذي في غير مكة نوى يحتجه
              لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

              تعليق

              • عوكل الجن
                عضو
                • Mar 2008
                • 43

                #8
                السلام عليكم :
                صباحك ورد ياأبا زهير ..ويوم أبيض إن شاء الله لك وللجميع..

                شوف يا غالي علشان ما ينحرف الموضوع عن هدفه ويتحول إلى جدال عن الشبرمي والفراعنة ( اثنينهم فازوا ما خسروا الأول خذ البيرق وهو يستاهل وعن جدارة والثاني فاز بقلوب الجميع).

                تعال نبدأ من جديد : أنا اللي فهمته أن الهدف من كتابة هذا الموضوع هو بيان عوار مثل هذه البرامج وغيرها مثل (ستارأكاديمي , سوبر ستار...ألخ) التي تعتمد على التصويت من المشاهدين مع توضيح خطورة الإنزلاق في مهاوي العصبية القبلية من خلال المزاينات وغيرها إضافة إلى ما تشتمل عليه بعض البرامج من سخافات مثل برنامج ( هزي يانواعم ومسابقة ملكات الجمال وغيرها) و ( هذا اللي فهمته إذا أنا غلطان صحح لي )

                طبعا ً أنا ما عندي مشكلة مع هالبرامج لسبب بسيط هو أن لكل إنسان الحرية في مشاهدة ما يريد ما دام أنه مقفل بابه وساتر نفسه والباقي بينه وبين الله , واللي ما تعجبه قناة أو برنامج, الريموت في يده عنده 400 قناة على النايل سات يشوف اللي يناسبه .

                أنا أكثر ما يضايقني في تناول الموضوع هو اتهام الشعب السعودي بالجهل والغباء وأنه شعب دائما مضحوك عليه لا يفهم وقائمة طويلة من الشتائم توجه لشعبنا يوميا ًوالسبب أن كل واحد منـّا يدعي الحرص على أفراد المجتمع من السلب والنهب من خلال برامج تعتمد على التصويت وهذا شئ جيد أن يحرص المسلم على أخيه , لكن الواقع أن جميع المتابعين لمثل هذه البرامج يعلمون علم اليقين كم ستكلفهم قيمة الرسالة ومع ذلك يرسلون الرسائل لانهم وبكل بساطة يستمتعون بمثل هذه البرامج دون النظر إلى كلفتها باعتبارها برامج ترفيهية وكثير هم الذين يصرفون الأموال على أنواع المتع والترفيه سواء من خلال السفر أو التسوق أو الاشتراك في باقات القنوات الرياضية أو غير ذلك.

                بالنسبة للعنصريات القبلية وزيادة حدتها في الفترة الأخيرة
                في اعتقادي أن هذا الموضوع لم ولن يأخذ طريقه إلى تفتيت الوحدة الوطنية في هذه البلاد الحبيبة وسوف أضرب مثال ( وإن كان قديما ً نوعا ً ما ) عندما جاءات الانتخابات البلدية قبل سنتين على ما اعتقد ( لست متأكد ) كان هناك الكثير من الذين ضربوا على وتر القبلية وراهنوا عليها ومع ذلك صار العكس ولم ينجح أحد ورأينا ذا الأصل الحجازي يفوز في الرياض والقبيلي في جدة وقس على ذلك بقية المدن التي تتكون من قبائل وفئات شتى وذلك لأن الشعب كان قادرا ً على تمييز مصلحته وأثبت للجميع كم هو شعب واعي ومتحضر وليس غبيا ً أو مضحوك عليه.

                في الحقيقة إننا كشعب نواجه الكثير من الإحباطات من خلال التهم التي توجه إلينا وتعتبرنا جهلة أغبياء يسهل خداعنا وفي اعتقادي أن هذا التوجه هو ما سيدمر البلد فعليا ً ويجعلنا كشعب نقنع أنفسنا بأننا غير قادرين على فعل شئ بل يجب أن ننتظر الأجنبي ليقوم هو بالعمل نيابة عنـّا لأننا وبكل بساطة أغبياء جهلة ولا نعرف أين مصلحتنا و لا نعرف كيف نتصرف من دون الأجنبي المتحضر.
                عموما ً نحن سنسبح ونسبح ونسبح ولن نغرق ولن ندع احد يغرق من شعب المملكة الغالي (أحلى شعب في العالم).

                وشكرا ً

                تعليق

                • ابن شويل
                  عضو مشارك
                  • May 2006
                  • 147

                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة عوكل الجن
                  سلام عليكم :
                  أبو زهير شكلك متابع لكتابات ( دكتور العنقليزي ,, استاذ مساعد على ما اعتقد يعني حي الله حتة دكتور يمسخرونة الطلاب ليل ونهار ) والمترجم سابقا ً في جريدة الوطن والكاتب حاليا ً فيها
                  ودي أسالك عنه الله يبارك فيك : ما تلاحظ وأنا أخوك أن سعادته حاقد على كل شئ ما يعجبه العجب ولا الصيام في رجب كل الناس غلط إلا هو ( على فكرة تراه لا يتورع أن يصف الشعب بالدلاخه وعدم الوعي ...بس هو اللي فاهم !!!) يعني أهم شئ عنده يوقف ضد التيار ( خالف تعرف) ياخي وش هذي الفوقية الله المستعان .
                  ياخي أنا ما قد شفت واحد يصف أبناء شعبه بمثل ما يصفهم هذا الدكتور ... أنا ما ادري كيف يسمح لمثله بالتدريس في الجامعة ...وهو يحمل هذا الحكم المسبق عن أبناء بلده ,
                  ( ما شفنا ولا سمعنا كاتب مصري وإلا سوري او غير ذلك يصف أبناء شعبه بالغباء ويتهمهم بالجهل ).
                  الطريف في الموضوع أنه عندما يطلع في التلفزيون تشوفه ما يعرف يصف كلمتين على بعض وإذا تكلم جلس ربع ساعة علشان يوصل فكرته لا ويزعل إذا أحد خالفه ويجلس يتهم اللي خالفوه في الرأي بالسطحية ووألخ ( ياخي يعلم الله كم في قلبي على هذا الرجل إنه إنسان وصولي بكل ما تعنيه الكلمة ما يهمه إلا أن يظهر فقط حتى لو داس على مشاعر الجميع وسفههم )
                  المهم نرجع للمقال النكتة :
                  تحدث الكاتب عن قصة الطفلة التي عذبها والدها حتى الموت وعن خبر استقبال ناصر الفراعنة في المطار وما جرى في مسابقة شاعر المليون واتهم المجتمع بالسطحية و عدم الوعي الاجتماعي لأنه فقط يتابع البرنامج واستقبل الشاعر
                  المهم يواصل الدكتور تفاهاته ويقول (نحن بالفعل في مواجهة مخطط تجهيل وتسطيح للوعي الاجتماعي ...)
                  سبحان الله ( رجعنا لنظرية المؤامرة ) التي ينتقدها ويسخر منها دائما ًعندما يتحدث الناس عن وجود مخطط غربي أو صهيوني لاحتلال العالم العربي واستلاب خيراته ( ما قلت لك كاتب وصولي لا يستقر على رأي ).
                  بعدين ليه التهويل وتضخيم الأمور بهذا الشكل أين العقلانية التي دائما ً يتشدق بها ( قال مخطط قال .. يعني فيه ناس اجتمعوا في ليل أظلم وجابوا ورقة وقلم وعملوا خطة لتجهيل المجتمع من خلال شاعر المليون !!! يا شيخ احترم عقولنا بس).
                  وبما أنه دكتور في الجامعة ومن أهم صفات أساتذة الجامعات ( التحلي بالموضوعية والصدق ) وبناء على ذلك هو مطالب باثبات وجود هذا المخطط وأهم ملامحة وأهدافه ومن القائم عليه وماهي برامجة وإذا لم يستطع ذلك فهو قد أعطى معلومات كاذبة ونشرها على الملأ وبالتالي هو لا يستحق وظيفة في جامعة لأنه وبكل بساطة كاذب .

                  المهم يواصل الكاتب (خذوا مرة أخرى هذه المعلومة: بحسب صحيفة ـ الرياض ـ فقد احتشد في استقبال شاعر المليون لدى عودته سالما مظفرا فاتحا في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ما يناهز الألفي شخص مما جعل الجهات الأمنية بالمطار في حالة استنفار اضطرت معها لحماية الشاعر العتيد من زحمة مستقبليه وتهريبه حاسر الرأس من بوابة جانبية. )
                  طيب لماذا السخرية انتقد بس بأدب وعلى فكرة أحب أهمس في أذن علي الموسى وأقول له هذا الذي سخرت منه:
                  حافظ القرآن الكريم كاملاً ويحمل البكالوريس في الهندسة
                  وكان الأول على دفعته بكلية الهندسة وهو يعمل برتبة رائد في الجيش السعودي , يعني بالعربي يسوى عشرين من شلة كتـّاب أبو ريالين الذين سلطوا أقلامهم للسخرية من عباد الله .وما زلت أتذكر بمرارة سخرية الكثير من كتاب صحافتنا الصفراء من الدكتورة ريم الطويرقي الفيزيائية السعودية عندما ذهبت إلى باريس وبكامل حجابها لاستلام جائزة من أحد المعهد هناك .

                  المهم بعد اللت والعجن وبعد ان قص معاليه قصة طويلة عريضة عن تلك البنت الله يرحمها يأتي في آخر المقال ويقول ( ...كل القصة الموغلة في وحشة الغابة لم توقظ كبدا واحدة إلا من مبادرة إنسان مثل الأمير حسام بن سعود وحرمه الأميرة سارة بنت مساعد اللذين عملا في صمت )
                  وأقول ( ياعم ربنا يديم المعروف وإن شاء الله يطولك من الحب جانب)
                  المهم الكاتب في نهاية المقال يورد إحصاءات مبهمة لم يذكرمصدرها ( بالله شوفوا دكتور جامعة وينشر معلومات ليست موثقة من مصادر رسمية أو بحوث عليمة .. والله هذا اللي طيـّح حظ جامعاتنا )
                  شف يا سعادة الدكتور ( لو كنت دكتور بجد وتعرف أبجديات التعامل من الأمور الإحصائية ) إيراد كلمات مثل أكبر ـ أكثرـ اعظم يعد خلل فاضح في إيراد الإحصائيات وتحليلها وتعتبر معلومات غير مؤكدة وهي تحسب عليك كونك دكتور تمارس التحليل الإحصائي في بحوثك ( هذا إذا قد سويت بحث )
                  المهم إني استصرخك يا سعادة الدكتور أن تخرج من حالة اللاوعي ؟ وتترك عنك الأسلوب الهمجي في الكتابة وتهتم بجامعتك أحسن لك وأريح لنا لأنك بالفعل خليتنا أضحوكة أمام العالم بكتاباتك السمجة ولا تصدق يا دكتور الناس يوم يقولون لك مقالاتك جريئة ( جريئة في السب والشتم بس ) .
                  .

                  المهم أحس أني طولت عليكم ولسى ما دخلت في الموضوع الرئيسي ( بس أحس أني فضفضت لكم عن مشاعري تجاه علي الموسى )
                  يابو زهير الله يسعدك : ترى هذه النوعية من البرامج موجودة في كل دول العالم يعني لا مؤامرة ولا شئ الدعوى بزنس على قولتهم لا أقل ولا أكثر .
                  المهم الإنسان عليه بنفسه وللآخرين مطلق الحرية في التصرف بأموالهم ما دام الموضوع مسلي لهم .وفلوسهم أخذوها بكدهم وتعبهم و من حقهم يصرفونها على ما يريدون . وما فيه داعي نكبر الموضوع ونعطيه أكبر من حجمه .
                  وشكرا ً لك

                  سلم البنان يا عوكل الجن

                  واما الموضوع فقد طال الحديث عن خفة عقولنا

                  ونحن (( براء )) من ذلك

                  ولكن فقط لان الموسى بيه اراد ذلك لنا

                  فليذهب الموسى وافكاره الى الجحيم

                  وكل عاقل خصيم نفسه

                  فيمكننا معالجة عيوبنا

                  دونما انتقاص وتحقير وتسخيف لافكار شعب بأكمله

                  والحمد لله على نعمة العقل


                  دعوة
                  حَيَاتُنَا قَد تَتَوقّف ... وَتَنْتَهِي
                  ولَكِنَّ الحَيَاةَ بِدُونِنَا
                  سَوفَ تَسْتَمِر

                  تعليق

                  • ابوزهير
                    عضو مميز
                    • Jan 2003
                    • 2254

                    #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    الاخوة الكرام :عوكل الجن ، وبن شويل، حياكما الله ويسرني تواجدكما لعلنا نوضّح الامر من عدة جوانب والهدف هو الفائدة والوصول الى الحقيقة:

                    الهدف من الموضوع هو التوعية وبيان سلبيات مثل هذه البرامج,وظنك صحيح ياعوكل الجن، فقد سبق وقلت انني لست من انصار الشعر النبطي فعندنا في جنوب استان مايغنينا عن أي شعر عامي آخر ومثلما قال الشاعر( وش علينا من بلاد الناس سدتنا بلادنا) ولكني احسست بالمرارة عندما رأيتهم يقتسمون الغنيمة ويوزعون الالقاب على مزاجهم وبدوافع عصبية،فالتوضيح هنا الهدف منه عدم الوقوع في الخطأ مرة أخرى.

                    طبعا لانرضي أن يتهم شعب بأكمله بالجهل والغباء فيهم العلماء والمفكرين والمثقفين، ولكن ماحدث في سوا والاسهم والمزايين والانجراف وراء الفضائيات لدرجة ان قنوات كثيرة ذات توجه رخيص قائمة على اتصالات وتصويت شريحة كبيرة من افراد مجتمعنا ،خاصة في ظل الشكوى الجماعية من صعوبة الاوضاع الاقتصادية،فلا يمنع أن نحاول أن لفت انتباه الشعب الى مثل هذه الآمور.

                    خطر العصبية القبلية سيتسع خاصة مع سهولة الاتصال والتحزب والوقاية خير من العلاج.
                    يارفيقي مد شوفك مدى البصر
                    لايغرك في الشتاء لمعة القمر
                    الذي في غير مكة نوى يحتجه
                    لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

                    تعليق

                    • ابن شويل
                      عضو مشارك
                      • May 2006
                      • 147

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة ابوزهير

                      طبعا لانرضي أن يتهم شعب بأكمله بالجهل والغباء فيهم العلماء والمفكرين والمثقفين، ولكن ماحدث في سوا والاسهم والمزايين والانجراف وراء الفضائيات لدرجة ان قنوات كثيرة ذات توجه رخيص قائمة على اتصالات وتصويت شريحة كبيرة من افراد مجتمعنا ،خاصة في ظل الشكوى الجماعية من صعوبة الاوضاع الاقتصادية،فلا يمنع أن نحاول أن لفت انتباه الشعب الى مثل هذه الآمور.

                      خطر العصبية القبلية سيتسع خاصة مع سهولة الاتصال والتحزب والوقاية خير من العلاج.
                      ابو زهير

                      السلام عليكم

                      التوعية التي تحفظ للآخرين كرامتهم

                      هي التوعية المطلوبة

                      بعيداً عن تسطيح الآخرين والانتقاص منهم

                      فزمن الوصاية العقلية انتهى الا عند الموسى

                      ( الشعب ) يملكون المال والقرار لفعل ما يشاؤون

                      ولكن الكلمة الطيبة دائما لها أثر

                      ( ولفت نظر الشعب ) لا يكون الا من خلالها

                      عظيم الشكر لك بعيدا عن ( تسطيح ) الموسى


                      وداعة الله
                      حَيَاتُنَا قَد تَتَوقّف ... وَتَنْتَهِي
                      ولَكِنَّ الحَيَاةَ بِدُونِنَا
                      سَوفَ تَسْتَمِر

                      تعليق

                      • ابوزهير
                        عضو مميز
                        • Jan 2003
                        • 2254

                        #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        الاخ بن شويل : اشكر لك عودتك مرة , احترم وجهة نظرك واتمنى للشعب مزيدا من الحرية في التعبير عن افكاره وعن احتياجاته في اطار لايخرج عن قيم واخلاقيات هذا الوطن.
                        يارفيقي مد شوفك مدى البصر
                        لايغرك في الشتاء لمعة القمر
                        الذي في غير مكة نوى يحتجه
                        لاتغدي تنصب له الخيمة في منى

                        تعليق

                        Working...