Unconfigured Ad Widget

Collapse

جمعان بن عايض يكتب عن مثقفات الباحة في الحوار مع الآخر

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • عبدالرحمن
    • Dec 2000
    • 4525

    جمعان بن عايض يكتب عن مثقفات الباحة في الحوار مع الآخر

    مثقفات الباحة في الحوار مع الآخر

    شارك خمس وعشرون مثقفة من مثقفات منطقة الباحة في اللقاء الوطني الخامس للحوار الفكري نحن والآخر، رؤية وطنية مشتركة للتعامل مع الثقافات العالمية.

    وقد اظهرن كما اخبرني اخي سعادة الاستاذ محمد زياد احد المشاركين في ذلك الحوار وبشهادة الأمين العام سعادة الدكتور فيصل بن معمر تميزاً فائقاً في الطرح والتداخل حول محاور ذلك اللقاء الموفق المنعقد بتاريخ 22/5/1426هـ في الباحة.

    وقد اتسمت طروحات وتداخل اولئك المثقفات بالواقعية والعلمية والشفافية في آن مما اثرى وافاد في تشكيل الرؤية الجماعية النهائية وظهر ذلك جلياً في التوصيات الختامية كما ذكر لي اخي محمد.

    اقول عندما تشرك المرأة المثقفة في الباحة وهذا من ابسط حقوقها في ندوات وحوارات على مثل هذا المستوى من الاهمية والمكانة الفكرية لجدير بنا ازجاء الشكر لمن شارك منهن ولمن اختارهن واتاح لهن الفرصة.

    لقد آتت سنوات الدراسة والبحث العلمي والتدبر والتحصيل الثقافي لاولئك المثقفات ثمارها يانعة افكاراً ورؤى ثاقبة متزنة فرضت نفسها إلى جانب افكار ورؤى زميلها المثقف في هذه المنطقة وهكذا يكون التكامل الفكري إلى جانب التكامل الانساني والاجتماعي لتشكيل في النهاية شخصية الانسان في هذه المنطقة كما تشكل في غيرها شخصية الانسان اصالة وفكراً ناضجاً لم يشهد ذلك الحوار بكاءً ولا نياحة ولا مصادرة ولا استهزاء كما قد يحدث في بعض اللقاءات في بعض المناطق وهذا يدل ويكشف جانباً مشرقاً من جوانب شخصية الانسان في هذه المنطقة الاصيلة بفكرها وسلوكها واخلاقيات اهلها.

    عندما ننادي ونطالب بمشاركة المرأة لاثراء الحياة الأدبية والثقافية والفكرية في مسيرة نهضة بلادنا فاننا نثق بأنها ستكون على مستوى المسؤولية الاخلاقية والعلمية وهذا ما اثبته مثقفات الباحة في تلك المشاركة الفكرية الحضارية الراقية.

    استطاعت المثقفة في الباحة المشاركة بفكرها ورؤيتها واسمعت محاورها ومشاركها واوصلت رأيها من موقعها المكاني الذي ارتضته لنفسها ولم تشترط لمشاركتها ان تجلس إلى جانب زميلها على منصة او مدرج واحد لانها تدرك ان المهم هو مشاركتها وتقديم فكرها وابلاغ رؤيتها وابداء وجهة نظرها وهي في موقع الاحترام والصون والاكبار.

    في معترك الحياة الثقافية والفكرية وفي خضم هذه الامواج المتلاطمة والاحداث المتلاحقة والاخطار المحدقة نحن في حاجة شديدة لوقفة فكرية تاريخية صائبة واصيلة من جانب المرأة ولعل في صوت مثقفات الباحة خير صدى لهذا الأمل الواعد لانه لا نستطيع ابداً المشي برجل واحدة بين هذه الاشواك في دروب الحياة المعاصرة لقد قدمت مثقفة الباحة الدليل على نديتها وتكافؤها ودخولها بثقة بل وتميز في ميدان الثقافة والفكر المشاركة في الحوارات الوطنية وهذا مما يجعلها مؤهلة لحوارات اعلى شأناً ومكانة في المستقبل والله المستعان.

    جمعان بن عايض الزهراني - جدة
    جريدة المدينة 21/6/1426هـ
    sigpic
  • فارس الأصيل
    عضو مميز
    • Feb 2002
    • 3319

    #2
    أخي الحبيب / عبدالرحمن
    لاشك بأن أي مجتمع أي كان لا خلو من وجود أفكار نيرة ناضجة عصيرها سائغا للشاربين ولو تمعنا على حدود المنزل الواحد لوجدنا أنه يمثل الانطلاقة الأولى دائما لأي مجتمع كان والحقيقة واضحة كالشمس أن منطقة الباحة والحمدلله كغيرها من المناطق فيها الكثير من العقول التي تشع نورا فقط تحتاج إلى التشجيع والظهور لا سيما وأن أعداء الاسلام دخلوا علينا من هذه الناحية وانهالوا علينا ضربا حتى كدنا أن نموت لو الله وخروج أمثال هذا الصوت الناعم الذي يتسم بالعقلانية والجاهزية التي أعدت لما هو قادم من الأيام ..
    نحن لا ننكر أبدا أن بعض عادات القبائل عموما قد أسهمت بشكل كبير في تكوين فكرة قاتمة اللون عن المرأة السعودية عموما وأخص بالذكر منطقة الباحة لان المرأة في كثير من الأحيان كانت تتشكل في تركيبتها على النمط الذي يريده لها المجتمع الذي يحيط بها حتى وإن كان بشكل خاطئ ولكن مع دخول العلم وانحسار الأمية في المنطقة بدأنا نرى إبداعا منقطع النظير فيها ليس على مستوى التعليم العام فيها بل حتى على مستوى التعليم الجامعي للمرأة بالمنطقة ..
    اخي
    شكرالله لك هذا النقل الجميل كما أوصل شكري مغلفا بالحب والمودة للكاتب الاستاذ جمعان على إثلاج صدورنا بهذا الخبر الجميل وليس بمستغرب عليه كونه صوت طالما علا في سبيل المصلحة العامية كما أدعوا لك اخي وله بالرضى من الله والغفران وأن يجمعنا وإياكم في مستقر رحمته
    هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
    كالبحر عمقاً والفضاء مدى
    مدونتي
    أحمد الهدية

    تعليق

    • الدويهي
      مشرف المنتدى العام
      • May 2004
      • 2424

      #3
      شكرا لك أخي عبد الرحمن على نقل هذا المقال

      وشكرا لكاتب المقال الذي جلّى وبوضوح فكر

      المرأة في منطقة الباحة المستمد من دينها القويم

      وعُرْف أهل المنطقة المبني على الحشمة والحياء.
      سبحان الله والحمد لله والله أكبر
      ولا إله إلا الله ولاحول ولا قوة إلا بالله.

      إنّ الكريم إذا تمكّن من أذى @@ جاءته أخلاقُ الكرامِ فأقلعا

      وترى اللئيمَ إذا تمكّن من أذى @@ يطغى فلا يُبْقِي لِصلحٍ موضعا

      sigpic

      تعليق

      • دايم الستر
        عضو مشارك
        • Dec 2004
        • 365

        #4
        بارك الله فيك اخي عبدالرحمن وخاصة ما ذكرت "اقول عندما تشرك المرأة المثقفة في الباحة وهذا من ابسط حقوقها في ندوات وحوارات على مثل هذا المستوى من الاهمية والمكانة الفكرية لجدير بنا ازجاء الشكر لمن شارك منهن ولمن اختارهن واتاح لهن الفرصة."

        وربما تكون الفرصه سانحه ايضا بان يتم اشراكهم في مناقشات مجاس الشورى.......فالمراه اكثر فهما لمشاكل المراه.

        لك كل الاحترام
        "من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحب لهم ما يحب لنفسه "
        علي رضي الله عنه

        تعليق

        Working...