Unconfigured Ad Widget

Collapse

الشيخ/ جمعان عايض .. يكتب عن الثقافة الأجتماعية

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • قينان
    أدعو له بالرحمه
    • Jan 2001
    • 7093

    الشيخ/ جمعان عايض .. يكتب عن الثقافة الأجتماعية

    هلا جعلنا قاعدة (ابدأ بنفسك أولاً) ثقافة اجتماعية

    رد الدكتور سعود المصيبيح على المهندس زكي فارسي حول توقيف الأخير اثر ارتكابه مخالفة مرورية ردا واضحا مقنعا واحب ان اشارك بهذا التعقيب المتواضع اخذا في الاعتبار عدم النظر إلى الزاوية الشخصية لطرفي الحوار لان المهم هو جوهر الموقف فقط فأقول: لماذا إذا طبق النظام في بلدنا ووقع تحت طائلة مخالفته بعض الناس تعالت اصواتهم بالاحتجاج والتعابير المثيرة التي تصور ما حدث كأنه مخالفة لقيم ونظام هذا المجتمع في حين ان أولئك '' البعض'' في خارج هذا البلد يخضعون بكل احترام لانظمة البلد الذي يعيشون فيه. وإذا شرفونا بين حين وآخر ينعون علينا '' تخلفنا'' وعدم '' انضباطنا'' وعدم وجود '' انظمة'' تحكم سلوكنا حتى نلحق بركب العالم المتقدم؟! إذا توسعت دائرة احترام الإنسان هنا استغل تلك الاريحية لمخالفة الانظمة ونسي أو '' تناسى'' أولئك الذين لا يحلو لهم النظام والخط المستقيم انها فرصته فقط منحت لهم لعلهم يضبطون أنفسهم بانفسهم، أي يمارسون مبدأ المراقبة الذاتية على السلوك الشخصي والا فكل جهة معينة هنا قادرة وبقوة النظام وواجب المصلحة العامة ضبط الأمور. وانني اتساءل: أليس احترام الانظمة وتطبيقها على الجميع من اسمى واهم واجبات المواطنين ثم كيف نبني مجتمعا متقدما من غير انضباط السلوك واحترام الانظمة؟!! كفانا '' استثناءات '' وكفانا '' خصوصيات''. لننضبط جميعا بسلوك اسلامي حضاري فعال. لنظهر عقيدتنا سلوكا واقعا في حياتنا ممارسة وقولا حتى نثبت للعالم بان ديننا دين الحياة السعيدة الامنة المتحضرة الراقية. البعض مبهور بحياة الغرب وسلوك الغرب. مصاب بعقدة '' الخواجة''. إلى متى نعيش في ظل الاوهام والخيالات التي تقعدنا في معزل عن العيش سواسية في وطن فيه اقدس الاماكن ومهبط الوحي ومتنزل الشريعة الصالحة لكل زمان ومكان بحجة عدم وجود انظمة متحضرة لدينا؟!! لابد لنا جميعا ان نؤمن بانه لا حياة سعيدة امنة الا في ظل التزام الجميع بالعقيدة الإسلامية عقيدة وسلوكا قولا وعملا. من غير استثناء وخصوصيات من واجب الجهات المسؤولة المحافظة على ارواح وممتلكات كل من يعيش على ثرى هذا الوطن الغالي الكريم من غير الالتفات لمن خالف النظام كائنا من كان. اتمنى على المهندس زكي ان يعطي من نفسه وهو كذلك ان شاء الله القدوة الصالحة للمواطن الصالح الذي يحترم انظمة بلده ويطبقها على نفسه اولا وكذلك علينا جميعا ان نبدأ بانفسنا في احترام وتطبيق انظمة بلدنا من غير المطالبة بأي استثناء أو خصوصية ونحن جميعا كذلك وإذا كانت حصلت غلطة أو كبوة فلكل جواد كبوة - كما قيل- وأنا اؤمن بان المهندس زكي من خيرة أبناء هذا البلد وكذلك سعادة الدكتور المصيبيح من احرص الناس واخلصهم لسمعة بلده وكرامة اخوانه المواطنين. النظام المروري وضع لمصلحة الجميع فلماذا لا نحترمه ونطبقه ونلزم انفسنا به اولا حتى نعيش في امن وأمان. نحن لا نرضى ان يعتدي علينا أو يضرنا أحد فلماذا نسمح لانفسنا بالحاق الضرر بغيرنا ومعلوم ان مخالفة نظام المرور من اكبر أسباب ووسائل الاضرار بالغير كما هو واضح نتيجة السرعة الزائدة والتجاوز الممنوع ومخالفة نظام المرور؟ هذا الكلام ليس موجها لشخص بعينه انما هي قاعدة ابدأ بنفسك اولا والله المستعان.

    جمعان بن عايض الزهراني - جدة
    جريدة المدينه السبت 1/4/1427هـ
    sigpic
  • الشعفي
    مشرف المنتدى العام
    • Dec 2004
    • 3148

    #2
    شكراً للكاتب

    والشكر موصول للناقل


    الشعفي
    من مواضيع الشعفي في منتدى الديرة

    تعليق

    • أبو عبدالمجيد الدوسي
      عضو مميز
      • May 2005
      • 1385

      #3
      العم قينان بارك الله فيك على هذا النقل الطيب للشيخنا جمعان بن عايض

      تعليق

      • حديث الزمان
        عضوة مميزة
        • Jan 2002
        • 2927

        #4


        والدي الفاضل قينان



        ليتنا نطبق قاعدة ( ابدأ بنفسك اولا ) في كل شئوننا ، إن فعلنا فسوف نتمكن من حل نصف قضايانا ومشاكلنا الإجتماعية وغير الاجتماعية ، ولكن ............. !! خلها بالقلب .. !



        أشكرك من الأعماق وللكاتب الشكر الجزيل .


        لكل بداية .. نهاية

        تعليق

        • قينان
          أدعو له بالرحمه
          • Jan 2001
          • 7093

          #5
          (( أقتباس
          شكراً للكاتب
          والشكر موصول للناقل
          الشعفي ))


          أخي الشعفي لك الشكر مني ومن الكاتب



          ((اقتباس
          العم قينان بارك الله فيك على هذا النقل الطيب للشيخنا جمعان بن عايض))

          أخي أبو عبد المجيد الدوسي

          لك مني ومن الكاتب صادق الود


          ((اقتباس
          والدي الفاضل قينان
          ليتنا نطبق قاعدة ( ابدأ بنفسك اولا ) في كل شئوننا ، إن فعلنا فسوف نتمكن من حل نصف قضايانا ومشاكلنا الإجتماعية وغير الاجتماعية ، ولكن ............. !! خلها بالقلب .. !
          أشكرك من الأعماق وللكاتب الشكر الجزيل ))

          أبنتي الفاضله حديث الزمان

          نعم الصواب فيما كتبه الكاتب ومداخلاتك ( ليتنا نطبق تلك القاعدة..


          أيها الكرام

          لقد نقلت مداخلاتكم لكاتبنا الفاضل الشيخ جمعان وهو يشكركم على ما ابديتموه

          دمتم في حفظ الله ورعايته
          sigpic

          تعليق

          Working...