Unconfigured Ad Widget

Collapse

تقرير

Collapse
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    تقرير


    تقرير

    الشؤون الاجتماعية والعمل مسؤولية التوظيف والإعانة وفي القصيم 3441 سعودياً متسولاً و 9121 فتاة في دور الرعاية

    مكة المكرمة - خالد محمدالحسيني

    كيف نفسر ما تردده وزارات العمل والشؤون الاجتماعية من أن هناك اهتماماً بتوظيف أبناء وبنات الوطن ومابين اعداد المتسولين السعوديين والمحتاجين للإعانة وفي المقابل عدد "الجانحات" السعوديات؟!

    أين الخلل؟

    وجود فقراء من ابناء الوطن ومحتاجين ومتسولين امور موجودة في الوطن الذي يعيش في خير وفير وقد نشرنا في البلاد الكثير من القصص في اكثر من مدينة وعلى الطرف الآخر هناك "جنوح" الفتيات والفقر هو السبب الرئيسي في رأيي للحالتين والحاجة وراء الفقر ووراء "الجنوح " وإن كان هناك سبب آخر للجنوح فيأتي في المؤخرة. اسأل عن الفقر أولاً.

    نائب وزيرالعمل

    نائب وزير العمل تحدث للصحف عن اهتمام الوزارة بتوظيف السعوديين وترشيد "الاستقدام" وان العلاقة حسب توجيه الوزير مع القطاع الخاص يجب ان تكون جيدة.. وأن هناك تحسيناً لخدمات توظيف السعوديين وزيادة نسبتهم في القطاع الخاص ومساعدة المنشآت الخاصة للتقيد بأنظمة العمل. ما نسمعه أمر جيد.. لكن ماذا عن التطبيق على الواقع؟ ولماذا لا تنشر لنا الوزارة اعداد السعوديات والسعوديين الذين تم توظيفهم ونسبة نجاح جهودهم في الميدان في ظل شكوى الناس من البطالة؟ نسبة الأمية

    نائب وزيرالعمل

    هناك علاقة للتعليم بالامر نسبةالأمية انخفضت من 60% عام 1392 إلى 7.3 % في 1428 بين الذكور و 20.2 % بين الاناث واصبحت مقابل عدد السكان 13.7 % وهناك مناطق خلت من الأمية في عام 1426 ه اعلن عن خلو المدينة المنورة من الامية وتم محو أمية 14000 أمي وأمية وفي مكة يجري تطبيق مشروع مكة بلا أمية بمعنى أن نسبة المتعلمين ارتفعت وممكن أن يعملوا بما يتفق وتعليمهم.. لكن " الجامعي" يتعثر اليوم في الحصول على عمل ؟

    التسول

    نشرت إحدى الصحف ان منطقة القصيم تصدرت مناطق المملكة في عدد المتسولين المقبوض عليهم "فقط " 1443 متسولا تلتها الرياض 1329 متسولا كلهم من ابناء الوطن وفي 1426 ه تم القبض على 5317 متسولا سعوديا والمتسول الذي لا يحتاج للتسول لا يشكل نسبة تذكر بمعنى أن هؤلاءيمثلون المحتاجين الحقيقيين .

    جنوح الفتيات

    أودع في دور رعاية الفتيات الاربع في الرياض ومكة والاحساء وابها 1219 فتاة وتم طي قيد اعداد كبيرة من الحالات في الرياض 793 وفي مكة 183 ومازالت 40 حالة في مكة وفي الاحساء تم طي قيد أكثر من 50 فتاة وفي أبها عدد الحالات التي التحقت بالدار 58 حالة ولايمكن إلا أن تكون للفقر علاقة رغم وجود اسباب أخرى مثل المشاكل الاخلاقية القتل حمل السلاح التفكك الأسري .

    المتسربات

    خلال السنوات الأخيرة حصرت وزارة التربية والتعليم تسرب 2418 طالبة من المراحل الثلاث أكثرها في الثانوية وقالت مديرة التوجيه والإرشاد في الرياض إنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية تم رصد انقطاع 559 طالبة عن الدراسة.

    المسئولية لمن؟

    قلنا إن التسول والجنوح له أسباب لكن لأهمية توفر المادة فان حالات كثيرة تكون "الحاجة" سبباً لها وتركيبة المجتمع لا تقدم على هذه الأمور الا تحت "الضغط" سواء الحاجة او غيرها ويتحول الشاب والشابة الى شخص آخر يرتكب الخطأ تحت تأثير الظروف الاجتماعية.

    مواطن بدون حاجة

    إننا نأمل أن نسعى لتطبيق "بلد بدون متسول" وبدون "فقير" ويكون ذلك بتوفير الاف الوظائف في القطاعين العام والخاص لاستيعاب المحتاجين وان تمتد خطوات مخصصات الضمان لغير القادرين على العمل الى الالاف من الاسر في ارجاء البلاد.. وإن بقيت حالات تسول او جنوح فهي التي "شذت" او يطلق عليها خارج المفهوم الطبيعي وهي مما يطلق عليه "قضايا ضرورية عادية لابد منها" اما الوطن الآن فهو يشير الى خطورة ومع مرور السنوات "كارثة" إن فشلنا في تطويقها والقضاء عليها وبأسرع ما يمكن.


    هذا التقرير نشر في جريدة البلاد الأحد11محرم 1429هـ الموافق 20 يناير 2008 ص 3

    نسأل الله يامن كان السبب في هذه المشكله أن يرده للحق وأن يعمل لمصلحة البلد والمواطن والله الهادي إلى سواء السبيل
    sigpic
  • سنبقى
    عضو نشيط
    • Feb 2007
    • 400

    #2
    الاخ الفاضل قينان مساء الخير والسرور
    الف شكر على هذا التقرير الذي يبرز بعض الجوانب
    المسببه للانقطاع الدراسي والتسرب من المدارس وكذلك
    مشكلة الفقر الذي اتضحت معالمه خلال السنتين الاخيره
    وبشكل واضح حيث تقلصت الطبقه المتوسطه للمجتمع بعد نكسات الاسهم
    وازدادت الطبقات الدنيا بالمجتمع لاسباب عديده منها الغلا
    ومستويات المرتبات نظير ارتفاع الاسعار وسهولة الاقتراض
    من البنوك والاقساط المتاحه للكماليات وكذلك قلة الوظائف للشباب
    وللشابات رغم تواجد 7 مليون مقيم لو تم الاستغناء فقط عن مليون
    عامل وموظف اجنبي وتم توظيف واحلال بدلهم من شباب الوطن
    لانتهت اغلب مشاكل التوظيف.......... وكما قيل لو كان الفقر رجلآ
    لقتلته..... نسئل الله الصلاح للجميع...........

    تعليق

    Previously entered content was automatically saved. Restore or Discard.
    حفظ تلقائي
    Insert: Thumbnail صغير وسط كبير Fullsize Remove  
    or Allowed Filetypes: jpg, jpeg, png, gif, webp

    ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

    Working...