Unconfigured Ad Widget

Collapse

إستدارة نحو الإدارة !

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • ابن مرضي
    إداري
    • Dec 2002
    • 6171

    إستدارة نحو الإدارة !

    لم أكن أعرف أن الإدارة قد كانت من بين أسباب الزلزال " سونامي " إلا بعد النقاش الذي دار بيني وبين أحد أعضاء المنتدى ليلة البارحة ، رأيت أنه يميل إلى تحميل الإدارة جميع السلبيات التي تحصل في المنتدى!؟



    لنتفق جميعا على أن الإدارة هم : المشرف العام ونائبه وأعضاء الإدارة وجميع المشرفين الكرام .

    فإذا اتفقنا على هذا ، فلنحاول معرفة ماهو مطلوب منهم ؟

    هل هم مسؤولون فعلا عن كل ما يكتب في المنتدى ، أم أنهم جميعا لديهم أشغالهم واهتماماتهم ؟!


    لم يسبق لي أن التقيت بالمشرف العام إلا مرة واحدة في لقاء عام ، وكذلك نائبه الكريم وبعض الأعضاء والمشرفين الأعزاء ، ولكنني ومن خلال متابعتي وإتصالتي مع بعضهم ، أعرف أن أوقاتهم تكاد تضيق على بعض شؤونهم الخاصة ، فهل نطلب منهم أن يبقوا خلف شاشة الأجهزة لمتابعة كل ما يكتب؟!



    كما أنني أعرف تماما أن المشرف العام الذي أقام هذا المنبر لم يكن له من هدف ربحي ولا أعلامي بقدر ماكان يريده من التوثيق لما يعشقه ونشترك معه في عشقه وهو أدب التراث . وقد ثبت لنا تماما من خلال التجربة الحية في السنوات الماضية أن المشرف العام صاحب مبدأ راسخ ومنهج قويم معتدل، لم يحد عن الصراط ولم يميل حيث تميل الرياح. وكذلك نائبه الذي نعرف جميعا أنه رجل تربوي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .


    وتأييدا لما ذكر أعلاه، فقد كان المشرف العام حريصا ألا يشارك في المنتدى إلا من يكون معروفا لديه وذلك ضمانا للبقاء في خط الالتزام الذي رسمه لنفسه. ولم يفتح التسجيل بهذا الشكل إلا بعد أن ألح عليه الجميع بضرورة ذلك، لما لمسوه من ركود في بعض الأحيان في المنتدى، ولعمري أن بعض الركود أفضل من بعض النشاط !



    إن ما يتمناه المشرف العام ، ونائبه ، والمشرفين الكرام ، ونتمناه جميعا ، هو أن نحضر كمعجبين بما يسطره المبدعون ، ومشاركين بقدر الاستطاعة ، وليس التدخل والحجب والمعاتبة ، فهذا مجلس يفترض ألاّ يحضره بموجب عنوانه وشروطه وقوانينه إلا من كانت لديه القدرة على التحاور والنقاش بكل ما تعنيه كلمة احترام الذات والذات الأخرى .


    كما أنني أعلم أن جميع أعضاء الإدارة والمشرفين ليست لديهم الرغبة في مايحصل من آنٍ إلى آخر من سلبيات سواءً كانت هذه السلبيات في الطرح أو في النقاش . ولكن ما الذي يستطيع عمله المشرف أو المراقب غير الحذف أو ألإيقاف لمثل هذه الأمور التي لا يحبذون ممارستها، إلا على طريقة آخر الدواء.. !



    صحيح أن المسؤولية الأخيرة تبقى على عاتق الإدارة ، وأن عليها أن تسعى جاهدة إلى التطوير والارتقاء ، ولكنها ليست مسؤولة عن من يسيء الظن بالناس ،أو يميل إلى الجدال ، أويقوم بنقل المواضيع دون الإشارة إلى نقلها ، أو عن العضو الذي يختار اسما مستعارا غريبا ، أو عن الذي يشارك بشخصيتين كما قد أثير في بعض المواضيع ....الخ .




    أنني أتمنى وأرجو أن يعي كل منا مسؤوليته ،وأن يعتبر كل منا نفسه مشرفا عاما وإداريا ومراقبا ، وألا يبادر بإطلاق الأحكام على الآخرين ، بل يتأني ويتريث ، فلا يشارك إلا بما يرى أنه مفيد وجديد ، وألاّ يتفاعل إلا مع مايراه أيضا كذلك ، وأن نترفع جميعا عما نرى أنه لا يرقى إلى المستوى المطلوب . وأن نعرف أن الإدارة والمشرفين بشرٌ مثلنا، لديهم اهتماماتهم وشؤونهم الخاصة، وما يقومون به في المنتدى هو عمل ٌ تطوعي جليل يستحقون عليه الشكر والثناء.
    كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى = وحنينه أبدا لأول منزل
  • أبو ماجد
    المشرف العام
    • Sep 2001
    • 6289

    #2
    أخي الكريم : بن مرضي
    بدايةً أسجل شكري الجزيل لكم يا أبا أحمد لأنك فتحت هذا الموضوع ، والذي أسعدني ، ليس لأنك كنت متعاطفًا مع إدارة المنتدى ، ولا لأنك عرضت الأمر عرض من يعرف دقائق الأمور ، ولكن لأنك فتحت الموضوع ، وأتحت لنا الفرصة ، لنقول نحن ما قد يبرر تقصيرنا ، ونعترف بما لايمكن تبريره .

    أشرت أخي الكريم إلى أن المشرف العام لايجني أي مكاسب من هذا المنتدى ، ولا هدف له إلا تأصيل الموروث والحفاظ عليه ، ومن هنا اكتسب المنتدى اسمه ( الديرة ) ، فلكل عضو ديرة ولكل ديرة تراث وموروث ،والهدف الثاني إيجاد صفحات على الشبكة ( العنكبوتية ) ليلتقي بها من يبحثون عن الفائدة ويساهمون بها ، في نقاشات تتناول الشأن الاجتماعي والثقافي والأدبي ، في جوٍ من الأخوّة الحقة والاحترام المتبادل ، وعلى صفحات نقية من الفجور والمجون والفساد ، والتي شاعت في معظم المنتديات إلا التي وفق الله القائمين عليها ومنسوبيها .
    وانطلاقًا من هذه الأهداف بدأت مسيرة هذا المنتدى ،بجهد الأخ المشرف العام وثلة من الإخوة الأفاضل الذين انطلق المنتدى بجهودهم المخلصة حتى أصبح المنتدى معروفًا ، ووصل إلى المكانة التي تحقق جزءًا من طموح المشرف العام والمؤسسين ، وصاحبت المسيرة مصاعب وعقبات ، نجاحات وإخفاقات ، فكان كأي عمل بشري يعتريه القصور كما يحقق النجاح .

    عندما كثر أعضاء المنتدى وزواره ، تم تشكيل لجنة إدارية للمنتدى لتقوم بمهمة كان يقوم بها المشرف العام بمفرده ، فترسم سياسة المنتدى المتفقه مع أهدافه المشار إليها ، وتعمل على تحقيقها ، وتتخذ القرارات الإدارية ، بصورة جماعية ( تشاورية ) ، وكما أشرت أخي الكريم ، وكما يعلم الكثيرون ، أن أعضاء هذه اللجنة الإدارة كما جميع المشرفين على أقسام المنتدى ، متطوعون ، يستقطعون من أوقاتهم ومسئولياتهم تجاه أسرهم ، ومشاغل الحياة ، ما يستطيعون من وقت للمتابعة والمشاركة والقيام بأدوارهم المطلوبة .

    باختصار ، لاتملك إدارة المنتدى أو مشرفوه ، آلية فعالة وصارمة ، لكي يكون جميع ما يكتب على صفحاته على درجة عالية من الجودة ، وخاليًا من الشوائب ، وما يعكر الأجواء ، لأن الأغلبية يكتبون بأسماء مستعارة ، وظهور ما يكتبون بشكل مباشر متاح ، لذلك فالأمر هنا يتجاوز الرقابة الإدارية أو الإشرافية ، وتبقى - الرقابة الذاتية للعضو - هي المحك .
    قد يسجل العضو بأكثر من اسم أو معرف ، ويستخدم هذا الاسم للإشادة بإخوانه وأخواته ، ويستخدم ذلك المعرف ، للنيل من فلان وفلانة ، والاسم الثالث ، للإساءة ......الخ ، ولكن الرقيب هنا هو الله سبحانه وتعالى ، ثم ضمير العضو .

    لكل ذلك نقول للجميع :
    الإخوة والأخوات ، لا نحتاج لنؤكد لكم حرصنا ، بل وعملنا على أن يكون منتدانا هذا في قمة المنتديات ، الملتزمة بكل تعاليم ديننا الحنيف ، وآدابه ، والتمسك بالأخلاق الفاضلة ، وأن يكون مكانًا للفائدة والفائدة فقط ، ولكنكم جميعًا شركاء ، شركاء في النجاح وشركاء في الفشل لا سمح الله ، فإذا كان كل من ينتسب للمنتدى مشرفًا ومراقبًا وإداريًا ، على قلمه ، لا يكتب إلا مايرضي الله أولاً ، ويفيد إخوانه وأخواته ، من أعضاء وزوار ، فثقوا أننا جميعًا سنحقق نجاحًا أمام أنفسنا وضمائرنا .
    نحن في إدارة المنتدى وفي هيئته الإشرافية ، بشر ، نخطىء ونصيب ، ولكن المؤكد أننا لن ننجح إلا بكم أنتم ومن خلالكم ، نجاحًا لا ينسب لنا ، بل ينسب للمنتدى بجميع منسوبيه .
    ساعدونا ، وجهونا ، اقترحوا ، ساهموا بالأفكار التطويرية ، وثقوا أننا لن نهمل أي رأي ، وسنحترم كل مشورة تهدف للصالح العام ، لسنا فوق النقد ، لذلك لا تترددوا في إرسال مقترحاتكم وآرائكم ، بل وانتقاداتكم عبر ( الرسائل الخاصة ) ليتحقق الهدف منها ، ونعدكم بأنها ستكون مطروحة على مائدة نقاش إدارة المنتدى ، وسترونها تحققت بمشيئة الله، إذا تم التأكد من إمكانية تطبيقها وجدواها .

    وفق الله الجميع لكل خير ، ورزقنا جميعًا الإخلاص في القول والعمل ، وأعاذنا جميعًا من الشيطان الرجيم ووساوسه ، ومن شر النفس الأمارة يالسوء .

    تعليق

    • عاشق الليل

      #3
      المشاركة الأصلية بواسطة بن مرضي
      لم أكن أعرف أن الإدارة قد كانت من بين أسباب الزلزال " سونامي " إلا بعد النقاش الذي دار بيني وبين أحد أعضاء المنتدى ليلة البارحة ، رأيت أنه يميل إلى تحميل الإدارة جميع السلبيات التي تحصل في المنتدى!؟



      لنتفق جميعا على أن الإدارة هم : المشرف العام ونائبه وأعضاء الإدارة وجميع المشرفين الكرام .

      فإذا اتفقنا على هذا ، فلنحاول معرفة ماهو مطلوب منهم ؟

      هل هم مسؤولون فعلا عن كل ما يكتب في المنتدى ، أم أنهم جميعا لديهم أشغالهم واهتماماتهم ؟!


      أنني أتمنى وأرجو أن يعي كل منا مسؤوليته ،وأن يعتبر كل منا نفسه مشرفا عاما وإداريا ومراقبا ، وألا يبادر بإطلاق الأحكام على الآخرين ، بل يتأني ويتريث ، فلا يشارك إلا بما يرى أنه مفيد وجديد ، وألاّ يتفاعل إلا مع مايراه أيضا كذلك ، وأن نترفع جميعا عما نرى أنه لا يرقى إلى المستوى المطلوب . وأن نعرف أن الإدارة والمشرفين بشرٌ مثلنا، لديهم اهتماماتهم وشؤونهم الخاصة، وما يقومون به في المنتدى هو عمل ٌ تطوعي جليل يستحقون عليه الشكر والثناء.

      السلام عليكم

      اشكرك الاخ بن مرضى وانا معك فى سطرت والله لا اقولها الا كلمة حق وانا لم يشرفنى الى الان ان اتعرف على اى من المشرفين الكرام الا تليفونيا وانهم يقومون بدورهم على اكمل وجه واذا هناك قصور فمنا نحن الاعضاء اين المشاركات المفيده اين الاراء النيره؟؟؟؟؟

      للاسف انا اراء اغلب الشباب يسجل من يومين وينطلق فى الهجوم على الاشراف او على المشاركات لماذااااااااا يا اخوان؟؟؟

      خلك احسن من الكل وشارك بما تعتقد انه المفيد وانه الذى يستحق ان يشارك به وصدقونى الكل سوف يردون ويشاركون ومن هنا اضفت مشاركه جديده ومفيده 0 اما اسلوب الانتقاد وانت على الرصيف تتفرج (المشرف لايعجبنى المشاركات لاتعجبنى الاعضاء لايعجبونى 000 الخ) مايصير؟؟؟

      ارفع شكرى للادارة الموقره وعلى كل ما يبذلوة من مجهود مادى ومعنوى لاستمرار هذا المنتدى0

      وفقكم الله

      والسلام عليكم

      تعليق

      • العقرب
        عضو مميز
        • Dec 2004
        • 1835

        #4
        اخي الفاضل بن مرضي
        بارك الله فيك على الطرح الشيق
        نعم اننا لو افترضنا اننا كلنا المير العام المشرف العام النائب العام وبعبارة اخرى ان هذا المنتدى هو يعكس اخلاقيتنا وادبيتنا وووووووو
        ولو كل واحد منا ساهم على اساس انه صاحب المندى لاصبح الوضع فوق الممتاز
        لا اشك في اخلاص الجميع وحسن النية ولكن الحذر واجب من بعض الانزلاقات
        اسال الله التوفيق للقائمين على هذا المنتدى للرقي به الى افضل المراتب والله يعينهم علينا

        ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــامحونـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
        [align=center][/align]
        [poem=font="Simplified Arabic,6,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,blue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
        أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا=فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ ألجاهلينا[/poem]

        تعليق

        • أبو صخر
          عضو نشيط
          • Feb 2004
          • 413

          #5
          لاتعليق بعد إيرادكما الدعوه إلى التوجه نحو التطوير ولا أملك سوى أن :-
          أدعوا نفسي أولاً ثم اعضاء الديره نحو الإلتزام بماجاء في الوثيقتين ..


          وشكراً للأستاذين الفاضلين
          آخر تعديل تم من قبل أبو صخر; 08-01-2005, 09:59 PM.
          علي أبونواس

          تعليق

          • حديث الزمان
            عضوة مميزة
            • Jan 2002
            • 2927

            #6

            نبارك جهد الإدارة للتطوير الفني ، والتطوير الإداري للمنتدى


            ونقول لهم ولكل مخلص ( ألف شكر لما تبذلون من وقت وجهد ) .. والمسئولية مشتركة



            دمتم بخير
            آخر تعديل تم من قبل حديث الزمان; 08-01-2005, 10:57 PM.

            لكل بداية .. نهاية

            تعليق

            • فارس الأصيل
              عضو مميز
              • Feb 2002
              • 3319

              #7
              آه يا بن مرضي
              في اعتقادي أن المعرف لا يعرف ..
              ابو ماجد
              من رأى ليس كمن سمع ..
              ..
              للمنتدى بأسره ..
              مجيد لا تسأل فقد جاز القريب الأبعدا
              واختلط الأمر وصار البغي في الناس هدى
              وانتصب الفاعل في النحو وجر المبتدا
              وانقلبت كل الموازين إذا البوم شدا
              وأخرست بلابل الدوح فلا طير شدا
              نواحها المخنوق في صدورها ترددا
              ..

              ورحم الله كل عضو عرف معنى كونه عضوا وحديث النبي صلى صلى الله عليه وسلم له دلالات ومعان في هذا الشأن ( اذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )
              عضو فعال لا يحضر
              عضو مؤسس ولا له درجه
              عضو جديد طل وما درى ليش طل
              عضو مميز ومن بعدها تميز بالغياب
              عضو وعضو وعضو
              والعتب على الإدارة
              غريب جدا أن يعاتب الانسان على تفكير غيره وغيرب جدا أن يلام على تقصير غيره وحقيق بأمة هذا حالها أن تكون في المؤخرة لا في المقدمة
              فاستبقوا للقمة أن اردتم ذلك

              تحية عطره
              مالك
              هـذا أنا قـدر تـقـاذفـنــــــــي
              كالبحر عمقاً والفضاء مدى
              مدونتي
              أحمد الهدية

              تعليق

              • عبدالرحمن
                • Dec 2000
                • 4525

                #8
                المشرف العام ونائبه والإداريين والمشرفين هم أشخاص مثلهم مثل غيرهم لهم أخطاء وأعباء وتوجهات و..و..فنحن لسنا بملائكة.

                أرجو أن لا تتوقعوا وتطلبوا منا أكثر مما تطلبوا من أنفسكم.

                هذا المنتدى قام بفضل الله أولاً وأخيراً ثم بتعاون أعضاء وعضوات نفتخر جميعاً بكل حرف كتبوه. وأجد نفسي عاجزاً عن رد الجميل لكل هؤلاء. ولكن لهم مني خالص الدعاء.
                sigpic

                تعليق

                • عبدالله رمزي
                  إداري
                  • Feb 2002
                  • 6605

                  #9
                  شكراً جزيلاً لك يابن مرضي

                  الحقيقة أن الكلام عن هذا الموضوع يطول .. ولكن بعد كلام بن مرضي وأبو ماجد لا أعتقد أن هناك من يرغب في الأضافة أو المناقشة ..

                  كن رقيباً على نفسك واعلم أن الله رقيب عليك

                  عبد الله رمزي
                  ما كل من يبعد به الوقت ناسيك ... بعض البشر قدام عينك وينساك

                  تعليق

                  • السوادي
                    إداري
                    • Feb 2003
                    • 2219

                    #10
                    ولم يفتح التسجيل بهذا الشكل إلا بعد أن ألح عليه الجميع بضرورة ذلك، لما لمسوه من ركود في بعض الأحيان في المنتدى، ولعمري أن بعض الركود أفضل من بعض النشاط !

                    كنت أحد المؤيدين لفتح التسجيل بشكله الحالي ، وما ذلك إلا طمعٌ في زيادة عدد الأقلام التي تفيد وتستفيد .. أما اليوم وبعد أن شوهت بعض تلك الأقلام الذائقة وأفسدت علينا ما كنا نتمتع به من جودةِ الطرح وصدقِ المعلومة تبين أن الحق كل الحق مع الإدارة عندما سنت نظام التسجيل السابق..

                    نعم يا أبا احمد ركود الماضي أفضل بكثير من نشاط الحاضر وخاصة مع ارتداء أشباه الرجال ثياب الأنوثة وطرح موضوعاتهم التي تنبئ عن مرض قلوب أصحابها..

                    تعليق

                    • ناصر بن جروض
                      عضو مشارك
                      • Jul 2003
                      • 260

                      #11
                      طبيب عرف الداء فوصف الدواء.
                      لم أكن أعرف أن التسجيل فتح على مصراعيه وذلك لانقطاعي عن المنتدى وان كنت بين الفينة والأخرى أحضر للاطلاع السريع ...
                      ولكن حقيقة وبعد أن عرفت أردت أن أسجل باسم آخر فأبت نفسي ذلك ...
                      شكراً..شكراً ابن مرضي على الموضوع ..واتمنى أن يجد آذاناً صاغية ، وعقولاً واعية...
                      [align=justify][align=center]*****

                      سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
                      [/align][/align]

                      تعليق

                      Working...