Unconfigured Ad Widget

Collapse

والـــد أبــــــو كــــــاب : ننتضر صك الحكم الشرعي لتقديم اعتراضنا للتمييز

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • عبدالرحيم بن قسقس
    مشرف المنتدى العام
    • Nov 2004
    • 2600

    والـــد أبــــــو كــــــاب : ننتضر صك الحكم الشرعي لتقديم اعتراضنا للتمييز

    .

    *****

    من صحيفة عكاظ
    الأحد 07/02/1428هـ

    كشف عن تنازل ذوي المتوفى الثالث وطالب بإعادة المحاكمة
    والد أبو كاب: ننتظر صك الحكم الشرعي لتقديم اعتراضنا للتمييز

    ذكر فوزان العتيبي والد (ابو كاب) المحكوم عليه بالقصاص تعزيرا في قضية التفحيط الشهيرة التي ادت الى وفاة ثلاثة شباب ان والد احد المتوفين تنازل عن قضيته فيما أصر والد الشابين الآخرين على عدم التنازل. وعلى صعيد ذي صلة، تشهد كتابة عدل جدة اليوم الاحد توكيل والد المحكوم عليه بالقصاص للمحامي خالد ابو راشد للترافع عن ابنه المحكوم عليه بعد اجتماع ضم الطرفين مساء امس حيث تم الاتفاق على الاجراءات والخطوات اللازمة للترافع

    وقال المحامي ابو راشد لـ «عكاظ» ان هناك الكثير من الحيثيات الشرعية التي سيتم بناء الاعتراض عليها.. الا ان التساؤل الملح كيف يثبت لدى القضاة عدم وجود قصد جنائي في الحق الخاص على المدعى عليه ومع ذلك يتم الحكم

    المحامي أبو راشد يتولى الاعتراض أمام محكمة التمييز بقتله تعزيرا

    وتابع المحامي ابوراشد انه سيقوم برفع تفاصيل الاعتراض لمحكمة التمييز مؤكدا ثقته الكاملة في عدالتها

    من جهته قال فواز العتيبي والد (أبوكاب) ان مرور جدة تحامل على نجله مشيرا الى انه احضر شهودا لدى اللجنة المشكلة لبحث ملف القضية قبل احالتها الى المحكمة.. الا ان اللجنة لم تستمع للشهود الا بعد شكوى تقدم للجهات المعنية

    ووصف والد (أبو كاب) الحكم الصادر في حق نجله بأنه غير مسبوق مشيرا الى ان حكم القتل وقع على اسرته كالصاعقة.. ودعا الله ان يظهر الحق من خلال قضاة التمييز ومجلس القضاء الاعلى

    وتطرق العتيبي الى التقرير الصادر من المرور حول سيارة (اللومينا) موديل (2005) التي كان يقودها الشاب «م.ق» الذي تم توقيفه بالمرور لمدة خمسة أيام ثم اطلق سراحه بكفالة

    واستغرب والد (أبو كاب) من عدم تحرك المرور لمنع نجله من التفحيط لا سيما ان احد مواقع الانترنت نشرت صورا له قبل الحادث.. وتساءل عن عدم منع المرور لابنه الذي كان يقود سيارته بسرعة 160 كيلو مترا في الساعة

    وحول لقب (أبو كاب) قال العتيبي: ان نجله فيصل كان يعمل في احد القطاعات العسكرية برتبة ملازم وكان جميع من في الحي يشاهدونه عند عودته من عمله وهو في زيه العسكري ولهذا لقبوه بـ(ابو كاب) كما ان ابنه لم يعترف في التحقيقات بممارسة التفحيط

    واكد العتيبي ان اصدقاء نجله الذين كانوا معه في السيارة هم الذين طلبوا مرافقته وتؤكد ذلك الاتصالات الهاتفية المسجلة لدى شركة الاتصالات السعودية.
    وطالب العتيبي اعادة محاكمة نجله وتشكيل لجنة للاستماع الى الشهود

    *****
  • عبدالرحيم بن قسقس
    مشرف المنتدى العام
    • Nov 2004
    • 2600

    #2
    .

    *****

    من صحيفة عكاظ
    الإثنين 08/02/1428هـ

    كاتب العدل صادق على توكيله للترافع عن أبو كاب
    المحامي أبو راشد: الاعتراض لا يعني التشكيك في نزاهة القضاة ولكن..

    صادق كاتب عدل جدة امس على وكالة الاعتراض على الحكم بالقتل تعزيراً والذي اصدرته المحكمة العامة بجدة الاسبوع الماضي بحق الشاب فيصل فوزان العتيبي الملقب بأبو كاب حيث سجل والده فوزان العتيبي الوكالة في المرافعة لمكتب المستشار القانوني المحامي خالد أبو راشد للبدء في الدفاع عن ابنهم المحكوم عليه.
    العتيبي اشار الى انه سجل الوكالة للمحامي لإعداد لائحة الاعتراض عليها حسب الأنظمة المتبعة في مثل هذه الحالات مبدياً بعض الملاحظات على الحكم والذي وصفه بأنه غير منصف وانه ظلم واضح لابنه على حد تعبيره.
    وأضاف انه اعتمد على تقرير مرور جدة والذي نعته بالتعسفي. وقال: ان الحكم صدر قبل ان يدلي الشهود بشهاداتهم رغم ان المحكمة أجلت جلساتها ثلاث مرات متتالية لهذا الغرض أي انتظاراً لحضور الشهود والذين لم يحضروا حتى صدور الحكم.
    من جهة أخرى اوضح المحامي خالد سامي ابو راشد انه تسلم امس الوكالة من والد الشاب فيصل العتيبي وسيبدأ في الاعداد للائحة الاعتراض على الحكم بعد استلام الصك من المحكمة ويتوقع استلامه خلال الاسبوع القادم.
    واضاف انه سيبدأ اليوم (الاثنين) بدراسة تقرير المرور وكذلك تقرير اللجنة المشكلة للتحقيق في هذه الحادثة ومن ثم استلام صورة الحكم الصادر في هذه القضية لاعداد الاعتراض على هذا الحكم وتقديمه الى محكمة التمييز..
    وعلى الرغم من ان هنالك الكثير من الحيثيات الشرعية التي بني عليها اعتراضنا إلا أن السؤال الملح والعجيب في هذه القضية: كيف اثبت القضاة وجود قصد جنائي في الحق الخاص على المدعى عليه الشاب فيصل العتيبي ومن ثم الحكم بقتله تعزيراً.
    ويضيف المحامي ابو راشد بعد استلام صك الوكالة من والد الملازم فيصل العتيبي: ان الثقة كبيرة في علمائنا وقضاتنا في محكمة التمييز لفحص وتمحيص مثل هذه الامور التي تتعلق بإزهاق الأرواح كما هي ثقتنا في نزاهة القضاة وفي جميع محاكمنا الشرعية.مؤكداً ان تقديم الاعتراض لا يعني التشكيك في نزاهة القضاء السعودي فالاعتراض على الاحكام الشرعية حق شرعي كفله النظام لجميع المتقاضين على السواء ولا علاقة له على الاطلاق بمسألة نزاهة الأحكام والتحكيم الذي نثق به كل الثقة وهو دستورنا في حياتنا.

    *****

    تعليق

    • عبدالرحيم بن قسقس
      مشرف المنتدى العام
      • Nov 2004
      • 2600

      #3
      .

      *****

      من صحيفة عكاظ
      الثلاثاء 19/05/1428هـ

      أبرزها غياب تقرير المرور وتحديد الطلبات
      4 ملاحظات أعادت قضية أبو كاب الى المحكمة العامة بجدة

      تسلمت المحكمة العامة بمحافظة جدة امس رد محكمة التمييز بمنطقة مكة المكرمة، في قضية الملازم اول فيصل العتيبي المحكوم عليه بالقتل تعزيراً اثر قيامه بالتفحيط عام 1426هـ واصطدامه بسيارة توفي على اثره شابان.

      وطلبت محكمة التمييز في ردها على المحكمة العامة الاجابة عن ملاحظاتها على صك الحكم

      ومنها ان المدعي العام بالمحكمة العامة لم يحدد طلباته في دعواه بالقتل،
      كما لم يتم الاشارة الى تقرير المرور
      بالاضافة الى عدم توضيح ان كان القتل حقا عاما أم خاصا،
      بالاضافة الى انه لم يتم افهام المدعي عن الدية.

      وكانت المحكمة العامة بجدة قد كلفت ثلاثة قضاة للنظر في القضية المرفوعة ضد «ابو كاب» من قبل والد الشابين المتوفيين في الحادث احمد وعبدالعزيز بدر الخثيلة، يتهمه فيها بقتل ولديه اثناء قيامه بحركات انتحارية في سيارة كان يقودها بسرعة عالية.

      تقرير المرور

      وبالعودة لتقرير مرور جدة فقد اوضح الادانة الفنية لأبو كاب بنسبة 100%.

      وكان المدعي العام بالمحكمة خالد الغامدي قد سبق وأكد ان هيئة التحقيق والادعاء العام لا تؤيد دعوى الحرابة وانما اثبات مسؤولية المدعى عليه بالحادث بنسبة 100% وان مجازاته عائدة لولي الأمر والنظر شرعاً فيما نسب للمدعى عليه من ازهاق روح شابين بعمر الزهور.

      من جهته اوضح محامي «أبو كاب» المستشار القانوني خالد ابو راشد ان ابداء الملاحظات لا يعني نقض الحكم وانما هي مجرد ملاحظات مطلوب استيفاؤها وان هناك اعادة فتح للقضية مرة اخرى وتحديد جلسات جديدة لمناقشة الملاحظات.

      *****

      تعليق

      Working...