Unconfigured Ad Widget

Collapse

المثالـــــــــــــــية المنشودة!!!!

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • وهاج
    عضو
    • Dec 2001
    • 24

    المثالـــــــــــــــية المنشودة!!!!

    الممارسة الأخلاقية

    الأخلاق والذوق في ممارسة الحياة ضرورة ومطلب و حتمية تقوم على الدين أولاً واحترام الذات الذي يخلق في الإنسان تعايشاً نقيا ً مع ما يحيط به من بشر وحيوان ونبات وجماد لأن هذا الإنسان جزء في بيئة متناغمة اللحن إن تبعثرت أجزاءه فالإنسان المسؤول عن نشاز موسيقاه وتنار نغماته ، إذا ما المبرر الذي يدفع صاحب الإرادة المميز بالعقل لأن يكون نقمة ًعلى هذه المعزوفة المفعمة جمالا ً ورونقا ً!!؟ أي دونية تلك التي يُحبذها بعض البشر بسلوكياتهم؟ ما جعلني أكتب ذلك هو أني ذات ليلة جميلة وفي لحظات السحر استيقظت فخرجت لأتلمس هدوء الليل وفي أثناء خروجي من على عتبات البيت الذي أقطنه إذا بكراتين تتهاوى من الدور العلوي باتجاه الشارع وكأنها وابل السكاكين قتلت كل المعاني الجميلة وهتكت أوردة الحس بوجود الأشياء من حولنا ، اغتالت مبادئ تعلمنها صغارا ً زرعت فينا وروتها تعاليم الدين قرانا ً وحديثا ًثم تسللت تلك الأيادي خلف ستار الليل ودمرت مبادئنا وجرحت في رعونتها ولا مبالاتها من نوافذ السيارات أعين الشوارع وخدشت عذرية الشواطئ .
    أحلام لي ولغيري وخيالات أنثرها كورود ليشم عطرها الإنسان الدافئ الممتلئ جمالا ً ونقاء ً وبياضاً ، لنخلق لأنفسنا رقيا ً وسحراً مختلفين عن الآخرين وليلا ً تزينه ذواتنا بالصداقة مع الأشياء من حولنا لنبا دلها شعورا ً بقيمتها حتى ترتقي نفوسنا إلى المثالية بحدها المتوسط .
    الخيل والليل والبيداء تعرفني ........ والسيف والرمح والقرطاس والقلم
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #2
    أخي الوهاج ... لاشك أن مثلك سيتعب في هذا الزمن ، في زمن أصبح الكثير ون يتعمدون ويتفاخرون بتخريب الجمال وتشويهه ، هل رأيت ما يحدث للشواطىء الجميلة من عبث بأيدي من يفترض أن يأتون إليها ليناجوا الجمال؟!! ، هل شاهدت الأيدي التي تقطف زهور الحدائق وتدوسها بدلا من أن تسقيها وترعاها ؟!!! هل ...وهل ... وهل .
    للأسف أننا أصبحنا لانعير كل ذلك أي اهتمام ، بينما كان آباؤنا تنحني ظهورهم وهم ينقّون الأرض الطيبة من كل حجر والطرقات من الأشواك وكل ما يضر المارة . كان هذا في قريتي وقريتك أيام كانت قرى بريئة وادعة ، أما اليوم فللأسف أصبحت قرانا كأطفال البدو عندما تلبسهم بملابس أطفال الدانمارك ( المتسخة ) !!!!

    لك وللجميع تحياتي / أبو ماجد
    آخر تعديل تم من قبل أبو ماجد; 31-12-2001, 11:46 PM.

    تعليق

    • أحمد
      إداري ومؤسس
      • Dec 2000
      • 1525

      #3
      أخي وهاج
      أسعد الله أوقاتك بكل خير
      موضوع جميل وطرح أجمل
      ===
      ولكن بقي لي تساؤل هل تلك مثالية منشودة
      أم أنها سلوكيات ومطالب أساسية
      =====
      تحياتي أبو ماجد

      وأعتقد أنك أخترن أطفال الدانمارك على شأن عندهم بقر واجد.
      نفسي التي تملك الأشياء ذاهبة *** فكيف أبكي على شيء إذا ذهب
      ==============================

      إذا الـمرء لا يلقـاك إلا تـكـلـفاً = فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
      ففي الناس إبدال وفي الترك راحة = وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا
      فــما كـل مـن تـهـواه يهــواك قـلـبه = ولا كل من صافيته لك قد صفا

      تعليق

      • أبو صالح
        عضو مميز
        • Oct 2001
        • 1199

        #4
        في أعتقادي الشخصى أنه مهم حاولنا أن نصل إلى المثالية المنشودة والكاملها لآن نستطيع في كل مجالات الحياة , ولكن هذا لا يمنع من الاجتهاد في الوصل إلى أقصى درجة من المثالية المنشودة , فنحن بشر نصيب ونخطئ تحكمنا العواطف والعادات والبئية الاجتماعية والاقتصادية وغير ذلك مما يؤثر على السلوكيات والتصرفات أحياناً سلبياً.
        وبرغم من أن هناك أحياناً تكديراً لتلك الأماني والاحلام أو الاجتهادات للوصول إلى المثالية إلا أن هناك والحمد لله في المجتمع من يساعد ..! من يهتم .... من يقدر ... من يحترم مشاعر الآخرين .... من هو على قدر كبير في المسؤلية ...... من هو يحس بأهمية النظافة والجمال .
        أبو ماجد ( البدو.......!!! ).

        تعليق

        Working...