Unconfigured Ad Widget

Collapse

قرأت لك .

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • ابن مرضي
    إداري
    • Dec 2002
    • 6171

    قرأت لك .

    أعيدوا الحسابات
    تابعت كغيري الندوة التي عقدتها قناة العربية تحت عنوان الشباب العربي غربة في الوطن على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي جرت فعالياته في الأردن، وشارك فيها عدد من المسؤولين والباحثين المهتمين بالقضايا الاجتماعية والتنموية، وللحقيقة فقد كانت ندوة هامة لاسيما بحضور عدد كبير من شريحة الشباب الذين عبروا بوعي ونضج عن همومهم وتطلعاتهم، وكذلك إحباطهم وانكسارهم نتيجة ما يجري في عالمهم العربي الذي انصرف عنهم زمنا طويلا منشغلا بقضايا بعيدة جدا عن مفاهيم ومتطلبات التنمية البشرية. لقد كان محزنا جدا حين ذكر عدد منهم الأسباب التي تدفعه إلى مغادرة الوطن لأنها أسباب يفترض المنطق أن معظم الدول العربية كانت قادرة على تجاوزها منذ زمن بعيد، لاسيما وأنها تندرج ضمن الحقوق الأساسية لأي مواطن، وليست عن أشكال الترف أو المتطلبات الثانوية.
    إنها مسألة خطيرة حين يغشى أكبر شريحة في الوطن العربي مثل هذا الشعور القاتم.
    وهو شعور موجود بنسبة أو بأخرى في كل دولة عربية، وربما الفرق لا يزيد عن إمكانية التعبير عنه وفقا للظروف السياسية وهامش التعبير المتاح، وحين تظن الأنظمة العربية أن هذه الشريحة تعبر بشكل انفعالي غير ناضج ومن ثم لا تقيم وزنا لرأيها فإنها ترتكب خطأ فادحا لأن شباب اليوم لم يعد شباب الأمس الذي كان معزولا عن أحداث العالم ومتغيراته، وبالإمكان حجر المعلومة عنه وتغييبه، إنه شباب أصبح يدرك جيدا ما يقول ويعرف جيدا ما يريد، وبالتالي فإنه من غير المنطق مطالبته بواجباته دون إعطائه حقوقه التي لم تعد أكثر من فرصة التعليم الجيد والعمل الكريم والحد الأدنى من مقومات الحياة الإنسانية اللائقة في أوطان تستطيع تقديم هذه الاحتياجات بسهولة لو أعادت ترتيب أولوياتها وأوقفت هدر مواردها على ما لا طائل منه سوى إطالة زمن التخلف وتوسيع الفجوة بينها وبين الشعوب المتحضرة.
    إن نزيف العقول والقدرات العربية لن يتوقف، ولن تتوقف الهجرة المتزايدة، ولن تتقلص الخسارة طالما نحن مستمرون في ما دأبنا عليه منذ زمن طويل.


    ****
    مقال للدكتور حمود أبو طالب في صحيفة الوطن يوم أمس بمناسبة المنتدى الأقتصادي العربي .
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #2
    برغم أنني لم أتابع فعاليات المنتدى بشكل جيد ، وبرغم طغيان السياسة على فعاليات المنتدى ، وتضخيم عبارات الغزل الإسرائيلية ، التي هي فخاخ يهودية بكل تأكيد .

    فإن تخصيص جزء من فعاليات المنتدى لهموم ومتطلبات الشباب العربي شيء إيجابي ، وخطوة بالاتجاه الصحيح ، يجب أن يتبعها خطوات تنفيذية ، فقد سئمت كل الأجيال العربية ، التنظير والمشاريع التي لا تتعدى الإضبارات التي حفظت فيها .

    مما يدل على الفجوة الكبيرة ليس بين الأجيال العربية فحسب ، بل بين البرامج الحكومية ومتطلبات وطموح الشباب ، غير ما طرحه ممثلو الشباب ، جنوح الشباب العربي للتطرف باتجاهيه ( التطرف في المجون - التطرف المحسوب على الدين )

    يجب تلمس احتياجات الشباب بصدق ، والعمل على تحقيق ما يعود بالفائدة عليهم وعلى بلادهم وأمتهم ، كما يجب عدم تهميشهم ، فزمن الحجر ذهب بلا رجعة كما قال الدكتور حمود .

    اللهم أصلح شباب المسلمين واهدهم لخير السبل ، واحفظهم من كل مكروه .

    شكرًا أبا أحمد فالتميز رفيقك حتى في ما تنقل .

    تعليق

    • عبدالله غازي
      عضو مميز
      • Jul 2006
      • 1660

      #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الأخ الفاضل/ بن مرضي

      برغم إنني لم أتابع هذه الندوه الا إنني أستطيع أن أقول إن الوقت قد حان لإعادة النظر في كثير من أمورنا على كافة الأصعده بشرط الا تؤثر أيضاً في ثوابتنا وقيمنا الأصيله فعلى سبيل المثال لاالحصر ما كان يدرّس من المناهج قبل عشرين عاماً أصبح في عصر الإنترنت معلومات (عامه) فالوقت الحالي البلد محتاجه لسواعد أبنائها بدل من العماله الأجنبيه وهذا لن يتأتى الا في ضل نظام تعليمي يراعي إحتياج سوق العمل أما أسلوب ( الحشو) فقد ولا زمانه في زمن المعلومه المتاحه من خلال وسايل التقنيه والإتصالات الحديثه هذا فقط مثال وهذا المثال ينطبق على بقية المجالات الأخرى, الموضوع جدير بالمناقشه لي عوده إنشاء الله, شكراً يا أبا أحمد على هذا النقل. الى اللقاء.
      لو مافي الدنيا صدوقٌ ولا فجري

      ماعُرف شامان من روزة أشبابه


      تعليق

      • ابن مرضي
        إداري
        • Dec 2002
        • 6171

        #4
        المشاركة الأصلية بواسطة أبو ماجد
        يجب تلمس احتياجات الشباب بصدق ، والعمل على تحقيق ما يعود بالفائدة عليهم وعلى بلادهم وأمتهم ، كما يجب عدم تهميشهم ، فزمن الحجر ذهب بلا رجعة كما قال الدكتور حمود .
        .

        أستاذي أبو ماجد

        السلام عليكم ورحمة الله وبرطكاته

        هذا هو بيت القصيد ، وهذا هو الذي يجب الأنتباه إليه ، فالشباب هم عماد الأمة وهم الذي يجب أن يهتم بهم .

        لك الشكر والتقدير والود .
        كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

        تعليق

        • ابن مرضي
          إداري
          • Dec 2002
          • 6171

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة نديم الشوق
          بسم الله الرحمن الرحيم

          الأخ الفاضل/ بن مرضي

          أقول إن الوقت قد حان لإعادة النظر في كثير من أمورنا على كافة الأصعده بشرط الا تؤثر أيضاً في ثوابتنا وقيمنا الأصيله .

          عزيزي نديم الشوق

          لافُضَ فوك .

          في انتظار عودتك ، فالموضوع يستحق كما أشرت .

          لك التحية والتقدير .
          كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل

          تعليق

          Working...