Unconfigured Ad Widget

Collapse

اخبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــار الاثنين

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • يحيى عطيه
    عضو نشيط
    • Feb 2006
    • 918

    اخبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــار الاثنين

    بعد الإعلان أنها بلغت 6.5 مليار ريال العام الماضي
    جدل وتساؤلات حول ضآلة إيرادات "الزكاة" السعودية واحتمالات التهرب


    دبي - الأسواق.نت
    بعد أن أعلنت مصلحة الزكاة السعودية أول أمس السبت 2-2-2008 أن إيرادات العام الماضي من الزكاة بلغت 6.5 مليار ريال، أحدث هذا الرقم جدلا متفاقما في الأوساط العمومية والمتخصصة على حد سواء. ورأى كثيرون أن ذلك الرقم لا يمثل أكبر اقتصاد في المنطقة.
    وفتحت تلك الملاحظات بابا لتوزيع اتهامات بتفشي ظاهرة التهرب من سداد استحقاقات الزكاة، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الإثنين 4-2-2008، وفيما رأى اقتصاديون أن الـ 6.5 مليار ريال لا تمثل سوى 10 % مما يتعين استحصاله، ذهب خبير إلى إن إيرادات هذا الركن الأساسي من الإسلام يجب أن تراوح بين 60 و 100 مليار ريال.
    وعلى رغم أن مصلحة الزكاة أعلنت أن حصيلتها الأخيرة، تمثل ارتفاعا بنسبة 40 % عن إيرادات العام قبل الماضي، فإن كثيرا من رجال الاقتصاد رأوا أن الرقم يقل كثيرا عما ينبغي تحصيله، وأن الرقم لا يمثل الاقتصاد الأكبر ضخامة وقوة في المنطقة، خصوصا أن متابعي الصحف دأبوا على مطالعة أرقام هائلة تمثل أرباح الشركات.
    وفتح الجدل بابا لاتهام عدد من الشركات والمؤسسات التجارية بعدم تقديم دفاترها الحسابية الحقيقية، ما يعني أنها لا تدفع الزكاة المستحقة بشكل دقيق. ولاحظ اقتصاديون أن القطاع العقاري وحده يتداول أصولاً تبلغ قيمتها تريليونات الريالات، ويحقق عوائد ربحية وإيجارية ضخمة تتزايد مع كل مبنى يتم "تشطيبه" وعرضه للإيجار.

    ---------------------------------
    ---------------------------------
    --------------------------------

    يبحث عن مصادر محلية لتمويل الإنتاج
    مخرج أمريكي يسعى لتحويل "بنات الرياض" إلى فيلم سينمائي
    دبي - العربية.نت
    قال مخرج أمريكي يقوم حاليا بزيارة إلى السعودية إنه يسعى لتحويل رواية "بنات الرياض" للكاتبة السعودية رجاء الصانع إلى فيلم سينمائي.
    وقال المخرج الأمريكي تيود نمز الذي يزور السعودية منذ شهرين بدعوة شخصية من الأمير تركي الفيصل وبدعم من رابطة أصدقاء السعودية، إنه يحتاج إلى تمويل مالي لإنتاج الفيلم، مشيرا إلى أنه يحاول توفيره في الوقت الراهن عبر شركات إنتاج محلية في السعودية.
    وقال نمز إنه سيقوم بتغيير في بعض شخصيات الرواية وذلك لأن فيها بعض الإسقاطات الأدبية، بحسب تقرير أعده الصحافي علي بن طحنون ونشرته صحيفة "الجزيرة" السعودية الاثنين 4-2-2008.
    وأثارت "بنات الرياض" جدلا واسعا داخل السعودية وخارجها، وقام مواطنان سعوديان في وقت سابق برفع قضية ضد رجاء الصانع واتهما الرواية بالاساءة لبنات الرياض، كما رفع المدعيان قضية أخرى على وزارة الثقافة والإعلام بحكم أنها رفضت القضية بتاتا عند التقدم لهم بشكوى ضد الرواية، وذلك بحجة أنه ليست لهما مصلحة في الموضوع بعكس إصرار المواطنين بأن الموضوع من مصلحتهم وللمصلحة العامة.وتحكي الرواية عن أربع فتيات سعوديات يبحثن عن الحب: قمرة مطلقة بعد اكتشاف خيانة زوجها، سديم تركها خطيبها بعد أن سلمته نفسها ليتركها بعد ليلة حميمية معتقدا أنها فعلت ذلك مع آخرين قبله، مشاعل التي لم يتمكن حبيبها من الزواج بها بعد أن امتثل لأوامر أمه الرافضة أن يتزوج ولدها من فتاة أمها أمريكية. وأما لميس فتلعب دور الفتاة التي تساعد صديقاتها.
    ويذكر أن المخرج تيود نمز قام بعمل فيلم تسجيلي بعنوان (وطني) مدته 90 دقيقة منذ سنتين ونصف السنة في عاصمة الأفلام السينمائية هوليود وتم عرضه في ثلاث ولايات أمريكية وبتكلفة شخصية منه، وسوف يكون أول عرض في المملكة مترجم يقام في مؤسسة الملك فيصل الخيرية التي لها جهود في تصحيح نظرة الآخر إلى السعودية كدولة وإلى الإسلام كدين.
    والمخرج تيود نمز من مواليد مدينة الظهران 1980بحكم عمل والده في شركة أرامكو السعودية الذي تقاعد عن العمل العام الماضي. وهو حاصل على البكالوريوس في الإعلام في مجال الإنتاج السينمائي وهذه أول مرة يعود إلى المملكة منذ 5 سنوات.

    ------------------------
    -----------------------
    ----------------------

    التمييز يصادق على قتل المفحط ( أبوكاب ) تعزيراً


    أصدرت محكمة التمييز بمكة المكرمة حكماً نهائياً في حق المفحط فيصل العتيبي ( أبوكاب ) يقضي بالقتل تعزيراً .
    وقد نظر القضاة في القرائن والدلائل التي أكدت الحكم والتي استند عليها القاضي في المحكمة الجزئية وأصدر بموجبها حكمه القاضي بقتل أبوكاب تعزيراً وتمت المصادقة عليه بشكل نهائي .
    وكان أبوكاب الملازم أول في البحرية قد قام باستدراج الشابين لمخطط سكني ومن ثم قام بممارسة التفحيط وتسبب في مقتلهما الأمر الذي جعل الحكم يصل للقتل .
  • يحيى عطيه
    عضو نشيط
    • Feb 2006
    • 918

    #2
    سقوط طائرة هيلوكبتر في القصيم ونجاه طاقمها


    سقطت صباح اليوم طائرة هيلوكبتر عسكرية من نوع شوايزر تابعه لمعهد طيران القوات البرية على بعد ستة كيلومترات من محافظة رياض الخبراء وتحديدا في احدى المزارع .
    ولم يصب قائد الطائرة والمرافق بسوء حيث لم يتبين حتى الآن سبب السقوط رغم أن البوادر الأولية تؤكد وجود خلل فني بالمحرك وقد طوقت الشرطة العسكرية الموقع ومنعت التصوير حيث يتم التحقيق بس

    -------------------------------------
    ------------------------
    ----------------------------
    جوجل قلقة من عرض مايكروسوفت شراء ياهو



    قالت شركة جوجل انها تعتبر عرض شركة مايكروسوفت لشراء شركة ياهو في صفقة تبلغ 44.6 مليار دولار "مقلقا" وترغب في ان تدقق السلطات في الصفقة المقترحة.
    وقالت جوجل في مدونة على الموقع ان اندماج الشركتين قد يحد من قدرة المستخدمين على الوصول بحرية الى البريد الاليكتروني والرسائل الفورية التي توفرها مواقع منافسة.
    وقالت ان شركة مايكروسوفت حاولت في السابق "بناء كيانات احتكارية".
    وكانت مايكروسوفت تقدمت بعرض لياهو يوم الجمعة وقالت ياهو انها تدرس العرض.
    وقال كبير محامي مايكروسوفت براد سميث ان اندماج الشركتين سيوفر قدرا اكبر من المنافسة.
    واضاف ان الاندماج، اذا تم، سيؤدي الى اقامة "ثاني اكبر منافس في محركات البحث والاعلانات على الانترنت" مؤكدا ان "مايكروسوفت ملتزمة بالانفتاح والابتكار وحماية الخصوصية على الانترنت".
    مبادئ اساسية
    لكن كبار المديرين في جوجل لا يشاركون مايكروسوفت ذلك الرأي.
    ويقول ديفيد درموند، نائب رئيس جوجل للتطوير وكبير القانونيين في الشركة: "ان عرض الشراء العدائي الذي قدمته مايكروسوفت لياهو يثير اسئلة مقلقة".
    ويضيف في مدونة له: "ان الامر يتجاوز مجرد صفقة مالية، اي شركة تشتري اخرى. انما يتعلق بالحفاظ على المبادئ الاساسية للانترنت من انفتاح وابتكار".
    ورأى درموند ان مايكروسوفت قد تحاول ممارسة "نفوذ غير ملائم" عبر الانترنت.
    وقال: "مع ان الانترنت توفر الابتكار التنافسي، سعت مايكروسوفت مرارا لاقامة احتكارات وبالتالي زيادة هيمنتها على اسواق جديدة اخرى". وفي عام 2004 غرمت المفوضية الاوروبية مايكروسوفت بقيمة 497 مليون يورو بسبب انتهاكاتها لحرية المنافسة في السوق، وخسرت الشركة الامريكية استئنافا ضد الحكم في سبتمبر/ايلول العام الماضي.
    ومنذ ذلك الحين بدأت المفوضية التحقيق في قضيتي احتكار اخريين ضد مايكروسوفت.
    وسينظر اعضاء اللجنة القانونية في الكونجرس الامريكي يوم 8 فبراير شباط الجاري في عرض مايكروسوفت لشراء ياهو، حيث يتوقع ان يخضع لتدقيق شديد.

    -----------------------------
    ------------------------------
    ----------------------------------

    مديرة مدرسة تغلق الباب في وجه المعلمات المتأخرات

    قدمت معلمات في مجمع المتوسطة والثانوية الاولى بالداير شكوى لمدير ادارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة جازان ضد مديرة ووكيلة المجمع قائلات انهما تقومان باغلاق البوابة في وجوههن عند تأخرهن في الحضور صباحاً لبضعة دقائق. المعلمات اللواتي اشتكين مما وصفنه بالتعسف المقصود اكدن انهن يتعرضن للسعات نظرات الفضوليين اثناء انتظارهن مع الطالبات المتأخرات امام بوابة المجمع الى ما بعد انتهاء الطابور الصباحي ليتم السماح لهن بالدخول في حال تأخرهن لفترة لا تتجاوز “5” دقائق.. علماً بأن بعضهن يعانين من ظروف اسرية قاهرة ويقطعن مسافة “300” كلم ذهاباً واياباً للحضور الى المجمع التعليمي والعودة لديارهن بعد انتهاء الدوام الدراسي يومياً. ويضايقهن الانتظار امام بوابة المجمع الذي يقع على شارع عام بجوار العديد من المحلات التجارية. مدير تعليم البنات د. احمد البهكلي اكد ان اغلاق البوابة في وجوه المعلمات اجراء غير نظامي ومخالف للانظمة موضحاً ان الشكوى المقدمة منهن وردته قبل ما يقارب الـ “3” اشهر ووقف على القضية بنفسه ووجه مديرة المدرسة بعدم اغلاق البوابة امام المعلمات مشيراً الى ان المديرة بررت تصرفها بأن ترك البوابة مفتوحة يكشف ما بداخل المجمع امام الرجال خاصة انه يقع على شارع تجاري عام يكثر فيه تواجد العمالة
    وقال انه ليس له علم بتجدد هذه المشكلة واذا ثبت ذلك سيعمل على ايجاد حل نهائي لها.

    -------------------------------
    ------------------------------
    -------------------------------

    في محاولة متأخره لتحسين صورة عمالته .. السفير البنجلاديشي يزور صحيفة سعودية

    قام السفير البنجلاديشي بزيارة غير متوقعة من سفير الي مقر صحيفة مؤخراً وتاتي هذه الزيارة في السعي الحثيث لتلافي مايمكن تلافية من اوضاع هذه العمالة المتردية ومحاولة جاهدة في تحسين صورة العمالة البنجلاديشية لدى الصحف السعودية وعلى راسها صحيفة الرياض .
    والجدير بالذكر ان صحيفة الرياض تتناولت هذه الايام جميع قضايا هذه العمالة بمصداقية ووضوح وما آلت اليه هذه العمالة من اخلال بالامن وجرائم اخلاقية لم يقم بها اعتى المجرمين حيث تناولت الرياض جميع التحقيقات والتقارير بالبراهين والادلة الملموسة الامر الذي حدى بالسفير البنجلادبشي لزيارة مقر الصحيفة محاولا تلطيف الاجواء والتخفيف من كشف جرائم هذه العمالة في السعودية .
    وقد اتخذت الجهات الرسمية موقفا حازما من هذه العمالة في الآونة الاخيرة و تم حصر هذه العمالة في الاعمال الحرفية والنادرة فقط والتقليل منها وفي اضيق الحدود واستبدالها بالعمالة النيبالية بالتنسيق مع الدولة مسبقاً لاستقدامهم بدلا من العمالة البنجلاديشية .

    تعليق

    • يحيى عطيه
      عضو نشيط
      • Feb 2006
      • 918

      #3
      إزالة المواقع غير المأهولة بمخططي عسفان اليوم


      في وقت تنظر فيه امارة منطقة مكة المكرمة الشكوى المقدمة من المواطنين المطالبين بوقف إزالة منازلهمفي مخططين بعسفان واصل المئات منهم امس (الاحد) التجمع عند مدخل المخططين حيث نصبوا مخيماً في محاولة لتصعيد قضيتهم ومنع معدات لجنة الاراضي الحكومية والتعديات من ازالة ما يعتبرونه ممتلكات لهم بصكوك نظامية. «عكـاظ» تواجدت في الموقع لمتابعة مستجدات القضية ورصد مختلف وجهات النظر، فقال فيصل باكواسة وغازي الصبحي واحمد المطيري وصالح العنزي انهم كانوا اشتروا الاراضي التي اقاموا عليها منازل من مالكها الاصلي حسب مخطط (كروكي) رسمي ولديه صك ملكية زراعية لها. واستغربوا صمت الجهات المعنية طيلة الـ«6» سنوات الماضية التي انفقوا خلالها مدخراتهم في بناء مساكن لأسرهم اذا كانت هناك اية مخالفات منهم. وقال محمد الحارثي ومبارك السلمي وبندر المطيري وسعد السبيعي انهم قدموا كذلك شكوى لجمعية حقوق الانسان مطالبين الجمعية بالوقوف على حيثيات قضيتهم التي يرون انها عادلة وواضحة.. ولم يتلقوا اية شكوى على املاك خاصة او عامة. وتعهدوا بإزالة المباني التي شيدوها اذا ثبت انهم معتدون على الاراضي.
      واشار عبدالله المطيري وبادي الصيعري وعلي ابو شعبان الى انهم تقدموا بطلبات استحكام للجهات المعنية حسب المبايعات من المالك الاصلي وما زالت طلباتهم قيد الإجراء.
      بدء الازالة
      وعلمت «عـكاظ» من مصادر مطلعة انه ستبدأ على الارجح اليوم «الاثنين» ازالة المواقع التي لايتواجد بها سكان فيما يتم الرفع للجهات المعنية لاتخاذ ما تراه مناسبا بشأن المواقع المأهولة بالسكان حيث تنتظر «10» دراكتورات و «6» قلابات في الموقع اشارة البدء في الازالة.
      المهندس سمير باصبرين رئيس لجنة الاراضي الحكومية والتعديات بمحافظة جدة اكد من جانبه لـ «عـكاظ» ان هذين المخططين ضمن المواقع المخالفة التي صدرت التوجيهات بازالتها موضحا ان اللجنة جهة تنفيذية لاتقوم بالازالة الا بتوجيه وبعد التثبت من وجود مخالفة وتعد على ارض الواقع.
      واضاف ان المباني اقيمت في المخططين بطريقة مخالفة ولايملك اصحابها اية اثباتات ملكية.. وعلى من يملك أي مستندات رسمية التقدم بها للجنة لاثبات ملكيته.

      -----------------------------
      ----------------------------
      -------------------------------

      منع الجائلين ومحطات التحلية من بيع «زمزم»

      وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بمنع بيع مياه زمزم خاصة على الطرق السريعة وبعض المواقع الأخرى من قبل الباعة المتجولين.
      من جانبها شددت أمانة محافظة جدة على منع بيع مياه زمزم من الباعة المتجولين في عدة مواقع بمحافظة جدة.
      وأشار مساعد وكيل الامين للخدمات لشؤون الاسواق والمواد الغذائية المهندس محمود كنسارة إلى انه سيتم تكثيف الرقابة على الاماكن التي لا يزال بعض الاشخاص بجدة يقومون ببيع هذه المياه فيها مثل الطرق السريعة وفي ساحات المطار القديم وبعض المحلات الخاصة بتحلية المياه لافتا الى ان اغلب القائمين على ذلك من الوافدين. يشار إلى أن هناك العشرات من الوافدين يقومون بالوقوف في الطرق السريعة بين مدينتي جدة ومكة يقومون ببيع مياه زمزم يعتقد الكثير أنها (مغشوشة) وإنها عبارة عن مياه معدنية عادية مختلطة بكمية قليلة من مياه زمزم.

      -------------------------------
      --------------------------------
      ---------------------------------

      وزارة الزراعة السعودية تؤكد استمرار ارتفاع أسعار الخضراوات بسبب موجة البرد



      أكدت وزارة الزراعة السعودية أن أسعار الخضراوات بدأت في الارتفاع بدءاً من الأربعاء 23 يناير /كانون الثاني 2008 الماضي، بتأثير من موجة البرد الشديدة التي ضربت عدة مناطق في المملكة.
      وقال مدير ادارة التسويق الزراعي الدكتور سعد خليل، إن موجة الصقيع التي تمر بها المملكة التي بدأت اعتباراً من ديسمبر/ كانون الأول الماضي لم تؤثر في الأسعار حتى 23 كانون الأول، بحسب ما ذكره الصحفي زياد الزيادي في صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الاثنين 4-2-2008.
      وأوضح خليل "أن الوزارة تراقب آثار الصقيع، إذ زادت أسعار الجملة لمنتجات الخيار والباميا والكوسة للعبوة التي تزن 10 كغم إلى 130 و150 ريالاً على التوالي ( الدولار يعادل 3.75 ريالا) ، وهذا الارتفاع متوقع، خصوصاً إذا ما علمنا أن موجة الصقيع قضت تماماً على الزراعات المكشوفة في مناطق الانتاج خصوصاً في الجوف وحائل وتبوك والقصيم وغيرها".
      البيوت المحمية
      وأضاف أن المزارعين الذين ينتجون الخضراوات في البيوت المحمية البلاستيكيه العادية، أوضحوا أنه تم القضاء على منتجاتهم تماماً، أما البيوت المحمية المجهزة بتدفئة - ونسبتها قليلة جداً- فهي مستمرة في الانتاج ولم تتأثر الزراعة فيها بموجة الصقيع.
      وحول ما إذا كانت الظروف تساوت بين العام الحالي والعام الماضي، قال خليل "إنه عند مقارنة الظروف الحالية بالعام الماضي، فالملاحظ أن موجة الصقيع وموسم الحج وشح الواردات ومشكلة نقص العمالة الزراعية اجتمعوا سوياً، أما الآن، فموجة الصقيع هي العامل الوحيد المؤثر، إذ لا تزال الواردات خصوصاً من الطماطم تغطي الفجوة الحاصلة في الانتاج. ونتوقع أن آثار الصقيع التي تعرضت لها الدول المصدرة سيكون لها آثار سلبية على الواردات من الخضار للأسواق السعودية في الأسابيع المقبلة".
      استمرار الارتفاع
      وتوقع خليل استمرار ارتفاع أسعار الخضار خلال الفترة من فبراير/ شباط الجاري إلى مايو / آيار 2008، وقال "من الحلول التي اقترحناها العام الماضي التوسع في الاستثمار بالنسبة للزراعة في البيوت المحمية المجهزة بالتدفئة والتبريد، وذلك لضمان الحصول على انتاج مستقر طوال العام، وأعتقد أن البنك الزراعي يدعم هذا التوجه والوزارة تدعمه لدوره في ترشيد المياه والارتقاء بجودة المنتجات، إضافة إلى دوره المهم في استقرار أسعار الخضار للمستهلك".
      من جهته، قال الأستاذ في قسم الانتاج النباتي في كلية علوم الأغذية والزراعة الدكتور عبدالعزيز الحربي إن السبب في ارتفاع أسعار الخضراوات يرجع إلى أن جزءاً كبيراً من الخضراوات ينتج في الحقول، وليس في البيوت المحمية.
      وأضاف الحربي أن الارتفاع كان حاداً في معظم الخضار، الذي ينتج في الحقول مثل الكوسة التي لا تنتج في البيوت المحمية، وبالتالي النقص في المعروض والزيادة في الطلب تنعكس على أسعار الخضراوات.
      وقال نقصد بالزراعة المحمية البيوت المحمية، وهي البيوت الزجاجية والبيوت البلاستيكية والفيبرغلاس غير المدفئ، مشيراً إلى أن موجات البرد تؤثر في المنتجات البلاستيكية بـ 70 %.
      وأكد أن إنتاجية البيوت المحمية الزجاجية في الظروف العادية أعلى من البلاستيكية، إذ لا يمكن أن تقدم إنتاجاً كاملاً بنسبة 100 %، ولكنها ستعمل على التخفيف من آثار البرد.

      -------------------------
      ------------------------
      -----------------------

      سعودية تكافئ من يترك التدخين من أبنائها بـ 20 ألف ريال

      خصصت سيدة في العقد السادس من عمرها بالمدينة المنورة مكافأة قدرها 20 ألف ريال لأي ابن من أبنائها الثلاثة يستطيع الإقلاع عن التدخين.
      وقالت إنها أعلنت المكافأة بحضور أبنائها الذين ابتلوا بآفة التدخين وذلك بعدما شاهدت البرنامج الشهير 99 الذي يقدم عبر التلفاز السعودي. وأضافت: البرامج التلفزيونية التي تتحدث عن التدخين توضح لي بعض المشاهد المؤلمة والقصص المروعة عن مدمني التدخين، ولذلك فأنا أحاول أن أقدم أي شيء من أجل إقناع أبنائي بترك هذه العادة حتي لو كلفني الأمر كل مالي.
      وعن تفضيلها لهذه الطريقة علي غيرها من الطرق العلاجية الأخري أكدت أنها سبق وأن حاولت معهم بشتي الوسائل والطرق إلا أنها لم تنجح معهم، وأنه لم يتبق أمامها إلا خيار وحيد وهو إغراؤهم بالمال.
      وأشارت السيدة إلي أنها لن تسلم المبلغ لأي من الأبناء إذا نجح في تجاوز هذه الآفة إلا بعد مرور عام علي تركه للتدخين كي تتأكد من عدم عودته إليه مجددا. وتضيف بأنها سوف ترفع مقدار الجائزة لو أقلع ثلاثتهم عن هذه العادة القاتلة.
      وعن كيفية تأكدها من أن أحد أبنائها قد أقلع عن التدخين بالفعل تقول: إن الأمر ليس بالصعب فالمدخن تظهر عليه علامات منها تغير لون الشفاه والرائحة التي تنبعث منه، وكذلك من خلال تعاون بعض أحفادي معي ليأتوني بالأخبار أولا بأول، ولا شك أن من سيتركه ستتضح عليه علامات كثيرة وسوف تسلم له جائزته في حفل خاص ومميز جدا.

      تعليق

      • سنبقى
        عضو نشيط
        • Feb 2007
        • 400

        #4
        الف شكر يالغالي
        وفقك الله لكل خير

        تعليق

        Working...