Unconfigured Ad Widget

Collapse

60 جزائية و564 بطاقة صفراء وحمراء ( سقطت الأقنعة ...وبقي الأربعة )

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • عبدالرحيم بن قسقس
    مشرف المنتدى العام
    • Nov 2004
    • 2600

    60 جزائية و564 بطاقة صفراء وحمراء ( سقطت الأقنعة ...وبقي الأربعة )

    .

    *****

    صحيفة عكاظ
    الإثنين 27/04/1428هـ

    60جزائية و 564 بطاقة صفراءو حمراء
    سـقـطـت الأقـنـعـة ...وبــقــي الأربــعــة

    اعداد: محمد العسيري

    ودعت ثمانية أندية الموسم بعد انتهاء مباريات الدور التمهيدي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين تاركة الهلال ينتظر خصمه في المباراة النهائية بانتظار الفائز من مباراة الاتحاد «الثاني» مع الفائز من مباراة الوحدة الثالث والشباب الرابع. وودع الفيصلي والخليج الدوري الممتاز وعادا لدوري أندية الدرجة الأولى. وشهد الدور التمهيدي 132 مباراة حققت خلالها فرق الدوري الفوز في (102) مباراة أي بنسبة 77,27 % فيما حضر التعادل في ثلاثين مواجهة بنسبة 22,72 % وهذه نسبة جيدة تؤكد حرص الفرق على تحقيق الفوز والمنافسة بكل قوة وحقق الشباب الفوز الاول في الدوري على الفيصلي 2 / 1 فيما تحقق التعادل الأول في الجولة الثالثة بين الأهلي والاتفاق بهدف لمثله. سجل خلال الدور التمهيدي 384 هدفاً بمعدل 2,90 في المباراة الواحدة، وكانت الجولة السابعة عشرة أعلى الجولات من حيث تسجيل الأهداف حيث سجل خلالها 27 هدفاً في ست مباريات بمعدل 4,5 هدف في المباراة الواحدة فيما لم تشهد الجولة الثانية عشرة سوى تسجيل ستة أهداف فقط في ست مواجهات بمعدل هدف وحيد للمباراة الواحدة.

    و شهدت الجولة السابعة عشرة تسجيل أعلى النتائج خلال الدور التمهيدي السابقة وذلك عندما تغلب الاتحاد على الخليج بنتيجة 8 /2.

    وتصدر غودين أترام مهاجم الشباب هدافي المسابقة برصيد (13) هدفاً يليه مهاجم الوحدة ناصر الشمراني برصيد (11) هدفاً ثم مهاجم الهلال ياسر القحطاني ومهاجم القادسية يوسف السالم ومهاجم الاتحاد الحسن كيتا ورصيد كل منهم عشرة أهداف.

    503 بطاقات صفراء

    أشهر قضاة الملاعب خلال الدور التمهيدي وخلال 132 مباراة 503 بطاقات صفراء أي بمعدل 3,81 بطاقة في المباراة الواحدة وشهدت الجولة السابعة أعلى عدد في ظهور البطاقات الصفراء بـ39 بطاقة في ست مواجهات بمعدل 6،5 بطاقة في اللقاء الواحد.

    كما شهد الدور التمهيدي إشهار الحكام لـ 61 بطاقة حمراء في 132 وكانت الجولة الثالثة أعلى الجولات تسجيلاً لظهور البطاقات الحمراء بواقع خمس بطاقات ويعتبر الاتحاد والطائي أكثر الفرق حصولاً على البطاقات الحمراء بـ(8) بطاقات فالفيصلي بـ(7) بطاقات.

    60 ركلة جزاء

    و أحتسب قضاة الملاعب 60 ركلة جزاء في الجولات السابقة استطاع مهاجمو الفرق تسجيل 40 ركلة فيما أهدرت 20 ركلة مابين براعة حراس المرمى ورعونة التنفيذ من قبل المهاجمين ويعد الفريق الوحداوي أكثر الفرق استفادة من ضربات الجزاء بـ(10) ركلات فالشباب بـ(8) ركلات وشهدت الجولات السابقة العديد من الأحداث المؤسفة من قبل جماهير بعض الأندية مما أدى إلى اتخاذ لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي قرارات بنقل أربع مباريات إلى ملاعب الفرق المقابلة عقاباً للجمهور حيث نقلت مواجهة الهلال والطائي في الجولة السابعة إلى حائل بدلاً من الرياض عقب أحداث مباراة الهلال والاتحاد فيما نقلت مباراة النصر والوحدة في الجولة الحادية عشرة إلى مكة المكرمة بدلاً من الرياض بعد أحداث مباراة النصر والهلال ونقلت مباراة الأهلي والخليج في الجولة الحادية عشرة إلى الخبر بدلاً من جدة بعد أحداث مباراة الأهلي والهلال ونقلت مباراة الطائي والفيصلي في الجولة الثالثة عشرة إلى المجمعة بعد أحداث مباراة الطائي والاتحاد ولعبت مباراة الهلال والخليج في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد بلا جمهور عقب دخول العديد من جماهير الهلال في لقاء الحزم والهلال إلى أرضية الملعب ونقلت مباراة الاتحاد والهلال في الجولة السادسة عشرة عقب أحداث نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد بين الاتحاد والأهلي.

    استقالة لجنة الحكام

    شهد الدور التمهيدي استقالة لجنة الحكام الرئيسية برئاسة مثيب الجعيد عقب أحداث مباراة الهلال والنصر وما صاحبها من لغط وأخطاء تحكيمية وأسندت مهمة رئاسة لجنة الحكام إلى عبدالله الناصر ولكن تلك الأخطاء لم تتوقف فقد صاحب مباراة الأهلي والهلال أخطاء تحكيمية فادحة دعت الرئيس العام لرعاية الشباب لاصدار أمر بالاستعانة بالحكم الأجنبي في المباريات الهامة والحساسة.

    وبالفعل شهدت المواجهات الهامة وجود الحكم الأجنبي فكانت البداية بمباراة الهلال والشباب في الجولة الحادية عشرة ثم مباراة الهلال والوحدة في الجولة الثالثة عشرة فمباراة الاتحاد والنصر من الجولة الرابعة عشرة وكان آخرها مباراة الأهلي والاتحاد المؤجلة من الجولة الخامسة عشرة.

    تنقلات مدربين

    رحل خلال الجولات السابقة العديد من المدربين عن فرقهم إما بداعي إلغاء العقود أو تقديم الاستقالة فمدرب النصر الوطني يوسف خميس ترك المهمة للأرجنتيني هايبكر ثم رحل هابيكر وحضر باتريسو الذي استقال من تدريب الاتفاق. مدرب الحزم احمد العجلاني استقال ورحل وألغي عقد مدرب الاتحاد الفرنسي وحيد خليلهوفيتش وحضر مجدداً البلجيكي ديمتري كما ألغي عقد مدرب الشباب البرتغالي كويلهو واسندت المهمة للوطني عبد اللطيف الحسيني ثم للبرتغالي موريس الذي رحل من الفيصلي ليحل محله الفرنسي سيموندي .. واستقال الوطني خالد المرزوق من تدريب فريقه الخليج واسندت المهمة للتشيكي ديان ثم للتونسي لطفي البنزرتي وتعاقد الحزم مع لولا واقال الهلال البرتغالي بيسيرو وتعاقد مع البرازيلي سيريزو ثم أقاله واسند المهمة في لقاء الطائي في الجولة الثامنة عشرة للوطني عبد اللطيف الحسيني قبل ان يعيد الهلال مدربه القديم البرازيلي باكيتا الذي أقيل من منصبه كمدرب للمنتخب وكان مدرب الطائي جوار آخر الضحايا.

    أضلاع المربع

    حسم الهلال أمر بلوغه المباراة النهائية مباشرة بعد أن تصدر الدور التمهيدي وجمع (53)نقطة وهو الذي حقق (17) فوزاً كان آخرها أمام الأهلي في الجولة الواحدة والعشرين وتعادلين وتعرض للخسارة في ثلاث مواجهات كان آخرها أمام الشباب في الجولة الأخيرة واستطاع مهاجمو الهلال أن يسجلوا (38)هدفاً فيما استقبلت شباكه (15)هدفاً كأقوى دفاع.

    وحل الاتحاد في مركز الوصافة بعد أن جمع (48)نقطة من (15)فوزاً كان آخرها أمام الفيصلي في الجولة الأخيرة وتعادل في ثلاث مباريات وخسر أربع مواجهات كان آخرها أمام الهلال في الجولة السادسة عشرة وسجل مهاجموه (52)هدفاً كأقوى هجوم واستقبلت شباكه (25) هدفاً واصبح بانتظار الفائز من لقاء الوحدة والشباب حتى يتحدد الطرف الثاني في النهائي.

    و جاء الوحدة في المركز الثالث وهو الذي قدم مستويات رائعة خلال هذا الموسم أهلته لأن يكون أحد أضلاع مربع الذهب فقد جمع الفريق الوحداوي (47)نقطة من (14)فوزاً كان اخرها أمام النصر في الجولة الأخيرة وتعادل في خمس مواجهات وخسر ثلاثة لقاءات فقط كان آخرها أمام الاتحاد في الجولة الثامنة عشرة وسجل مهاجمو الوحدة (41)هدفاً كثالث أفضل خط هجوم فيما تلقت شباكه (25) هدفاً وسيلاقي الشباب في أولى لقاءات المربع على ملعبه يوم الجمعة والفائز منهما سيلتقي الاتحاد في جدة لتحديد الطرف الثاني في النهائي الحلم.

    وبدوره تمكن الشباب من بلوغ مربع الذهب عبر المركز الرابع بعد أن جمع (44) من (14) فوزاً كان آخرها في الجولة الأخيرة أمام الهلال وتعادل في مواجهتين وخسر ست مواجهات كان آخرها أمام الاتحاد في الجولة الواحدة والعشرين وسجل مهاجمو الشباب(45)كثاني أقوى هجوم واستقبلت شباكه (27)هدفاً.

    فرق الوسط

    أما الأهلي الذي توج ببطولتي كأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل لم يكن حظه جيداً في الدوري فالفريق الأهلاوي لم يستطع بلوغ مربع الذهب واكتفى بالمركز الخامس فلم يجمع سوى (29) نقطة من سبعة انتصارات كان آخرها أمام القادسية في الجولة الثامنة عشرة وثماني تعادلات كأكثر الفرق تعادلاً وسبع خسائر كان آخرها أمام الهلال في الجولة الواحدة والعشرين وسجل هجوم الأهلي(29)هدفاً واستقبلت شباكه (33)هدفاً.

    وكان المركز السادس من نصيب بطل الخليج الاتفاق الذي جمع (25)نقطة من ست انتصارات كان آخرها أمام الفيصلي في الجولة الواحدة والعشرين وتعادل في سبع مواجهات وخسر تسع كان آخرها أمام الطائي في الجولة الأخيرة وسجل هجوم الاتفاق (35) هدفاً واستقبلت شباكه (33)هدفاً.

    أما الطائي الذي كان يعاني حتى اللحظات الأخيرة من الجولة الأخيرة فقد جاء في المركز السابع بعد أن جمع (23)نقطة من ستة انتصارات كان آخرها في الجولة الأخيرة أمام الاتفاق وتعادل في خمس وخسر (11)مواجهة كان آخرها أمام الحزم في الجولة الواحدة والعشرين وسجل هجوم الطائي (32)هدفاً واستقبلت شباكه (37) هدفاً.
    فيما كان المركز الثامن من نصيب الحزم الذي نجا في الوقت الأخير وعانى من شبح الهبوط وجمع الحزم (21)نقطة من ست مواجهات كان آخرها أمام الطائي في الجولة الواحدة والعشرين وثلاثة تعادلات و(13)خسارة كأكثر الفرق عرضة للخسارة وكانت آخر خسائر الحزم أمام الفيصلي في الجولة العشرين وسجل مهاجموه (28) هدفاً واستقبلت شباكه (38)هدفاً متقدماً على النصر بفارق الأهداف.

    غياب النصر

    يعتبرهذا الموسم الأسوأ في تاريخ النصر فقد عانى كثيراً من الشبح المخيف حتى نهاية الجولة ماقبل الأخيرة ليحل النصر في المركز التاسع بعد أن جمع (21)نقطة من (5) انتصارات كان آخرها أمام القادسية في الجولة السابعة عشرة وتعادل في ست مواجهات وتعرض للخسارة في (11)مواجهة كان آخرها أمام الوحدة في الجولة الأخيرة وسجل مهاجموه (24) هدفاً واستقبلت شباكه (37) هدفاً متأخراً عن الحزم بفارق الأهداف.

    فيما حل القادسية في المركز العاشر وهو الذي عانى حتى اللحظات الأخيرة واستقر به الحال بالبقاء وفي المركز العاشر بعد أن جمع (20)نقطة عقب أن حقق خمس انتصارات كان آخرها أمام الفيصلي في اللقاء المؤجل بينهما من الجولة الرابعة عشرة وتعادل في خمس وخسر (12) مواجهة كان آخرها أمام الهلال في الجولة العشرين وسجل مهاجموه (22)هدفاً واستقبلت شباكه (36)هدفاً. أما الفيصلي والخليج فقد غادرا الدوري إلى الأولى بعد أن جمع كل منهما (18)نقطة من أربعة انتصارات وستة تعادلات و(12) خسارة وجاء الفيصلي في المركز الحادي عشر والخليج في المركز الثاني عشر بفارق الأهداف.

    الأقوى والأضعف

    يعد هجوم الاتحاد الأقوى حيث سجل لاعبوه 52 هدفا في (22 ) مواجهة بمعدل 2,36 هدف في المباراة الواحدة فيما هجوم الخليج يعد الأضعف حيث لم يسجل سوى (21) هدفاً في 22 مباراة بمعدل 0,95 هدفاً في المباراة الواحدة فيما دفاع الهلال هو الأقوى فلم يلج مرماه سوى (15 )هدفاً في مباراة 22 بمعدل 0,68 في المباراة الواحدة فيما ولج مرمى الفيصلي 42 هدفا في 22 مباراة بمعدل 1,90 هدف في المباراة الواحدة كأضعف دفاع.الهلال أكثر الفرق تحقيقا للفوز فقد فاز في ( 17 ) مواجهة فيما الأهلي الأكثر تعادلا حيث حقق التعادل ثماني مرات من 22 مباراة والحزم أكثر الفرق خسارة بـ(13) خسارة فيما الهلال والوحدة لم يتعرضا للخسارة سوى ثلاث مرات كأقل الفرق عرضة لها.

    تجدر الاشارة الى ان الدوري الممتاز سيستقبل في الموسم القادم ضيفين جديدين هما الوطني ونجران الصاعدين من دوري الدرجة الاولى.

    *****
  • رعــد الجنـــوب
    مشرف منتدى الشعر النبطي
    • Aug 2004
    • 4075

    #2
    الاخ عبدالرحيم

    شكري لك على نقل هذا الموضوع الشامل الينا

    واتمنى أن يضهر المربع بمباريات تليق بسمعة الفرق المتاهله

    تعليق

    Working...