Unconfigured Ad Widget

Collapse

بعض اخبار المنطقة الشرقية

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • أبوهاجر
    عضو مميز
    • Oct 2004
    • 6592

    بعض اخبار المنطقة الشرقية

    أســــــراب الـجـــــراد تـهـــاجـــم الجـبـيــــــل


    كمية جراد بعد جمعه

    الجراد يهاجم مزرعة

    هاجمت أسراب الجراد المهاجر والقادم من سلطنة عمان منطقة الصبغاوي الصحراوية الواقعة في بر مدينة الجبيل وبأسراب كبيرة واستقرت هناك في المساء وتوجه الكثير من الأهالي إلى جمعه وبكميات كبيرة .
    ومن المتوقع أن تقوم وزارة الزراعة بعملية استكشاف مكثفه وواسعه قبل أن يصل الجراد إلى مدينة الجبيل والمدن المجاورة لاسيما أن تحرك هذا الجراد وهجومه يكون مع حركة الرياح وبأسراب .
    وتشهد المنطقة الشرقية هذه الأيام موجة غبار ورياحا ،معلنة بقدوم فصل الربيع ،وبطبيعة الحال فالجراد يعتبر خطرا على المزارع والمحاصيل الزراعية ،وقد لعب دورا في عملية تدمير المزارع والمحاصيل الزراعية في يبرين وهجرها، وكذلك بعض المزارع في محافظة الاحساء نوهناك مخاوف كبيرة جدا في هجوم أسراب الجراد على مزارع الشرقية بعد أن وصل إلى بر الجبيل وبكميات كبيرة، كما أن هذا الجراد سيتحرك بحركة واتجاه الرياح وبسرعة كبيرة ،إذا لم يكن هناك تدخل سريع وعاجل .
    من ناحية أخرى تواصل بيع الجراد في أسواق محافظة الاحساء وبكميات كبيرة ،وشهد السوق إقبالا كبيرا من الأهالي والمواطنين لشرائه من اجل طبخه واكله، وأصبح هذا الجراد بمثابة التجارة الرابحة للبعض نظرا لأسعاره الخيالية . وتواصل وزارة الزراعه جهودها الملموسة من خلال الحملة المكثفة وإعلان أهبة الاستعداد في المدن والمحافظات من اجل عملية الاستكشاف واتخاذ خطوات عاجلة للرش والقضاء على الجراد والسيطرة عليه قبل وصوله .
    وعلى الصعيد نفسه أكد مدير عام الزراعة بمحافظة الاحساء المهندس صالح الحميدي: أنه استمرار للجهود المبذولة في مكافحة أسراب الجراد التي غزت منطقة يبرين وحرض أخيرا وبناء على توجيه من وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، فقد تم إنشاء غرفة طوارئ بمديرية الزراعة بمحافظة الاحساء ،وذلك لتلقي البلاغات عن وجود أسراب قد تصل للمنطقة للتعامل معها بالسرعة الممكنة.. مؤكداً أنه تم تخصيص موظف متواجد لتلقي البلاغات على الهاتف المباشر رقم ( 5828244 والجوال رقم 0503587404 خلال 24 ساعة


    حملات وقائية وبرامج متخصصة لمكافحة السمنة في الشرقية



    د. الغامدي والتركي خلال تكريم المشاركين

    جانب من المشاركات بالندوة

    أكد مدير الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور عقيل جمعان الغامدي أن المديرية تتعامل مع السمنة من الجانب الوقائي من خلال حملات منظمة تقوم بها سنوياً لمكافحة السمنة وأمراض السكر، مشيراً إلى تنفيذ برامج في 6 مراكز صحية متخصصة بالشرقية للتوعية مع وجود برامج أخرى على موقع المديرية على شبكة الإنترنت.
    واوضح د. الغامدي خلال افتتاحه الندوة الطبية المتخصصة عن السمنة لدى الأطفال والمصاحبة لفعاليات سباق الجري الخيري الثالث عشر والذي نظمته الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء امس في فندق الخليج مريديان بالخبر. أن السمنة هي ظاهرة متفشية على مستوى العالم نتيجة تراخي الكثيرين عن إتباع أنماط الحياة الصحية وعدم إتباع التغذية الصحيحة بالإضافة إلى قلة الحركة وترك القيام بالنشاط الرياضي الذي يحافظ على قوام الجسم. ومن جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء رئيس لجنة سباق الجري الخيري السنوي عبد العزيز علي التركي أننا ندرك ضريبة عصر السرعة وما رافقه من تغيير العادات الاجتماعية ومنها نمط المعيشة لدى الناس خاصة الغذائية حتى أصبح لدينا نسبة عالية ومخيفة من الأطفال يعانون السمنة دون إدراك المخاطر. وأشار التركي إلى أن الإحصاءات تشير إلى ارتفاع معدلات السمنة لدى كافة أفراد المجتمع فتصل عند البالغين الذين يعانون منها إلى نصف عددهم فيما تصل عند المراهقين والأطفال إلى 30 بالمائة. ولفت إلى أن الاعتقاد السائد لدى أفراد المجتمع أن السمنة هي مظهر من مظاهر العافية وهي على العكس من ذلك لأنها تشكل خطراً على صاحبها ومصدر تهديد للإصابة بكثير من الأمراض.
    وبين أن الندوة ماهي إلا بداية ضمن الحملة التثقيفية التي تستهدفها الجمعية حيث ستكون هناك خيمة تثقيفية على كورنيش الخبر بالواجهة البحرية بجوار خيمة التسجيل لسباق الجري الخيري السنوي الثالث عشر كتوعية لرواد الكورنيش من فحص وتوزيع النشرات والكتيبات التوعوية في علاج أمراض السمنة وذلك اعتباراً من يوم 10 مارس المقبل من الساعة الرابعة حتى التاسعة مساءاً.
    ومن جهة أخرى أوضح استشاري جراحة الأطفال بمستشفى الملك خالد الجامعي الدكتور عائض القحطاني أن الدراسات أثبتت نجاح فكرة جراحة السمنة لدى الأطفال بنظام ربط المعدة مؤكداً أن العملية أظهرت نتائج جيدة منها التزام الأطفال بالمراجعة الدورية بعد العملية أفضل منه عند الكبار وأن جميع الأطفال الذين اجروا العملية نقصت أوزانهم بواقع 70 بالمائة في خلال عام ونصف وكذلك شفاؤهم من الأمراض المصاحبة للسمنة كالسكر والضغط وخلافها. وأشار د. القحطاني الى أن نسبة كبيرة من الأطفال السمان يحتاجون لإجراء عمليات جراحية مؤكدا أن النساء هم الأكثر إصابة بالسمنة عنه عند الرجال بسبب العادات الاجتماعية، ونقص ممارسة الرياضة وحذر من إجراء عمليات شفط للدهون من اجل إنقاص الوزن مؤكدا انها عمليات تجميلية وليست علاجية للسمنة. وحذر أخصائي الطب الوقائي وطب المجتمع بمستشفى القوات المسلحة في قاعدة الملك عبد العزيز البحرية في الجبيل الدكتور غازي سامي عبد الله من الأضرار الاقتصادية التي تسببها السمنة والسكر والتي تصل إلى 51 مليار ريال من خلال مضاعفات الإصابة بأمراض السكر بأنواعها وحالاتها مبيناً أهمية التثقيف الصحي وتبسيط المعلومة لدى الطفل المصاب وتعزيز السلوك الصحي لديهم.
    يذكر ان الندوة سجلت حضور ا كبيراً فاق الألف مسجل ومسجلة .


    افتتاح المركز النسائي بقاعدة القطاع الشرقي



    الصنيع يزيح الستار عن اللوحة التذكارية للمركز

    افتتح قائد قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي اللواء الطيار الركن فهد بن عبدالعزيز الصنيع مؤخرا المركز النسائي بالقاعدة في الظهران بحضور مجموعة من الضباط و الأفراد والقائمين على المركز. وتجول الصنيع في جميع مرافق المركز وأبدى استحسانه من الجهد المبذول في التصميم والترتيبات والشمولية التي يحتويها المركز خاصة انه يخدم سكان القاعدة من العنصر النسائي بشكل كبير.
    ويشتمل المركز على عدة مرافق يستفيد منها مرتادوه بشكل كبير و منها حضانة للأطفال و توفير قاعة احتفالات للمناسبات العائلية وكذلك تنظيم واستضافة بعض المحاضرات الهادفة والمسابقات الترفيهية والثقافية بشكل دوري بالإضافة إلى صالة رياضية متكاملة والعديد من الخدمات, ويعتبر المركز نقلة نوعية لخدمة سيدات وبنات القاعدة.




    حلاق بنغالي بالدمام يقص أذن زبون

    تلقى حلاق من الجنسية البنغالية ـ يعمل بأحد صالونات الحلاقة في غرب الدمام ـ علقة ساخنة من مواطن نتيجة جرحٍ دام ٍأحدثه الحلاق في أذن الزبون وكان الحلاق يقوم بحلاقة شعر شاب بصورة سريعة نظراً لكثرة الزبائن بالمحل، وقرب موعد الصلاة إلا أن المقص في هذه المرة قد خان صاحبه ليأتي على الطرف العلوي من أذن المواطن اليسرى ويقضم ثلثها ليسيل الدم على ملابس الشاب وأرضية المحل مما دفع الشاب ( 32 سنة ) الى الغضب العارم ليقوم من مكانه ويسدد لكمة قوية إلى وجه الحلاق أسقطته أرضاً ولم يكتف بهذا بل اتجه لأدوات الحلاقة الموجودة ليحطمها انتقاما من الحلاق، إلا أن الزبائن تمكّنوا من تهدئته وإقناعه بجهل الحلاق وعدم قصده وعرضوا عليه مبلغا من المال إلا أنه رفض واتجه للمستشفى لتلقي العلاج

    بروفيسور أمريكية تزور اليوم


    جانب من الاستقبال
    زارت البروفيسور الامريكية برندا فلانيجن أستاذ الكتابة الابداعية والادب الكاريبي والافريقي الامريكي بجامعة كارولينا الشمالية امس دار اليوم واستقبلها رئيس التحرير الاستاذ محمد الوعيل حيث دار حوار حول العلاقات الثقافية السعودية الامريكية.
    بعدها توجهت الزائرة الى القسم النسائي والتقت بالزميلات واعربت عن إعجابها الشديد بما وصلت اليه المرأة السعودية من تقدم وبما حققته من مكاسب في جميع المجالات..
    يذكر ان البروفيسور فلانيجن نالت العديد من الجوائز لكتاباتها في مجال الخيال العلمي وكتاباتها الدرامية في الولايات المتحدة، وتعمل بصورة متكررة كسفيرة ثقافية لوزارة الخارجية الأمريكية



    منع قوارب الصيد والنزهة من الابحار


    العقيد محمد الغامدي
    منعت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية قوارب الصيد والنزهة من الابحار منذ يوم الثلاثاء الماضي وذلك لسوء الاحوال الجوية والرياح العاتية التي سادت المنطقة بالاضافة والتي أدت الى تدني مستوى الرؤية بفعل الغبار حيث بلغت سرعة الرياح 50 كيلو مترا ما يشكل خطورة للقوارب .
    وأوضح مدير علاقات حرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد محمد بن سعد الغامدي أن منع ابحار القوارب الصغيرة في هذه الاحوال يأتي ضمن احتياطات السلامة البحرية حيث أنها المطلب الرئيس والهام الذي يتعلق بالارواح والممتلكات . ونصح العقيد الغامدي جميع البحارة بضرورة الاهتمام بكل ما يتعلق بمتطلبات الأمن والسلامه قبل وأثناء الابحار وحتى العودة بسلام ويمكنهم الاتصال برقم طوارئ حرس الحدود 994للاستفسار عن حالة الطقس او لمساعدتهم عند الحاجة .
    ♥ஓ♥ أسال الله أن يحفظهم من كل مكروه♥ஓ♥

  • عبدالرحيم بن قسقس
    مشرف المنتدى العام
    • Nov 2004
    • 2600

    #2
    .

    *****

    جهد موفق وأخبار جميله والشكر والتقدير للأخ العزيز أبو هاجر

    كنا نعلن حالة الطواري في الديره إذا جا الجراد والبعض يجهز الأكياس للصيد

    وكان الجراد فيل تبني محاربته بالمواد السامة وجبه غذائيه مميزه

    تحيااااااتي أبو هاجر

    *****

    تعليق

    • عامر
      عضو مؤسس ومميز
      • Jun 2001
      • 2801

      #3
      افا ابو هاجر
      الجراد يجي ويكلفتونه الناس وانت تتفرج ولا تعطينا خبر برسالة للجوال .

      هذا اللي فاتنا .

      مشكور ولك التحية على كل جهودك هنا يالغالي .

      تعليق

      Working...