Unconfigured Ad Widget

Collapse

تااابعوا سلسلة تعرف على شخصيتك من عدة وجوه

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • بنت الإسلام
    عضوة مميزة
    • Jun 2006
    • 1009

    #31
    بسم الرحمن الرحيم

    إخواني الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعتذر كثيرا منكم على تأخري في الطرح
    وذلك لأسباب منها ظروف خارجة عن إرادتي ومنها التلخيص
    لا أطيل عليكم ونترككم إن شاء الله مع ما تبقى ..
    ووفقكم الله

    خامسا: اعرف شخصيتك من الأشكال الهندسية

    هي دراسة للـدكتورة سوزان ديلينجر ، تقوم على نظرية وأساس الفص السائد للمخ أو المسيطر لديك ..فبعض الناس يميلون إلى الوصول إلى المعلومات عبر الجانب الأيسر من المخ ، وآخرون يفعلون ذلك عبر الجانب الأيمن..


    القواعد: انظر إلى الأشكال الخمسة ،
    واختر الشكل الذي انجذبت إليه في البداية عندما ألقيت أول نظرة على الصفحة.. اكتب اسم الشكل الذي تفضله في الخانة الأولى رقم واحد وبعد ذلك رتب الأشكال الأربعة المتبقية حسب تفضيلك. إلى الشكل الأقل تعبيرا .


    ترتيب الأشكال:

    1.
    2.
    3.
    4.
    5.


    (صورة)








    لمحة عامة.. عن تفكيرك وصفاتك..

    إذا كنت قد اخترت الشكل رقم 1 (المربع)، أو الشكل رقم 2 (المثلث) ، أو الشكل رقم 3 (المستطيل) ، فإنك بذلك تكون قد اخترت أحد الأشكال الخطية . والأشخاص الذين يختارون الأشكال الخطية يميلون إلى التفكير باستخدام الجانب الأيسر من المخ . ويعني هذا أنهم منطقيون ومنظمون في توجههم في الحياة..

    أما إذا اخترت أحد الشكلين الآخرين المتبقيين –رقم 4 (الدائرة) ، أو رقم 5 (المتعرج) فإنك تقع في فئة من يستخدمون جانب المخ الأيمن في التفكير . وأصحاب جانب المخ الأيمن يميلون إلى أن يكونوا أكثر إبداعًا واعتمادًا على الحدس.


    يتبع صفات الأشكال الهندسية النفسية..!!
    اللهم اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

    الحمد لله على نعمة الإسلام

    تعليق

    • الدويهي
      مشرف المنتدى العام
      • May 2004
      • 2424

      #32
      جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة: حصة جاسم

      أفكار رائعة تأخرت عن الدخول إليها ولا أدري ما السبب؟؟؟

      بالنسبة للشكل رقم 5 توقعت الذي ينجذب إليه في البداية

      بأنه شخص غير منظم وعشوائي في تعاملاته ولكن للدراسات

      حقها فيما تراه وقد تكون مُحِقّة


      الدويهي
      سبحان الله والحمد لله والله أكبر
      ولا إله إلا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله.

      إنّ الكريم إذا تمكّن من أذى @@ جاءته أخلاقُ الكرامِ فأقلعا

      وترى اللئيمَ إذا تمكّن من أذى @@ يطغى فلا يُبْقِي لِصلحٍ موضعا

      sigpic

      تعليق

      • بنت الإسلام
        عضوة مميزة
        • Jun 2006
        • 1009

        #33
        المشاركة الأصلية بواسطة الدويهي
        جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة: حصة جاسم

        أفكار رائعة تأخرت عن الدخول إليها ولا أدري ما السبب؟؟؟

        بالنسبة للشكل رقم 5 توقعت الذي ينجذب إليه في البداية

        بأنه شخص غير منظم وعشوائي في تعاملاته ولكن للدراسات

        حقها فيما تراه وقد تكون مُحِقّة


        الدويهي
        بسم الله الرحمن الرحيم

        أصبت 100% يا أستاذ الدويهي
        ما شاء الله لا قوة إلا بالله
        المتعرج فعلا شخص غير منظم لكنه مبدع
        لاحظ بارك الله فيكم أني لم أكمل صفات الأشكال لعرفتم من خلال الطرح صحة كلامكم
        ما شاء الله
        اللهم اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

        الحمد لله على نعمة الإسلام

        تعليق

        • بنت الإسلام
          عضوة مميزة
          • Jun 2006
          • 1009

          #34
          بسم الله الرحمن الرحيم

          تابع للطرح السابق...

          سادسا: صفات الأشكال الهندسية النفسية

          المربع: إذا كان الشكل الأساسي الذي اخترته في الخانة الأولى (رقم 1) هو (شكل المربع) فإنك شخص متفانٍ في عمله . والسمة السائدة تماما هي إصرارهم الشديد على إنجاز العمل . وهو يميل إلى أن يكون الأكثر تنظيمًا بين الأشكال الخمسة. "كل شيء في المكان الصحيح وفي الوقت الصحيح".. وهؤلاء يصلحون لأن يكونوا منسقين ممتازين ؛ ليسوا مديرين، وإنما منسقون. وذلك بسبب اهتمامهم شبه القهري بالتفاصيل..

          وبالطبع هناك مع كل مجموعة من نقاط القوى بعض نقاط الضعف أيضا..

          ونمط المربع شخص منسق أفضل منه مديرًا ، لأنه ليس صانع قرار جيدًا . وعندما تتأزم الأمور وتصل إلى مرحلة حرجة ، يقوم المربع بتسويف عملية اتخاذ قرار حاسم ، يفضل المربع الحفاظ على الحالة الراهنة إذا كان الأمر يتطلب منه اتخاذ قرار ، خاصة إذا كان هذا القرار ينطوي على قدر من "المخاطرة"..

          لسان حال المربع يقول : " أخبرني ما هي القواعد ، وأخبرني بالمواعيد النهائية ، ووفر لي الأدوات اللازمة لإنجاز المهمة ، وسأنجزها لك!". لكن ... لا تضع المربع في موقف غير منظم "لا تعرف فيه اليد اليمنى شيئًا عما تفعله اليد اليسرى". هؤلاء لا يعملون بشكل جيد في المواقف غير المحددة بوضوح أو في حالة من التغير الدائم، ومع ذلك ، عندما تكون التعليمات والمتطلبات واضحة تمامًا ، فإن المربع يتفوق على جميع الأشكال الأخرى !

          سمات المربع

          الإيجابية : منظم ؛ مهتم بالتفاصيل ؛ مطلع وعلى علم ؛ تحليلي ؛ مثابر ؛ يسعى إلى الكمال ؛ صبور

          السلبيات : موسوس ؛ متصيد للأخطاء ؛ مسوف ؛ بارد ومتحفظ ؛ مقاوم للتغيير ؛ منعزل ؛ كثير الشكوى

          الوظائف النموذجية للمربع : محاسب ؛ منسق ؛ سكرتير ؛ مساعد إداري ؛ طبيب (أخصائي) ؛ مدرس ؛ مبرمج كمبيوتر ؛ موظف حكومي ؛ عامل ؛ سائق شاحنة ؛ موظف إداري (تحت أي مسمى) ؛ أمين صندوق في بنك ؛ مؤلف / محرر

          -----

          المثلث: رغم أن هؤلاء الأشخاص يشتركون مع نمط المربع في الميل إلى استخدام جانب المخ الأيسر ، إلا أنهم أقل اهتمامًا بالعمل نفسه وأكثر اهتمامًا بحياتهم المهنية . وكما يشير الشكل فإن الشخص من نمط المثلث طموح وتركيزه منصب على القمة . ومن بين الأشكال الخمسة ، فإن المثلث يجسد القيادة.

          يحبون اتخاذ القرارات دائما وهم بعكس (المربع)، سواء لأنفسهم أو للآخرين إن أمكن. والشخص من نمط المثلث شخص "محق" على الدوام ويحتاج إلى أن يراه الآخرون على أنه قائد ألمعي ماهر . عادة ما يكونون ناجحين . يحللون الموقف بسرعة ويتخذون قرارات حاسمة ذكية وذلك بسبب ميلهم إلى التفكير باستخدام الجانب الأيسر من المخ .

          إلا أنه يجب علينا أن نذكر أن أي قرار يتخذه الشخص من نمط المثلث لا بد وأن يحمل في طياته فائدة شخصية له ؛ حتى وإن كانت هذه الفائدة هي مجرد الاحترام المتزايد من قبل التابعين. والمثلثات هم أيضا أفضل المناورين السياسيين براعة ودهاء من بين الأشكال الخمسة. وهم يميلون إلى الوصول إلى القمة وقد يطئون الآخرين من اجل الوصول إلى هناك. ويحظى هؤلاء باحترام الناس لهم وخشيتهم منهم، وغالبا ما يكون الحب أيضا مصاحبا للاحترام والخشية.

          سمات المثلث
          إيجابية: قائد ؛ شديد التركيز ؛ حاسم ؛ طموح ؛ منافس ؛ يهتم بالنتائج النهائية ؛ قوي ونشيط

          سلبية : مفرط الاهتمام بذاته ؛ مثقل بالأعباء ؛ متمسك برأيه وإن لم توجد بينة ؛ يسعى إلى المنصب ؛ نفعي ؛ لا يتحلى بالصبر ؛ مندفع

          الوظائف النموذجية للمثلث

          تنفيذي ؛ مدير/ مشرف ؛ (حسب المرحلة المهنية) ؛ مدير مستشفى ؛ مدير مدرسة ؛ شريك في مؤسسة قانونية ؛ منظم / قائد اتحاد نقابي ؛ رجل أعمال ؛ سياسي محترف ؛ صاحب مشروعات ؛ ضابط عسكري ؛ قائد أوركسترا ؛ طيار

          ----

          المستطيل : إذا اخترت المستطيل باعتباره الشكل الأول في اختياراتك ، فإنك تخوض بعض التغييرات الكبرى داخل نفسك ! ربما تكون قد تعرضت قريبًا لتغيير مهني ، أو تتوقع مثل هذا التغيير. وفي حين أن الأشكال الأربعة الأخرى هي إشارات ثابتة نسبيًا إلى السلوك الإنساني ، فإن المستطيل يجسد شخصًا في "مرحلة تشكل" وعدم استقرار. هذا شخص لا يشعر بالرضا تجاه الطريقة التي تسير بها حياته الآن وهو في حالة بحث عن موقف أفضل. بمعنى أنك ستجتازها ولكنها قد تكون طريقا شاقا لبعض الوقت..

          وأصحاب نمط المستطيل هم في الغالب أشخاص كانوا يعيشون ويعملون في حياة ووظائف المربعات لسنوات ، ثم شعروا بالضجر أو الاستياء . لقد تعبوا من القيام بكل العمل والحصول على فتات التقدير أو عدم الحصول حتى على تلك الفتات . وجائزتهم الوحيدة على ما يبدو هي الحصول على المزيد من العمل الشاق الذي ينبغي عليهم القيام به ! هذا الموقف يمكن أن ينطبق على ربات البيوت ومديري الشركات سواء بسواء . إذن فإن المستطيلات هم أناس في فترة تغيير . وهناك بعض الآثار الطيبة للغاية خلال هذه المرحلة .

          إن المستطيلات يمرون بحالة من النمو ، والتطور نحو حالة استقرار جديدة .. فهم خلال هذه الفترة : يبحثون ويتطورون ويتعلمون ؛ وينفتحون على أفكار ، وأشخاص ، وطرق تفكير جديدة.

          سمات المستطيل
          إيجابية : في حالة تحول ؛ مثير ، باحث ؛ محب للمعرفة ؛ ينمو ؛ شجاع

          سلبية : مرتبك ؛ احترام لذاته منخفض ؛ غير مثابر ؛ ساذج ؛ غير صادق ؛ لا يمكن التنبؤ بأفعاله

          الوظائف النموذجية للمستطيل :

          رئيس جديد ؛ موظف مبتدئ / متقدم لشغل وظيفة ؛ خريج كلية / مدرسة عليا حديث ؛ موظف حاصل على ترقية / إنزال درجة مؤخرًا ؛ في أزمة منتصف العمر ؛ مراهق ؛ رجل أعمال ؛ مؤدٍ (مسرحي/سينمائي/ موسيقي) ؛ متقاعد مؤخرًا

          ----

          الدائرة : أنت من يهتم حقًا وصدقًا بالآخرين... بالناس . تركيزك منصب على تصفية الأجواء والحفاظ على الهدوء والسلام. والشخص الذي يختار الدائرة هو الأكثر اهتمامًا بجودة العلاقات الشخصية . هذا الشخص هو "الصمغ" الذي يحافظ على تماسك العائلة وفريق العمل . والشخص من نمط الدائرة هم الأفضل في التواصل بين الأشكال الخمسة جميعا. هذا لأنهم أفضل المستمعين ، وهم يميلون إلى توطيد العلاقة وصنع الحميمية مع الآخرين بسرعة.

          وعندما يكون الدوائر في مواقع القيادة ، يحاولون أكثر مما ينبغي إرضاء الجميع . وكثيرًا ما يتجنبون اتخاذ "موقف حازم" أو اتخاذ قرار صعب . وكثيرًا ما يتم استغلال هؤلاء الأشخاص بواسطة أصحاب الشخصيات الأكثر قوة وسطوة مثل المثلثات. والدوائر يستسلمون لرغبة الآخرين بغية إرضائهم . ورغم أن هذه كثيرًا ما تكون سمة إيجابية إلا أنها قد تؤدي إلى أن يحكم الآخرون السيطرة عليهم . ومن حسن الحظ أن الدوائر لا يبدو أنهم يبالون لمن تدين السيطرة.

          يظهر الدوائر شخصياتهم "المتناغمة" بصفة يومية ؛ فهم الأشخاص الذين تسمعهم كثيرًا يقولون : "أتمنى لك يومًا طيبًا!". والدوائر يذبلون في الوظائف الفردية، فهم لا بد وأن يتعاملوا مع الناس.

          سمات الدائرة
          إيجابية: ودود ؛ مهتم بغيره ؛ مقنع ؛ متعاطف ؛ كريم ؛ مستقر ؛ متأمل

          سلبية: مفرط في التعامل بشكل شخصي ؛ مكتئب ؛ مناور ؛ ثرثار ؛ لائم لذاته ؛ لا يهتم بالسياسة ؛ متردد

          الوظائف المثالية للدائرة

          أعمال السكرتارية ؛ ممرض / طبيب ؛ معلم / مدرب ؛ أستاذ جامعي / مستشار ؛ موظف مبيعات ؛ نادل / بائع في محل ؛ مؤرخ ؛ فلكي ؛ مستشار / متخصص في الصحة العقلية ؛ ربات منازل ؛ متخصص في الموارد البشرية ؛ محلل في قسم شئون العاملين ؛ واعظ ؛ قائد فريق الكشافة ؛ مستشار معسكرات وتخييم

          ----

          المتعرج : يرمز المتعرج إلى الإبداع لأنه -1- الشكل الأكثر تميزًا وتفردًا بين الأشكال الخمسة ، 2- لأنه الشكل الوحيد الذي يتسم بأنه ذو نهاية مفتوحة . وهكذا فإن هذا الشكل يمثل الأشخاص الذي يعتمدون بحق على جانب المخ الأيمن ، إنكم أكثر "تصويرية" في نظام معالجة المعلومات الخاص بكم.

          والتفكير التصويري يعني انكم تميلون إلى القيام بوثبات إدراكية في التفكير ؛ فانتم تقفزون إلى الاستنتاجات دون المرور بالعملية الاستدلالية التتابعية . أي أنكم تفكرون على طريقة القفز مباشرة من أ إلى و ! بعكس الأشكال الخطية الذين يفكرون على طريقة أ ، ب ، ت ، ث ، ج . وهم دائما ما يبحثون عن طرق جديدة لإنجاز الأعمال . ولا يرضون أبدًا بالطريقة التي تسير بها الأمور والتي كانت تسير بها في الماضي ؟

          وهذا النمط لا اهتمام لديه بالتفاصيل المحددة كالحقائق والأرقام ؛ وهو شخص يترفع عن بيئات العمل الأوتوماتيكية الآلية شديدة التنظيم والترتيب . إنه يرغب في اكبر قدر ممكن من التنوع والتحفيز في مكان العمل . إنه يفضل مواقف العمل الإبداعية ، والمتدفقة بحرية ، والمبتكرة ، والمستقلة.

          وعندما يعثر المتعرج على هذا النوع من الوظائف ، تدب فيه الحيوية النشاط ، وعلى الفور يبدأ في التفكير في خطط جديدة وتحفيز جميع من حوله. وهو شخص رائع في بدء المشاريع ، ويشعر بأقصى ارتياح في الشركات والمؤسسات التي يكون التغيير فيها عملية دائمة مستمرة وليس في الشركات التي يتم فيها الخضوع لإجراءات عمل منهجية منظمة. وعمليات الصيانة والمتابعة ليست من بين نقاط قوة الشخص من نمط المتعرج.

          سمات المتعرج

          إيجابية : محفز ؛ مبدع ؛ قادر على الفهم ؛ متطلع إلى المستقبل ؛ يعتمد على البديهة والحدس ؛ بارع في التعبير ؛ ذكي ؛ حساس

          سلبية : متعصب ؛ غير منظم ؛ غير عملي ؛ غير واقعي ؛ غير منطقي ؛ لا يمكن كبح جماحه ؛ غريب الأطوار ؛ ساذج

          الوظائف الثالية للخط المتعرج

          مخطط استراتيجي ؛ فنان / مؤدٍ / شاعر ؛ موسيقار ؛ أستاذ جامعي / واضع نظريات ؛ عالم / باحث ؛ خبير في الذكاء الاصطناعي ؛ رجل أعمال ؛ وكيل عقارات ؛ عالم فلك ؛ مخترع / رئيس طهاة ؛ داعية / واعظ ؛ متخصص في ابتكار المنتجات الجديدة ؛ مندوب مبيعات / تسويق دولي ؛ رجل دعاية / مدير علاقات عامة ؛ مصمم ديكور

          ----

          ملحوظة : تذكر أنه ليس هناك شكل "مثالي" بعينه ! كل شكل له نقاط القوة ونقاط الضعف التي تحتاج إلى تحسن .
          أيضا ستحتاج للعودة إلى الشكل الذي وضعته في المقام الأخير من الترتيب الأصلي للأشكال الخمسة ؛ فهذا الشكل هو الشكل الذي يمثل لك المشكلة. والأشخاص من أصحاب هذا الشكل هم هؤلاء الذي تواجه صراعات كثيرة معهم..

          "الكتاب يحتوي على أفرع كثيرة خاصة بالصفات الهندسية ، وما أسردته لكم هو المختصر المفيد.. فمن أراد الاستزادة فعليه الرجوع إلى المصدر"

          وأخيرا.. أحببت أن أنقل لكم مقولة قالتها الكاتبة في الأخير أعجبتني كثيرا وهي..

          "استخدم مواهبك وفهمك لنفسك بحكمة .. لكي تفيد نفسك وتفيد هؤلاء الذين تحبهم وتقدرهم في هذه الحياة

          فقط تذكر أن ...
          "تكون لرئيسك مربعًا !"
          "تكون لزملائك دائرة !"
          "تكون لمرءوسيك مثلثًا !"
          و... "تكون لشريك حياتك متعرجًا !" "

          المصدر...
          كتاب: التواصل رغم اختلافاتنا...
          التعرّف على نظام الاشكال الهندسية النفسية
          للكاتبة: د. سوزان ديلينجر
          اللهم اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

          الحمد لله على نعمة الإسلام

          تعليق

          • أبو سمية
            عضو مشارك
            • Sep 2006
            • 156

            #35
            اختي الفاضلة حصة بصراحة تعمقت في كل حرف كتبتيه بالموضوع ووجدت الموضوع

            قمة في الفائدة من جميع جوانبه استمري في ابداعك ومنتظرين الجديد في الموضوع

            وبصراحة فصيلة دمي A يعني الله يستر

            وفقك الله وسدد خطاك

            تعليق

            • بنت الإسلام
              عضوة مميزة
              • Jun 2006
              • 1009

              #36
              بسم الله الرحمن الرحيم

              أخي الفاضل أبو سمية
              أسأل الله لكم وللجميع الفائدة ودوام الصحة والعافية ..
              قال الله تعالى: {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون}

              الإخوة الكرام ..
              احرصوا على تقديم الدين واتباع قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وسلم قبل كل شيء
              ففيه صلاحكم وفلاحكم <<"الكلام للجميع"

              وحياكم الله يا أستاذ أبو سمية والأستاذ الدويهي مرة أخرى
              ووفقكم الله
              اللهم اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

              الحمد لله على نعمة الإسلام

              تعليق

              • بنت الإسلام
                عضوة مميزة
                • Jun 2006
                • 1009

                #37
                بسم الله الرحمن الرحيم

                نسيت أن أضيف ما سيتبع



                يتبع.."اختبار تحليل الشخصية..!!"
                اللهم اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

                الحمد لله على نعمة الإسلام

                تعليق

                • بنت الإسلام
                  عضوة مميزة
                  • Jun 2006
                  • 1009

                  #38
                  بسم الرحمن الرحيم

                  سابعًا: اختبار تحليل الشخصية

                  موقع واختبار..
                  للمستشار والأستاذ الفاضل المهندس
                  سلمان الشمراني ،،



                  يجب أن تقوم بملئ البيانات والتسجيل قبل البدء بالإختبار


                  [glint]انتهى[/glint]

                  وبهذا أكون قد انتهيت من سلسلة وحلقات
                  "تعرف على شخصيتك"

                  أتمنى أن يكون الموضوع قد نال استحسانكم

                  أختكم

                  انتهى..
                  اللهم اغفر لي ولوالديَّ وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

                  الحمد لله على نعمة الإسلام

                  تعليق

                  Working...