Unconfigured Ad Widget

Collapse

الامم الذكية

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • علي بن صالح
    عضو مشارك
    • Jan 2006
    • 117

    الامم الذكية

    الأمم الذكية



    فهد عامر الأحمدي
    بريطانيا - أو انجلترا على وجة الخصوص - تأتي في مقدمة الأمم التي خاضت حروباً خارج أراضيها. وفي المقابل تأتي فرنسا في مقدمة الأمم التي عانت من هجمات الانجليز وعدد المعارك التي خاضتها ضدهم.. والأغرب من هذه الحقيقة أنه حين يتقابل جيشان (أحدهما إنجليزي والآخر فرنسي) تحسم المعركة غالبا لصالح الطرف الأول.. وهذا الأمر يمكن التأكد منه بمراجعة نتائج الحروب والمعارك التي نشبت بين الطرفين خلال العشرة قرون الماضية.. بل إن تفوق الانجليز لم يثبت فقط في المعارك التي نشبت فوق القارة الأوربية (مثل حرب السنوات السبع وحرب المائة عام وهزيمة نابليون في واترلو) بل وفي قارات العالم البعيدة (مثل انتصار البريطانيين على الفرنسيين في كندا وأمريكا وجنوب آسيا وشواطئ الاسكندرية)!!
    وبالطبع هناك أسباب تاريخية ومزاجية - وربما جغرافية - أدت الى رجحان كفة الانجليز في هذه المعارك.. غير أن اهتمامنا اليوم سينصب على (عامل واحد فقط) يفيد بأن الشعب الانجليزي عموما أكثر ذكاء من الشعب الفرنسي - وأن الشعوب الأنجلوساكسونية بوجة عام (في بريطانيا وأمريكا وكندا واستراليا) أكثر ذكاء من الشعوب اللاتينية (في فرنسا وإيطاليا وأسبانيا وأمريكا الجنوبية)!!

    .. ورغم اعترافي بحساسية هذه الادعاءات إلا أن الواقع يثبت وجود فروقات ذهنية حقيقية بين أمم العالم المختلفة (وهو العامل الذي يتم تجاهله غالبا عند تقييم النتائج العسكرية).. ونحن لا نتحدث هنا عن الفروقات الفردية الخاصة (حيث يوجد عباقرة في أغبى مجتمع، وأغبياء في أذكى الأمم) بل عن «متوسط ذكاء عام» يمكن تلمسه من خلال المقارنات التاريخية والانجازات العلمية ومتوسط اختبارات الذكاء الجماعية!!!

    ... وكي لايجيّر الموضوع لصالح «الانجليز» أشير الى أن تفوقهم على الفرنسيين لايعني أنهم الأكثر ذكاء في القارة الأوروبية؛ فهناك دراسة أجراها البروفسور ريتشارد لين من جامعة ألستر في أيرلندا الشمالية (ونشرت في صحيفة التايمز البريطانية في مايو الماضي) تفيد بأن الألمان هم الشعب الأكثر ذكاء في أوروبا.. ويأتي هذا التقرير بعد مقارنة متوسط ذكاء عينات عشوائية من مختلف الشعوب الأوربية على مدى عامين متتاليين. وقد اتضح من خلالها أن متوسط ذكاء الشعب الألماني يبلغ ( 107,1) نقاط متقدمين بفارق طفيف جدا على الهولنديين ( 107)والبولنديين (106) والسويديين (104) والإيطاليين (102).. أما الشعب البريطاني فأحرز متوسط ذكاء قدره (100) نقطة متقدما على الأسبان بنقطتين وعلى الفرنسيين بأربع نقاط - فيما حلت شعوب بلغاريا ورومانيا وتركيا وصربيا في آخر الترتيب!!

    ... وأذكر أنني قرأت قبل فترة طويلة (تزيد على العشر سنوات) تقريرا يفيد بأن الشعب الياباني يعد الأكثر ذكاء على مستوى العالم بفضل قوة وشمولية نظامه التعليمي (حيث تبلغ نسبة المتعلمين هناك 100٪).. أما في السنوات الأخيرة فبدأ متوسط الذكاء الجماعي في النمور الآسيوية (تايوان وسنغافورة وهونج كونج وكوريا الجنوبية) يرتفع الى مستويات قياسية لم يشهدها العالم من قبل؛ وما يؤكد هذه الحقيقة الارتفاع المتزايد لنتائج الطلاب في هذه الدول وعدد الابتكارات المسجلة مقارنة بالمجتمعات الأخرى (حيث يحتل طلاب سنغافورة وتايوان بشكل دائم المراكز الأولى في اختبارات العلوم والرياضيات العالمية، في حين يأتي الكوريون في مقدمة شعوب العالم من حيث براءات الاختراع المسجلة لكل مواطن)!

    ... وفي الحقيقة هناك دراسات أخرى كثيرة - يصعب سردها - حاولت المقارنة بين مستويات الذكاء الجماعي لشعوب العالم المختلفة. ورغم أن بعضها تضمن نتائج الاختبارات المدرسية أونسبة الانجازات العلمية؛ إلا أن معظمها اعتمد على مقارنة متوسط الذكاء لعينات عشوائية كبيرة.. فاختبارات الذكاء الفردية قد تظهر مستوى الأفراد فقط؛ ولكن الاختبارات الجماعية تعطينا (فكرة عامة) عن مخرجات النظام التعليمي والاهتمام الجماعي والرؤية الموضوعية لأي مجتمع!

    ... بدون شك؛ لا يوجد شعب أذكى من شعب ولا أمة ألمع من أمة؛ ولكن توجد بيئات اجتماعية، وثقافات محلية، وأنظمة تعليمية تساهم في رفع أو خفض متوسط الذكاء العام لأي مجتمع (... ولا تذهب بعيداً.. انظرْ للشارع فقط!!).
    __________________
Working...