Unconfigured Ad Widget

Collapse

أربع نصائح ذهبيه

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • علي بن صالح
    عضو مشارك
    • Jan 2006
    • 117

    أربع نصائح ذهبيه

    حول العالم
    أربع نصائح ذهبية



    فهد عامر الأحمدي
    من الظواهر التاريخية العجيبة تميز كل عصر بأمراض معينة تنتشر به بشكل لم يعهد في غيره ..فالطاعون مثلا كان على قمة الأوبئة التي فتكت بالناس في القرن الرابع عشر (لدرجة انه قضى على نصف الصين وثلث اوروبا وتسبب في وفاة اعداد كبيرة من عرب المشرق) ولكنه هذه الأيام يعد في حكم المنتهى لأن الظروف والأسباب التي ساهمت في انتشاره قديما تغيرت حاليا وأصبح من السهل تلافيها باعتماد قواعد صحية بسيطة .. اما في عصرنا الحالي فاستحدثت امور، وتبدلت ظروف، وتغيرت في بيئتنا اشياء كثيرة الأمر الذي استدعى ظهور امراض جديدة (كالإيدز) وعلل غريبة (كإيبولا) وتفاقم امراض كانت نادرة (كإنفلونزا الطيور)!!
    والسمنة تعد مثالا لظاهرة عصرية حديثة أفرزت امراضاً لم تكن منتشرة قديما - كالقلب والسكري وداء المفاصل وبعض انواع السرطان - .. وهي من المظاهر الخطيرة التي لانقول انها لم تكن معروفة في السابق ولكنها انتشرت في هذا العصر بشكل لم يعرف له مثيل في تاريخ البشرية لدرجة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تنبأ بظهورها في قوله (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم يتسمنون يحبون السمن...) وقال ايضا (...قوم ينذرون ولا يوفون ويخونون ولايؤتمنون ويشهدون ولايستشهدون وينشأ فيهم السمن) ...

    وكنت في الحقيقة قد كتبت مقالين سابقين بخصوص توالد الأمراض والمشاكل الصحية الجديدة (الاول بعنوان امراض تنهض من غفوتها والثاني امراض القرن التالي) غير اننا اليوم سنستعرض تقريراً «طازة» صدر في الاسبوع الماضي من منظمة الصحة العالمية عن الأمراض التي يتوقع انتشارها في العقود التالية ...

    ومن ابرز ماجاء في التقرير :

    أن امراض القلب والسرطان وانسداد الشرايين تتزايد باطراد وتؤدي إلى مصرع 24 مليون شخص سنويا !!

    السبب الرئيسي للوفاة في الدول الغربية هذه الأيام هو السكتة الدماغية والازمات القلبية وهي ظاهرة بدأت تأخذ طريقها بقوة للدول الاقل تطورا !!

    أن السمنة المفرطة والتدخين وقلة الحركة والاختلال الغذائي من اهم مسببات هذه الأمراض !!

    أن حالات السرطان ستتضاعف على مستوى العالم خلال العشرين عاما القادمة بحيث يتوقع ان يتسبب السرطان منفردا في وفاة 15 مليون انسان سنويا بحلول عام 2026

    وبعد عشرين عاما من الآن سترتفع عموم الانواع السرطانية بنسبة 40٪ (رغم أن سرطان الرئة في بعض الدول يصل بين المدخنين إلى 33٪ والبروستاتا بين الشيوخ إلى 40٪)!!

    أما مرض السكر (ومن منا لايعرف قريبا مصابا بهذا الداء) فيعد من اسرع الأمراض انتشارا وستتضاعف نسب الضحايا الموجودين حاليا بحلول عام 2025!!

    وبوجه عام يشهد كل عام وفاة 153 مليون انسان بسبب الازمات القلبية والدماغية و63 مليوناً بسبب السرطان و29 مليوناً بسبب انسداد الشرايين و30 مليوناً بسبب التدخين و173 مليوناً بسبب الأمراض المزمنة ككل..

    وبالطبع ؛ توجد نصائح صحية كثيرة من شأنها مقاومة أو تخفيف هذه المخاطر .. ولكن نظراً لانتهاء المساحة - أرجو أن تكتفي حالياً بهذه النصائح الذهبية الأربع :

    - حارب البدانة.

    - امش 15 دقيقة في اليوم.

    - تلافَ الأغذية المصنعة قدر الامكان.

    - وأخير : «لاتشغل البال بماضي الزمان

    ولا بآتي العيش قبل الأوان»
  • عبدالله الزهراني
    إداري ومؤسس
    • Dec 2000
    • 1542

    #2
    سدد الله على درب الحق خطاك

    أملي أن نلتزم بهذه النصائح

    فقد كانت تشرى

    واليوم بالمجان !

    لكن أين المطبقون ؟؟

    سلمت ، ودمت .

    تعليق

    • أبو عبدالمجيد الدوسي
      عضو مميز
      • May 2005
      • 1385

      #3
      أخي الفاضل علي بن صالح بارك الله فيك

      تعليق

      Working...