Unconfigured Ad Widget

Collapse

السجن 45 يوما لضابط امريكي اغرق عراقيا

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • العقرب
    عضو مميز
    • Dec 2004
    • 1835

    السجن 45 يوما لضابط امريكي اغرق عراقيا

    ابن دريد

    هو : محمد بن الحسن بن دريد الفهمي الدوسي الزهراني

    نسبه:

    ومن قبيلة دوس ، ثم من بني فهم بن غنم بن دوس الامام اللغوي العالم الجليل / محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية بن حنتكم بن حمامي بن جرو بن واسع بن وهب بن سلمة بن حنتم بن حاضر بن جشم بن ظالم بن أسد بن عدي بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس.
    كان اهله مقيمين في عمان حيث هاجروا مع مالك بن فهم. وجده حمامي منسوب الى قرية تدعى حماما على ما ذكر صاحب (الفهرست) وقد خرج حمامي مع عمرو بن العاص في سبعين راكب بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حتى اوصلوه المدينة.

    ولد ابن دريد سنة 223هـ في محلة تدعى سكة صالح في مدينة البصرة ، وبها نشأ وتعلم.
    وعندما حدثت ثورة الزنج سنة 257 خرج الى عمان ، واقام هناك اثنتي عشر سنة ، ثم عاد الى البصرة وأقام فيها زمنا ، حتى استدعاه الأمير عبدالله بن محمد بن ميكال عامل كور الأهواز للخليفة المقتدر ، ليتولى تعليم ابنه اسماعيل.

    تولى ديوان الرسائل في بلاد فارس ، وكانت هذه البلاد تحت ولاية ابن ميكال ، وفيه وفي ولده قال ابن دريد مقصورته المشهور ( سناتي على ذكرها في حينه ان شاء الله).ولما عزل ابن ميكال وولده سنة 308 هـ انتقل ابن دريد من فارس الى بغداد ، فأجرى له الخليفة المقتدر في الشهر خمسين دينارا . حتى توفي سنة 321هـ في بغداد عن عمر طويل حافل بالإنتاج الأدبي ، والنشاط المثمر ، فقد خلف تصانيف تعتبر من المصادر الأولى لدراسة اللغة وآدابها ، وفي أنساب العرب واخبارهم ، وتلقى العلم عنه تلاميذ أصبحوا فيما بعد من أئمة اللغة والأدب ومنهم:


    1- الاصبهاني / صاحب ( الاغاني).
    2- القالي / صاحب (الأمالي).
    3- المرزباني / صاحب ( معجم الشعراء).
    4- النهرواني / صاحب ( الجليس الصالح).
    5- المسعودي / المؤرخ المعروف.
    6- ابن خالوية اللغوي.
    7- الرماني النحوي.
    8- أبو علي الفارسي النحوي اللغوي

    وغيرهم كثير من اجلة العلماء.

    ابو الطيب اللغوي صف ابن دريد بقوله1) مرتب النحويين
    هو الذي انتهى اليه علم لغة البصريين ، وكان أحفظ الناس ، وأوسعهم علما ، وأقدرهم على شعر ، وما ازدحم العلم والشعر في صدر أحد ازدحامهما في صدر خلف الاحمر ، وابن دريد . وتصدر ابن دريد في العلم ستين سنة.


    يتبع
    [align=center][/align]
    [poem=font="Simplified Arabic,6,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا=فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ ألجاهلينا[/poem]
Working...