Unconfigured Ad Widget

Collapse

(((((((((((((((((اخبار عاجله ننقلها اليكم )))))))))))))))))))))))))))

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • يحيى عطيه
    عضو نشيط
    • Feb 2006
    • 918

    (((((((((((((((((اخبار عاجله ننقلها اليكم )))))))))))))))))))))))))))

    [CENTER]
    ابن منيع والشبيلي : صغار الموظفين يدخلون في اصناف مستحقي الزكاة
    في ظل موجة الغلا التي اتت على الاخضر واليابس في المجتمع السعودي وتفنن التجار بالتحكم والتلاعب بمختلف احتياجات المواطن .حيث ان هذا العمل يعتبر منافي للشريعة الاسلامية فاالحتكار والغلا منبوذبان في الشريعة الاسلامية السمحة .في هذه الظروف التي يعيشها المواطن كان هناك فتوى من بعض مشائخنا الفضلاء الذين ابدوا امتعاضهم من هذه الموجه اصدر الشيخ عبدالله المنيع والشيخ الشبيلى فتوى حول استحقاق صغارالموظفين للزكاة.
    فقد أوضح الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع أن العبرة باستحقاق الزكاة هو أن يكون المستحق من ضمن الأصناف المذكورة في قوله تعالى {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ}، فإذا كان الموظف من ضمن الفقراء الذين ليس لديهم ما ينفقون أو المساكين الذين لا يكفيهم ما عندهم لتلبية حاجاتهم الضرورية، فإن هذا الموظف يكون بلا شك مستحقا للزكاة.
    وأبان عضو هيئة كبار العلماء في حديثه لـ"الأسواق.نت" أن تحديد مقدار الراتب الذي يوجب لصاحبه الزكاة عند 3 أو 4 آلاف ريال (الدولار = 3.75 ريالات) مثلا أمر غير ممكن، فحد الكفاية ليس منضبطا برقم معين، ولكل حالة فتواها الخاصة بها، مذكّرا أن الموظف المسرف في إنفاقه على الكماليات لا يتساوى مع نظيره المقتصد الذي يقْصر نفقاته على الضروريات، وكذلك الأمر بالنسبة للموظف الذي يعيل أسرة كبيرة مقابل راتب متواضع، فهذا لا يقارن بالموظف صاحب الأسرة الصغيرة.
    وحذر الشيخ المنيع من تشبه بعض صغار الموظفين بمن يفوقونهم غنى، ما يدخلهم في دائرة التبذير المنهي عنه، ويلجئهم فيما بعد لطلب الصدقة من الناس، التي وصفها الشيخ بأنها "أوساخ عباد الله"، مستدركا "من الأحوط والأمثل لأي موظف محتاج أن يبذل وسعه في سبيل تحسين دخله بعمل إضافي قبل أن يقبل بالزكاة التي "لا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب"، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالقدرة على الكسب وتهيؤ أسبابه تحجبان عن الشخص حقه في الزكاة.
    ومع ذلك أكد الشيخ المنيع أن الغلاء الذي طاول كل شيء زاد أعداد مستحقي الزكاة من صغار الموظفين، قائلا "لو افترضنا جدلا وجود حد أدنى من الراتب يوجب الزكاة لصاحبه، فإن هذا الحد ارتفع بلا شك من 4 آلاف سابقا إلى 5 آلاف ريال حاليا، تماشيا مع تصاعد الأسعار".
    -----------------------
    السوق السعودي : المؤشر يسجل أعلى مستوى له منذ 15 شهر بدعم من شركتي الاتصالات والكهرباء
    سجل السوق السعودي في أول أيام تداوله من السنه الهجرية الجديدة 1429 أعلى مستوى له منذ 15 شهراَ و تحديداَ من نوفمبر 2006 عندما تمكن اليوم من تجاوز مستوى 11870 نقطة الذي سجله في ديسمبر الماضي.
    وشهد السوق اليوم ارتفاع الغالبية العظمى من الأسهم المدرجة ما ساهم في ارتفاع المؤشر العام للسوق بشكل تدريجي منذ بداية التداول وسط تحسن في قيم السيولة بعد أن شهد السوق في الأسبوع الماضي انخفاضها بشكل تدريجي.
    واقترب المؤشر اليوم من مستوى الـ11900 نقطة ليقفل عند 11895 نقطة (+252 نقطة) وسط تداولات نشطة تجاوزت 16.2 مليار ريال.
    ----------------------
    4.5 ملايين ريال خسائر يومية متوقعة "للألبان" السعودية بسبب "المقاطعة"
    توقعت مصادر أن تتكبد شركات الألبان السعودية خسائر بنحو 27 مليون ريال (الدولار = 3.75 ريالات) خلال الأيام الستة المقبلة، هي المدة الزمنية المحددة لحملة "شعبية" بمقاطعة شراء منتجات الألبان؛ نتيجة قرار تلك الشركات مؤخرا برفع سعر منتجاتها من الألبان.
    ووفقا لأنباء تواترت خلال اليومين الماضيين في السعودية، ينتظر أن تنطلق اليوم السبت 12-1-2008 حملة مقاطعة غير رسمية من قبل جمهور المستهلكين ضمن مواجهة ارتفاع أسعار الألبان ضد الشركات المنتجة للألبان، تذمرا من واقع قرار التسعيرة الجديدة للألبان؛ إذ اتخذت هذه الحملة شعارا شعبيا هو "دعوها تخيس"، وهي العبارة التي تعني "دعوا تلك المنتجات تعفن".
    ------------------------
    العثور على صاروخ من
    مخلفات حرب الخليج الثانية بحفر الباطن
    العثور على صاروخ من مخلفات حرب الخليج الثانية بحفر الباطن
    استُدعي فريق من سلاح المهندسين بمدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن للتعامل مع صاروخ من مخلّفات حرب الخليج الثانية عثر عليه راعي أغنام في منطقة صحراوية شمال المحافظة.وطبقاً لمعلومات أمنية؛ فإن الصاروخ الذي يبلغ طوله متراً و30 سم مُصنّف ضمن الصواريخ التي تقذفها الطائرات.
    -----------------------
    إنفراج أزمة السائقة السعودية في القاهرة

    انفرجت أمس أزمة السائقة السعودية "سارة" التي اصطدمت سيارتها بسيارة أجرة في شارع طلعت حرب بالقاهرة، حيث قُتل 3 أشخاص أحدهم السائق المصري وراكبان من أذربيجان.
    وتوصلت أطراف القضية إلى اتفاق مكتوب يقضي بتسديد "سارة" مبلغ 350 ألف جنيه مصري لأسرة السائق القتيل، مقابل التنازل الكامل عن القضية.
    لكن هذا الاتفاق ينتظر التوثيق والإحالة إلى المحاكمة العاجلة التي تعقد غداً السبت لإنهاء ملف القضية.
    يذكر أن محامي "سارة" كان قد أتم اتفاقاً مماثلا مع القنصل الأذري في القاهرة بخصوص الراكبين القتيلين يقضي بتسديد 250 ألف جنيه عن كل قتيل بالإضافة إلى مئة ألف للمصاب الأذري أيضاً شاملة مصاريف علاجه.
    وحرصت سارة في لمحة إنسانية جميلة على تسليم السيارة الأجرة المصدومة لأسرة القتيل إضافة للمبلغ
  • يحيى عطيه
    عضو نشيط
    • Feb 2006
    • 918

    #2
    جامعة الملك خالد تعلن عن بدء القبول في الدراسات العليا
    اوضحت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد ان قبول الطلاب في برامج الماجستير في تخصصات الشريعة الاسلامية في الفقه واصول الدين وفي الانظمة وماجستير التربية في الادارة والاشراف التربوي وفي المناهج وطرق التدريس العامة وفي المناهج وطرق تدريس العلوم وفي التوجه والارشاد النفسي وماجستير الاداب في التاريخ والجغرافيا وماجستير العلوم في الفيزياء والكيمياء سيبدأ اعتبارا من يوم السبت الموافق 16/ 2 / 1429هـ من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهراً في عمادة القبول والتسجيل طريق الحزام الدائري شرقا بمدينة ابها.
    واشترطت العمادة ان يكون المتقدم سعوديا او حاصل على منحة رسمية للدراسات العليا اذا كان من غير السعوديين وان يكون حسن السيرة والسلوك ولائقا طبيا وان تكون الشهادة الجامعية من جامعة سعودية او من جامعة اخرى معترف بها.
    وحددت العمادة يوم السبت 30 / 2 / 1429هـ الى يوم الثلاثاء 3 / 3 / 1429هـ مواعدا للإختبار التحريري
    ---------------------------
    وزارة الداخلية تنفذ حكم القتل تعزيرها في خادمة اندونيسية بمنطقة عسير
    أصدرت وزارة الداخلية اليوم بيانا حول تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحدى الجناة وجاء في نص البيان :
    أقدمت / يانتي ايرانتي جونو سوكاردي / اندونيسية الجنسية / على قتل مخدومتها المرأة / عائشة بنت محمد إبراهيم آل مخالد / سعودية الجنسية / وذلك بكتم أنفاسها وهي نائمة حتى توفيت وسرقة حليها الذهبية ، وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على المذكورة وأسفر التحقيق معها عن توجيه الاتهام إليها بارتكاب جريمتها وبإحالتها إلى المحكمة العامة صدر بحقها صك شرعي يتضمن ثبوت مانسب إليها والحكم بقتلها حداً وصدق الحكم من محكمة التمييز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ماتقرر شرعاً بحق الجانية المذكورة وقد تم تنفيذ القتل حداً بالجانية / يانتي ايرانتي جونو سوكاردي / إندونيسية الجنسية / اليوم السبت الموافق 3 / 1 / 1429هـ بمحافظة محايل بمنطقة عسير

    تعليق

    • حنين
      عضوة مميزة
      • Oct 2004
      • 2439

      #3
      شكرا لك أخي الكريم على هذا الجهد .


      أتوقع بأن 80% من المواطنين يستحقون الزكاة !!


      لا خير في وعد إذا كان كاذبا..

      ولا خير في قول إذا لم يكن فعل.

      تعليق

      • رعــد الجنـــوب
        مشرف منتدى الشعر النبطي
        • Aug 2004
        • 4075

        #4
        الزكاة : في عهد الخليفه الاموي عمر بن عبدالعزيز مضى أكثر من عامين لم يجدوا من يأخذ الزكاة

        شكراً لك ياغالي على هذه الأخبار

        تعليق

        Working...