Unconfigured Ad Widget

Collapse

تونس الخضراء

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • المتفائل
    عضو مميز
    • Oct 2004
    • 806

    تونس الخضراء

    تونس الخضراء
    العاصمة : تونس
    أهم المدن : طبرقة ، الحمامات، نابل، سوسة، المنستير ، المهدية ، جربة، قرطاج، القيروان، بنزرت، صفاقس، توزر، قابس.
    المساحة : 164.418 كم مربعا .
    عدد السكان : 9.8 مليون نسمة ( 2002م).
    طول السواحل : 1298كم عدا الجزر.
    العملة : الدينار التونسي (1000 مليم) ويبلغ سعره حوالي 70% من الدولار . وأكثر من ذلك بقليل مقابل اليورو . ويقبل التعامل بكل بطاقات الائتمان الدولية مثل فيزا ، ماستركارد ، اميركان اكسبرس .. الخ .
    المرافئ والمطارات : مطار تونس قرطاج يبعد عن وسط المدينة ما لا يزيد على خمسة كيلومترات وهناك مطارات أخرى مثل مطار جربة جرجيس على مسافة 6 كلم غرب جربة، ومطار صفاقس 8 كلم غرب المنستير، ومطار توزر نفطة مطار جنوب منطقة الواحات. وتوجد في تونس عدة مرافئ مثل مرفأ تونس وصفاقس وسوسة وبنزرت.
    التقسيم الإداري : تنقسم تونس إلى 23 ولاية (محافظة) وهي كالآتي: باجة ، بن عروس، أريانة، تونس، منوبة، بنزرت، زغوان، جندوبة ، القيروان، الكاف، سليانة، قفصة، توزر، مدنين، قابس، سيدي بوزيد، سوسة، صفاقس، نابل، تطاوين، المنستير، المهدية، القصرين.
    الـمـــــــنــــاخ:
    مناخ تونس معتدل، متوسطي في الشمال وعلى طول السواحل، وشبه جاف داخل البلاد وفي الجنوب. وتتميز تونس بشمسها المشرقة معظم أيام السنة أما درجات الحرارة فيبلغ معدلها السنوي في فصل الشتاء نحو 12 درجة مئوية مع سقوط الأمطار أما في الصيف فيبلغ معدل درجات الحرارة نحو 29 درجة مئوية.


    يساعد موقع تونس ذو الطبيعة المتنوعة ما بين شواطئ وجبال وصحراء على جعلها نقطة جذب رئيسية يؤمها أكثر من خمسة ملايين سائح سنوياً تبلغ نسبة الأوروبيين منهم نحو 90 بالمائة والنسبة الباقية من السياح العرب الآسيويين والأفارقة .
    وهذا الجمال الذي يستهوي أفئدة زوار تونس الخضراء يوازيه ثراء متعدد آخر في تاريخ وثقافة وتراث تونس وامتياز في مرافق الخدمات السياحية الأخرى كالفنادق الفخمة والمنتجعات الساحلية والأماكن الترفيهية العديدة .. هذا كله تباشره كفاءات تونسية ذات خبرة أصيلة وعريقة في إكرام وفادة الضيف وبذل كل الجهد لراحته وسعادته ولقد ساهم موقع تونس ومناخها بدرجة رئيسية في إعطائها أهمية سياحية خاصة، فشمسها المشرقة على مدار السنة وطقسها المتوسطي المعتدل وطبيعة أرضها المتنوعة كل ذلك جعل منها نقطة جذب سياحي تتصدر نقاط الجذب السياحي العربي مع مصر والمغرب.
    وتتوافر لتونس كافة مقومات الجذب السياحي الأخرى فهناك وعي سياحي عال على المستويين الرسمي والشعبي ويجد السائح في تونس بغيته مهما تنوعت وتباينت، فإلى جانب شواطئها الطويلة على مياه المتوسط والمجهزة بمرافق وخدمات سياحية متطورة هناك المقصد السياحي الثقافي ممثلاً بكنوز من التراث والآثار والمتاحف تعكس كلها تواتر حضارات عريقة شهدتها تونس منذ فجر التاريخ.
    وفي كل ركن من تونس يجد السائح والزائر ما يناسبه من الفنادق الفخمة والنزل والمنتجعات التي تقدم خدمات الاستجمام والاستشفاء بالمياه المعدنية الطبيعية ويجد ما يرغب من مطاعم تقدم شتى أنواع الأطعمة المحلية والعالمية. وإلى ذلك تتمتع تونس ببنية خدمات متطورة في مجال المواصلات والنقل جوا وبراً وبحراً بالإضافة إلي خدمات الاتصالات الحديثة والتي تستوعب كل ما تنتجه تكنولوجيا الاتصال الحديثة وبالطبع فقد وفر هذا لتونس أن تكون سوقاً مالية هامة تنتشر فيها المصارف والمؤسسات المالية العالمية الكبرى.
    نبذة جغرافية
    تقع الجمهورية التونسية في أواسط شمال أفريقيا حيث تحيط بها من جهتي الشمال والشرق مياه البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب الجزائر ومن الجنوب الشرقي ليبيا ويبلغ طول سواحلها دون احتساب الجزر 1298كلم أما مساحتها الإجمالية فتبلغ 162 ألفاً و 155كلم مربعاً .
    وتونس تشكل بموقعها الزاوية الشمالية الشرقية لدول المغرب العربي كما أن موقعها الاستراتيجي على الحوض الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط يجعلها نقطة اتصال مهمة بين أوروبا والعالم العربي وأفريقيا وخاصة دول الشمال الإفريقي.
    وأرضها عبارة عن سهول وهضاب وجبال أهمها جبل التل وجبال الأطلس الشرقي وأعلى قممها قمة جبل «شامبي» وارتفاعها 1544متراً. وتتخلل الجبال أودية كثيرة أهمها وادي «المجردة» ويسيل فيه نهر المجردة وهو أكبر انهار البلاد. وبين الجبال والصحراء ثمة سباخ مالحة كثيرة أهمها «سبخة الجريد» أو شط الجريد، وشط الغرسة في الغرب الأوسط من البلاد.

    ^
    ^


    نبذة تاريخية

    تونس ذات تاريخ طويل شهد تعاقب العديد من الحضارات. ويرجع تاريخ البلاد ذات الأصول البربرية- السكان الأصليين - إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد عندما أسس الفينيقيون مدينة قرطاج سنة 814 ق.م قرب موقع مدينة تونس الحالية . وقد عرف الفينيقيون بشجاعتهم ومهارتهم التجارية وامتد نفوذهم على طول سواحل المغرب العربي وأجزاء من صقلية وسردينيا وأسبانيا .
    وبعد تدمير قرطاج التي عرف منها أشهر القادة الحربيين في التاريخ حنيبعل 146 ق.م أعاد الرومان بناءها وأسسوا دولة عمرت ستة قرون ثم تعاقب على حكم تونس الفندال فالبيزنطينيون إلى أن استرجعت مكانتها كدولة قوية في شمال أفريقيا مع الفتح العربي الإسلامي سنة 26 هجرية الموافق لسنة 647 ميلادية . وأصبحت مدينة القيروان التي بناها الفاتح عقبة بن نافع عاصمة للبلاد وتحولت سريعاً إلى مركز تجاري هام بين المشرق وأفريقيا ومنارة للعلم الذي امتد إشعاعه إلى أوروبا .
    ثم حكم الحفصيون البلاد من 630 إلى 981 هجرية الموافق لـ 1233 إلى 1574 ميلادية وجعلوا من مدينة تونس عاصمة لهم. ونتيجة للصراع على السلطة تفككت الدولة الحفصية وأصبحت مسرحاً للصدامات بين الأسبان والعثمانيين الذين تمكنوا من السيطرة في نهاية الأمر على تونس وتمكن أحفاد العثمانيين من تأسيس الدولة الحسينية إلى أن انتهى حكمهم بقيام الجمهورية التونسية عام 1957، أي بعد عام من استقلالها عن الاستعمار الفرنسي وفي يوم 7 نوفمبر 1987 حصل التغيير الذي جدد لتونس حيويتها وأصالتها وانتماءها العربي.



    ^
    ^
    ^

    المتفائل
  • المتفائل
    عضو مميز
    • Oct 2004
    • 806

    #2
    البوم صور تونس الخضراء
    ^
    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^
    ^



    ^

    ^

    ^
    المتفائل

    تعليق

    Working...