Unconfigured Ad Widget

Collapse

|al-ahli| • صحيفة الأهلـ(الراقي )ـي • |al-ahli|

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • عبدالرحيم بن قسقس
    مشرف المنتدى العام
    • Nov 2004
    • 2600

    .

    *****

    صحيفة عكاظ
    الإثنين 17/01/1428هـ

    اسقطوا الأهلي وجهزوه للاتحاد
    غلطان يا معاند الفرسان

    صعد فريق الوحدة للصدارة مشاركا الهلال في المركز الاول بفوزه على الاهلي بهدف دون مقابل في المباراة التي جرت بينهما أمس على مدينة الملك عبدالعزيز في الشرائع.ورفع الفريق الوحداوي رصيده لـ 32 نقطة وهو نفس رصيد الهلال الذي يتفوق بفارق هدفين في حين بقي الاهلي خامسا برصيد 18 نقطة.في الشوط الاول ظهرت جدية الفريقين منذ بداية المباراة فاندفع لاعبو الوحدة بدون تركيز وجاءت المحاولات الاهلاوية السريعة مقلقة لدفاع الوحدة دون خطورة لتتوقف المباراة فجأة بسقوط مهاجم الوحدة عيسى المحياني بعد اصطدامه بمدافع الاهلي عبدربه ولم يتم اخراجه من الملعب الا بعد اربع دقائق نظرا لصعوبة حالته، ثم استأنف الفريقان العب وقام مدرب الوحدة بادخال المهاجم احمد الموسى بدلا من المحياني الذي تم نقله للمستشفى فاستمر لاعبو الوحدة في ضغطهم على فريق الاهلي في محاولة لإختراق التكتلات الاهلاوية فلم يوفق ناصر الشمراني في استثمار فرصة ذهبية أمام مرمى الاهلي ولم يحسن الاستفادة من فرصة الانفراد فضاعت فرصتين على فريق الوحدة ليواصل فرسان مكة المكرمة افضليتهم وتفوقهم الميداني وقابلهم فريق الاهلي بتحصيناته الدفاعية واعتماد هجومه على المرتدات التي تنبه لها دفاع الوحدة ومرت النصف الساعة الاولى سلبية عندما لم يتمكن هجوم الوحدة من ترجمة تفوق فريقهم وسيطرته على اجواء اللقاء فيما لم يكن لهجوم الأهلي اي تواجد امام فرص الوحدة الا كرات قليلة تكفل باحتوائها دفاع الوحدة فيما لم يجد جديد في الربع الساعة الاخيرة سوى تحركات أهلاوية اكثر جدية من سابقتها مع بطء في التقدمات الوحداوية حتى انتهى هذا الشوط بتعادل الفريقين سلبيا.

    جاءت البداية للشوط الثاني مثل ما حدث في مستهل الشوط الاول جدية واندفاع وحداوي عابه التركيز واضعفه التسرع وجاء اعتماد الاهلي على المرتدات في محاولة لاستغلال سرعة معاذ ثم جاءت الدقيقة 11التي تنفس الوحداويون الصعداء عندها وابتهجت اساريرهم بهدف التقدم الذي سجله المحترف الصربي فلاديمير الذي استغل تمريرة زميله ناصر الشمراني خلف الدفاع وسدد الكرة بحرفنة وذكاء في المرمى الاهلاوي ليترجم تفوق الفرسان. وثم قام مدرب الاهلي بادخال ابراهيم هزازي بدلا من المحترف البرازيلي سوزا الذي لم يقدم شيئا، ثم شدد لاعبو الوحدة من قبضتهم على اللقاء لتعزيز هدفهم الاول وتكررت محاولاتهم التقدمية فيما استمر لاعبو الاهلي على نهجهم السابق بالاعتماد على الكرات المرتدة والتي برز دفاع الوحدة في صدها والتعامل معها بكل جدية ثم انقضت النصف الساعة الاولى ولازال فريق الوحدة متقدما بهدف فلاديمير ثم اخرج المدرب الوحداوي لاعب الوسط وادخل بدلا منه المدافع الايسر طلال خيبري.

    ليدخل الفريقان في اجواء الربع الساعة الأخيرة واستمر الفرسان في افضليته وجدية العابهم ومحاولة اضافة الهدف الثاني ليقوم المدرب بوكير بدعم فريقه باللاعب عبدالعزيز الدوسري بدلا من نجم الدفاع اسامة هوساوي المصاب لتشهد الدقائق المتبقية هدوء نسبي على تحركات الفريق الوحداوي فيما تعرض الاهلي الى نقص عددي بخروج ناصر السلمي مصابا ليلعب الفريق بعشرة لاعبين فلم يجد جديد بعد ان اضاع مدافع الاهلي عبدربه فرصة التعادل لتنتهي المباراة بفوز الفرسان بهدف دون مقابل.

    *****

    تعليق

    • عبدالرحيم بن قسقس
      مشرف المنتدى العام
      • Nov 2004
      • 2600

      .

      *****

      صحيفة عكاظ
      الإثنين 17/01/1428هـ

      المرزوقي والبلوشي: دفعنا ثمن الاستعداد للاتحاد

      برر رئيس النادي الاهلي احمد المرزوقي خسارة فريقه مساء امس امام الوحدة للنقص العددي في صفوف الفريق حيث يغيب ما يقارب خمسة لاعبين في المنتخب الاولمبي اضافة لحسين عبدالغني وخالد بدرة المهددين بالايقاف وهو ما سينعكس على غيابهما عن مباراة الجمعة امام الاتحاد.

      واشار الي ان الاهلي لم يكن شيئا ولكن هذه كرة القدم.

      من جهته اشار نائب رئيس الاهلي عبدالله البلوشي الى ان غياب عدد من اللاعبين وضع الاهلي في مأزق فإما ان نلعب امام الوحدة بكل الاوراق او نحتفظ بها لمباراة الاتحاد في نهائي كأس الامير فيصل بن فهد.
      مدرب الفريق نيبوشا خرج من الملعب وهو في قمة الغضب ورفض التصريح.

      *****
      *****

      بوعريريج يصل الجمعة.. وسفر بدرة يقلق الاهلي

      وصلت مفاوضات ادارة النادي الأهلي مع لاعب فريق الحزم صابر حسين الى طريق مسدود. وتعللت ادارة نادي الحزم بعدم موافقة المدرب ولم يستطع نائب رئيس الأهلي عبدالله البلوشي من الوصول الى خالد البلطان وتعذر الاتصال به هاتفياً على حد قول المصدر الأهلاوي. من جهة أخرى تقرر وصول فريق أهلي بوعريريج الجزائري الى جدة يوم الجمعة القادم وذلك للقاء الفريق الأهلاوي يوم الثلاثاء القادم في إياب منافسات البطولة العربية. من جانب اخر اكد خالد بدرة استعداده للسفر الى تونس لمشاركة منتخب بلاده في اللقاء الودي امام المغرب اليوم فيما رفضت ادارة الاهلي سفره .

      وعلى صعيد التدريبات اغلاق مدرب الفريق التدريبات استعدادا لمواجهة الاتحاد .

      *****

      تعليق

      • عبدالرحيم بن قسقس
        مشرف المنتدى العام
        • Nov 2004
        • 2600

        .

        *****

        صحيفة عكاظ
        الثلاثاء 18/01/1428هـ

        في قرعة كأس ولي العهد وبحضور الرئيس العام ونائبه
        الهلال يصطدم بالوحدة.. والاتحاد يستضيف الطائي.. والنصر والاهلي في ضيافة الفيصلي والرياض

        رعى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وبحضور صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مساء امس مراسم قرعة دور الـ16 من مسابقة كأس صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض حيث قام أمين عام الاتحاد السعودي فيصل العبدالهادي بسحب قرعة المسابقة بمشاركة مدير عام القناة الرياضية عادل عصام الدين والمعلق الرياضي ناصر الحمدان والمذيع بالقناة الثانية فهد المطيويع والمذيع بالقناة الاخبارية تركي العجمة واسفرت القرعة عن ثماني مواجهات باستضافة اندية الاتحاد والربيع والرياض والهلال ونجران والجبلين والخليج والفيصلي وجاءت مباراة الهلال والوحدة من اقوى مواجهات دور الـ16 حيث يلتقي متصدر الدوري بالوصيف

        *****

        تعليق

        • عبدالرحيم بن قسقس
          مشرف المنتدى العام
          • Nov 2004
          • 2600

          .

          *****

          صحيفة عكاظ
          الإثنين 17/01/1428هـ

          غياب 13 رئيس ناد عن قرعة كأس ولي العهد

          كان الامير فيصل بن عبدالرحمن رئيس نادي النصر من أبرز الغائبين عن حضور مراسم قرعة دور الـ16 من كأس سمو ولي العهد وكذلك رئيس نادي الشباب خالد البلطان ورئيس النادي الاهلي احمد المرزوقي ورئيس نادي الاتفاق عبدالعزيز الدوسري ورئيس نادي القادسية جاسم الياقوت ورئيس نادي الوحدة جمال تونسي وتواجد في القرعة رئيس نادي الهلال الامير محمد بن فيصل ورئيس نادي الرياض الامير فيصل بن عبدالله بن سعود ورئيس نادي الاتحاد منصور البلوي.

          وتواجد بالنيابة عن رؤساء الاندية كلا من عبدالعزيز الدغيثر ممثلا عن نادي النصر وسليمان النفيسة ممثلا لنادي الشباب وعبدالله خوقير ممثلا عن نادي الوحدة وغرم العمري ممثلا للنادي الاهلي.

          *****

          تعليق

          • عبدالرحيم بن قسقس
            مشرف المنتدى العام
            • Nov 2004
            • 2600

            .

            *****

            جريدة الرياضية
            الإثنين 17/01/1428هـ


            قرعة كأس ولي العهد عادلة و مثيرة


            من الممكن القول أن قرعة كأس ولي العهد التي سحبت أمس في الرياض ابتسمت للاتحاد والشباب وعبست في وجه الهلال والأهلي والنصر والوحدة وكانت منطقية للآخرين، لن يواجة الاتحاد فرقا مهمة في الدورين الأولين، سيلعب الاتحاد مع الطائي في حائل بينما سيلعب النصر مع الفيصلي، المواجهة الأقوى ستكون بين متصدر الدوري ووصيفة (حاليا) الهلال والوحدة في الرياض، بقية المباريات جاءت متكافئة:

            بات طريق الإتحاد مفروشا بالورود لبلوغ الدور نصف النهائي، الفوز على الطائي في جدة لن يكون أمرا صعبا، كما أنه لن يجد غضاضة في التغلب على الفائز من القادسية ونجران (في الغالب القادسية) فالمباراة ستلعب في جدة.
            وستكون العقبة الوحيدة للاتحاد لبلوغ النهائي هي تجاوز المرشح الأقوى لبلوغ النصف النهائي من المجموعة الثانية وهو الشباب.

            الشباب سيلاقي الربيع في الدور الأول وفي حالة فوزه وهو أمر شبه مؤكد سيواجه الفائز من الاتفاق والخليج على ملعب الخليج ، وستكون المباراة على ملعب الشباب.

            ربما يحدث الاتفاق مفاجأة ويقصي الشباب ولكن غالبية الترشيحات تصب لصالح الشباب لمواجهة الاتحاد في الدور نصف النهائي.

            الثقل في الثانية

            على الهلال والأهلي والنصر والوحدة أن يخوضوا مباريات أصعب إن أرادو بلوغ الدور النهائي، مباراة الهلال والوحدة هي الأكثر قوة في الدور الأول وحتى وإن كانت المباراة تلعب في الرياض فهذا لا يعني أن مهمة الهلال سهلة لأن متصدر الدوري بفارق الأهداف لن يكون خصما سهلا وإن كان يلعب خارج مكة.

            كون المباراة تلعب في الرياض فإن هذا يعطي أفضلية للهلال نوعا ما. وفي حالة تخطيه هذه المباراة الصعبة سيواجه الفائز من الحزم والجبلين على أرضة. الصعوبة الكبرى تكمن في طريق النصر والأهلي ، مع أن القرعة خدمت النصر ووضعته أمام الفيصلي في الدور الأول ووضعت الأهلي أمام الرياض فأنه عليهما تجاوز بعضهما البعض في الدور ربع النهائي، فوز النصر والأهلي المتوقع على الفيصلي والرياض سيحول مباراة النصر والأهلي إلى أقوى مواجهات الدور ربع النهائي وكون المباراة تلعب في جدة فهذا يصعب مهمة النصر أكثر.

            مفاجآت واردة

            هذه الحسابات لا تصدق دائما، ربما تحدث مفاجأة من العيار الثقيل كما حدت للأهلاويين العام قبل الماضي عندما أقصاهم فريق الدرجة الثانية الوطني من الدور الأول، يقول كبير المدربين السعوديين محمد الخراشي: «القرعة عادلة في مجملها، إذا كان الهلال والوحدة والأهلي والنصر في مجموعة فالاتحاد والشباب والاتفاق والقادسية في الأخرى ولا أعتقد أن هناك طريق سهل للنهائي، الفرق التي تريد الفوز بالكأس عليها تجاوز العديد من المباريات القوية، البعض يقول إن مباراة الهلال والوحدة الأقوى ولكن لا يوجد صعب في مباريات الكؤوس، للفوز باللقب لابد أن تهزم كل منافسيك حتى وإن كانو أقوياء»، ويتابع: «في حالة بلوغ النصر والأهلي الدور ربع النهائي ستكون مباراتهم قوية، علينا ألا نحتسب مباريات الدور الأول لأنها سهلة نسبيا للفرق القوية فالثقل كله سيكون في ربع النهائي».
            نتائج متوقعة

            في ربع النهائي سيلعب (على الأرجح) الاتحاد مع القادسية في جدة، والشباب مع الاتفاق في الرياض.
            وسيلعب الأهلي مع النصر في جدة والهلال مع الحزم في الرياض، من الممكن توقع نتائج ثلاث مباريات ليس منها مباراة الأهلي والنصر. من المرجح أن نشاهد الهلال في نصف النهائي . وفي الطرف الآخر الشباب مع الاتحاد.

            ويقول المدرب الوطني خالد القروني: «من الممكن اعتبار مباراة الهلال والوحدة الأقوى ولكن بشكل عام بقية المباريات ستكون قوية أيضا، مباراة الاتحاد والطائي ستكون قوية فالطائي حتى وإن لعب في جدة لن يكون صيدا سهلا، وبالدرجة الثالثة من القوة هناك مباراة النصر والفيصلي لأنها تلعب في المجمعة».

            ويتابع: «لا نعرف كيف ستنتهي مباريات كرة القدم، هناك العديد من المفاجآت الواردة، مباراة الهلال والوحدة هي الأقوى ولايمكن توقع من سيفوز فيها. الاتحاد مؤهل للفوز على الطائي ولكن الأخير مرشح لإحداث مفاجأه فهو لن يكون صيدا سهلا على الإطلاق، وهو حال الفيصلي مع النصر».

            ويضيف متحدثا عن بقية المباريات: «الشباب عندما يلاقي الربيع مرشح قوي للفوز، وفي مباراة الاتفاق والخليج أرجح كفة الاتفاق على اعتبار أن الخليج سيركز أكثر على مباريات الدوري ويهمل كأس ولي العهد لأن هدفه هو البقاء بين فرق الأندية الممتازة ،في مباراة القادسية ونجران يظل القادسية المرشح الأقوى للفوز ، وفي مباراة الخليج والحزم ستكون حظوظ الحزم أقوى».

            ويضيف المدرب صالح المطلق: «أتصور أن القرعة مقنعة، من العصب أن تطالب القرعة بالعدل ولكنها هذه المرة قاربت له خاصة أنها أبعدت الفرق الكبيرة عن مواجهة بعضها البعض في الدور الأول وهذا أمر جيد، من الصعب تحديد مباراة صعبة في الدور الأول وأعتقد أن الفرق الكبيرة ستصل إلى الدور الثاني بسهولة. صحيح إن مباراة الهلال والوحدة قوية ولكن الوحدة لا يشكل صعوبة للهلال كما يمكن أن يشكلها الاتحاد أو الأهلي مثلا مع احترامي الشديد للوحداويين».

            ويتابع: «أرجح أن تكون المباريات القوية في الدور ربع النهائي الذي سيكون أكثر قوة بمواجهة الفرق الكبيرة مع بعضها البعض».

            ويدافع المطلق عن نظام توزيع الفرق الى مجموعات ويقول: «هذا النظام معمول به في كل أنحاء العالم، اذا أرادت الفرق الصغيرة ان تبلغ الأداور النهائية عليها أن تواجه الكبار وتهزمهم بشكل أو بآخر».
            هل تصدق التوقعات ونشاهد الاتحاد مع الشباب بينما يلتقي الهلال مع الأهلي أو النصر، أم يخرج لنا وطني آخر ويطيح بأحد الكبار؟، في شهر صفر المقبل سنعرف ذلك.

            *****

            تعليق

            • عبدالرحيم بن قسقس
              مشرف المنتدى العام
              • Nov 2004
              • 2600

              .

              *****

              صحيفة الوطن
              الإثنين 17/01/1428هـ

              النصر والأهلي والطائي في ضيافة الفيصلي والرياض والاتحاد
              قرعة كأس ولي العهد تضع الوحدة في مواجهة الهلال والربيع



              سحبت يوم أمس قرعة مسابقة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الجاري وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض بمشاركة 16 فريقا صنفت على 4 مستويات بحسب مراكز الفرق في نهاية الموسم الماضي في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، والفرق المتأهلة من التصفيات وهي الرياض، والربيع، والجبلين، ونجران.

              وجاء سحب القرعة عن طريق العاملين بالوسط الإعلامي: المستشار والمشرف العام على القناة الرياضية بالتلفزيون السعودي عادل عصام الدين والمعلق الرياضي ناصر الأحمد، والمذيع في القناة السعودية الثانية فهد المطيويع، والمذيع في القناعة الإخبارية تركي العجمة. ورصدت "الوطن" بعض ردود الفعل بعد القرعة.

              القرعة غير مفاجئة للهلاليين

              وصف رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل لقاء الوحدة بالمثير وقال: "لم تكن القرعة مفاجئة بالنسبة لنا، ونحن لم نقدم 50% من مستويات الفريق بالرغم من تصدره لفرق الدوري".

              اقتراح وحداوي

              أما المدير الإداري لفريق الوحدة عبدالله خوقير فقدم اقتراحه بشأن تصنيف الفرق المتأهلة، وقال: "يجب أن تكون بحسب نتائج فرق الدوري الحالية، بعدما يحدد مسبقا موعد إجراء قرعة كأس ولي العهد"، وعن المواجهة الهلالية قال: "لقد واجهنا الهلال في الموسمين الماضيين في نفس المسابقة ولم يكن لنا نصيب، لكن هذه المرة ستكون ثابتة في تخطي الهلال في الرياض".

              تفاؤل نصراوي

              من ناحية أخرى استبعد نائب المشرف العام على فريق النصر الكروي عبدالعزيز الدغيثر تأثيرات ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمحافظة المجمعة عندما يواجه الفيصلي وقال: "خسرنا لقاء وتعادلنا في الآخر".

              تحد اتحادي

              فيما ظهر رئيس نادي الاتحاد منصور البلوي متفائلا بوصول فريقه لنهائي الكأس بعد أن مهدت القرعة له ذلك بأن يلعب دوري الـ16 والـ8 على أرضه بجدة حال فوزه، واعترف أن القرعة خدمت فريقه وقال: "حينما نصل للنهائي أتمنى مواجهة أحد الفرق الكبيرة".

              إعادة أمجاد الرياض

              فيما وعد رئيس نادي الرياض الأمير فيصل بن عبدالله بن سعود بإعادة أمجاد ناديه عندما يواجه الأهلي وقال: "مواقفنا مشرفة أمام الأهلي ولا يعني أننا نلعب في دوري الأولى أننا سنسلم بالنتيجة مبكرا".

              حذر أهلاوي

              أما إداري فريق الأهلي غرم العمري فقد امتدح فريق الرياض، وقال: "لا يمكن أن نسلم بالنتيجة ففريق الرياض من الفرق الصعبة والتي لا يستهان بها".



              *****

              تعليق

              • عبدالرحيم بن قسقس
                مشرف المنتدى العام
                • Nov 2004
                • 2600

                .

                *****

                جريدة الوطن
                الأربعاء 19/01/1428هـ

                أكد سعادته للعودة من جديد للفريق
                بدرة: مستوى الأهلي تطور من مباراة إلى أخرىً ووصولنا لنهائي كأس فيصل

                أكد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، التونسي خالد بدرة أن فريقه يملك حظوظا متساوية مع الاتحاد للفوز بكأس مسابقة الأمير فيصل بن فهد لكرة القدم.

                وأشار بدرة إلى أن فريقه قدم مستويات متوازنة في المسابقة وأن تأهله للنهائي كان مستحقا، واعدا الجماهير الأهلاوية بتحقيق الكأس التي طال انتظارها.

                وامتدح بدرة، مدرب الفريق الصربي نيبوشيا مؤكدا أنه يملك إمكانيات فنية كبيرة ولديه خبرة كبيرة بمعظم الفرق السعودية...

                *هل كنت تتوقع وصول الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي إلى المباراة النهائية لمسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد؟

                ـ مستوى فريقنا كان في تصاعد مستمر من مباراة إلى أخرى وبالتالي كان طبيعيا وصولنا للنهائي رغم أن المهمة لم تكن سهلة أمام القادسية في الدور نصف النهائي.

                * لم تقدم مستواك المعهود خلال المباراة أمام القادسية فما هي الأسباب؟

                ـ قد يكون الخوف من أن نخسر المباراة أهم الأسباب، ولم أكن الوحيد الذي لم يظهر بالمستوى المأمول، وفريقنا ككل لم يقدم مستواه المعهود بسبب خوضنا للمباراة بتشكيلة شابة يفتقر معظم لاعبوها للخبرة اللازمة لحسم المباراة، والحمد لله أننا استطعنا التأهل بركلات الترجيح بعد مباراة ماراثونية.

                * هل كنت تتمنى ملاقاة الاتحاد في النهائي؟

                ـ لم أكن أتوقع أو أتمنى أن نواجه فريقا محددا، والفريق الذي يبلغ النهائي لا يجب أن يفكر بالفريق الذي سيقابله وعليه أن يكون جاهزا لمواجهة جميع الفرق، والاتحاد فريق كبير وغني عن التعريف ومباراتنا معه ستكون قمة بكل شيء.

                *كيف ترى حظوظ الأهلي في الفوز بالكأس؟

                ـ مباريات النهائي عادة تكون قوية، ومسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد تحتاج لمجهودات كبيرة لأن الفريق الذي يبلغ النهائي يكون قد خاض (7) مباريات في الدورين الأول ونصف النهائي، وبالتالي يحتاج لبذل مجهودات كبيرة لتصدر مجموعته أو ليكون أفضل فريق يحتل المركز الثاني في المجموعات الثلاث، وفريقنا تجاوز الدورين الأول ونصف النهائي بنجاح وبقي أمامه فريق الاتحاد العنيد، وحظوظ الفريقين متساوية للفوز بالكأس وليس لفريق أفضلية على آخر، وأتمنى أن يتعاون اللاعبون على تقديم وجبة كروية دسمة للجماهير الكبيرة التي ستتابع المباراة في الملعب أو عبر شاشات التلفزيون في منازلها، والفريق الذي يملك لاعبوه الخبرة الكافية لحسم النهائيات سيفوز بالكأس.

                *هل تمت تهيئتكم نفسيا للمباراة؟

                ـ التهيئة النفسية ليست مسؤولية أحد بعينه لا إدارة ولا جهاز فني،والإدارة وفرت لنا كل شيء والمسؤولية بعد ذلك على عاتق اللاعبين لمعرفة كيفية التعامل مع المباراة.

                *بماذا تعد الجمهور الأهلاوي؟

                ـ الجميع في الأهلي متكاتفون لتحقيق هدف واحد هو الظفر بالكأس وأعد جمهورنا الكبير بأننا سنحقق لهم حلمهم ونهديهم الكأس التي انتظروها طويلا.

                * بعيدا عن المباراة، هل توقعت أن تعود يوما لتمثل الفريق الأهلاوي بعد أن تركته منذ فترة ليست بالقصيرة؟

                ـ كانت تجربتي الأولى مع الفريق الأهلاوي من أجمل التجارب التي عشتها في حياتي الكروية، وتمنيت عند نهايتها أن أعود مجددا لتمثيل الفريق، وسعدت كثيرا عندما طلبت من الأهلي مرة أخرى وأتمنى أن أكون إضافة حقيقية للفريق الأهلاوي.

                * كيف ترى إدارة النادي الأهلي الحالية وأي الإدارات كانت الأفضل؟

                ـ إدارة الأهلي الحالية ممتازة ومتفهمة وأعجبني فيها أنها تعمل بصمت بكل ممثليها ابتداء من رئيس النادي أحمد المرزوقي وحتى أصغر موظف، وألاحظ أن الإدارات التي تمر على الأهلي تكون دائما من الإدارات المتميزة ولا أجامل في ذلك فأنا عاصرت فريق الأهلي وإدارات مختلفة ولمست هذا الأمر في جميع الإدارات، والإدارة الحالية قريبة من اللاعبين وقد أمنت لهم جميع المتطلبات وتسعى لتوفير أفضل سبل الراحة للجميع.

                * ما هو رأيك كلاعب في الجهاز الفني الأهلاوي بقيادة المدرب الصربي نيبوشيا؟

                ـ حسب معلوماتي فنيبوشيا درب في المنطقة لسنوات عديدة وفي دول الخليج بشكل خاص وهو يعرف تماما طبيعة لعب الفرق السعودية، وبالتأكيد هو أفضل من أي مدرب آخر لا يملك الخبرة الكافية، وهو مدرب كفء ويملك إمكانيات كبيرة ومستوى عاليا من الوعي التدريبي.

                *يقال إن نيبوشيا لا يجيد اختيار التشكيلة المناسبة للفريق في المباريات الحاسمة؟

                ـ المدرب لا يملك عصا سحرية، وأي مدرب تقع عليه مسؤولية اختيار اللاعبين الذين يرى أنهم الأنسب لخوض المباراة، وهو ما يفعله نيبوشيا، ولكن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق اللاعبين المطالبين بتطبيق التعليمات، وفي حال التزم كل لاعب بالتعليمات المطلوبة فسيظهر الفريق بمستوى متميز.

                *كيف ترى حظوظ الأهلي في البطولات المتبقية؟

                ـ لا نفكر حاليا إلا في مباراتنا أمام الاتحاد وبعدها سيكون لكل حادث حديث، ولدينا الرغبة بالمنافسة على جميع البطولات المحلية في الموسم الحالي.

                * كيف رأيت مشاركة المنتخب السعودي في كأس الخليج الـ18؟

                ـ المنتخب السعودي قدم أداءً مقنعا وقد تكون الإصابات التي لحقت بعدد من اللاعبين أثرت قليلا على مستواه ولم تمكنه من تقديم كل ما لديه ولكن المشاركة بشكل عام جيدة خصوصا وهي تسبق كأس أمم آسيا.


                *****

                تعليق

                • عبدالرحيم بن قسقس
                  مشرف المنتدى العام
                  • Nov 2004
                  • 2600

                  .

                  *****

                  جريدة الرياضية
                  الأربعاء 19/01/1428هـ

                  لا نمور .. في حضرة الأسود!
                  عبدالملك المالكي
                  07/02/2007

                  ستظل الإثارة والندية عنواناً يسبق وصف مباريات قلعة الكؤوس النادي الأهلي وجاره فريق الاتحاد ماذكر الذاكرون مفردة (التحدي), وما ألهبت (المجنونة) ذاكرة عشاقها لماضي وحاضر ومستقبل التنافس (الشريف), وما أرخ المؤرخون لمعترك (داحس والغبراء).. تماما ستبقى (نكهة) مباريات قمة الكبار ممثلة في قطبيها .. الراقي و غريمه الاتحاد..

                  ـ فالحضور الفني الرفيع الذي ُيدهشُ به عادةً (الراقون) وجيرانهم جماهيرهما العريضة بل و الخبراء من فئة المحللين .. ليظهر جلياً (التميز) الذي يرسمه (النجوم) دوماً في نزال (الديربي) ليضاهي في (واقعه) مخيلة المحبين .. أولئك المحبين الذين ما يلبث فريق منهم في (التغني) فرحاً وزهواً وفخراً بعد كسب اللقاء والظفر بالكأس الغالية .. فيما يردد خاسرو (الرهان) قول العرب : وما الحبُ عن حُسنٍ ولا عن ملاحةٍ .. ولكنه شيءُ به الروح تُكْلَـفُ ..!!

                  ـ هذا هو (ديدن) لقاءات الفريقين أياً كانت أهمية ومكان وزمان تلك اللقاءات .. فعلى المستطيل الأخضر تخرج (حسابات) التفوق المبنية على الترجيح (المسبق) لأحدهما على الآخر غالباً بمحصلة (صفر) اليدين، و تبقى معادلة (التميز) وليدة (اللحظة) التي (تُسرق) فيها نتيجة اللقاء، لتبقى تلك (اللحظة) كمن يأمن الدنيا ليكن كقابض على الماء حين خانته خِلال الأصابعُ ..!!

                  ـ ليأت مشروع (الحذر) والذي لن يمنع غالباً من (قدر) كمفتاح (سحري) على جناح طائر ( الفرح) الذي يجلبه بالطبع مدرب يتفوق (بقراءة) فنية دقيقة لكل أحداث النزال، تماما مثلما سيجلبه ولا ريب نجوم يكونون في قمة (الحضور)، ليبقى (ثالث) معادلة التفوق وهو الجانب (الإداري) برأيي مغيباً كما هو متبع و حتى إشعار آخر لفريق الأهلي كما هوالحال في الاتحاد ..

                  ـ أما كيف ولماذا، فلكم أن تتخيلوا (قوة) الحضور الإداري في الجانب الأهلاوي وهو من يقبع تحت ناموسية (كحلي) حين لا يجرؤ ولا يقوى على (تأجيل) مشروع لقاء (دوري) اختطفه (الوحداويون ) على طبق من (نحاس) .. ليخسر الراقي برعونة (إدارته) ثلاث نقاط غاية في الأهمية.. حين كسب الاتحاديون مبكراً أسبقية (الاستراحة) والإعداد بتسعة أيام بالتمام والكمال قبل لقاء النهائي .. كما ولن يغيب عن كل متابع مساهمة الإدارة لتلك النقطتين اللتين خسرهما الأهلي مع المتذيل (الخليج) بفتوى (إدارية) أجازت لعب اللقاء في خضم خوض لقاء أهم أمام أهلي أبو عريريج في البطولة العربية..

                  ـ أما عن الجهاز الإداري في الاتحاد, فلك أن ُتحدث ولا حرج.. وهو يتخبط جراء فقد البطولات آسيويها وعربيها .. فيذر الرماد هنا وهناك وينفخ في قربة (فيجو ورونالدو) الوهمية .. ليبيع الماء في حارة السقايين كما يقال ..لتتبين حقيقة الحلقة (الأضعف) في طرفي اللقاء يوم بعد غد عبر التكوين الإداري, الذي بات يغرد منفرداً خارج سرب البطولة (الافتتاحية) لهذا الموسم..

                  ـ ليبقى (الرجاء) معلقاً بعد - مشيئة الله - في استحضار همم الرجال داخل الملعب لزرع (بسمة) الفرح على شفاه جماهيرهم .. الأمر الذي أعلق (أمله) شخصياً باعتلاء (الأسود) لـ(عرش) بطولة باني الرياضة المغفور له - بإذن الله - الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز .. فمتى ما تحدثنا بلغة العقل والمنطق نستطيع القول.. لا مكان للنمور .. في حضرة الأسود,..

                  في الصميم ..

                  يوم الفيفا لم يكن التوقيت المناسب لإقامة لقاء (بطولي) كما هو الحال يوم بعد غد، فهل سنظل (نترنح) في اختيار التوقيت المناسب لجدولة مسبقة تحسب كل صغيرة وكبيرة على أمل نمذجة (النهج) الذي يضعنا على أبواب التقدم المنشود.

                  ضربة حرة ..

                  ومن تكن العلياء همة نفسه .. فكل الذي يلقاه فيها محببُ

                  *****

                  تعليق

                  • عبدالرحيم بن قسقس
                    مشرف المنتدى العام
                    • Nov 2004
                    • 2600

                    .

                    *****

                    جريدة الرياضية
                    الأربعاء 19/01/1428هـ

                    المدافع نايف القاضي يصارح الرياضية من خارج الحدود.. أنصفوني في قطر



                    نفى مدافع المنتخب السعودي والنادي الأهلي نايف القاضي قبوله لخوض تجربة الاحتراف الخارجية بفريق الريان القطري أن يكون خوفا من موجة التجديد التي حصلت بالفريق الأهلاوي الأول وإنما لخوض تجربة احترافية خارجية مؤكدا بأن مدرب الفريق نيبوشا كان يعتمد عليه كثيرا ويطلب الاقتداء به. واستغرب نايف الذي تحدث لـ«الرياضية» من قطر تبدل وجهة نظر نيبوشا فيه.

                    رافضا اتهامه بأنه يؤدي مستويات أفضل مع المنتخب السعودي وأقل مع فريقه الأهلي وعلل القاضي عتب الجماهير وانتقادها له إلى أنه اللاعب الخبرة في الفريق لأن الأهلي لم يحقق بطولات من فترة مما ولد ضغطا عصبيا علينا وعلى الجماهير الأهلاوية.. فيما يلي التفاصيل.

                    ـ كيف هي تجربتك الآن في الدوري القطري مع فريق الريان؟

                    احترافي في الدوري القطري وتحديدا في فريق الريان القطري تعتبر التجربة الأولى بالنسبة لي أن العب خارج السعودية وأرى أنها تجربة جيدة ولله الحمد.

                    ـ أول ظهور لك مع فريقك الريان القطري لم يكن على مستوى تطلعات جماهير الريان ولم تظهر بالمستوى المعروف عنك ما هي الأسباب؟

                    الأسباب الجميع يعرفها حيث شاركت مع منتخب بلادي أمام منتخب الهند ثم أمام منتخب اليابان في تصفيات كأس آسيا وبعدها حضرت لقطر ولم أتدرب سوى تدريب واحد قبل مباراة الغرافة وأيضا اشركني المدرب في مركز المحور وبعد ذلك تحسن الوضع وقدمت مباريات ممتازة مع الفريق.

                    ـ عقب المباراة كيف كان التعامل من قبل نادي الريان؟

                    عقب المباراة كان التعامل أكثر من جيد واجهت كل ترحيب من إدارة نادي الريان واللاعبين وكان هناك أسف من إدارة الريان على مشاركتي في المباراة وطلبوا مني نسيانها.

                    ـ وكيف كان تعامل الإعلام الرياضي القطري عقب المباراة؟

                    كانت هناك ردة فعل من قبل بعض الصحافيين عن المباراة وبعد ذلك تفهموا الأمر وفي المباريات التي تلتها كانت ردة الفعل ايجابيا أقوى وتحدثوا بشكل مغاير 100% عن المباراة الأولى.

                    ـ بمعنى أنهم أنصفوك عقب المباراة الأولى؟

                    بالضبط فالجميع أنصفني وعرف أسباب ظهوري في المباراة الأولى وتحدث عني بشكل جيد ومنصف.

                    ـ كيف رأيت الدوري القطري؟

                    الدوري القطري دوري قوي والذي جعله قويا وجود ستة لاعبين محترفين في كل فريق وبكل تأكيد أي فريق يلعب له ستة محترفين سيكون قويا ولن يكون هناك فريق ضعيف بسبب وجود هؤلاء المحترفين لأنهم سيدعمون الفريق وبالتالي ستنعكس قوة الفريق على الدوري بشكل عام وما يعاب على الدوري القطري هو قلة الحضور الجماهيري.

                    ـ هناك من يقول بأن الدوري القطري دوري ملمع بوجود نجوم عالميين وبمجرد غيابهم فأنه دوري عادي ما تعليقك على ذلك؟

                    أنا احترم وجهة نظر أي شخص وقصدهم بأن الدوري القطري ملمع ربما يكون بسبب وجود المحترفين الذين يعطون للدوري القطري قوة أكثر وبكل تأكيد لو غاب المحترفون عن الدوري القطري سوف يضعف الدوري القطري لكن في ظل وجود المحترفين يكون الدوري قويا.

                    أفضل مع المنتخب

                    ـ نايف عندما تلعب للمنتخب تقدم مستويات جيدة وتكون أكثر حضورا على عكس ما تقدمه في ناديك الأهلي مما تتعرض لانتقادات قوية من قبل جماهير الأهلي برأيك ما هي الأسباب؟

                    نايف القاضي هو نايف القاضي سواء في المنتخب أو في الأهلي أو في المنزل حتى لم أتغير والموهبة هذه من الله والحمد الله ربي أعطاني هذه الموهبة ولا توجد أسباب معينة ولكن ربما محبة جماهير الأهلي لي جعلت البعض ينتقد نايف في بعض المباريات مثلا عندما يخسر الفريق تجدهم ينتقدوا نايف بحكم أن نايف هو لاعب الخبرة في خط الدفاع فتجد اللؤم يقع علي أكثر واحد حتى لو أخطأ احد اللاعبين الشباب فتجد اللوم يقع علي أنا بسبب أنني لاعب خبرة في هذا الخط.

                    ـ هل الجانب النفسي والضغط العصبي سبب في ما تقدمه من مستويات في الأهلي عكس ما تقدمه في المنتخب الذي يخلو من الضغط العصبي والنفسي وتلعب مرتاحا؟

                    ما أخفيك في النادي نواجه ضغطا عصبيا ونفسيا بسبب أن الأهلي لم يحقق بطولة الدوري الممتاز من فترة طويلة وهذا ليس فقط علي أنا وحدي بل على جميع اللاعبين في الأهلي ولكن لاعبي الخبرة هم من يقعون في وجه المدفع دائما.

                    ـ بما أنك تحدثت عن لاعبي الخبرة لاحظنا أن الأهلي فرط في لاعبي الخبرة أمثال إبراهيم السويد وخالد قهوجي وطلال المشعل بنظام الإعارة ونايف القاضي هل توافق سياسة الأهلي في السماح بالتفريط في لاعبي الخبرة؟

                    أولا هذا ليس من شؤوني أن أتحدث عن زملائي وعن سياسة الأهلي ولكن ربما اللاعبون بحثوا عن مصلحتهم الخاصة والنادي أيضا بحث عن مصلحته وبالنسبة لي أنا كلاعب ما زلت أهلاويا إدارة النادي رأت إن نايف عليه ضغط عصبي ففضلت أن اذهب للعب خارجيا بنظام الإعارة كي استفيد أنا ويستفيد أيضا الأهلي وأنا أيضا فضلت خوض تجربة خارجية نعم أنا في بلدي لاعب محترف وخضت تجربة الاحتراف في بلدي ولكن غير ملزم جديا كما لو كنت لاعبا خارج بلدك حيث تعتبر لاعبا أجنبيا فيكون الالتزام والانضباط أكثر وهذه هي النقطة التي أحببت أن أجربها.

                    ـ من لديه الرغبة الأكثر في احترافك خارجيا أنت أم الإدارة الأهلاوية؟

                    العملية صعبة جدا في أن أوافق للاحتراف خارجيا والإدارة تمانع والعكس الإدارة توافق وأنا غير موافق والعملية مشتركة وعندما تحدثت معي الإدارة في خوض تجربة احترافية في قطر وافقت لأنني ارغب في خوض تجربة احترافية خارجية لاستفيد منها لكن أولا وأخيرا عقدي مع الأهلي.

                    ـ هناك تساؤل كيف إدارة النادي الأهلي تسمح باحترافك خارجيا ثم تتعاقد مع المدافع التونسي خالد بدرة؟

                    بصراحة لا أعرف السبب في أن يسمحوا لي بالذهاب للاحتراف في قطر ويحضرون خالد بدرة نعم خالد بدرة لاعب كبير وأنا شخصيا استفدت منه كثيرا ولا اعرف وجهة نظر النادي إلى هذه اللحظة ولا اعرف المقصد من هذه الحركة.

                    ـ ولكن هل سألت نفسك هذا السؤال ووصلت لإجابة له؟

                    بصراحة أنا لم أسأل نفسي هذا السؤال وكان تركيزي حول نجاحي في التجربة الاحترافية التي أخوضها مع فريق الريان القطري ووضعت كل اهتماماتي في هذه التجربة والسؤال يوجه لإدارة النادي وليس لي.

                    لم يناقشني أحد

                    ـ هل تحدثت الإدارة معك بخصوص احترافك بأن نايف يذهب لخوض تجربة احتراف خارجية كي يتخلص من عملية الضغط النفسي الذي يعيشه؟

                    لا لم تتحدث معي ولم أتحدث معها أيضا ونايف القاضي هو نايف القاضي لم يتغير سواء بضغط أو بدون ضغط والحمد لله سبق وأن مررت بمراحل ضغط أكثر من الموجود الآن وأحوالي ممتازة وقدمت مستويات أكثر من جيدة.. أما بالنسبة للضغط كما قلت لك فهو موجود على جميع اللاعبين وليس علي فقط.

                    ـ هل خشيت من موجة التجديد التي حصلت في الفريق الأول بدخول أسماء شابة لذلك فضلت قبول عرض الريان القطري؟

                    لا طبعا لم تدخل في فكري مثل هذه الأمور أنا واثق في نفسي وفي قدراتي وموجة التجديد التي ذكرتها إذا كانت من قبل المدرب نيبوشا لو سألت المدرب لأجاب بأن نايف من أفضل اللاعبين عندي ودائما يطلب من اللاعبين الاقتداء بي داخل وخارج الملعب أثناء اجتماعه بنا وهذه شهادة من مدرب اعتز بها كثيرا وهذه أيضا وجهات مدربين كثر اشرفوا على فريق الأهلي.. وبعد ذلك حصل اختلاف في وجهات النظر بالنسبة للمدرب أو الإدارة لا أعلم بالتحديد أنا لا أدري من أين حصلت وقبولي لعرض الريان ليس معناه الخوف من التجديد كما ذكرت لك في البداية وأنا أقدم كل ما لدي في التمارين وفي المباريات وأنفذ ما يطلب مني والأفضل هو من سيلعب والأهم مصلحة الفريق.

                    ـ ذكرت بأن المدرب كان يرى فيك اللاعب الأهم والأفضل وذكرت بأنه حصل اختلاف في وجهات النظر بينك وبين المدرب نيبوشا هل يعني ذلك أن هناك تدخلات خارجية ربما من الإدارة لتغيير قناعة المدرب في نايف القاضي؟

                    بصراحة لا أدري أنا أقول أن وجهة نظر المدرب في نايف كانت أكثر من ممتازة في الأول وبعد ذلك تغيرت فجأة ولا أعلم لما ذا هل هو من المدرب رغم أنه كان يعتمد علي كثيرا ويعتبرني القدوة أو تكون من الإدارة لا أعلم حتى الآن.

                    ـ زميلك طلال المشعل أيضا انتقل لفريق النصر بنظام الإعارة وهذا الموسم الثاني معه ويقدم مستويات جيدة مع النصر كيف ترى قبول الأهلي لإعارة طلال والتنازل عنه رغم أنه أحد نجوم الفريق؟

                    طلال لاعب كبير غني عن التعريف ومسألة انتقاله هذا تعود للإدارة لا دخل لي في ذلك ونحن الآن نشاهد طلال يقدم مستويات جيدة وربما أنه أحس أنه مرتاح مع النصر بعيدا عن الضغوطات لذلك فضل التجديد معه والنصر أيضا ارتاح لطلال نتيجة ما يقدم مع الفريق وفضلوا أيضا التجديد معه.

                    ـ هذا اعتراف منك بأن هناك ضغوطات في النادي الأهلي؟

                    أنا قلت لك في بداية حوارنا بأنه مجرد ما يخسر الفريق اللاعبون الكبار أصحاب الخبرة هم من يقع عليهم اللوم وهم من يضعون في وجه المدفع بالرغم أنني ما زلت أصر أقول أنه لا يوجد لدينا لاعبون كبار في العمر يمكن اكبر لاعب عندنا الكابتن حسين عبد الغني 29 سنة وهذا العمر يعطي اللاعب فيه أفضل ما عنده من 29 إلى 32 سنة اللاعب يقدم أفضل ما عنده.

                    ـ الآن في الأهلي مواهب قادمة مثلا في خط الدفاع محمد عيد وجفين البيشي كيف ترى هذين المدافعين؟

                    محمد عيد وجفين من اللاعبين الشباب الممتازين وينتظرهم مستقبل كبير وأطلب منهما الابتعاد عن الغرور ومواصلة تقديم مستويات جيدة وتطوير نفسيهما وأن يقدما في كل مباراة أفضل من التي قبلها وألا يتأثرا بأي نقد ربما يوجه لهما كي يواصلا مستوياتهما الجيدة وأتمنى لهما التوفيق.

                    ـ نلاحظ أن الأهلي يخسر الكثير من المباريات على أرضه وبين جمهوره أو يقدم مستويات متواضعة على عكس المباريات التي تلعب خارج أرضه برأيك ما هي الأسباب؟

                    لا توجد أسباب غير ما ذكرت وهي عندما تخسر بطولات تجعل الفريق والجماهير أيضا تحت ضغط عصبي كبير والأجواء تتوتر وهذا فرق بين لاعبي الخبرة واللاعبين الشباب فلاعب الخبرة يتحمل الضغط عكس اللاعب الشاب ولاعب الخبرة ربما يتحمل هذا الضغط بين جمهورك وتحت الضغط ولكن اللاعب الشاب صعب أن يلعب تحت الضغط وسط جمهوره وعلى أرضه وسط صيحات الجمهور عندما يهدر فرصة هدف أو عندما يخطئ ويدخل مرماه هدف هذا بؤثر في اللاعب الشاب مما جعل الأهلي يخسر على أرضه.

                    ـ المهاجم وليد الجيزاني من أكثر اللاعبين إضاعة للفرص مما جعله يفقد الثقة بجماهيره هل للجماهير دور في إهدار وليد لتلك الفرص في أنه يلعب تحت ضغط عصبي دائما؟

                    وليد الجيزاني من المهاجمين الخطرين جدا ونحن كمدافعين نخشاه ولو سألت أي مدافع في السعودية لأجاب نفس إجابتي وليد من المهاجمين الذين لهم شأن كبير وأتوقع بأنه لو كان في فريق غير الأهلي لوجدته من أفضل ثلاثة مهاجمين في السعودية ووليد مهاجم خطير جدا ولكن وليد يعيش مرحلة ضغط صعبة صعبة صعبة لم يعشها أي لاعب في السعودية تخيل لاعبا من قبل المباراة وناس تشتمه وتتكلم عليه فصعب اللاعب بهذا الحال أن ينزل ويؤدي في المباراة فهذا وضع الجيزاني فوضعه خاص.

                    ـ بما أنك تحدثت عن المهاجمين كيف رأيت صفقة الصربيين داركو وميودارج مع الأهلي؟

                    بصراحة لم يكونوا مقنعين أبدا.

                    ـ هل كانت صفقة فاشلة؟

                    قد يكونا لاعبين كبار مع فرقهم السابقة ولكن لم ينجحوا مع الأهلي لم يحالفهم التوفيق.

                    ـ الأوضاع في الأهلي متوترة نوعا ما بين اللاعب وجماهيره وإداراته والجهاز الفني هل هناك أسباب جوهرية؟ وكيف إمكانية حلها؟

                    أولا أنا متواجد في قطر وغير متابع لما يحدث حاليا وغير متابع للإعلام وأنا هنا ولكن المشاكل هذه طبيعي أنها تحدث كون الفريق لم يحقق نتائج وبطولات رغم أن الفريق هذا الموسم نتائجه جيدة وغير سلبية بحكم أن الفريق يغيب عنه لاعبون لمشاركتهم مع المنتخبات السعودية ولاعبون محترفون غير مكتملين ثانيا لا بد أن يكون هناك ترابط من قبل الإدارة ترابط من قبل المدرب والا تكون هناك مشاكل بين اللاعبين والمدرب فهذه هي التي ممكن أن تحل أوضاع الأهلي حاليا.

                    ـ الأهلي من الأندية الكبيرة في الوطن العربي ولديه نجوم كبار ولكن نجده يفقد بطولات هي في متناول يديه ويخسر أيضا مباريات أمام فرق أقل منه إمكانيات ومستوياته متباينة.. بما أنك لاعب أهلاوي قريب بصراحة ما هي الأسباب؟

                    الفوز والخسارة أمر وارد في عالم كرة القدم صحيح أننا خسرنا بطولات ولكن قبل موسمين وصلنا لنهائيين من ثلاثة نهائيات هي كأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد وهذا معدل جيد وكل ما تمر السنون يستمر ويكبر الضغط علينا من قبل الجماهير كونك لم تحقق بطولة ، كذلك الجيل الحالي لاعبون شباب تنقصهم الخبرة ويحتاجون لمباريات كثيرة منها مباريات نهائية وخلال الموسمين المقبلين تجدهم اكتسبوا الخبرة وإن شاء الله تتحقق البطولات للأهلي.

                    ـ لكن الأهلي خسر العديد من النهائيات منذ فترة طويلة ولم يحقق الكأس حتى أصبحت النهائيات تمثل عقدة للأهلي؟

                    لا يوجد عقدة أبدا كرة القدم ليس فيها عقدة فالمباراة تسعون دقيقة وكل من تابع ولاحظ جميع النهائيات التي لعبناها لم نكن سيئين أبدا وكنا نقدم مستويات أكثر من رائعة
                    وكنا المسيطرين على أغلب فترات المباراة ولو مسحت الأهداف التي دخلت مرمانا وعرضتها على أي شخص لم يشاهد المباراة لتجده يقول كم فاز هذا الفريق هل فاز بخمسة أو ستة ولكن التوفيق لم يحالفنا في تلك المباريات.

                    ـ هل للجانب النفسي دخل في خسارتكم لتلك النهائيات؟

                    أبدا ليس للجانب النفسي دخل في الخسارة لو كان للجانب النفسي دخل لما قدمنا مستويات ممتازة في المباراة.

                    ـ هل يحدث فعلا ما نسمع عنه بأن هناك لاعبين قد يتآمرون على إسقاط مدرب؟

                    كلمة تآمر صعبة جدا واستغرب هذا القول استحالة أنا كلاعب أنزل للملعب وأتهاون كي يخسر الفريق ويقال المدرب.. أولا أنا سوف ألعب لفريقي وسمعة فريقي ثانيا أنا ألعب لنفسي بأن اأظهر بصورة ممتازة واستحالة أن يجتمع لاعبون ويتفقون على مدرب من خلال تهاونهم في نتائج الفريق كي يسقطوا المدرب أبدا استحالة هذا الكلام وهناك الجماهير واعية وفاهمة وهناك بعض الجماهير تقول هذا الكلام وهذا غير صحيح.

                    لا أعرف

                    ـ كانت هناك أجواء غير صحية بين الكابتن حسين عبد الغني ومدرب الفريق نيبوشا مدى تأثيرها على الفريق وأنت أحد اللاعبين الكبار في الأهلي حتى بعد احترافك؟

                    سمعت بهذه الأمور وأستغرب هذه المشاكل ولكن لا أعرف مدى صحتها ولا أعرف ما ذا حصل للأمانة ولكن يظل الكابتن حسين لاعب كبير كابتن النادي الأهلي وكابتن المنتخب وحاصل على أفضل لاعب سعودي بعد مشاركاتنا في نهائيات كأس العالم ولا أتوقع أن يصدر منه أمر غلط أبدا.

                    ـ انتم كلاعبي خبرة في الفريق إلا يتم استشارتكم عند اختيار اللاعب الأجنبي قبل التوقيع معه أم أن الاختيار يأتي من الإدارة للإدارة؟

                    أنا أتحدث عن نفسي لم يحدث هذا معي أبدا فلم يحدث أن جاءت الإدارة واستشارتني حول أي لاعب أجنبي.

                    ـ عندما تم اختيار داركو وميودراج كنت مع الفريق وشاهدت مستوياتهما ألم تحاول ابداء رأيك حولهما بصراحة؟

                    نعم كنت موجودا مع الأهلي ولكن لم يستشرني أحد حولهما أو يأخذ رأيي والذي حصل أنني حضرت للتمارين بعد عودتي من معسكر المنتخب قرابة الشهر ووجدتهما أمامي وكانا مسجلين رسميا مع الفريق ورأيي وقتها غير مفيد.

                    ـ لو تمت استشارتك عنهما بصراحة ما ذا كنت ستقول لهم؟

                    بصراحة لو سئلت عنهما كان أعطيتهم رأيي بصراحة بأنهما غير مفيدين للفريق وأن هناك لاعبين في الأهلي أفضل بكثير ويحق لهم الاستفادة بهذه الفرصة منهم.

                    ـ لنعد للحديث عنك هل جاءتك عروض من أندية سعودية؟

                    نعم جاءتني عروض من أندية محلية كثيرة ولكن فضلت التجربة الخارجية لأن فيها تجربة احترافية أفضل لي فيها احتكاك أقوى من التجربة المحلية التي يكون اللاعب فيها وسط أهله.

                    ـ هل ممكن نعرف أسماء تلك الأندية؟

                    أعفني لا أريد اذكر

                    *****

                    تعليق

                    • عبدالرحيم بن قسقس
                      مشرف المنتدى العام
                      • Nov 2004
                      • 2600

                      .

                      *****

                      جريدة الرياض
                      الأربعاء 19/01/1428هـ


                      مشاركة قمامدية لم تتحدد بعد
                      نيبوشا يرفع درجة الاستعداد والطويل يؤكد حرص اللاعبين على البطولة



                      رفع المدرب الاهلاوي "نيبوشا" درجة استعداد فريقه لمواجهة الاتحاد على كأس الأمير فيصل بن فهد - يرحمه الله - وشدد على اهمية ابعاد اللاعبين عن الجماهير والإعلام للحفاظ عليهم من الشحن النفسي والتوتر الذي قد تسببه مطالبات الجماهير والصحافة من حتمية الفوز على الاتحاد.. الخ مما قد ينعكس سلباً على أداء اللاعبين وتركيزهم الذهني اثناء اداء التمارين.
                      وقد سمع "نيبوشا" لعدد من الشرفيين الذين توافدوا خلال الايام الماضية بالحضور لبث الحماس لدى اللاعبين ورفع روحهم المعنوية والاطمئنان عليهم وبدأت تنهال عليهم الوعود المعسولة في حالة نجاحهم في تجاوز العقبة "الاتحادية" الصعبة في النهائي والفوز بالكأس.
                      وقد ركز "نيبوشا" خلال تمارينه "المغلقة" وفق مصادرنا الخاصة على التحصينات الدفاعية ومن ثم الارتداد السريع على المرمى الاتحادي.
                      وقد أوضح المشرف العام على الفريق الاهلاوي الاول لكرة القدم الاستاذ وجدي الطويل ان فريق الاهلي سيكون عند حسن ظن جماهيره رغم الظروف التي يمر بها من إصابات وخلافه، وحول مشاركة اللاعب التونسي هيكل قمامدية أكد انها لم تتحدد بعد وان سلامة اللاعب أهم من مشاركته.
                      وأشار الى المعنويات العالية التي يتمتع بها الفريق رغم خسارته الدورية الاخيرة وانه لمس اصرار اللاعبين على اسعاد جماهيرهم وبذل كل ما يملكونه في المباراة.
                      من جانبه حذر رئيس مجلس الادارة الاهلاوية الاستاذ احمد المرزوقي نجوم الكرة الاهلاوية من التهاون امام "الاتحاد" في المباراة المقبلة على نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد - يرحمه الله - وكذلك في مباراتهم المنتظرة امام فريق "الرياض" درجة اولى في دور الستة عشر لمسابقة كأس سمو ولي العهد. وأشار الى ان الرياض من الفرق المعروفة بمستوياته الجيدة وحرص لاعبيه رغم ابتعاده عن دوري الاضواء.. وانه سبق له وان واجه الأهلي في نهائي كأس سمو ولي العهد قبل سنوات ويجب ان يحترم حتى لا يقع الاهلي في فخ التهاون امامه. وحول باقي احداث القرعة قال انها وضعت الهلال في اقوى المواجهات امام الوحدة وباقي المباريات عادية.

                      *****

                      تعليق

                      • عبدالرحيم بن قسقس
                        مشرف المنتدى العام
                        • Nov 2004
                        • 2600

                        .

                        *****

                        جريدة الرياض
                        الأربعاء 19/01/1428هـ

                        صدى الواقع
                        الأهلي والاتحاد.. لقاء أقل جاذبية!!

                        ننتظر المباراة القادمة بين الأهلي والاتحاد في نهائي مسابقة الأمير فيصل بن فهد على أنها ختام مسابقة ذات حضور أقل بحكم عدم تواجد لاعبي المنتخب في كثير من لقاءاتها.. ربما أن كونها بين فريقين متنافسين سيعطيها حضورا أكبر، لكن المؤكد أنه لن يجعلها تحظى بمستوى فني يجذب الأنظار!
                        @@ يحظى الأهلي (بجاذبية) يستحق معها أن يجعل ضمن الفرق (الأنيقة) فما يقدمه من إبداع كروي منذ أن عرفته أنا - وكما تعرفونه أنتم - يجعل مبارياته مغناطيسا يجذب الجمهور، حضوره القوي بفنه وإبداعه مثير فعلا، لكن مشكلته أنه يلعب الكرة بتنظيم لا عنف فيه، والكرة لا تريد هذا، ومن ثم ظل في واد، والبطولات في واد آخر !
                        @@ ربما أن الكثيرين متعاطفون مع الأهلي أكثر من الاتحاد، بحكم هدوء من فيه، ولأنهم متميزون جدا في إقامة علاقات صداقاتية مع الأندية الأخرى، لم يعهد عن رجال الأهلي - كما أظن - إساءتهم إلى أحد، أمر آخر يثير التعاطف هو رغبة الكثيرين بعودة قلعة الكؤوس إلى منصة البطولات ليظل في حضوره، وليرضي جمهوره، وليشبع مئات الآلاف الذين يحبونه، ويريدون أن يرونه في أفضل حالاته !
                        @@ الاتحاد المثير بإعلامه (ومناوشاته) له نصيب كبير من التأييد، ربما يقتصر ذلك على جمهوره، وجمهور من يكره منافسيه!.. وهو بتصرفات من فيه حرك الساحة الرياضية في السنوات المتأخرة، لعبه (الرجولي) جعله يطمئن جمهوره إلى أنه سيحطم خصومه، وهو عادة ينجح إذا لم يواجه فريقا آخر يستخدم السلاح نفسه، ويتفوق عنه بالإمكانات الفنية، في ظني أن الاتحاد صاحب الحضور القوي في الساحة سيكون أكثر هدوءا واطمئنانا على اعتبار أن المقابل الأهلي هيّن، ليّن، وهذا ما سيجعل الأهلي في موقع أكثر قربا من الكأس.. هذا هو توقعي!
                        الآن (انقدوا) على كيفكم!!
                        @@ بعد أن هدأ الغبار، ووضح حال المنتخب، ولم تصدر الجهة المسؤولة ما يستجيب للأصوات التي (صارخت) في القنوات الفضائية تعدل وتبدل في المنتخب، (أقيلوا فلان، وأحضروا علاّن).. الآن أمست الساحة المتعلقة في المنتخب أقل ضجيجا، وهو ما يعني التفكير بصوت العقل، ما الذي يمكن فعله للمرحلة المستقبلية القريبة والبعيدة، كأس لآسيا القادة وما يليها من المسابقات، ما الذي يمكن إدخاله على المنتخب ؟ وما الذي يستوجب إبعاده؟ في هذا الوقت الذي يمكن للأصوات العاقلة أن تتحدث، بشرط أن تتخلى عن اتجاهاتها الميولية، وتنقد بواقعية تامة، لأن الهدف تحسين الوضع، عليها أن تتكلم من الآن بصوت هادئ جدا، عليها أن تفرغ طاقتها من الآن، فلا نريد أن ننتظر نهائيات كأس آسيا لنعود إلى الاستماع - بتكرار - إلى إعادة لما سمعناه في دورة كأس الخليج الماضية!!
                        بقايا..
                        @@ تكررت التصرفات السيئة لأحمد الدوخي، ولم يعد مجديا معه الإيقافات أو الغرامات المالية مما يوحي أنه يرغب اختتام حياته الرياضية وهو في أسوأ حالة!
                        @@ انتظرنا حضور رونالدو إلى هنا - كما أخبرنا جوال الاتحاد - لكن الأخبار الصادقة أخبرتنا بالحقيقة.
                        @@ يتصدر الرائد دوري الدرجة الثانية بعزم (يفل الحديد) وهو ما يعني أنه في طريقه إلى الدرجة الأولى (مكانه السابق).. المهم أن تظل لياقته عالية حتى نهاية المسابقة.
                        @@ ربما يصعد الرائد ويقابله التعاون هابطا إلى الثانية!!

                        *****

                        تعليق

                        • عبدالرحيم بن قسقس
                          مشرف المنتدى العام
                          • Nov 2004
                          • 2600

                          .

                          *****

                          جريدة المدينة
                          الأربعاء 19/01/1428هـ

                          اتحاد اليد يصدر جدول بطولة الستة الكبار الاوائل

                          اصدر الاتحاد السعودي لكرة اليد جدول مسابقة دوري الستة الاوائل للدرجة الممتازة حيث تم تقسم الفرق المتأهلة الى مجموعتين وقد ضمت المجموعة الاولى كلا من ( الخليج ومضر والأهلي ) فيما ضمت المجموعة الثانية ( القادسية والنور والوحدة ) .

                          وسوف تنطلق منافسات هذه البطولة في يوم الاربعاء 9/3/1428 هـ وحتى يوم الجمعة 18/3/1428 هـ

                          وذلك بنظام الدوري من دورين ذهاب واياب وفي ما يلي جدول مباريات البطولة :

                          الذهاب

                          الاربعاء 9/3/1428هـ

                          الخليج *الاهلي 4 عصراً القطيف

                          القادسية * النور 4 عصرا الشرائع

                          الخميس 10/3/1428هـ

                          مضر * الاهلي 7 مساء القطيف

                          الوحدة * النور 7 مساء الشرائع

                          الجمعة 11/3/1428 هـ

                          الخليج * مضر 7 مساء القطيف

                          القادسية * الوحدة 4 عصراً الشرائع

                          الاياب

                          الاربعاء 16/3/1428هـ

                          الخليج *الاهلي 4 عصراً القطيف

                          القادسية * النور 4 عصرا الدمام

                          الخميس 17/3/1428هـ

                          مضر * الاهلي 7 مساء القطيف

                          الوحدة * النور 7 مساء الدمام

                          الجمعة 18/3/1428 هـ

                          الخليج * مضر 7 مساء القطيف

                          القادسية * الوحدة 4 عصراً الدمام

                          *****

                          تعليق

                          • عبدالرحيم بن قسقس
                            مشرف المنتدى العام
                            • Nov 2004
                            • 2600

                            .

                            *****

                            جريدة عكاظ
                            الأربعاء 19/01/1428هـ


                            الأمير نواف يرعى نهائي «كأس فيصل»



                            يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم المباراة الختامية على كأس الأمير فيصل بن فهد (رحمه الله) لأندية الدرجة الممتازة للموسم الرياضي 1427هـ بين ناديي الاتحاد والأهلي من جدة بعد غد الجمعة والتي ستقام على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة. وقد أعرب سموه عن تمنياته بأن تخرج المباراة بروح رياضية تنافسية شريفة وأن يقدم فريقا الأهلي والاتحاد مباراة تليق بجدارتهما للوصول للنهائي.


                            *****

                            تعليق

                            • عبدالرحيم بن قسقس
                              مشرف المنتدى العام
                              • Nov 2004
                              • 2600

                              .

                              *****

                              جريدة عكاظ
                              الأربعاء 19/01/1428هـ

                              حضور شرفي كبير في مران الأمس
                              نيبوشا يتنفس الصعداء .. والحزم يتمسك بـ «صابر»

                              تنفس مدرب الفريق الاهلاوي خلال تدريب الامس الصعداء وذلك بعد ان سمح طبيب الفريق التونسي عبداللطيف لمواطنه مهاجم الفريق هيكل قمامدية بالمشاركة في الجزء الاخير من مران الامس الاستعدادي للقاء الاتحاد يوم الجمعة القادم على نهائي كأس الامير فيصل بن فهد.

                              وكان مدرب الفريق نيبوشا قد اخضع لاعبيه خلال تدريب الأمس الذي اغلقت كل الطرق المؤدية اليه امام أعين الصحافة والجماهير لليوم الثاني على التوالي لاكثر من حصة تدريبية مابين لياقية وتكتيكية، واختتم المران بمناورة اعتمد خلالها على لعب الكرة من لمسة واحدة تأكد من خلالها غياب المهاجم الشاب ناصر السلمي عن المباراة بعد ان اثبتت الفحوصات حاجته للعلاج لمدة شهرين على الاقل وما زال علي العبدلي يواصل علاجه في غرفة العلاج تحت اشراف طبيب النادي. وقد شارك في التدريب وبفعالية اللاعب خالد بدرة.

                              وكان تدريب الفريق قد حظي مساء امس بحضور شرفي كبير يتقدمهم رئيس النادي واعضاء مجلس ادارته ممثلة في اعضاء الشرف عبدالعزيز عبدالعال وعبدالرزاق معاذ والدكتور ايمن فاضل وطارق كيال وزكي رحيمي والدكتور خليل دهلوي واعلن الجميع ثقتهم في اللاعبين وجهازهم الفني مؤكدين ان اللاعبين سيبذلون كل مافي وسعهم من اجل اسعاد جماهيرهم.

                              وكان احمد المرزوقي قد اعلن لـ «عكاظ» مساء امس انه لانية لدى ادارته للتعاقد مع اي لاعب اجنبي او محلي وان اللاعبين الموجودين فيهم الخير والبركة الا ان بعض المصادر في النادي تقول ان تأشيرة المحترف الغاني قد ارسلت وانه سيصل خلال ساعات الى جدة.

                              وكانت ادارة الاهلي قد تلقت خطابا مساء امس من نظيرتها في نادي الحزم مفاده اعتذار ادارة نادي الحزم عن اعارة مهاجم فريقها صابر حسين الى الاهلي رغم الاتفاق الذي حصل ما بين ادارة الاهلي ورئيس اعضاء شرف الحزم خالد البلطان حيث اكد لهم موافقة نادي الحزم على اعارة اللاعب وقد تفاجأت ادارة الاهلي حول رد ادارة الحزم بعد الاتفاق المسبق.

                              وسوف يلتحق خماسي المنتخب الالمبي بتدريبات الفريق الاهلاوي مساء غد الخميس.

                              *****

                              تعليق

                              • عبدالرحيم بن قسقس
                                مشرف المنتدى العام
                                • Nov 2004
                                • 2600

                                .

                                *****

                                جريدة عكاظ
                                الخميس 20/01/1428هـ

                                خطأ بيانات رينالدو يؤخر دخوله الى جدة
                                نيبوشا يحوّل بسيسي للهجوم.. وديمتري يطمئن لعودة تكر للدفاع

                                ازدادت أوضاع الفريق الاهلاوي سوءاً بعد اصابة مدافع الفريق والمنتخب الاولمبي محمد عيد باصابة بليغة مساء أمس امام المنتخب اللبناني وانضم لقائمة المصابين علي العبدلي والذي سيغيب عن تمثيل الفريق لمدة ثلاثة أسابيع وناصر السلمي ولم تكتمل جاهزية المهاجم هيكل قمامدية بالاضافة الى عدم نجاح الصفقات التي كانت الادارة تنوي ابرامها مع أكثر من لاعب محلي وكان آخرها مع مهاجم الشباب حسن معاذ والذي وقع على كافة اوراق الانتقال ولم يتبقى سوى ورقة الاعارة لكن الشبابيين امتنعوا عن اكمال الصفقة مما اصاب الاهلاويين بالذهول وأكد مصدر أهلاوي لـ «عكاظ» مساء أمس ان خالد البلطان الرئيس الشبابي تنصل من وعوده للمرة الثانية.

                                على صعيد الاستعدادات الاهلاوية للقاء النهائي غدا دخل الفريق الاهلاوي مساء أمس في معسكر داخلي بالنادي الاهلي استعدادا للقاء وكان اللاعبون قد تناولوا طعام العشاء في مقر النادي مع اعضاء مجلس الادارة في مضمار ملعب الامير سلطان بن فهد.

                                وكان نيبوشا قد خصص مران الامس للجوانب التكتيكية دون اقامة أي مناورة مفضلا تأجيل ذلك لحين انضمام لاعبي المنتخب الاولمبي مساء اليوم، مع تخصيص برنامج علاجي لهيكل قمامدية في محاولة لتجهيزه للنهائي، وراجت انباء عن نية نيبوشا الاستعانة بحارس المرمى عبده البسيسي في خانة الهجوم اذا تعذر شفاء المهاجم هيكل قمامدية.

                                وقد تأكد ان يشهد مران الفريق الاخير مساء اليوم حضورا شرفيا مميزا يتقدمهم رئيس اعضاء الشرف الامير عبدالله بن فيصل بن تركي.
                                وفي الاتحاد واصل الفريق تحضيراته لمواجهة الأهلي في المباراة النهائية لكأس الأمير فيصل بن فهد وسط حضور ومتابعة من رئيس النادي منصور البلوي واتسم التدريب بالروح المعنوية العالية من قبل اللاعبين الذين أظهروا اصرارا وعزيمة على تحقيق البطولة وإسعاد جماهيرهم.

                                وركز ديمتري على الجوانب الفنية في مران الامس بعد ان توصل للتشكيلة الاساسية التي سيلعب بها اللقاء معززة بعودة رضا تكر للدفاع الى جانب حمد المنتشري الذي رفعت اوراق تجديد عقد احترافه للجنة الاحتراف بعد الاتفاق مع ادارة ناديه على الاستمرار وعبيد الشمراني في اليمين وعدنان فلاتة في اليسار على أن يلعب في وسط الميدان (كريري – سيف – فاجنر- وابو شقير) وفي الهجوم كيتا والمخضرم ادريس اما حراسة المرمى فاوكلت لتيسير النتيف.

                                ومن جانب اخر اجتمع البلوي بالجهاز الفني لمناقشة اوضاع الفريق قبل لقاء الغد وسيتم اليوم رفع اوراق اللاعب البرازيلي (رينالدو) الى لجنة الاحتراف لاعتماده رسميا في كشوفات الفريق على ان يشارك في المران الاخير اليوم وكان اللاعب تاخر بدخوله الى جدة بسبب عدم تطابق بيانات التاشيرة مع جواز سفره حيث اكتشف هذا الخطأ عضو شرف أهلاوي والذى تداركه وسمح للاعب بالدخول .

                                ومن المؤكد ان يحضر اللقاء المهاجم البرازيلي سيرجيو لاعب الاتحاد سابقا .


                                *****

                                تعليق

                                Working...