Unconfigured Ad Widget

Collapse

هل صحيح ماقالته جريدة الشرق الاوسط عن الباحه ؟؟؟؟

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • مريم العامرية بنت الجنوب
    عضو
    • Oct 2004
    • 13

    هل صحيح ماقالته جريدة الشرق الاوسط عن الباحه ؟؟؟؟

    أفرزت 15 إرهابيا
    الباحة .. 30 عاما من الانفتاح إلى التشدد


    شكل المطلوبان محمد عثمان الزهراني وصالح البطيح الغامدي آخر اثنين في سلسلة قائمة الخارجين عن القانون من سكان منطقة الباحة جنوب السعودية وذلك ضمن الـ36 الذين اعلنت عنهم وزارة الداخلية السعودية امس.
    ويبدو ان قدر منطقة الباحة التي طالما انكوت بنتاج الافكار المتشددة في العقود الثلاثة الماضية في حياتها الاجتماعية ان تجدد ملاحقتها للمطلوبين الجديدين خاصة بعد ان سقط في يد رجال الامن المطلوب الاسبق فارس الشويل الزهراني الذي كان يعد ابرز منظري تنظيم «القاعدة» في السعودية في وقت سابق وقبل القبض عليه في مدينة ابها في نهاية العام المنصرم.

    وتكشف اعمار الارهابيين المطلوبين الذين خرجوا من هذه المنطقة التي تجاوز بعضهم العقد الثالث وآخرون الرابع، المرحلة التي شكل فيها الفكر المتطرف تغلغلا كبيرا في ارجاء المنطقة طوال العقود الماضية وافرز مثل هذا الفكر المتشدد الذي سهل على التنظيمات الاخرى استغلاله وتوجيهه بأشكال مختلفة.

    وشكلت طبيعة منطقة الباحة المنغلقة طوال سنوات مضت عاملا مهما في خلق مثل هذه الأفكار وجعل ابنائها صيدا سهلا لأي تنظيم وتوجيههم بشكل خاطئ، فقد كان وما زال بعض منهم يتقبل الامور الدينية كما يسمعها من كل من يطلق على نفسه داعية بغض النظر عن اقتناعه بها ام لا او تأكده من صحتها وهو ما جعل كثيرين من اولئك الذين يدعون العلم والفتاوى يتحركون بحرية اكبر هناك. ورغم ان هذه المنطقة كانت ذات يوم وتحديدا قبل قرابة الـ30 عاما ابعد ما تكون عن التشدد الديني، ويستخلص ذلك من نساء البادية اللواتي لازال بعضهن يقود السيارات حتى الآن دون ان يواجهن أي مشكلة، وكذلك الامر في النساء اللواتي لم يكن يرتدين الحجاب في تلك الفترة.

    ويعيش في منطقة الباحة حاليا اكثر من 700 الف نسمة في وسط مناطق جبلية متفرقة تفتقد في الغالب لأبرز مقومات الحياة الرئيسية وهو ما دفع بمعظم ابنائها الى الهجرة منها سواء كان ذلك للدراسة او بحثا عن الوظيفة ومصدر الرزق. وفي وقت تغيب فيه اساسيات العيش هناك تفتقد المنطقة بأسرها ابسط مقومات الترفية واللهو باشكالها المختلفة، وتعد المراكز الصيفية او اللقاءات المدرسية احيانا وما يتبعها هي وسائل الترفية الوحيدة او على الاقل الرئيسية في ظل عدم توفر البديل.

    منذ الاحداث الارهابية التي شهدها العالم والتي بدأت بتفجير برج التجارة العالمي عندما ظهرت اربعة اسماء من ابناء تلك المنطقة ضمن منفذي تفجير البرج وهم احمد الخزنوي وسعيد الغامدي وحمزة الغامدي وعبد العزيز العمري، وتوالت المفاجآت بتورط ما يقارب 11 آخرين من ابناء المنطقة في عمليات ارهابية داخل السعودية على مدار السنوات الثلاث الماضية وحدثت تغييرات جذرية خلال السنوات الثلاث الماضية في منطقة الباحة تمثلت في أن مشايخ القبائل ورجال الدين الثقات بدأوا في تنبيه الناس حول الافكار المنحرفة التي تحوم حول أبنائهم، فيما بدا أن الخطاب الديني في بعض المنابر الدعوية أصبح أكثر هدوءا في التعامل مع المستجدات الحياتية وانخفضت حدة الصوت التقليدي الداعي الى التشدد.

    يذكر ان اكثر من 15 ارهابيا كانوا من ابناء المنطقة من منفذي تفجير برج التجارة العالمي وهم احمد الخزنوي وسعيد الغامدي وحمزة الغامدي وعبد العزيز العمري ومنظر تنظيم القاعدة السابق فارس الشويل الزهراني والذي تم القبض عليه في ابها، وعلي الفقعسي احد المطلوبين في قائمة الـ19 والذي سلم نفسه في وقت سابق، وصالح الغامدي وعبد العزيز الغامدي قتلا في منطقة الهدا غرب الطائف، والمطلوب بندر الغامدي، وهاني الغامدي منفذ تفجيرات الحمراء في الرياض، وصالح البطيح ومحمد الزهراني آخر اسمين تم الاعلان عنهما في قائمة الـ36 الجديدة.
  • عبدالله عبدربه الزهراني
    عضو مميز
    • Dec 2001
    • 3637

    #2
    لا ... ليس بصحيح ما قالته جريدة الشرق ( الأوسخ ) الأوسط .

    جريدة الشرق الأوسط ... من الجرائد التي تصر دوماً على أن تكون حديث الشارع ... مهما كان الحديث مخالفاً لها ... ولها ذلك .. طالما لا تجد من يحاسبها ... (( من أمن العقوبه أساء الأدب )) ..

    يا جريدة الشرق الأوسط ... يا نابغة الصحف والجرائد والمجلات ... حين يخرج 10 بل دعونا نقل 100 من مجموع 700 ألف .. فلنكتبها بالأرقام كي تقرأ لمن لا يجيدون إلا القرائة بلغة الأرقام 700.000 نسمه ... شذ منها 10 أو 100 شخص ... فلا يُـقاس الجزء من الكم .
    يا جريدة الشرق الأوسط ... يا نابغة الصحف والجرائد والمجلات ... أظيفي على العشره أشخاص ... 100 شخص يروجون للدعاره الفكريه كما تروجين لها من أبناء منطقة الباحه ... فكم سوف يصل مجموع العدد ككل 200 ؟
    لنجعلها تصل إلى 1000 الف ..!

    هل يعتبر أقل من واحد بالمائه ... مقياس للبقية المتبقية ؟

    بأي ميزان تقيسون ؟


    " ويبدو ان قدر منطقة الباحة التي طالما انكوت بنتاج الافكار المتشددة في العقود الثلاثة الماضية في حياتها الاجتماعية ان تجدد ملاحقتها للمطلوبين الجديدين خاصة بعد ان سقط في يد رجال الامن المطلوب الاسبق فارس الشويل الزهراني الذي كان يعد ابرز منظري تنظيم «القاعدة» في السعودية في وقت سابق وقبل القبض عليه في مدينة ابها في نهاية العام المنصرم. "

    - " أنكوت " على حد علمي لم تحصل عملية تفجيريه في منطقة الباحه كي نقل انكوت بنتائج الأفكار المتشدده ... من انكوى وسينكوي هم المطلوبون فما دخل منطقة الباحه ... منطقة الرياض خرج منها اكثر بكثير من اي منطقة أخرى .. وفي كل مره تنكوي بإحدى الأفعال ..


    " وتكشف اعمار الارهابيين المطلوبين الذين خرجوا من هذه المنطقة التي تجاوز بعضهم العقد الثالث وآخرون الرابع، المرحلة التي شكل فيها الفكر المتطرف تغلغلا كبيرا في ارجاء المنطقة طوال العقود الماضية وافرز مثل هذا الفكر المتشدد الذي سهل على التنظيمات الاخرى استغلاله وتوجيهه بأشكال مختلفة."

    - فكر متشدد منذ ثلاث أو اربع عقود ... ولم يفرز سوى 10 أشخاص ...!
    (( هذا ماهو فكر سلحفاه ))
    أنظري للفكر في كم سنة تغلغل في رؤوس أصحابه وكم اخذ هذا الفكر في روؤس من يسمون أنفسهم التنويرين ..!
    فكر يتغلغل في أرجاء المنطقة منذ ثلاث أو اربع عقود ولم ينتج سوى 10 أشخاص .. لو قيل في بضع رؤوس لهان الأمر ولكن أرجاء كمن يقوم بالتعميم .... إلا بعض الأشخاص سلمو من هذا الفكر ... (( قليلاً من العقل )).


    " وشكلت طبيعة منطقة الباحة المنغلقة طوال سنوات مضت عاملا مهما في خلق مثل هذه الأفكار وجعل ابنائها صيدا سهلا لأي تنظيم وتوجيههم بشكل خاطئ"

    - طبيعة منطقة الباحه منغلقه ... إذن كيف تقولون دخل إليها الفكر المتشدد منذ ثلاث أو اربع عقود ...ّ!؟
    وكيف خرج من أبناء منطقة الباحه ... أطباء ومنهدسون تجاوزت اعمارهم ... العقد الرابع والخامس ؟
    والأمثله عليهم كثيره ... ولو سردنا أسمائهم لطال بنا الحديث ولسقط سهواً تقصيراً منا أسماء كثيره ...

    *: " وما زال بعض منهم يتقبل الامور الدينية كما يسمعها من كل من يطلق على نفسه داعية بغض النظر عن اقتناعه بها ام لا او تأكده من صحتها وهو ما جعل كثيرين من اولئك الذين يدعون العلم والفتاوى يتحركون بحرية اكبر هناك. "

    من يقرأ هذه الكلام يظن بان منطقة الباحه دوله أخرى أو مملكة منفصله ...!


    "ورغم ان هذه المنطقة كانت ذات يوم وتحديدا قبل قرابة الـ30 عاما ابعد ما تكون عن التشدد الديني، ويستخلص ذلك من نساء البادية اللواتي لازال بعضهن يقود السيارات حتى الآن دون ان يواجهن أي مشكلة، وكذلك الامر في النساء اللواتي لم يكن يرتدين الحجاب في تلك الفترة "
    - أبعد ما تكون عن التشدد الديني ... ربما كانت كساحة السوليدير ... ونحن لا نعلم ... ونساء الباديه يقدن في كل مناطق المملكة تقريباً ... (( دس سم في العسل بشكل غبي )) ما دخل قيادة المرأه للسياره .. في مطلوبون أمنياً بقضايا فكريه ...!
    وما دخل السيارات والحجاب ... ! ... ربما هو البحث عن فرصه للصيد في الماء العكر ...!


    " ويعيش في منطقة الباحة حاليا اكثر من 700 الف نسمة في وسط مناطق جبلية متفرقة تفتقد في الغالب لأبرز مقومات الحياة الرئيسية وهو ما دفع بمعظم ابنائها الى الهجرة منها سواء كان ذلك للدراسة او بحثا عن الوظيفة ومصدر الرزق. وفي وقت تغيب فيه اساسيات العيش هناك تفتقد المنطقة بأسرها ابسط مقومات الترفية واللهو باشكالها المختلفة، وتعد المراكز الصيفية او اللقاءات المدرسية احيانا وما يتبعها هي وسائل الترفية الوحيدة او على الاقل الرئيسية في ظل عدم توفر البديل."

    - إذا كان يهمك أمر منطقة الباحه يا جريدة الشرق الأوسط ( إحتمال بعيد ) فلما لم تتشرف ثنايا صفحات جريدتكم الموقره في نشر معاناة منطقة الباحه من مقومات الحياة الرئيسية ؟
    طالبي من أجل مواطني منطقة الباحه بالمقومات الأساسيه قبل الترفيهيه من توفير للمياه المحلاه .. بدلاً من معاناة " الوايتات " وإرتفاع أسعار المياه ... ام بين سطورك تقومين بذكر المراكز الصيفيه كإشاره لما ذُكر في عنوان الموضوع ..!


    " منذ الاحداث الارهابية التي شهدها العالم والتي بدأت بتفجير برج التجارة العالمي عندما ظهرت اربعة اسماء من ابناء تلك المنطقة ضمن منفذي تفجير البرج وهم احمد الخزنوي وسعيد الغامدي وحمزة الغامدي وعبد العزيز العمري، وتوالت المفاجآت بتورط ما يقارب 11 آخرين من ابناء المنطقة في عمليات ارهابية داخل السعودية على مدار السنوات الثلاث الماضية وحدثت تغييرات جذرية خلال السنوات الثلاث الماضية في منطقة الباحة تمثلت في أن مشايخ القبائل ورجال الدين الثقات بدأوا في تنبيه الناس حول الافكار المنحرفة التي تحوم حول أبنائهم، فيما بدا أن الخطاب الديني في بعض المنابر الدعوية أصبح أكثر هدوءا في التعامل مع المستجدات الحياتية وانخفضت حدة الصوت التقليدي الداعي الى التشدد. "

    - تنبية الناس حول الأفكار المنحرفه ... واجب الجميع في كل مناطق المملكة ... ومنطقة الباحه إحداها ... اما إنخفظت حدة الصوت التقليدي الداعي إلى التشدد .. أضع تحتها خطوط حمراء وعلامات إستفهام كثيره ؟؟؟؟ ما تعريف التشدد في وجهة نظر جريدة الشرق الأوسط الموقره ؟

    من المعروف بأن الوسط عند أصحاب اليسار يعتبر تشدد .. فما بالنا باليمين ؟



    هذا ما عندي ...

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
    [align=center][align=center]


    ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
    zzahrani2121@hotmail.com
    0555876406
    [/align]
    [/align]

    تعليق

    • عبدالله عبدربه الزهراني
      عضو مميز
      • Dec 2001
      • 3637

      #3
      نسيت أقول

      يا ليت بس رابط المصدر
      [align=center][align=center]


      ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
      zzahrani2121@hotmail.com
      0555876406
      [/align]
      [/align]

      تعليق

      • نواف الحريري
        مساعد المشرف العام
        • Aug 2004
        • 3848

        #4
        سلمت يمينك يابو عابد


        تحياتي,,,

        -------------------------------------------------------
        [الساعة الآن: ][التاريخ اليوم: ]

        أنت الزائر رقم :

        تعليق

        • مريم العامرية بنت الجنوب
          عضو
          • Oct 2004
          • 13

          #5

          تعليق

          • عبدالله عبدربه الزهراني
            عضو مميز
            • Dec 2001
            • 3637

            #6
            طيب وش ردك يا مريم ... !!
            [align=center][align=center]


            ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
            zzahrani2121@hotmail.com
            0555876406
            [/align]
            [/align]

            تعليق

            • مريم العامرية بنت الجنوب
              عضو
              • Oct 2004
              • 13

              #7
              بصراحه ..بصراحه ...


              حيوانات.......

              هذا ردي بس

              تعليق

              • عبدالله عبدربه الزهراني
                عضو مميز
                • Dec 2001
                • 3637

                #8
                منهم طيب ... ؟

                لا أنتي معهم ولا انتي ضدهم ؟
                [align=center][align=center]


                ثلاث سنين تعقبها سنه (")ألم وهموم ومواجع تزيد
                zzahrani2121@hotmail.com
                0555876406
                [/align]
                [/align]

                تعليق

                • السوادي
                  إداري
                  • Feb 2003
                  • 2219

                  #9
                  فقد كان وما زال بعض منهم يتقبل الامور الدينية كما يسمعها من كل من يطلق على نفسه داعية بغض النظر عن اقتناعه بها ام لا او تأكده من صحتها وهو ما جعل كثيرين من اولئك الذين يدعون العلم والفتاوى يتحركون بحرية اكبر هناك.
                  كأنني ألمس بين سطور الفقرة السابقة وصمـًا لأهل الباحة بالسذاجة فهم يتعلمون أمور دينهم بالسماع ولا يناقشون فيما يسمعون ..
                  نعم ، أهل الباحة من طيبتهم وحبهم للدين يثقون ثقةً عمياء في كل من تظهر عليه (مسحة ) دينية ..
                  مسمى (الفقيه ) ليس ببعيدٍ عنا فقد كنت أرى الفقهاء في قريتي وفي القرى المجاورة ينالون من الاحترام الذي قد يصل حد التقديس ما لا يناله غيرهم ، والفقيه هذا قد لا يحفظ إلاّ سورة الفاتحة وقليل من السور القصار وقد يتلوها محرفة وفيها من اللحن ما فيها ..
                  هذا الفقيه يفتي فيحلل ويحرم ويعالج المرضى وقد يُتبرك به وبقبره إذا مات ..

                  بعد أن انتشر التعليم في القرى اكتشف الشباب أن كثيرًا مما كان عليه آباؤهم يبعد كل البعد عمّا جاء به المصطفى ، فالبدع والخرافات منتشرة والكبار لا يقبلون المساومة عليها ..
                  خرج الأبناء إلى المدن وبداخلهم ما زرعه الآباء من حبٍّ للدين ، فبهرهم بعض الدعاة بكلامهم عن الجنة والنار والجهاد حتى كره الشباب الدنيا وبدأ التفكير يدب إلى نفوسهم في نيل الجنة بأقصر الطرق ..
                  الشباب أيها الإخوة في الباحة وفي غيرها افتقدوا إلى الموجه العاقل الذي يدلهم ويرشدهم إلى الطريق الذي يوصلهم إلى ما جاء به سيدنا محمد فحدث ما حدث..
                  نسأل الله لشبابنا الهداية والعودة إلى طريق الرشاد..
                  السوادي

                  تعليق

                  • خالد الشعر (البيضاني)
                    عضو
                    • Jul 2005
                    • 14

                    #10
                    ماندري هذولي مجاهدين والا ارهابييين

                    اذا من يجاهد بيقولون عنه ارهابي معناتها نص زهران وغامد ارهابييه

                    تعليق

                    • المـــــــوج
                      عضو
                      • Aug 2005
                      • 84

                      #11
                      ليس صحيحا

                      ليس صحيحا ولا لخضراء الدمــن !!!

                      تعليق

                      Working...