Unconfigured Ad Widget

Collapse

اخبارالأحد 17 صفر 1429هـ -24 فبراير 2008م

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • يحيى عطيه
    عضو نشيط
    • Feb 2006
    • 918

    اخبارالأحد 17 صفر 1429هـ -24 فبراير 2008م



    خادم الحرمين يوجه الصريصري بضرورة التواجد بعقبة "ضلع" وزيارة المصابين


    وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وزير النقل جبارة الصريصري بضرورة التواجد في موقع حادثة عقبة "ضلع" وزيارة المصابين في المستشيات والإطلاع على التحقيقات بشأن الحادث وأسبابه .
    والتقى وزير النقل خلال زيارته للمنطقة اليوم الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ليبحث معه ملف القضية ومتابعتها .
    وقد أمر أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة تحقيق في الحادث ، فيما اتهم مدير فرع وزارة النقل بالمنطقة السائق بعدم الالتزام بقواعد السير ، مبيناً أن بناء الجسور تم وفق المواصفات العالمية .
    ويتوقع أن يتم خلال الشهرين المقبلين إلغاء امتياز "سابتكو" لخدمات نقل الركاب داخل البلاد ، وكانت وزارة النقل قد أصدرت بياناً في وقت سابق أوضحت فيه تحرير قطاع نقل الركاب للرحلات المحلية، وبين المدن وطرحه أمام المنافسة، بإنهاء احتكار الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" لهذه الخدمات بعد انتهاء حق الامتياز الممنوح لها منتصف العام الجاري.
    وقال مصدر مسؤول إن الوزارة تدرس فتح باب المنافسة على النقل بالحافلات داخل وبين المدن عند انتهاء عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي في منتصف عام 1429".
    ومن جانب آخر أكد المواطن والمهتم بالشأن الاجتماعي في منطقة عسير الأستاذ حسن مخافة عسيري على أن عقبة ضلع تشكل هاجس الإعلام السعودي والمراقبين للأوضاع منذ أن قام أن بدأت ضحاياه عام 1385هـ حين كانت تنفذ شركة بن لادن المشروع وكان من بين الضحايا العديد من المهندسين والقائمين على المشروع آنذاك وأوضح أن عقبة ضلع مرت بأربعة وزراء حتى الآن والمشكلة تزداد سوءاً مبيناً أن تكلفة المشروع الحالية والتي تنفذها احدى الشركات بلغت 330مليون ريال وحين مطالبات أهالي المنطقة بأن يكون مزدوجاً أقرت الشركة مطالبتها بـ 30% من قيمة المشروع لتنفيذه إلا أن وزير النقل لم يبت في الأمر ، واتهم بن مخافة القائمين على المشروع من مسئولين مبيناً أنه في وقت سابق كانت مخصصات هذا المشروع تذهب إلى جهات أخرى وأوضح بأن هذا الطريق يعد مساراً مهماً لسيارات الجيش السعودي وكان قد سقط في وقت لاحق سيارة شحن تابعة للجيش السعودي من هذا المنفذ وكلفت الكثير من الضحايا والأموال التي لا تنتهي حتى يمكن البت فيها من قبل جهة أكبر من أمارة منطقة عسير .

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------

    «مأساة عقبة ضلع» : «آمنة» حضنت جثة والدها و«علي» توفي وأولاده الثلاثة



    يبدو أن مهمة الفتاة السعودية آمنة عيسى بعيطي (17 عاماً) في التكيف مع حياتها الجديدة ستكون «صعبة» بعد خروجها من مستشفى عسير المركزي إثر ماسأة حادثة عقبة «ضلع».
    كانت آمنة واحدة ضمن 33 راكباً كانوا يستقلون الحافلة المنكوبة التي سقطت صباح الجمعة الماضي من أحد الجسور في عقبة وادي ضلع في «عسير» ، إذ وصل إليها رجال الإنقاذ وهي في نوبة بكاء وتحضن جثة رجل مسن، اتضح لاحقاً أنه والدها ، كما ستبقى هذه الحادثة « المأسوية» خالدة في أذهان عائلة إبراهيم السعودية (من أهالي جازان)، إذ راح ضحيتها ابنهم علي إبراهيم وابنتيه فاطمة وشريفة وابنه يحيى ن جاء ذلك في تقرير للزميل عادل الثقيل ونشر في "جريدة" الحياة 24 فبراير 2008م .
    لم يكن بيت هذه العائلة هو الوحيد الذي تم فتح أبوابه أمس لاستقبال المعزين، بل ان هناك 20 بيتاً على الأقل في ثماني دول بدأت في استقبال العزاء في ضحايا الحادثة التي أودت بحياة 26 شخصاً ينتمون إلى ثماني جنسيات ، ومما يزيد «وجع» غالبية هذه العائلات أنه بفقدها لأبنائها لم تفقد أشخاصاً فقط بل مصادر دخل أيضاً، فمن بين القتلى 18 شخصاً جاؤوا من بلدان مختلفة تاركين خلفهم عائلات تعتمد عليهم في توفير قوتها.
    ومعلوم أن «الباص» في السعودية هو الوسيلة التي تلجأ إليها هذه الشرائح خلال سفرها، لأنها لا تقوى على تحمل نفقات تذاكر الطيران.
    وعلق مدير العلاقات العامة في صحة «عسير» سعيد النقير في اتصال مع «الحياة» على قصة الفتاة آمنة بقوله : «سيتم درس حالتها مع جميع المصابين، وسيقدم - لمن يحتاج من المرضى - العلاج النفسي والدعم الاجتماعي، لتجاوز تبعات الحادثة» ، وأكد أن حال الفتاة الصحية مستقرة، وهي بكامل وعيها في الوقت نفسه ، وجّه أمير منطقة عسير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة للتحقيق في حادثة «حافلة» عقبة ضلع ، وكان تقرير صدر أخيراً عن مرور منطقة عسير كشف أن الحوادث التي وقعت في عقبة ضلع خلال الـ 27 عاماً الماضية أدت إلى مقتل 1890 شخصاً على الأقل
    من جهة أخرى، وقعت حادثة أخرى صباح أمس لسيارة تقل معلمات على احد الجسور في عقبة «شعار» في عسير، ما أدى إلى وفاة طفلة وإصابة أربع معلمات والسائق وابنته، نُقلوا جميعاً إلى مستشفى أبها العام، حيث وصفت حال بعضهم بالخطرة.



    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    شاب يعكس طريق خريص باتجاه الغرب هرباً من الدوريات الأمنية



    أقدم شاب يبلغ من العمر 22 عاماً على معاكسة طريق خريص من الشرق باتجاه الغرب صباح اليوم ، في تهور كان مثيراً للغاية وتعاملت الأجهزة الأمنية مع الموقف بإيقافه بالقوة أثناء الاحتكاك به من قبل سيارات الدوريات التي ارتطمت به لتوقفه عن الخطر الذي كان سيؤدي إلى كارثة.
    وكانت الأجهزة الأمنية قد تلقت بلاغاً عن سرقة منزل شمال العاصمة الرياض ، وتم تعميم مواصفات السيارة التي استقلها السارق ، وعند رصده بالقرب من رئاسة الحرس الوطني بطريق خريص تم ملاحقته إلا سائق السيارة اتخذ الطريق المعاكس متجهاً للغرب معرضاً نفسه والآخرين للخطر ، فما كان من الدوريات الأمنية إلا الاصطدام به من الخلف وإيقافة بالقوة .
    الجدير بالذكر أنه عند تفتيش السيارة عثر بها على أجهزة "جوالات" مسروقة ، فيما كشفت التحقيقات أن السيارة مسروقة وعليها بلاغ بذلك .

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------

    التربية تطوي قيد معلم تحرش جنسياً بطالب ابتدائي



    خلصت تحقيقات موسعة اجرتها ادارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي الى اتخاذ اجراء يقضي بفصل أحد معلميها من الجنسية السودانية ثبت تورطه في قضية تحرش جنسي بأحد الطلاب .
    وصدر قرار طي قيد المعلم عن العمل نهائياً بعد اعتماده من وزارة التربية والتعليم وترحيله الى بلاده بعدما اثبتت التحقيقات صحة الدعوى التي أقامها ولي أمر الطالب ضد المعلم , حيث ذكر الأب ان ابنه شكى اليه تعرضه للتحرش من قبل معلم اللغة الإنجليزية في المدرسة وعلى الفور قام والد الطالب برفع شكوى خطية لإدارة المدرسة فند فيها ما ذكره ابنه بالتفصيل وما تعرض له من تحرش من قبل معلمه .
    وقامت المدرسة في حينه بإبلاغ ادارة التربية والتعليم بالقضية والتي قامت بدورها بفتح ملف القضية للتحقيق حولها وتم نقل المعلم الى مدرسة تبعد عن مقر سكنه 70 كيلو متراً كأجراء تأديبي ريثما تنتهي التحقيقات حول القضية .
    وبعد استجواب الطالب ووالده والمعلم صاحب القضية والتحقيق معهما ثبت وقوع تحرش جنسي من قبل المعلم على الطالب أثناء وقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري داخل الفصل وتم اصدار قرار يقضي بفصل المعلم عن العمل نهائياً ومغادرته للبلاد نظير قيامه بهذا العمل المنافي لتعاليم الدين ومهنة التربية والتعليم السامية .


    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    جمعية "زين" التأسيسية تعقد في 11 مارس المقبل



    بدأت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" تحضيراتها لعقد اجتماع الجمعية التأسيسية المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 11 مارس المقبل، بعد استكمال تخصيص 700 مليون سهم طرحتها الشركة للاكتتاب العام منها 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد، و630 مليون سهم للأفراد، بلغت نسبة التغطية فيه 283% بقيمة تزيد عن 17.8 مليار ريال.
    وينتظر أن ترفع "زين" خلال الأسبوع الجاري خطابا إلى وزارة التجارة والصناعة لطلب عقد اجتماع الجمعية التأسيسية، والتي سيعقبها طلب بالإعلان عن تأسيس الشركة خلال 25 يوما من تاريخ انعقاد الجمعية التأسيسية التي ستقر نظام الشركة الأساسي.
    وتسعى "زين" التي حصلت على الرخصة الثالثة لتشغيل الهاتف المتنقل في السعودية، لإطلاق خدماتها خلال النصف الأول من العام الجاري، لتستكمل بذلك أكبر منظومة تشغيلية في منطقة الشرق الأوسط تضم إلى جانب السعودية 22 دولة في منطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا، تعمل فيها شركة الاتصالات المتنقلة التي تملك 25 % من رأسمال "زين السعودية".
    وتعتبر المملكة من أكبر أسواق الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ عدد المشتركين في الهاتف المتنقل 19.6 مليون مشترك مع نهاية عام 2006.

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------

    موقع مزور لسرقة بيانات عملاء سامبا



    انتشرت في الأيام القلية السابقة رسائل اكترونية تحمل شعار سامبا وتطلب تحديث البيانات واسم المستخدم وكلمة السر والسجل المدني للعملاء المشتركين في خدمة سامبا أون لاين وتداول, وبعد التحقق من قبل بعض العملاء أفاد الأخوان في سامبا بأن هذا الموقع موقع مزور وماهو هو إلا وسيلة لسرقة بيانات العملاء بالتستر بشعار سامبا , وحذر المسؤولين في البنك من ادخال أي بيانات خاصه بالعملاء إلا بعد التأكد من أن الموقع هو الموقع الرسمي لسامبا .

    --------------------------------------------------------------------------------------------------------

    جمع 100 ألف ريال خلال 4 ساعات .. ومارس تجارته داخل مطعم
    دوريات الإمارة تقبض على هامور «سوا» الآسيوي وبحوزته مليون ريال



    قبضت دوريات إمارة المنطقة الشرقية على وافد آسيوي يعمل في مطعم بحي السوق وسط الدمام وبحوزته مبلغ مالي ضخم تجاوز المائة الف ريال بالإضافة لبطاقات مسبقة الدفع « سوا « قدرت قيمتها بـ 900 الف ريال وعدد كبير من شرائح الاتصال المجهولة .وقد اتضح من خلال التحقيقات الأولية تستر مواطن على الوافد لممارسة نشاطه المشبوه في توزيع البطاقات بالإضافة لنوعيات من الأدوية المحظورة مقابل مبلغ مالي يتقاضاه منه شهرياً كما أن المبلغ الذي وجد بحوزته هو حصيلة أربع ساعات فقط منذ الصباح وحتى موعد القبض عليه وتجاوز 100 الف ريال .و استخدم الوافد المطعم الذي يديره هو وعدد من أبناء جلدته للتستر على نشاطهم حيث تستخدم ابواب خلفية لإدخال واستلام البطاقات بينما المطعم يستقبل زبائنه بشكل طبيعي يومياً . والتقت « اليوم « بالوافد المليونير وأوضح أنه يقوم بتوزيع البطاقات من الباطن منذ فترة ويحصل على مبالغ كبيرة من هذا النشاط ويعينه على ذلك وافد آخر من جنسية عربية يقوم بتمويله بالبطاقات وشرائح الاتصال واكد أن هناك العديد من أبناء جلدته يعملون في هذا النشاط.
  • الخلب
    عضو نشيط
    • Aug 2006
    • 489

    #2
    احس الله عزاء أهل المتوفين 00 واشفي اللهم المصابين0

    مشكور ابا عماد
    ياحي ياقيوم ياذات الأنافه والكبر00
    مانا فسك في عظمتك مكر العباد وهولها00
    يا الي عروشك فوق واملاكك حدر00
    سلام يامحمد رسور الله ابو الوجه الأغر00
    وسلام يابوبكر ياعثمان ياعلي وعمر00
    وسلام ياروح ملائكه السماء صالولها00


    (سعد بن جدلان)

    تعليق

    • سنبقى
      عضو نشيط
      • Feb 2007
      • 400

      #3
      لف شكر اخي يحي على الاخبار المنتقاه
      كما اعزي اهل المتوفين رحمهم الله رحمة الابرار

      تعليق

      • يحيى عطيه
        عضو نشيط
        • Feb 2006
        • 918

        #4
        الاخ الخلب
        والاخ سنبقى
        اشكركم على المرور بارك الله فيكم

        تعليق

        • يحيى عطيه
          عضو نشيط
          • Feb 2006
          • 918

          #5


          نجاة 3 أشخاص بعد سقوط سيارتهم الجمس في مشروع نفق بخميس مشيط


          نجا 3 شبان من الموت المحقق بعد ظهر اليوم بعد سقوط سيارتهم من نوع جمس سوبر في نفق تقاطع طريق الملك فهد مع الصناعية القديمة وقد علقت سياراتهم ببعض المواسير الحديدية المخصصة لبعض الكيابل الكهربائية والهاتفية مما ساعد على نجاتهم وعدم الوقوع في حفرة النفق إلي تزيد عن 15 متراً والمغمورة بالمياه .
          وكانت السيارة قادمة وبسرعة عالية من اتجاه الضيافة باتجاة مشروع النفق مما زاد من صعوبة قائدها في التحكم بها والرجوع مع التحويلة باتجاه اليمين حيث واصل بسرعته العالية واصطدم بالحاجز الخرساني ودفعت به إلى هاوية النفق وبفضل عناية الله كونت الأنابيب الموجودة بطرف النفق جاحز لمنع سقوط السيارة في عمق حفرة النفق المغمورة بالماء وقد مكث الأشخاص داخل السيارة حيث باشر فرقتين من الدفاع المدني بخميس مشيط الموقع بقيادة مدير العمليات المقدم محمد معلوي وضابط الإدارة عبدالله الناهسي حيث تم انقاذ الأشخاص من الزجاجة الخلفية للجمس .
          كما باشر الحادث دوريات المرور بقيادة النقيب سعييد القرني والهلال الاحمر فيما تجمهر العديد من الاشخاص لمشاهدة الحادث ويعد هذا الحادث الثاني بالنفق في أقل من أسبوعين حيث سبق سقوط سيارة ووفاة صاحبها مباشرة وقد تم ضبط بعض الأجانب الذين عملوا على تصوير الحادث بالهاتف الجوال حيث تم ضبطهم من قبل أفراد الدفاع المدني من أجل تسليمهم للدوريات الأمنية التي غاب حضورها في الموقع .

          جانب من التجمهر الذي شهد موقع الحادث

          --------------------------------------------------------------------------------------------------------

          وزارة الصحة تعتمد آلية لتحويل الحالات من المستشفيات الحكومية الى الخاصة



          أصدر وزير الصحة تعليماته بالتعامل مع الحالات الحرجة وتقديم الخدمات العلاجية لها خلال ساعة ووجه بأن تتولى المستشفيات الحكومية الإتصال والتنسيق والنقل دون أن يطلب من المريض التنقل من مستشفى لآخر وذلك وفق آلية أعتمدها معاليه لتحويل الحالات من المستشفيات الحكومية إلى المستشفيات الخاصة حيث يعتبر تقديم الخدمات الطبية المتخصصة في أقسام العناية الحرجة للحالات الإسعافية والطارئة التي تحتاج إليها من المهام الأكثر أهمية وإلحاحاً بالنسبة للمستشفيات بصفة عامة حيث أن الاعتذار أو القصور في تقديم هذه الخدمة أمر غير مقبول بصفة عامة .
          وجاء تعليمات معاليه في هذا الإطار تفعيلاً للتعاون وتقديم هذه الخدمة بأسرع وقت للحالات التي تتطلب التنويم في أحد هذه الأقسام مع عدم توفر سرير بالمستشفيات الحكومية بالمنطقة .
          وقد نصت تعليمات المانع على الخطوات التالية عند تحويل حالة حرجة بحاجة إلى التنويم في العناية المركزة إلى المستشفيات الخاصة وهي :
          أولاً : تطبيقات عامة بخصوص تحويل الحالات الحرجة من المستشفيات الحكومية إلى المستشفيات الخاصة .
          1. تفعيل مكاتب التنسيق الطبي بالمديريات بجميع المناطق بحيث تعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة وتحديد منسق طبي لكل مستشفى وربط تلك المكاتب بمكتب التنسيق المركزي بإدارة الطوارىء بالمنطقة .
          2. عند طلب الإفادة عن توفر سرير لنقل حالة حرجة فينبغي الرد خلال ساعة على الأكثر بالفاكس وضرورة الالتزام بذلك .
          3. نقل الحالات بين المستشفيات الحكومية والخاصة وبالعكس يتم بواسطة سيارات الإسعاف المتوفرة في تلك الجهات .
          ثانيا : الحالات التي يجب تحويلها إلى المستشفيات الخاصة :
          1. الحالات التي تحتاج الى التنويم في العناية المركزة "للكبار والصغار" وهي الحالات التي تم استقبالها في المستشفيات الحكومية وتحتاج الى عناية مركزة مع عدم توفر سرير شاغر في العناية المركزة فيها فيتم التنسيق مع المستشفيات الحكومية الاخرى بالمنطقة لنقل المريض اليه وفي حال تعذر الحصول على سرير شاغر بالعناية المركزة فيها فيتم التنسيق لنقل الحالة الى العناية المركزة باحد المستشفيات الخاصة مع استمرار المتابعة اليومية لنقل المريض الى العناية المركزة في المستشفيات الحكومية بالمنطقة حال توفر مكان شاغر في احدها حسب الحالة .
          2. حالات الحمل الخطرة التي تتابع في المستشفيات الحكومية والتي قد تحتاج عند الولادة الى الحضانة او العناية المركزة لحديثي الولادة مثل الحمل المتعدد "توأمين أو أكثر" أو الأمراض المصاحبة للحمل مثل تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم .. الخ فيتم التنسيق مع المستشفيات الحكومية الاخرى بالمنطقة وفي حالة عدم توفر حضانة اوعناية مركزة لحديثي الولادة فيها فيتم توثيق ذلك خطيا وتحويل المريضة الى احد المستشفيات الخاصة مع استمرار المتابعة اليومية لنقل حديث الولادة الى المستشفيات الحكومية حال توفر مكان شاغر في قسم الحضانة او العناية المركزة لحديثي الولادة حسب الحالة .
          3. الأطفال حديثي الولادة وذلك عند الحاجة الى الحضانة مثل نقص الوزن او الخدج او عند الحاجة الى العلاج في العناية المركزة لحديثي الولادة وذلك في حال تمت الولادة في احد المستشفيات الحكومية وتعذر الحصول على مكان شاغر في الحضانة او العناية المركزة لحديثي الولادة فيتم التنسيق مع المستشفيات الحكومية الاخرى بالمنطقة وفي حال عدم توفر مكان فيها يتم توثيق ذلك خطيا وتحويل حديث الولادة الى احد المستشفيات الخاصة مع استمرار المتابعة اليومية لنقل حديث الولادة الى المستشفيات الحكومية حال توفر مكان شاغر في الحضانات او العناية المركزة لحديثي الولادة حسب الحالة .
          ثالثا : آلية تحويل حالة من مستشفى حكومي الى مستشفى خاص تكون على النحو التالي :
          1. استقبال الحالة الاسعافية بالمستشفي الحكومي واستكمال اجراءات الفحص الطبي لتقرير الحاجة الى العناية المركزة واستكمال الاجراءات الفنية والإدارية .
          2. التأكد من ان الحالة مستقرة ويمكن نقلها .
          3. التاكد من عدم وجود أسرة شاغرة بالمستشفيات الحكومية الاخرى وتوثيق ذلك خطياً .
          4. توقيع نموذج الاحالة من الاستشاري المعالج او من ينوب عنه والمدير الطبي او من ينوب عنه ومدير المستشفى او من ينوب عنه .
          5. تزويد مكتب التنسيق بادارة الطوارئ بالمنطقة بصورة من نموذج الاحالة .
          6. المتابعة اليومية من مكتب التنسيق بادارة الطوارئ والترتيب لنقل المريض عند توفر سرير في المستشفى الحكومي .
          7. استخدام سيارة الاسعاف في المستشفى الحكومي لنقل المريض الى المستشفى الخاص الذي سيتم النقل اليه .
          8. اعداد تقرير اسبوعي لمدير عام مدير الشئون الصحية بالمنطقة يوضح فيه الحالات المنومة في مستشفيات القطاع الخاص في انتظار توفر سرير في المستشفيات الحكومية وماتم بخصوص التنسيق لنقلهم .
          رابعاً : إعادة المريض إلى المستشفى الحكومي عند توفر سرير تكون بالآلية التالية :
          1. ينبغى نقل المريض الى المستشفى الحكومي فور توفر سرير لاستقبال المريض والعناية به حسب الحالة .
          2. ينبغي ان تكون حالة المريض مستقرة وقابلة للنقل .
          3. يرفق تقرير طبي عن حالة المريض موضحا به جميع الاجراءات الطبية التي اجريت له في المستشفى الخاص .
          4. في حالة رفض المريض او ذووه النقل الى المستشفى الحكومي عند توفر سرير "يوثق ذلك خطياً" يتحمل المريض أو ذووه كامل نفقات العلاج في المستشفى الخاص بداية من تاريخ ابلاغه بتوفر السرير في المستشفى الحكومي .
          5. يتم نقل المريض بواسطة سيارة الاسعاف التابعة للمستشفى الحكومي الذي سيستقبل الحالة .
          تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة قد أعدت استبانة "ورقة لتسجيل معلومات" عن حالة المريض المراد نقله من مستشفى حكومي إلى خاص لتدون فيها المعلومات وترسل عبر الفاكس بصفة عاجلة خلال ساعة ليتم الرد بناء عليها .
          تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة تطبيق حاليا هذه الآلية في تحويل الحالات في كل من منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة استمرارا لحرصها على تعزيز وتطوير خدماتها للمواطن وتوفير افضل سبل العلاج والرعاية الصحية له .

          --------------------------------------------------------------------------------------------------------

          انسحاب استثمارات سعودية بقيمة 18 مليار ريال من لبنان

          كشف رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي اللبناني عبدالمحسن الحكير عن انسحاب استثمارات سعودية تجاوزت قيمتها 18 مليار ريال من لبنان خلال العامين الماضيين.
          وجاء ذلك وفقاً للحكير نتيجة لتراجع الثقة في مستقبل الاقتصاد اللبناني بعد اشتداد حدة الأزمة السياسية وتدهور الحالة الأمنية، فضلاً عن شعور الكثير من المستثمرين بالإحباط مما يجري في لبنان.
          وأضاف الحكير أن كثيراً من الاستثمارات المملوكة لسعوديين وخليجيين وحتى للبنانيين يقيمون في المهجر، بدأت تنسحب من السوق اللبناني.
          --------------------------------------------------------------------------------

          قال رجال أعمال سعوديون إن تدهور الحالة الأمنية في لبنان أدى إلى خروج استثمارات سعودية تزيد قيمتها عن 18 مليار ريال، وتراجع أعداد الكوادر البشرية اللبنانية التي يتم استقدامها للعمل في السوق السعودية، وخاصة في قطاعات التسويق، والإعلان، فضلا عن تراجع الطلب على الوحدات السكنية الفاخرة التي تفضلها العائلات السعودية والخليجية.
          وكشف رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي اللبناني عبد المحسن بن عبد العزيز الحكير لـ "الوطن"، عن انسحاب استثمارات سعودية تجاوزت قيمتها 18 مليار ريال من لبنان خلال العامين الماضيين، نتيجة ما وصفه بتراجع الثقة في مستقبل الاقتصاد اللبناني بعد اشتداد حدة الأزمة السياسية وتدهور الحالة الأمنية، فضلا عن شعور الكثير من المستثمرين بالإحباط تجاه الوضع اللبناني.
          وأكد الحكير أن الثقة بالاقتصاد اللبناني بدأت تتراجع، وصبر المستثمرين آخذ بالنفاد، مشيرا إلى أن كثيرا من الاستثمارات المملوكة لسعوديين، وخليجيين وحتى لبنانيين يقيمون في المهجر بدأت تنسحب من السوق اللبناني، وعلق على ذلك بالقول "للصبر حدود والعالم مفتوح أمام جميع المستثمرين".
          وأضاف الحكير أن ما يحدث هناك، يعكس حقيقة مؤلمة، وهي أن لبنان العزيز على قلوب العرب والسعوديين، ليس عزيزا على بعض أهله الذين أساؤوا إليه في فترة كان يحتاج فيها الاقتصاد اللبناني للبناء والتطور، مبينا أن كثيرا من العقارات المملوكة لسعوديين قد تطرح للبيع إذا لم يتم حل المشاكل العالقة في لبنان.
          وأكد عضو مجلس إدارة غرفة الرياض، سعد الرصيص أن الطلب على العقارات اللبنانية من قبل السعوديين منخفض للغاية، إلا أنه لا يوجد في المقابل عروض للبيع من قبل الملاك السعوديين لعقارات في لبنان، الذين ما زالوا يبدون تريثا على أمل تحسن الوضع. وقال الرصيص "رغم تراجع طلب السعوديين للشراء، إلا أن العقارات في لبنان سجلت بعض الارتفاع نتيجة انخفاض قيمة الدولار".
          وتصل قيمة الممتلكات العقارية السعودية في لبنان إلى 5.7 مليارات ريال، وفقا لتقديرات مصادر من داخل السوق اللبنانية، أوضحت في المقابل أن الطلب على العقارات الفاخرة "ديلوكس" التي تفضلها العائلات السعودية انخفض بشكل ملحوظ، في الوقت الذي حافظت فيه الشقق السكنية الصغيرة والمتوسطة على معدلات الأسعار الاعتيادية في السوق اللبنانية، نتيجة ارتفاع الطلب عليها من لبنانيين مقيمين في الخارج.
          في هذه الأثناء أكد رئيس مجموعة تراست الدولية خلف الشمري، أن الأزمة اللبنانية أسهمت في عرقلة استقطاب الكوادر اللبنانية التي يحتاجها سوق العمل السعودي، وخاصة في قطاعات برع فيها اللبنانيون مثل سوق الإعلان.
          وقال الشمري الذي يرأس أيضا لجنة قطاعات الإعلام والإعلان في غرفة تجارة الرياض "كنت معتادا في السابق على السفر إلى لبنان بشكل دوري لاستقطاب كفاءات بشرية للعمل، ولكنني اليوم لا أستطيع السفر إلى هناك بسبب الأوضاع الأمنية، وبطبيعة الحال انخفضت أعداد الكوادر التي كنت أجلبها". وتابع "وفي المقابل انخفضت إنتاجية العاملين اللبنانيين في الخارج،
          لأنهم يعيشون يوميا حالة من القلق المستمر على أوضاع بلدهم".
          إلى ذلك يترقب عاملون في قطاع السفر أن يتأثر حجم الإشغال لنحو 35 رحلة أسبوعية يتم تسييرها من قبل ثلاث شركات طيران بين السعودية ولبنان خلال المرحلة المقبلة، بعد أن نصحت وزارة الخارجية السعودية رعاياها بعدم السفر إلى لبنان نتيجة الظروف السياسية والأمنية غير المستقرة التي يمر بها حاليا.
          ولم يتضح حتى اللحظة حجم التأثير الذي سيتركه إعلان الخارجية السعودية الصادر منتصف هذا الأسبوع، على حركة السفر بين البلدين، كما يقول مدير عام طيران الشرق الأوسط (اللبنانية) في الرياض مقداد المقداد، مشيرا إلى أن السعوديين يشكلون قرابة 30 % من حجم ركاب الشركة، وتزيد هذه النسبة في الرحلات التي تسيرها الخطوط السعودية، أو شركة طيران سما، التي بدأت هذا العام تسيير رحلات طيران عارض إلى بيروت

          تعليق

          • صالح بن جارلله
            عضو نشيط
            • Dec 2007
            • 478

            #6

            رحم الله المتوفين وشفى المصابين
            والله اننا نأسف الى وجود عوائل سعوديه لا تستطيع السفر بالطائره نظرا لتكاليف السفر الباهضه !

            اتمنى من المسؤولين اخذ هذه الحادثه كعبره ونقل لمعاناة هذه الطبقه من المجتمع

            دولتنا بخير واقتصادنا بالف خير فلماذا يوجد بيننا طبقه ليست بخير !!!
            صبري على اللي جرحني مايعذربني

            تحشم حثال العرب من شان طيبها

            تعليق

            • رعــد الجنـــوب
              مشرف منتدى الشعر النبطي
              • Aug 2004
              • 4075

              #7
              عقبة ضلع ومثيلاتها تشكي من عدم الإهتمام رغم أن مشاريعها قديمه ولم تنفذ بعد

              شكري لك على هذه الأخبار ياغالي

              تعليق

              Working...