Unconfigured Ad Widget

Collapse

اخبارالاربعاء 20 صفر 1429هـ -27 فبراير 2008م

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • يحيى عطيه
    عضو نشيط
    • Feb 2006
    • 918

    اخبارالاربعاء 20 صفر 1429هـ -27 فبراير 2008م


    وزير الشئون الأجتماعية : لا يوجد لدينا فقر والاحتياجات الأساسية متوفرة



    أكد عبد المحسن العكاس وزير الشؤون الاجتماعية مجدداً أنه لا يوجد في المملكة العربية السعودية فقر مدقع مبيناً أنه تم التغلب على الخط الأول من الفقر "المدقع"، وهو الذي يعني توافر "إجمالي تكلفة الاحتياجات الغذائية الأساسية " للأسر في مختلف المناطق.
    لكن الوزير شدد على أن المملكة تعمل على التغلب على مشكلة الخط الثاني من الفقر "المطلق" المتمثل في إجمالي تكلفة الاحتياجات الأساسية الغذائيـة وغير الغذائية، وفق وسائل متعددة تهدف إلى مساعدة الأسر المحتاجة.
    وقال العكاس، حين سؤاله عن التناقضات ووقت القضاء على الفقر في السعودية "إن الفقر يخضع لبعض التعريفات من قبل الأمم المتحدة في إعلان الألفية، ونعتقد فيما يتعلق بالخط الأول الذي أشار إليه إعلان الألفية أن المملكة تجاوزته، أما الخط الثاني فلا يزال قائما ولم يتم التغلب عليه".
    وتعيد تأكيدات الوزير جدلا كان قد ثار سابقا بينه وبين وزير الاقتصاد والتخطيط، في التوقيت المتوقع للإنهاء على الفقر المدقع.
    وكان خالد القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط قد صرح في وقت سابق، أن بلاده ستقضي على الفقر كليا في عام 2009، قاصدا الفقر المدقع، بينما أعلن وزير الشؤون الاجتماعية أنه تم التغلب على الفقر المدقع عام 2006.
    في الوقت الذي يبلغ فيه خط الفقر الأدنى للمواطن السعودي 1120 ريالا في الشهرمن دون تكلفة أجرة المنزل- في حين يبلغ خط الكفاف 1660 ريالا، وذلك حسب دراسة للدكتور راشد الباز أستاذ الخدمة الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    من جهة أخرى، وقع وزير الشؤون الاجتماعية ومصرف الراجحي مذكرة تفاهم حول مشروع مساعدة 40 شابا من أبناء الأسر الفقيرة في التعليم والتوظيف، ولم يحدد العكاس قيمة المساعدة المقدمة من مصرف الراجحي لـ 40 مستفيدا، مشيرا إلى أن وزارته تقبل بحسب الاحتياج والإمكانات، وذلك عبر موازنة بين الطرفين.
    وقال العكاس لصحيفة الإقتصادية "إن عدد المستفيدين مفتوح في المستقبل بحسب الاحتياجات من ناحية والإمكانات من ناحية أخرى"، لافتا إلى أن هذه المذكرة والمساعدة من قبل مصرف الراجحي تتناغم مع ما يقدمه الصندوق الخيري الوطني، مشيرا إلى أن وزارته لا تحتكر أعمال جهة أو طرف واحد، مشددا على أنها مسؤولية أطراف متعددة، وتمنى العكاس أن تبادر الجهات الأخرى في مثل هذه الأعمال الخيرية.
    وأضاف وزير الشؤون الاجتماعية "ليس معنى وجود الصندوق الخيري الوطني يمنع أو يحجب مساعدة ومساهمات الآخرين"، لافتا إلى أن الصندوق الخيري أنشئ ليكون وسيلة غير تقليدية لوسائل رفع المستوى المعيشي للفئات المحتاجة. ودعا العكاس البنوك إلى الإسهام مع وزارته في الأعمال الخيرية، موضحا أن هناك مؤتمرا متخصصا في الشراكة والمسؤولية الاجتماعية سيعقد قريبا.
    من جهته، أوضح عبد الله الراجحي الرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي، أن مصرف الراجحي سيدرب ويؤهل 40 شابا من ذوي الفئات المحتاجة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وبالتعاون مع بعض الجامعات والمؤسسات داخل المملكة ومساعدتهم للعمل في المجال المصرفي، مؤكدا أن مصرف الراجحي سيتحمل تكاليف دراستهم ومعيشتهم على مدى سنتين.
    وهدفت المذكرة التي اشتملت على عدة بنود إلى تنفيذ برامج ودورات تأهيلية متخصصة للحصول على الدبلوم في الأعمال المصرفية لأبناء وبنات الأسر الفقيرة المستفيدة من الضمان الاجتماعي ممن لديهم الرغبة في العمل في المجال المصرفي.
    وتضمنت المذكرة قيام لجنة من المصرف بالتنسيق مع وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي بإجراء المقابلات مع المتقدمين بعد أن يتم اختيارهم من قبل الوكالة لما تمتلكه من قاعدة بيانات عن مستفيديها المعيشية وأحوالهم الاجتماعية وقبول المناسب منهم وفقاً لضوابط العمل في المصارف على أن يكون المتقدم مستفيدا من الضمان الاجتماعي أو من أبناء المستفيدين أو بناتهم ويكون حاصلا على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها. كما تضمنت بنود المذكرة أيضا تكفل مصرف الراجحي بكامل رسوم الدراسة للمتدربين وصرف المكافآت الشهرية لهم، كما سيقوم المصرف بالتنسيق مع البنوك والمصارف الأخرى في توظيفهم حسب الاحتياج والقدرة .

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------

    الأمير جلوي: تشغيل الإنترنت اللاسلكي بالشرقية قريبا



    عزيز امير المنطقة الشرقية على اطلاق جائزة الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للخدمات الالكترونية والتي من شأنها خلق التنافس والابداع في الخدمات الالكترونية. واوضح سموه جاهزية التشغيل التجريبي للبوابة الالكترونية للمنطقة الشرقية اضافة للخدمات الالكترونية التي تحرص امارة المنطقة الشرقية على تقديمها للمواطنين والمقيمين وكشف سموه عن استكمال الخطوات النهائية المطلوبة لتنفيذ مشروع الانترنت اللاسلكي بمنتزه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومنتزه الامير فيصل بن فهد بشاطئ الدمام والخبر وطريق الملك فهد باتجاه الخبر مشيرا سموه الى انه سيطلق قريبا تشغيلا تجريبيا جزئيا لها.

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------
    --------------------------------------------------------------------------------------------------------

    وزير الداخلية الألماني يدعو كل صحف اوروبا لنشر الرسوم المسيئة للرسول



    دعا وزير الداخلية الالماني فولفغانغ شويبل اليوم الاربعـاء 27-2-2008 كل الصحف الاوروبية الى نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، على غرار الصحافة الدنماركية, وذلك دفاعا عن حرية الصحافة.
    وصرح الوزير الالماني لمجلة دي تسايت انه في الواقع, على كل الصحف الاوروبية ان تنشر تلك الرسوم الكاريكاتورية وقال : نعتبر انها تثير الشفقة, لكن اللجوء الى العنف ردا على ممارسة حرية الصحافة ليس مبررا.
    ونشرت 17 صحيفة دنماركية في منتصف فبراير رسما كاريكاتوريا للنبي صلى الله عليه وسلم تحت شعار حرية التعبير. وتم هذا الامر تضامنا مع صاحب الرسم الذي استهدفه اعتداء تم احباطه, وفق الشرطة.
    واعرب الوزير الالماني عن احترامه لقرار الصحافة الدنماركية, الذي يظهر ان الصحف رفضت الانجرار الى الانقسام. وسبق أن دافع رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن الثلاثاء عن وسائل الاعلام في بلاده، التي اعادت نشر الرسوم الكاريكاتورية، مؤكدا ان الهدف لم يكن الاساءة الى المسلمين. وقال راسموسن في مؤتمر صحافي من المهم الايضاح ان اعادة نشر وسائل الاعلام لهذه الرسوم لم تهدف الى جرح المشاعر الدينية لدى الناس, لكن في الانظمة الديموقراطية حيث الصحافة حرة, من الطبيعي ان يتمكن الناس من التعبير عن رايهم.
    ويصور الرسم النبي محمد برسوم ساخره اثارت حفيظة المسلمين وسببت اعمال عنف حول العالم في مطلع 2006.

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    بعد ة إصابة 5 من النزلاء ورجال الأمن : سجناء عرعر أثاروا الشغب مطالبين بقنوات فضائية



    أصيب 5 أشخاص بينهم رجلا أمن في شغب أحدثه نزلاء في سجن عرعر أول من أمس.
    وحسب مدير عام السجون اللواء علي بن حسين الحارثي في تصريح لـ "الوطن" فإن عددا من نزلاء سجن عرعر تسببوا مساء أول من أمس في شغب نتج عنه 5 إصابات بينهم رجلا أمن.
    وقال إن مطالب تخص الإعاشة وتركيب قناة فضائية داخل السجن كانت وراء الحادث، مبينا أنه بعد أن بدأ السجناء في الشغب طلب مسؤول السجن منهم إرسال شخصين للتفاهم معهما في مطالبهم.
    وأضاف أنه أثناء ذلك قام بقية النزلاء بتكسير أبواب العنابر الداخلية وبدؤوا في إثارة الشغب خارج عنابرهم مما تسبب في إصابة رجلي أمن وثلاثة من النزلاء بإصابات طفيفة.
    وبين أن رجال الأمن و السجناء المصابين بصحة جيدة حيث تم علاج بعضهم مباشرة وعادوا ليمارسوا حياتهم العادية.
    يشار إلى أن الدوريات الأمنية طوقت مساء أول من أمس (الاثنين) سجن عرعر، فيما شوهد عدد من سيارات الهلال الأحمر تتجه إلى السجن.
    وكان نزلاء عنبر 4 في سجن عرعر حاولوا في الساعة الثامنة والنصف من مساء أول من أمس الاثنين الهروب عقب إضرابهم عن الطعام لإجبار إدارة السجن على توفير قنوات فضائية داخل عنبرهم، مما أدى للاشتباك بين السجناء وأفراد الحراسات.
    وأفادت مصادر أمنية في سجن عرعر بأنه أثناء التحقيق مع أحد السجناء قام بالتهجم على حراسات السجن، وبعد إعادته إلى العنبر قام بفتح باب العنبر مما أدى إلى حدوث مشاجرة عنيفة بين السجناء وحراسات السجن استخدمت فيها العصي وشفرات صنعت من الأسرة الخاصة بالسجناء، وقام السجناء أثناء المشاجرة بتكسير الأبواب والأنوار، وبعثرة غرفة عمليات السجن، كما تمكن عدد منهم من الصعود إلى سطح السجن في محاولة للهروب الجماعي، إلا أن الأجهزة الأمنية تدخلت وتمكنت من السيطرة على الوضع.
    وذكر عدد من المواطنين الذين يسكنون في الحي الذي يقع فيه مقر السجن أنهم سمعوا إطلاق نار داخل مبنى السجن وشاهدوا تواجدا أمنيا كثيفا حول السجن وأعدادا من سيارات الإسعاف تدخل مبنى السجن، وقد تسبب لهم ذلك بالرعب والقلق مما قد يحدث في مثل هذه الحالات.
    وحسب مصادر طبية فإن قسم الطوارئ والإسعاف بمستشفى عرعر المركزي استقبل بعد الحادثة المصابين من رجال الأمن و نزلاء السجن الذين كان بينهم (ع، ع) المتسبب بإشعال الفوضى حسب مصادر أمنية ويذكر أن قضيته حسب المصادر (قتل) وقد أصيبوا بإصابات طفيفة أثناء المشاجرة.
    وصرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء لـ"الوطن" بأن بعض السجناء تعمد الإخلال بالنظام والخروج من العنابر والامتناع عن العودة إليها إلا بعد توفير مطالبهم المتمثلة في توفير القنوات الفضائية، وأضاف الأيداء أنه تم تنفيذ الإجراءات الأمنية المعتمدة في نظام السجون للسيطرة على الوضع وتمت إعادة الأوضاع إلى حالتها الطبيعية

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


    أمين النصر والعيسى يتشابكان بالعقل



    فض جمهور نادي النصر الاشتباك الذي نشب بين إبراهيم العيسى إداري درجة الشباب وسعود الحسن أمين عام النادي بعد تلفظ الأخير على العيسى ورفضه توقيع عدد من الأوراق الرسمية الخاصة بدرجة الشباب يوم أمس .
    وشوهد الاثنان يتشابكان بالأيدي والعقل قبل تدخل جمهور النادي.
    وينوي العيسى إداري الشباب واللاعب السابق شكوى الحسن لإدارة النادي بعد أسلوبه ضده وتلفظه عليه بكلمات جارحة بحسب صحيفة الإقتصادية .
    من جهة أخرى، وعد الأمير فيصل بن تركي بن ناصر عضو شرف النصر الفعّال بتقديم ألف ريال لكل لاعب من ناشئي الفريق الكروي في حال تخطيهم الهلال عصر اليوم على ستاد الأمير فيصل بن فهد ضمن الدوري السعودي للناشئين.
    يُذكر أن فوز النصر اليوم يزيد من فرص احتلاله الصدارة.
    والتقى الأمير فيصل بن تركي الجهازين الفني والإداري للناشئين أمس, مشيدا بما قدماه في الفترة الماضية من مستوى ونتائج وطالبهم بالاستمرار على هذا النهج الناجح.

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    تنفيذ القصاص في السجين الذي زوج ابنته لزميله



    نفذت وزارة الداخلية أمس في محافظة الطائف الحكم قصاصا بالمواطن محمد بن علي الزهراني، الذي زوج ابنته لسجين آخر محكوم عليه بالقصاص داخل السجن قبل عدة أشهر على الرغم من الجهود، التي بذلت من قبل لجنة إصلاح ذات البين بالمحافظة وبعض فاعلي الخير للتوصل إلى تنازل من قبل ذوي الدم حتى الدقائق الأخيرة قبيل تنفيذ الحكم.
    وقد تحول عنبر القتل في سجون الطائف أمس إلى سرادق عزاء حيث استقبل السجين عوض الحربي، زوج ابنة الزهراني التعازي في وفاة والد زوجته ورفيقه في السجن من قبل زملائه السجناء المحكوم عليهم بالقصاص.
    وتحول المشهد إلى نوبة من البكاء والحزن على فراق الزهراني الذي أمضى معهم نحو 4 سنوات خاصة أنه تحول في الفترة الأخيرة إلى داعية، يوقظهم لصلاة الفجر ويلقي عليهم بعض الكلمات الوعظية عقب كل صلاة.
    وكان السجين الزهراني، الذي التقت به "الوطن" في حفل زفاف ابنته على السجين عوض عيد الحربي في شهر شوال الماضي، الذي ينتظر تنفيذ حكم القصاص أيضا، قد زوج ابنته من الحربي الذي رافقه في السجن عدة سنوات. وكان - على حد قوله - مطمئنا لدينه وأمانته.
    وعلى الرغم من أن الآخر كان ينتظر القصاص أيضا، إلا أن الزهراني كان يحمل هم زوج ابنته أكثر من همه، وكان يدعو الله أن يفرج عن زوج ابنته، وأن ينعما بحياة سعيدة. وقال الزهراني لـ "الوطن" إن ابنتي بعد وفاتي ستصبح يتيمة الأب، وأنا أخشى عليها أن تكون أرملة بعد سنوات لفقدها زوجها المحكوم عليه بالقصاص.
    ولم يشترط الزهراني على زوج ابنته أي شروط سوى المهر وقدره 35 ألف ريال، بينما كان مؤخر الصداق 30 ألف ريال، وأخبره بأن لابنته الحق في منزل مستقل متى ما تنازل ذو الدم.
    وكانت ابنة الزهراني مقتنعة بهذا الزواج، ولم يجبرها على ذلك، وإنما طلبت منه أن ترى الزوج قبل عقد القران هي ووالدتها.
    وذكر سعيد الزهراني أحد أقارب السجين الذي نفذ فيه الحكم، أن إرادة الله قضت أن تفشل جميع المساعي والوجاهات، وأن ينفذ الحكم، ولا راد لقضاء الله. وذكر الزهراني أن السجين رب أسرة كبيرة مكونة من زوجة و9 أبناء أكبرهم ابن عاطل عن العمل وليس لهم دخل مادي إلا ما تتسلمه الزوجة من إعانة الضمان الاجتماعي التي تصرف لزوجات السجناء. كما أنه كان مسؤولا عن إعالة والده ووالدته المسنين.
    وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت أمس بيانا حول تنفيذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة، وفيما يلي نص البيان:
    قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى) الآية. وقال تعالى (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون).
    أقدم محمد بن علي بن حسن الزهراني (سعودي الجنسية) على قتل سفر بن حمد بن عويض الحارثي (سعودي الجنسية) وذلك بإطلاق رصاصة عليه من مسدس كان معه أصابته في رأسه أثناء اجتماعهما مما أدى إلى وفاته. وبالقبض على الجاني المذكور أسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته. وبإحالته إلى المحكمة العامة، صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعا والحكم عليه بالقتل قصاصا، وصدق الحكم من محكمة التمييز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة، وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعا بحق الجاني المذكور. وقد تم تنفيذ القصاص بالجاني محمد بن علي بن حسن الزهراني (سعودي الجنسية) اليوم الثلاثاء (أمس) الموافق 19/2/ 1429 بمحافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة.
    ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي إلى سواء السبيل.

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    التجارة تلغي تراخيص 60% من متعهدي الدقيق في جدة



    كشف مدير ادارة التموين في وزارة التجارة صالح الخليل ان أكثر من نصف متعهدي الدقيق في جدة متلاعبون تم ايقافهم مع تفجر ازمة نقص الدقيق الاخيرة. واوضح ان الوزارة بدأت منذ أمس استقبال طلبات لمتعهدين جدد في جدة بعد شطب المتلاعبين مشيرا الى ان الوزارة رصدت اكثر من 28 متعهدا متلاعبا من اصل 49 في مدينة جدة كاعداد اولية خلال الفترة الماضية. الخليل قال خلال اللقاء الذي جمع صوامع الغلال ومتعهدي الدقيق امس انه تم البدء في تطبيق آلية جديدة لتحديث البيانات للمتعهدين لرصد المتلاعبين من المتعهدين. واضاف ان وزارة التجارة قامت بتكثيف الحملات الرقابية في الكثير من المناطق بالتنسيق مع بلديات المدن لرصد حالات الغش والتلاعب في انواع الخبز ونسبة الخميرة فيها وتقوم بالتنسيق مع وزارة البلديات بجولات رقابية على المخابز الكبرى والصغرى لرصد المخالفات حول نسبة الخميرة واحجام الخبز في المخابز. ولفت الخليل الى ان الوزارة قامت بإلغاء جميع التوكيلات من قبل المتعهدين مما سيساهم في الحد من هذه الازمة -على حد قوله-. وقال الخليل ان الوزارة تدرس اصدارات شهادات المتعهدين للمخابز الكبرى للحد من الضغوط عليهم من قبل الفرد المستهلك. واوضح احمد الشبل مدير صوامع الغلال ومطاحن الدقيق في الرياض ان ارتفاع اسعار الاعلاف واتجاه الكثير من مربي الماشية الى شراء الدقيق كبديل للاعلاف وراء ازمة الدقيق الحالية. وقال ان مؤسسة صوامع الغلال تنتج اكثر من 200 الف كيس دقيق في الاسبوع اضافة الى مليوني طن في العام. واضاف ان صوامع الغلال قامت بإجراءات كثيرة للحد من ازمة الدقيق وهي تحديد يوم الخميس للتحميل اضافة الى خفض سعر التحميل من 20 هللة الى 5 هللات للكيس الواحد. وابان ان هناك مشاريع ضخمة للصوامع ستكون خلال الستة أشهر القادمة في كل من مدينة حائل والمدينة المنورة اضافة الى مدينة الرياض. واشار الى ان المؤسسة رصدت بعض المخالفات من قبل المتعهدين مثل بيع اوراق تحميل الدقيق للاجانب وهذا الذي ادى الى خلق سوق سوداء مشيرا في الوقت نفسه الى ان المؤسسة في الوقت الراهن لديها القدرة على شطب اي متعهد يرصد حوله مخالفات من قبل هذا النوع. وقال ان توجه المؤسسة الى اصدار فاتورة بتحميل الكميات واضافة اسماء الموزعين التي يلزم بها المتعهد سيحد من تلاعب المتعهدين. وحول مشكلة تأجيل التحميل من قبل بعض المتعهدين اوضح الشبل ان المؤسسة رصدت بعض التجاوزات من قبل المتعهدين خلال الفترة الماضية حول تأجيل التحميل لعدة ايام مشيرا الى ان هذه المشكلة عالجتها المؤسسة بإصدار ورقة للمتعهد للتحميل في يوم محدد له مشددا على الزام المتعهدين بالتوزيع على المخابز المسجل عندهم بالاضافة الى غير المسجلة في حالة زيادة الدقيق لدى المتعهد حتى لا يكون هناك خلل كبير في بعض الاحياء في مدينة الرياض. وفي شأن متصل ارتفعت اصوات المتعهدين بالمطالبة حول زيادة الكمية المخصصة لهم من قبل المؤسسة لزيادة الطلب على الدقيق في الوقت الراهن. كما قامت ادارة صحة البيئة بجولات ميدانية على مخابز مدينة الرياض والبالغ عددها 2050 مخبزا وذلك بناء على توجيهات امين منطقة الرياض صاحب السمو الامير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن حول تشديد الرقابة على المخابز والتأكد من الاوزان الصحيحة وتطبيق الغرامات على كل مخالف. وقال مدير صحة البيئة المهندس سليمان البطحي لـ“عكاظ” ان الفرق الميدانية حررت عددا من المخالفات لمحلات المخابز بلغت 136700 ريال فيما بلغت عدد الجولات اكثر من 2000 جولة نتيجة مخالفات صحية. وأكد ان المادة رقم 3/8 من تنظيم عمل المخابز تنص على: في حال وجود نقص في وزن الخبز او المواصفات تحرر مخالفة غرامية لصاحب المخبز والتي حدد حدها الادنى بـ500 ريال والاعلى بـ3000 ريال وقد حددت اوزان الخبز ما بين 640 غراما الى 510 غرامات للريال الواحد.

    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    مخاوف من تسرطن المياه المعدنية بسبب زيادة التعقيم بالأوزون




    فجر خبير في الصناعات المائية مفاجأة من العيار الثقيل عندما أعلن عن وجود مادة مسرطنة في المياه المعدنية التي تباع في السعودية، أو تلك التي تستعمل في إنتاج العصائر والألبان، بسبب زيادة نسبة الأوزون المعقم للمياه الذي يتسبب في إنتاج مادة البروميت، حيث اكتشف مؤخراً أن زيادة نسبة الأخيرة عن 10 مايكروجرامات لليتر تتسبب في ذلك المرض.
    وحذر المهندس عبدالقادر سيد حسنين، مدير الإنتاج في شركة مصنع جداول للمياه الصحية، على هامش اجتماع لمديري مصانع في الدمام أمس الاثنين، من خطورة الموضوع. وناشد هيئة المواصفات والمقاييس السعودية بتعديل مواصفتها بهذا الخصوص، والتي سمحت للمصانع باستخدام مادة البروميت، وحتى نسبة تصل إلى 25 مايكروجراماً لليتر، مما يعني انعكاسات خطيرة على صحة الإنسان، حيث بين أن دراسات حديثة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية قد حذرت من إمكانية إصابة الذين يشربون المياه المعدنية المعقمة بأكثر من الحد المسموح به للبروميت بالسرطان، وكذلك إمكانية حصول ذلك عند استخدام تلك الكميه في صناعة العصائر والألبان.
    وحسب ما ورد في صحيفة "الوطن" السعودية فقد طالب رئيس اللجنة الصناعية بغرفة الشرقية عبدالله الصانع بسرعة الاجتماع مع مديري مصانع المياه، ومطالبة هيئة المواصفات بتعديل مواصفاتها بهذا الخصوص على أساس دراسة معدة.
    وبين حسنين أن دولاً مثل أمريكا والاتحاد الأوروبي قد سنت نظاماً جديداً منذ ثلاثة أعوام يجرم استخدام نسبة تزيد عن 10 مايكروجرامات لليتر الواحد، فيما أقرت دولة قطر نظاماً مشابهاً منذ عام فقط.
    وحدد الخبير العبوات سعة 19 لتراً من المياه المعدنية بأنها الأكثر عرضة لهذا الخطر، حيث تتعرض لكمية أكبر من غاز الأوزون المعقم، فيما تتضاءل هذه الأخطار في العبوات الصغيرة.
    يذكر أن غاز الأوزون يستخدم لتعقيم مياه الشرب، لقدرته على القضاء على الكثير من الملوثات البيولوجية الموجودة في المياه، إلا أن ذلك مربوط بالتقيد بالنسب المحددة من غاز الأوزون، حيث إن زيادة تركيز غاز الأوزون في المياه ينجم عنها تكون تفاعلات كيميائية جانبية مع بعض المركبات الأخرى.
    ويبلغ عدد مصانع المياه المعبأة في السعودية نحو 70 مصنعا تستحوذ مدينة الرياض وحدها على 14 مصنعا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المصانع أكثر من 5 مليارات لتر سنويا، ويتجاوز حجم استثماراتها 1.5 مليار ريال
  • سنبقى
    عضو نشيط
    • Feb 2007
    • 400

    #2
    عودتنا يالغالي على انتظار ملخصك الاخباري
    كل يوم سلمت وسلمت اناملك
    وفقك الله لكل خير واسعدك

    تعليق

    • ولــــكن؟
      عضو مشارك
      • Dec 2007
      • 159

      #3
      أمين النصر والعيسى يتشابكان بالعقل


      فض جمهور نادي النصر الاشتباك الذي نشب بين إبراهيم العيسى إداري درجة الشباب وسعود الحسن أمين عام النادي بعد تلفظ الأخير على العيسى



      لازم نرفع اكف الضراعه لهم بالهدايه

      تعال يا مجداف شوف ناديكم

      لاحول ولا قوة الا بالله






      ابو عماد يعطيك الف عافيه على اخبارك الممتعه
      ذل الحياة بآن تكون متيما

      بهوى حبيب لا يبادلك الهوى

      قلبى الذى قد كان ينبض قوة

      من بعد صدك صار منهار القوى

      تعليق

      • يحيى عطيه
        عضو نشيط
        • Feb 2006
        • 918

        #4
        الاخ سنبقى
        والاخ ولكن
        اشكركم على المرورررررر بارك الله فيكم

        تعليق

        • يحيى عطيه
          عضو نشيط
          • Feb 2006
          • 918

          #5
          حريق يودي بحياة أم وطفلتها ويدخل أخرى العناية المركزة



          ورد غرفة العمليات في تمام الساعة 13:41 من مساء هذا اليوم بلاغ عن حريق داخل شقة في احدى العمائر السكنية الواقعة شرق مدينة الرياض،وقد تم تحريك الفرق مباشرة لموقع الحادث بواقع 4 فرق إنقاذ وفرقتي إطفاء وسيارة الإخلاء و3 إسعافات تابعة للدفاع المدني .
          وأثناء وصول فرق الدفاع إلى موقع تبين أن الحريق في شقة بالدور الأرضي وتحتوي على مجموعة من الأثاث وقد انتشر الدخان في أرجاء المبنى ، وقد بادر أصحاب الشقق بالهروب إلى أحد الشقق المجاورة في نفس المبنى حتى وصول رجال الدفاع المدني الذين بادروا من خلال فرق الإنقاذ باخلاء الشقق في الدور الأرضي والثاني إلى أماكن آمنة فيما باشرت فرق الإطفاء إخماد الحريق وعمل التهوية اللازمة .
          ونتج عن الحادث كثافة أدخنة عالية وضارة نتيجة احتراق مجموعة من الأثاث مما أدى إلى وفاة طفلة وأمها وإصابة طفلة إخرى بإصابة بليغة وكذلك إصابة طفل وامرأة وقد تلقيا العلاج وخرجا من المستشفى وقد تم إخلاء جميع ساكني العمارة وتأمين سلامتهم.
          علماً بأن حالة الوفاتين كانت نتيجة محاولة الهروب من الحريق حيث كانت تتواجد الأم مع طفليها في شقتهما في الدور الثاني وكانت شقتهما بعيدة عن الحريق إلا أن حالة الخوف والهلع دعى بالأم من الخروج من الشقة ومحاولة الهرب إلى الأسفل إلا أن نتيجة تصاعد الأدخنة من الدور السفلي إدى إلى اختناقهما نتيجة تركيز الأدخنة المحملة بنواتج الحريق والغازات المنبعثة منه إلى الدور الأعلى حيث تم نقلهم بواسطة إسعافات الدفاع المدني إلى مستشفى رعاية الرياض أملا في انقاذ حياتهم من الموت إلا أن القضاء والقدر كان أسرع .
          صرح بذلك الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض النقيب عبدالله بن صالح القفاري ، والدفاع المدني يعرب عن عظيم أسفه لمثل هذه الحوادث بالرغم من التأكيد دائما عبر وسائل الإعلام المختلفة على خطورة التعرض للغازات المنبعثة من جراء حوادث الحريق وخطرها على حياة الأشخاص والتي منها غاز السيانيد الناتج عن احتراق الاسفنج والبولستر وما في حكمها والذي ثبت علميا انه يؤدي بالحياة خلال ثواني معدوة وكذلك غاز اول اكسيد الكربون والدفاع المدني يتمنى السلامة للجميع ويتقدم بخالص العزاء والمواساه لذوي المتوفين سائلاً الله ان يتغمدهم بواسع رحمته


          رجال الدفاع المدني يحاولون إطفاء الحريق بالشقة المعنية

          ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

          ضبط كاميرا تتلصص على النساء في دورات مياه



          بدأت الشرطة في إمارة دبي يوم أمس تحقيقاتها مع مشتبه بهم في تركيب ( كاميرا خفية ) داخل حمام مخصص للنساء داخل احد المباني في احدى الوزارات بدبي .
          وكشفت معاينة رجال التحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي الذين انتقلوا إلى موقع الوزارة مباشرة عن وجود كاميرا واحدة ''بحجم الدرهم''، وضعت بشكل خفي للتلصص على السيدات في أول واقعة من نوعها تشهدها مؤسسة رسمية بحسب صحيفة الاتحاد الأماراتية اليوم الثلاثاء .
          وكانت إحدى الموظفات في الوزارة لاحظت وجود الكاميرا داخل الحمام المخصص للسيدات. وقامت على الفور بإبلاغ المسؤولين في الوزارة. وبدورهم أبلغ المسؤولون الشرطة بعد التأكد من صحة الواقعة.
          وأكد مصدر مسؤول بشرطة دبي أن الواقعة لا تزال قيد التحقيق والاستجواب. وأشار إلى أنه سيتم الكشف عن مرتكبيها خلال فترة وجيزة. ورفض مسؤول بالوزارة التي شهدت الواقعة التعليق على الأمر. وأضاف أن الوزارة سوف تتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية ضد الفاعل في حال كشفت التحقيقات شخصيته.
          وكانت شرطة دبي ضبطت قضايا مشابهة للتلصص على السيدات في الحمامات عبر كاميرات الهواتف النقالة في شركات للقطاع الخاص.

          ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

          إلقاء القبض على خمسة برماويين شاركوا في خطف واغتصاب امرأة

          علمت (سبق) من مصادر خاصة أن الأجهزة الأمنية تمكنت صباح اليوم الأربعاء من إلقاء القبض على خمسة أشخاص من الجنسية البرماوية قاموا بخطف امرأة في العقد الثاني من عمرها وفعل الفاحشة بها بعد تهديدهم بقتل ابنتها بالسلاح الأبيض .
          وفي التفاصيل أن خمسة أشخاص قاموا مساء أمس بخطف امرأة وابنتها وقاموا بفعل الفاحشة بالقوة بعد تهديدها بقتل ابنتها بالسلاح الأبيض فاستجابت لمطالبهم ، في هذه الأثناء انهارت واعتدوا عليها الخمسة وبعد تنفيذ هذه الجريمة قام أحدهم برميها أمام إحدى محطات الوقود في حي الكعكية جنوبي مكة ولاذوا بالفرار وفي هذه الأثناء قامت البنت بالاتصال بالدوريات الأمنية التي باشرت الموقع على الفور حيث تمكنت الجهات الأمنية من القبض على اثنين وتم القبض على البقية صباح اليوم .
          الجدير بالذكر أنه تم نقل الأم إلى مستشفى النساء والولادة بمكة في حالة يرثى لها بعد الاعتداء البشع .

          ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

          موظف بأمانة القصيم يتجه لمقاضاة السلطان لتلفظه عليه


          من المنتظر أن يتقدم احد الموظفين بأمانة القصيم إلى الجهات المختصة لمقاضاة أمين منطقة القصيم بعد أن طلبه الأمين بمكتبه متهما إياه بالكشف عن أخطاء وتجاوزات إدارية وكلاميه حدثت ونتائج تحقيقات وأخبار خاصة عن الأمانة لموقع الكتروني ، حيث أتهمه الأمين بتسريب وكشف تلك الأخطاء والتجاوزات قارنا ذلك بما بين الموظف ومدير الشئون الإدارية والمالية من خلافات حول حقوق الموظف الوظيفية ، وقد ارتفع صوت السلطان وتلفظ عليه بألفاظ لم يتحملها الموظف الذي يرى أن خلافه الوظيفي لايحمله على كشف تلك التجاوزات وليس له علاقة بها .
          السلطان طلب الموظف في أول يوم دوام بعد إجازته التي حصل خلالها العديد من القضايا وكان منزعج من النقد الذي واجهته الأمانة بسبب تجاوزات إدارية وأخطاء نظامية ، وقد رأى فيما بعد أن اتهامه للموظف كان ليس في محله وأرسل العديد من الوساطات للموظف وأنه سيحل موضوعه الوظيفي .
          الوسيط الأساسي الذي اتجه إلية السلطان موظف كان لدية مشكلة إدارية وابعد عن العمل القيادي بسبب محاكمة إدارية ويعمل حاليا بمسمى مستشار ولايمارس أي عمل ولدية سيارة حكومية يتنقل عليها داخل المنطقة وخارجها ولاتحمل شعار رسمياً .

          ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

          تعليق

          • حنين
            عضوة مميزة
            • Oct 2004
            • 2439

            #6
            شكرا لك أستاذ أبو عماد ...ألف شكر .


            لا خير في وعد إذا كان كاذبا..

            ولا خير في قول إذا لم يكن فعل.

            تعليق

            Working...