Unconfigured Ad Widget

Collapse

تناقضات المجتمع السعودي حول المراة

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • جبر
    عضو مشارك
    • Jan 2001
    • 169

    #16
    في انتظار تعليق اخونا الملكي ....!
    اللهم أغفر لنا أجمعين..يارب

    تعليق

    • الملكي
      عضو مؤسس ومميز
      • May 2001
      • 2947

      #17
      "لا تعليق"

      ولكن , اين موضوعك اخي جبر ..
      لسني أحب اللسلسة

      تعليق

      • احمد السريفي
        عضو مميز
        • Sep 2001
        • 1688

        #18
        اخوي جبر تبغى الرد من الملكي على الموضوع في المنتدى ولا عن طريق البريد .

        تعليق

        • عبدالرحمن
          • Dec 2000
          • 4525

          #19
          الرسالة الأصلية كتبت بواسطة رهف
          الأخت بنت النور اسعد الله مساك

          لقد قرأت الردود على ما طرحتيه بخصوص المرأة وللأسف لم اجد ما يثلج الصدر في كل تلك الردود مع احترامي للجميع ... ذلك ان الجميع يحاولون تلميع صورة الرجل والتقليل من اهمية الموضوع وجديته فوضعوا اللوم على نسبة ضئيلة جدا من الرجال لدرجة ان احدهم اقترح عدم مناقشة الموضوع نهائي

          والواقع ان النسبة الصحيحة لا تقل بأي حال من الأحوال عن 60% من الرجال وربما اكثر , ومن وجهة نظري ان السبب في ذلك يعود الى الرجعية السائدة في مجتمعنا وعدم فهم متطلبات المرأة والنظرة القاصرة لفهم خلفيات الموضوع .
          قد يكون ما قلتيه فيه بعض الصواب ولكن بالطبع ليس الكل.. وها نحن الآن نجد رأيان على طرفي النقيض. وإبداء الرأي حق مشروع للجميع ولكن يجب أن يكون الحق هو هدف الجميع.

          المرأة هي الأم والأخت والزوجة والبنت (هذه قاعدة)
          ولكن ماهي الرجعية التى تقصدينها ؟ ماهي متطلبات المرأة التى جدت.


          أما نظرة الرجل لفتاة الشارع ايا كانت فتنقلب عندها الموازين تماما وتصبح الرجعية ثقافة وينقلب الحياء والتحرج إلى جرأة والتسلط يتغير إلى إحترام ومودة وتفاهم كما يحصل من الرجال قبل الزواج وبداياته من وعود واحترام وتفاهم وغير ذلك كثير واذكر هنا قصة طريفة عن احدهم عندما سافر وزوجته لقضاء شهر العسل عندما دخل غرفته في احدى الفنادق تعثرت زوجته بسبب ارتفاع بسيط في الغرفه فقال لها سلامتك يا عمري وانحنى ليطمئن عليها ... وبعد سنتين وفي نفس الموقف عندما تعثرت لم يرد عليها سوى بهذه الجملة ( ما تشوفين يا عمياء ) .
          لقد ذكرت لفظ فتاة الشارع، فمن تقصدين ياترى؟ إن كنت تقصدين تلك التى نسيت الله وهي تخرج بكامل زينتها فقد قيل لكلِّ ساقطة لاقطة.ٌ

          أما الرد على مثالك السابق، فكم من فتاة تعرفينها تزوجت وكانت تعد لزوجها طعام الافطار كل صباح مع أرق وأعذب الكلمات في أول سنة وبعد ذلك أصبح المسكين رهين البوفيهات!!
          أترين .. كل فريق لديه من القصص والأمثلة ما يفوق حكايات ألف ليلة وليلة.


          وعن احتقار الرجل للمرأة فحدث ولا حرج فهي ليست إلا اداة يجب ان تنفذ الأوامر دون اعتراض كما انه ليس لها الحق في طرح رأيها أو تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الرجل وإن فعلت فقد تطاولت وتجاوزت الحدود المشروعة لها والنقاش معها مرفوض .
          قال تعالى: " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً ... (النساء)

          لم تحتقر المرأة طوال عمر الانسانية مثلما أحتقرت وتحتقر الى الآن في الحضارة الغربية .
          أختى الكريمة الغرب عندما يريد النيل من عدو يرسل له امرأة ( وهذا غاية الاحترام)

          وسأكتفي بهذا .


          المخيف ان ما يفهمه الرجل الآن عندما نتحدث عن حقوق المرأة واهميتها فإن كل المؤشرات تذهب الى نقطة واحدة وهي ان هذه دعوة لتحرير المرأة ... الفرق كبير جدا يا ساده بين ما يريده دعاة تحرير المرأة وبين ما تريده المرأة في المجتمع السعودي على وجه التحديد فالحلال بين والحرام بين ولكم ان تقرأوا سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم مع زوجاته التي نجد فيها الكثير من الدروس المفيده للنساء والرجال وكيف انه عليه السلام كان مثالا رائعا في تعامله مع زوجاته
          نحن لا نريدكم مثل الرسول عليه السلام فلن يرقى احد لمنزلته ولكن تعلموا شيئا من افعاله وطبقوا ذلك على ارض الواقع .
          قال تعالى " " وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ... (النور)

          كما قال جل جلاله: " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ... ( الأحزاب)


          أولاً من هم دعاة التحرير في بلدنا الذين تقصدين؟ هل هم الذين يقومون لله سبحانه وتعالى؟ أم أولئك الذين أخذوا ثقافتهم بين أيدى الماجنات؟ والله الذي لا اله الا هو لن يقول بقولهم من يعرف اله حق المعرفة.

          أنظرى الى دعاة التحرير في المجتمع السعودى:
          قيادة السيارات – الا يتطلب نزع الحجاب، ثم من سيفتش عليها في نقاط التفتيش؟ هل هو الرجل؟ إن كان نعم فتلك مصيبة وإن كان لا فهذا يتطلب نساء وهذه طامة!!
          ممارسة وحضور الألعاب الرياضية = هل ستلعب بالشورت؟ هل ستلبس ملابس واسعة تبدى مفاتنها؟
          ممارسة التجارة بدون قيود = إذا سوف تقابل التجار وتسافر لإبرام العقود وحضور المعارض التجارية.

          أليست كلها هذه الأمور فيها مخالفة لما ورد في الآيتين الكريمتين؟

          إن كنتن لا تردننا مثل الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم ولن نرقى اليه ولكن عسى أن نحشر معه. فإننا نطالبكن بأن تأخذن سيرة أمهات المؤمنين نهجاً في حياتكن.

          أختى الكريمة سأعود اليك قريباً بهذا الخصوص.. ولكن على أن تكون في نقاط محددة حتى يكون التوضيح أفضل.
          sigpic

          تعليق

          • بنت النور
            مشرفه سابقة
            • May 2001
            • 358

            #20
            اشكرك اختي رهف على كل حرف سطرته يدك فالذي كتبتيه قد يشكل واقع الرجال الان ,واقرب دليل لذلك اخي الصغير وليس الكبير اذا حاولت المشاركه في موضوع ما رد علي قائلا "انكتمي" او يقول" ولانفس " وهذا هو اخي الصغير وهنالك بعض الرجال من قد يكون من هذا النوع الذي تكون شخصيته منعدمه في حياته العامه والعمليه فيعوض ذلك النقص بفرض شخصيته على اهله وخاصة النساء سواء كن اخواته او بناته او حتى امراته وفي بعض المرات قد يتطاول على والدته وهي اللتي وصى بها الرسول في حديث "أحقية صحبة الام" فكم هي القصص التي قد سمع عنها الجميع والتي تخلى فيها الرجل عن والدته فاذا ماذا سيقول ويفعل لاخته وزوجته وابنته اذا انه قد تخلى عن والدته.

            هذا الكلام قد لايعمم على جميع الرجال ولكن الواقع الذي نراه هو الذي يبين لنا فرض الرجال لشخصياتهم بالقوة وليس بالاحترام.

            واختي رهف قد يكون تكلمت من واقع عاشت فيه هي واقصد انها متزوجه اما انا فلقد عرفت ذلك من كلام اخي الصغير والذي يدل على عدم احترام الرجل للمراءه منذ صغره.
            بنت النور

            تعليق

            • العنود
              عضو
              • Feb 2002
              • 41

              #21
              بسم الله الرحمن الرحيم
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
              احيكم في منتداكم الرائع جدا و به نستفيد ان شاء الله
              و في الحقيقه قرات موضوع الاخت بنت النور و الاخت رهف عن
              المراه و المراه مهمه جدا في مجتمعنا الحاضر فا المراه هي الام و هذا اهم شي في هذه الحياه و هي الاخت التي تواسيك و هي الزوجه التي تحتفظ بك و تراعيك و هي البنت اللطيفه الصغيره التي كلما نظرت اليها تفرح بها .
              و في معني حديث الرسول صلى الله عليه و سلم
              يوم قال للرجل الذاهب الى الجهاد وو صاه بامه ثم امه ثم امه ثم ابيك

              ( معني الحديث ) كرر الرسول عليه السلام الام ثلاث مرات
              و هذا من فضل الام .
              فاذا رجعنا و قلنا المراه منها العيب و المشاكل و ان المراه ليس لها و جود من الاساس فهذا خلط ...... فادح جدا لان المراه مخلوقه من ضلع اعوج يعني ( بريئه مسكينه بمعني اصح ) اما الرجل فمشاكل العالم كلها من الرجال و اقرب شي الحروب فمن من .....من الرجال
              شكرا لكم و مع السلامه
              يامن سكن القلب و الفؤاد

              تعليق

              • بنت النور
                مشرفه سابقة
                • May 2001
                • 358

                #22
                اختي رهف شكرا لك ولمشاركتك الفعاله في هذا الموضوع ونتمنى ان لا تقطعينا وان لا تبخلي علينا بمشاركاتك واشكرك على الملاحظه


                اختي العنود اهلا وسهلا بك بيننا و كل ماكتبتيه صحيح وليس فيه ادنى شك وشكرا لمداخلتك والتي اتمنى انها لاتنقطع
                بنت النور

                تعليق

                • altobaz

                  #23
                  لحظة من فضلكم...‍‍‍‍‍‍!!!!

                  اسعد الله اوقاتكم بكل خير
                  تطرقت الاخت بنت النور الى موضوع مهم ويمكن كان السبب لغيرتها على بنات جنسها مما تراه في الفضائيات وانا تابعت جميع الردود ولكن للاسف لم نصل الى الهدف الاساسي الى المشكله وحدودها.....
                  صدقوني ايها الاعضاء الكرام المقصود من الفضائيات المراة العربية المسلمة وليس الرجال لسبب واحد وهو ان الرجل غالبا ما يكون خارج المنزل ومعظم الرجال اذا تزوج اعتقد انه يبتعد عن شرذمات المجتمع مهما كان جمالها او شكلها والمراة اغلب وقتها امام التلفاز ومشاهدت البرامج على الفضائيات فهي الهدف الاول والاخير للغرب ونلاحظ كثرة انتشار الموضه الان في الاسواق ولانريد نتطرق الى هذه المواضيع لان الخوض فيها صعب جدا فهل نسبح ضد التيار ؟
                  عموما قال احد فلاسفة الغرب للوصول الى اي مجتمع ابحث عن المراة..
                  وفعلا وصلوا الى اعقار دورنا بما يبثونه من سموم في ابنائنا واخواتنا ونسائنا من برامج الفضائيات وانا لا اقول كلامي هذا انقاص في حق المراة بل لانها اكثر عاطفية من الرجل لذلك هي الطريق السهل دائما
                  للوصول الى المجتمعات وافسادها وهذا لا يبرر فعلا بعض الشباب من
                  اتباع للموضة والركض وراء مذيعات الفضائيات وهم بالفعل قلة ولا تمثل المجتمع..اتمنى ان اكون قد اوصلت ما اريد قوله الى البابكم واتمنى اختيار موضوع اخر يمثل مشكلة في المجتمع ولكم جميعا شكري وتقديري......

                  altobaz

                  تعليق

                  • بنت النور
                    مشرفه سابقة
                    • May 2001
                    • 358

                    #24
                    اخي (التوباز) كلامك فيه من الحقيقه الكثير وخاصة قولك (عموما قال احد فلاسفة الغرب للوصول الى اي مجتمع ابحث عن المراة..
                    وفعلا وصلوا الى اعقار دورنا بما يبثونه من سموم في ابنائنا واخواتنا ونسائنا من برامج الفضائيات وانا لا اقول كلامي هذا انقاص في حق المراة بل لانها اكثر عاطفية من الرجل لذلك هي الطريق السهل دائما )
                    ولكن أيضا الرجال انجرفوا وراء هذا التيار وهم أكثريه بالنسبه للنساء اللاتي انجرفن ايضا .

                    شكرا لك
                    بنت النور

                    تعليق

                    • altobaz

                      #25
                      هذا الحال.....؟

                      اشكرك عزيزتي بنت النور على التعقيب واتمنى طرح مواضيع تكون هادفه للمجتمع بغرض الاستفادة منها فنحن نكمل بعض بمشاركاتنا وافكارنا واتمنى للجميع مزيد من التقدم والى الامام

                      altobaz

                      تعليق

                      • السيف
                        عضو مشارك
                        • Feb 2002
                        • 291

                        #26
                        انا مؤيد لكلام التوباز ميه في الميه ....

                        فالفضائيات هي السبب في تفكك الاسر , وعدم الترابط والانسجام في العائله الواحده . اضف الى ذلك ان العدوى تستشري في المجتمع كما تسري في النار الحطب . .

                        الله يكون في عوننا . نحن واقعون فعلاً تحت تأثير الاعلام بردأة اعلامنا , واستقطابنا لقنوات الهشك بشك بحجة متابعة الجزيره واخبارها . وياقلب لا تحزن ..

                        الاعلام الاعلام الاعلام .... هو المؤثر الاكبر على العائله وزي ماقال التوباز يركز على المرأه . وبالتالي لابد ماتأتي ثمار مايريدون على يزرعون ...

                        العضو المتهم في القضيه (المرأه) : لابد ما تتأثر بما تشاهد وبالتالي ينعكس ماتراه وتتابعه وتعجب به على حياتها الشخصيه فاذا خرجت الى الشارع تريد ان تثير اهتمام الشباب ولفت انظارهم الى ان اللي يمر من عندهم بنيه !!!!!! . اضف الى ذلك الحياه المشتركه.
                        البريء (الرجل) : لا ابري النفس . نشترك معهن في ما وصلنا اليه من تفكك وبعد عن جاده الصواب .

                        ومشكوره اختي بنت النور .

                        وتقبلوا تحياتي جميعاً.

                        السيف.
                        بدون توقيع

                        تعليق

                        • القيصر
                          عضو نشيط
                          • Mar 2002
                          • 490

                          #27
                          بنت النور هلا بيك

                          انا عضو جديد في الديرة
                          ولكن من خلا ل ما كتب في الموضوع والرد عليه

                          اقول وبالله التو فيق هناك اسباب في التناقضات منها

                          ضعف الوازع الديني , التربية لايوجد تريبة حسنة , الاعلام المفتوح عند
                          كثير من الناس , مراكز التعليم

                          لايوجد من يرد على وسائل الاعلام لانها اقوى من عندنا


                          نعم يوجد تناقضات ليس في ما ذكرت الاخت بنت النور هناك اكثر

                          في تربية الابناء اذا حضر عندك ضيف يقوم الاب بطرد الابن من المجلس
                          بحجة انهم كبار واذا كان مع الابن في البيت او السيارة قال له انت رجل


                          اما موضوع الاخ الغالى وهو غضباً 99

                          هات الموضوع ولك المناقشة او انت رجل معقد
                          الحمد الله على السلامة

                          يا معالي القيصر

                          تعليق

                          • القراريش
                            عضو
                            • Mar 2002
                            • 79

                            #28
                            الفتيات وما ادراك مالفتيات

                            شكرا من القلب لبنت النور لا كن الحقيقة ما يفرق ذلك عندي شي نظراً لان الموضوع هو بيت القصيد00نقول في هذا الشان العجيب ان الذي يسفه المرأة او يحتقر رايها فاسلوبة ومنهجة مخالف للدين والتحضر واشبة ما تكون بالجاهلية المتصلبة الحمقاء 0يابنت النور نقول ان المرأة هي الام وهي الاخت وهي البنت ولكن كل ذلك لا يعفي احدا من تمسكة بالتفضيل الديني والعرفي في المحافظة على هذة الدرة المكنونة التي لولاها لأصيب كثيرا من الناس بالهلوسة وخلاف ذلك من الامراض النفسية الاخرى لولا هذة المرأة لما كان هناك متنفسا حقيقيا هاما للرجل لما زالت همومة ولازداد توترة ويكفي الرجل من المراة انها تقدم له اغلى ما تملك وتكون لة الاسر وتعمل على تربية ابناؤة وتجعل منهم الرجال المتفوقين والبعض مهمتها السوالف على الهاتف والتسوق والتمشيات بال الامر يصل الى ابعد من ذلك حيث ان البعض منهن لا ترضع وليدها بحجة ان شكلها العام سيتغير ويشين الهذه الدرجة وصل بها الامر عجبي والحقيقة ان هذا الكلام لا ينطبق على عموم النسوه بل البعض وان الفتاة حلوه وطعمة بما احل الله ومن يقل غير ذلك فهو مكابر والله المستعان
                            الردود السابقة اقول للاخ عبد الرحمن لقد وفيت وكفيت واوضحت ووضعت النقاط على الحروف منها حتى الاعمى اصبح يشوف00
                            ضعيف النفس خان العهد ما قدر ظروفي
                            ولكن ما يخون الا الذي نفسه ضعيفه
                            انا متوقع انه يغدر ولو كان يوفي
                            لذلك صارت الصدمه على نفسي خفيفه

                            تعليق

                            • بنت النور
                              مشرفه سابقة
                              • May 2001
                              • 358

                              #29
                              اخي التوباز اشكرك على الثقه وانشاء الله نصل الى نقاش مفيد بدون اي تجاوزات
                              بنت النور

                              تعليق

                              • بنت النور
                                مشرفه سابقة
                                • May 2001
                                • 358

                                #30
                                اخي السيف طرحك جميل واشارتك الى الفضائيات كما اشار اليها اخي التوباز تعتبر صائبه فهي تعمل على الغزو الفكري وملء العقول بما لايفيد ( الفيديو كليبس و المسلسلات المكسيكيه ) هذه هي التي يهتم بها معظم فئات المجتمع السعودي لكن ما هو الحل المناسب اذا كانت هذه الفضائيات تؤسس من اموال رجال وطننا الغالي !!

                                ولكن لماذا خصصت المراءة بانها المتهمه في ذلك الم تسمع بمكالمات الشباب السعودي لهيفا و رولا على الهوا !!

                                اليس الشباب السعودي يعتبر شباب طائش بالنسبه لشباب المجتمعات الاخرى الا من رحم الله طبعا.

                                جميع الاطراف مشتركه في الخطاء وتذكر دائما ان اصابع اليد الواحده ليست سواء

                                شكرا لمداخلتك اخي السيف
                                بنت النور

                                تعليق

                                Working...