Unconfigured Ad Widget

Collapse

من سيرة الشيخ احمد ياسين

Collapse
X
 
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
new posts
  • بن مشني
    عضو
    • Dec 2003
    • 45

    من سيرة الشيخ احمد ياسين


    مقتطفات من سيرة الشيخ احمد ياسين

    في سيرة حياة الشيخ احمد ياسين مؤسس وزعيم حركة المقاومة الاسلامية «حماس» في فلسطين مراحل وتحولات لازمه فيها الكرسي المتحرك منذ شبابه فكان داعية اسلاميا لحركة الاخوان المسلمين وأسس المجمع الاسلامي وحركة «حماس» ودخل به السجن الاسرائيلي عدة مرات ومن فوقه هز اسرائيل بمنهج الجهاد والمقاومة للمحتل الغاصب وسن سنة العمليات الاستشهادية النوعية ضد الصهاينة وعندما خرج من المعتقل وقف الشيخ احمد ياسين على قدميه وأجلس نتانياهو على الكرسي المتحرك كما يقول في احدى روايات ذكرياتة ذكرياته وكان يسكن منزلا متواضعا في غزة
    وقد عاش الشيخ جزءا كبيرا من أيام الطفولة في قرية «الجورة» في عسقلان اي مناطق فلسطين 1948
    وخرج في عام 1948 بعد النكبة الى قطاع غزة وبدأ الشق الثاني من مرحلة الطفولة وهي مرحلة بائسة مؤلمة شاقة بسبب الظروف التي واجهت اللاجئين من المخيمات فترك المدرسة لمدة عامين وعمل في احد المطاعم بغزة بائعا للفول والحمص لمساعدة اسرته ببعض المال في ظروفها القاسية بعد الهجرة واللجوء ثم عاد فيما بعد الى المدرسة وأكمل مشواره التعليمي في غزة .
    قصة شللة
    في عام 1952 كان يخرج مع زملائه في الدراسة على شاطيء بحر غزة وكان من محبي لعبة الجمباز والقفز وقفز آنذاك قفزة خاطئة فسقط على الارض وأدى ذلك الى الشلل الكامل وبعد فترة تحسنت صحته وعاد يمشي ويتحرك ولكن ليس كسابق عهده وتزوج وبعد ذلك عادت الآلام والمرض مما اضطره الى الجلوس مرة اخرى على الكرسي المتحرك حتى الان. وكان اول اعتقالاتة في 84م حيث اعتقل في عملية شراء السلاح قي ذلك العام من قبل اسرائيل وصدر حكم قضائي اسرائيل ضده بـ 13 سنة سجنا وشاء الله ان يخرج من السجن بعد عشرة شهور في عملية تبادل اسرى. واستخدمت تلك الاسلحة حركة حماس بعد اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987 وكانت تجربة تعلم منها الكثير
    الاعلان عن حماس
    ـ مع اندلاع الانتفاضة الاولى في ديسمبر 1987 كان لاسلاميين موجودين في الساحة وبعد ان قامت شاحنة اسرائيلية بقتل عدد من العمال الفلسطينيين اشتعلت «جباليا» بغزة وامتدت المقاومة للاحتلال في اليوم التالي الى مختلف المناطق الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية فقررت اسرائيل اغلاق الجامعة الاسلامية بغزة حتى توقف الثورة الشعبية وهذا الامر جعل الشيخ يفكر بشكل جدي في عملية مواجهة العدو وكيفية ان تستمر الانتفاضة وكان قد اعد نفسة ومن معه لهذا الموقف حتى وجدو الفرصة المناسبة تم الاجتماع بين القيادات في حركة «حماس» وأصدر البيان الاول في 14 ديسمبر 1987 لحركة المقاومة الاسلامية «حماس».
    وبعد اندلاع الانتفاضة الاولى اتسعت دائرة المواجهة الشعبية الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي وأخذت اسرائيل تصب الزيت على النار بحملات اعتقالات واسعة وإبعاد النشطاء للخارج.
    وفي عام 1988 قامت اسرائيل باعتقال قيادات من «حماس» ثم في عام 1989 قاموا بحملة اعتقالات اخرى لقيادات من حماس وكوادرها وعناصرها وفي 18 مايو 1989 قاموا باعتقال الشيخ احمد ياسين
    وقال الشيخ عن هذة التجرية " ولا أنسى مطلقا تلك التجربة المريرة حيث كنت اجلس على كرسي متحرك وأتعرض لتحقيق اسرائيلي سييء بعد ان وضعوني في زنزانة انفرادية كل ذلك مع انعدام النوم وقلة الخدمات والحمد لله كان الاخوة السجناء مستعدين لمساعدتي بالخدمة التي احتاجها وعملوا من اجل راحتي ومضت تلك الفترة القاسية وهي اصعب مراحل حياتي بسبب اعاقتي والمرض الذي كان يلاحقني حتى خرجت من السجن بعد ان فقدت السمع الا جزءا بسيطا في الاذن اليسرى اما للاذن اليمنى فقد فقدت فيها السمع تماما وأصبحت استعمل سماعات للاذن اليسرى واحمد الله على الخدمات التي قدمها لي الاخوة المعتقلون داخل السجن والتي خففت الضغوطات على انسان مثلي في وضعي الصحي" .
    و استمرت عملية اعتقاله في السجون الاسرائيلية من عام 1989 وحتى اكتوبر 1997 عندما تم الافراج عنه بموجب اتفاق بين الملك حسين رحمه الله والسلطات الاسرائيلية على اثر محاولة اغتيال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في عمان في ظل حكومة نتانياهو. خرج من السجن بعد ان حصل على تعهد مكتوب من الاسرائيليين يسمح لي بالعودة الى غزة وكان الملك حسين ينتظره في المطار واستقبله مهنئا وحظيي باستقبال ممتاز من الحكومة والشعب الاردني وزارنه الرئيس عرفات في المستشفى مهنئا وهذه الزيارات كانت جميعها في المستشفى حيث اجريت له فحوص طبية ورعاية خاصة .


    كيف يقضي يومة
    كان يبدا يومة بصلاة الفجر ثم بعد ذلك بقراءة القرآن ثم يعود للراحة قليلا ثم يقوم للافطار ويبدا بالعمل الذي يكون ارتباطا بمواعيد مع الناس ومقابلات لحل مشاكلهم وقضاياهم ومناقشة همومهم في المجتمع. كذلك الاهتمام بالمساعدات المادية التي يتلقاها البعض.
    واحيانا عندما لا يكون هناك مواعيد او زوار يقوم بقراءة بعض الكتب الاسلامية التي يحتاج لان يراجع فيها ثم يستمع الى النشرات اليومية التي تصدر من الاذاعات والمحطات التلفزيونية اضافة الى التحاليل التي تصدر من هنا وهناك. بعد ذلك تأتي صلاة الظهر، ويستمر العمل حتى الساعة 12 ليلاً في مكتبه في بيته ثم يعود الى الفراش الساعة الواحدة صباحا وهكذا يمر اليوم بين المطالعة والسياسة ونشرات الاخبار في الفضائيات والمقابلات الصحافية . .
    مختصر من /
    كتاب الشيخ احمد ياسين .. حياتة وجهادة
    المؤلف / الدكتور عاطف عدوان
  • احمد البشيري
    عضو مميز
    • Jun 2002
    • 1513

    #2
    بارك الله فيك أخي بن مشني، واسمح لي بإضافة بعض من سيرة الشهيد إن شاء الله الشيخ/احمد ياسين:-

    فقد ولد أحمد إسماعيل ياسين في قرية تسمى جورة عسقلان في يونيو 1936 وهو العام الذي شهد أول ثورة مسلحة ضد النفوذ الصهيوني المتزايد داخل الأراضي الفلسطينية. مات والده وعمره لم يتجاوز خمس سنوات.

    التحق أحمد ياسين بمدرسة الجورة الابتدائية وواصل الدراسة بها حتى الصف الخامس، لكن النكبة التي ألمت بفلسطين وشردت أهلها عام 1948 لم تستثن هذا الطفل الصغير فقد أجبرته على الهجرة بصحبة أهله إلى غزة.

    في السادسة عشرة من عمره تعرض أحمد ياسين لحادثة خطيرة أثرت في حياته كلها منذ ذلك الوقت وحتى الآن، فقد أصيب بكسر في فقرات العنق أثناء لعبه مع بعض أقرانه عام 1952، وبعد 45 يوما من وضع رقبته داخل جبيرة من الجبس اتضح بعدها أنه سيعيش بقية عمره رهين الشلل الذي أصيب به في تلك الفترة.

    وما زال يعاني إضافة إلى الشلل التام من أمراض عديدة منها فقدان البصر في العين اليمنى بعدما أصيبت بضربة أثناء جولة من التحقيق على يد المخابرات الصهيونية فترة سجنه، وضعف شديد في قدرة إبصار العين اليسرى، والتهاب مزمن بالأذن وحساسية في الرئتين وبعض الأمراض والالتهابات المعوية الأخرى.

    أنهى أحمد ياسين دراسته الثانوية في العام الدراسي 57/1958 ونجح في الحصول على فرصة عمل رغم الاعتراض عليه في البداية بسبب حالته الصحية، وكان معظم دخله من مهنة التدريس يذهب لمساعدة أسرته.
    كانت مواهب أحمد ياسين الخطابية قد بدأت تظهر بقوة، ومعها بدأ نجمه يلمع وسط دعاة غزة، الأمر الذي لفت إليه أنظار المخابرات المصرية العاملة هناك، فقررت عام 1965 اعتقاله ،وظل حبيس الزنزانة الانفرادية قرابة شهر ثم أفرج عنه بعد أن أثبتت التحقيقات عدم وجود علاقة تنظيمية بينه وبين الإخوان.

    وأزعج النشاط الدعوي للشيخ أحمد ياسين الكيان الصهيوني فأمرت عام 1982 باعتقاله ووجهت إليه تهمة تشكيل تنظيم عسكري وحيازة أسلحة وأصدرت عليه حكما بالسجن 13 عاما، لكنها عادت وأطلقت سراحه عام 1985 في إطار عملية لتبادل الأسرى .

    اتفق الشيخ أحمد ياسين عام 1987 مع مجموعة من قادة العمل الإسلامي الذين يعتنقون أفكار الإخوان المسلمين في قطاع غزة على تكوين تنظيم إسلامي لمحاربة الاحتلال الصهيوني بغية تحرير فلسطين أطلقوا عليه اسم "حركة المقاومة الإسلامية" المعروفة اختصارا باسم "حماس"، وكان له دور مهم في الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت آنذاك والتي اشتهرت بانتفاضة المساجد، ومنذ ذلك الوقت والشيخ ياسين يعتبر الزعيم الروحي لتلك الحركة.


    ولك تحياتي وخلينا نشوف مشاركاتك الهادفة والنبيلة، والله يرعاك.




    أخوكم/احمد البشيري
    سبحان الله العظيم عدد خلقـــه
    سبحان الله العظيم مداد كلماتـــه
    سبحان الله العظيم زنة عرشـــه
    سبحان الله العظيم رضى نفســـه










    تعليق

    • السروي
      عضو مميز
      • Mar 2002
      • 1584

      #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      إنا لله وإنا إليه راجعون

      قال تعالى (( كل نفس ذائقة الموت ))


      نسأل الله للشيخ أحمد يس الرحمة والثبات ، اللهم ثبته بالقول الثابت ، اللهم ثبته بالقول الثابت ، اللهم ثبته بالقول الثابت .

      اللهم اغفر له وارحمه ، واعف عنه ، وأكرم نزله ، ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله ، وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ، اللهم ثبته بالقول الثابت يامثبت القلوب .

      اللهم اغفر لعبدك وارحمه وعافه واعفو عنه, اللهم وسع له في قبره واجعل قبره روضه من رياض الجنة , اللهم والحقه بالصالحين واجعل داره في عليين , وابدله دارا خيرا من داره , اللهم والهم أهله وذويه الصبر والسلوان واجبر مصيبتهم ، اللهم وجازه بالحسنات إحساناً ، وبالسيئات عفواً وغفرانا ، اللهم ارحمنا وتجاوز عنا إذا صرنا إلى ما صار إليه .

      اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولا تضلنا بعده ، اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك ، فقه فتنة القبر وعذاب النار ، وأنت أهل الوفاء والحمد ، اللهم فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم ، اللهم أنت ربه وأنت خلقته وهديته للإسلام ، وأنت قبضت روحه ، وأنت أعلم بسره وعلانيته ، فاغفر لمن لايرجو إلا مغفرتك ، ولا يتطلع إلا لثوابك ، اللهم أغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأنثانا يارب العالمين .

      اللهم يا منزل الكتاب ، ويا مجري السحاب ، ويا سريع الحساب ، ويا هازم الأحزاب ، أهزم اليهود المحاربين للإسلام والمسلمين ، اللهم أهزمهم وزلزلهم , اللهم أقذف الرعب في قلوبهم , اللهم فرق جمعهم , وشتت شملهم ، وخالف بين آرائهم , اللهم أجعل بأسهم بينهم , اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك يا قوي يا قادر ، اللهم أذل شارون وأهلكه ، اللهم كف بصره ، وعجل أجله ، اللهم دمره ودمر أنصاره وأعوانه ومستشاريه ، اللهم أهلك جيشه وشعبه ـ اللهم مزقهم كل ممزق ، ولا تدع منهم حياً يرزق ، اللهم إنهم قد قتلوا عبداً من عبادك الصالحين غيلة ، اللهم لاتجعل لهم بعده قوة ولاحيلة ، اللهم عليك بالمحتلين الغاشمين ، في فلسطين وبلاد الرافدين ، اللهم عليك ببوش وأعوانه فإنهم لايعجزونك ، اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية , والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ، والأمراض المتنوعة ، اللهم أشغلهم بإنفسهم عن المؤمنين ، اللهم لا تجعل لهم على مؤمن يداً ـ ولا على المؤمنين سبيلا ً ، اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل ، وأجعل كيدهم في تضليل ، اللهم أرسل عليهم طيراً أبابيل , ترميهم بحجارة من سجيل ، اللهم خذهم بالصيحة ، اللهم وأرسل عليهم حاصباً من السماء ، اللهم صب عليهم العذاب صباً ، وأخسف بهم الأرض خسفاً ، وأنزل عليهم كسفاً من السماء ، اللهم أقلب البحر عليهم ناراً ، والجو شهباً واعصاراً ، اللهم أسقط طائراتهم ، ودمر مدمراتهم ، وأجعل قوتهم عليهم دمارا ، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم . اللهم أن بالمسلمين من الجهد والضنك والضيق والظلم مالا نشكوه إلا إليك ، فقو شوكتهم ، واذل عدوهم ، ووحد كلمتهم ، واجمع صفوفهم ، واصلح قادتهم ، وأعدهم إلى طريق الحق والرشاد ، آمين آمين آمين يارب العالمين ، يالذي لاإله إلا أنت العظيم الحليم , تباركت وتعاليت ياقيوم السموات والأرض ، رب الأراضين والسماوات ورب العرش العظيم ، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى جميع آله وصحبه وسلم... والله الموفق .
      اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب، أهزم اليهودواقذف الرعب في قلوبهم اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وخالف بين آرائهم,اللهم أذل شارون ودمره وأنصاره ومستشاريه،اللهم أهلك جيشه وشعبه ومزقهم كل ممزق ولا تدع منهم حياً يرزق،اللهم عليك ببوش وعصابته من لصوص الأوطان والثروات،اللهم أرسل عليهم الرياح العاتية والأعاصير الفتاكة , والقوارع المدمرة ،اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل،اللهم صب عليهم العذاب صباً،اللهم أقلب البحر عليهم ناراًوالجو شهباً وإعصاراًاللهم أسقط طائراتهم ودمر مدمراتهم ياكريم .

      تعليق

      • الحسام
        عضو نشيط
        • Mar 2002
        • 1555

        #4
        اللهم اغفر له وارحمه ، واعف عنه ، وأكرم نزله ، ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله ، وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ، اللهم ثبته بالقول الثابت يامثبت القلوب .
        لا اله الا الله ....محمد رسول الله

        تعليق

        • أبو ماجد
          المشرف العام
          • Sep 2001
          • 6289

          #5
          مات رمز من رموز المقاومةالإسلامية الفلسطينية ، ترجل الفارس الذي أقض مضاجع نتنياهو وبيريز وشارون وموفاز ، من كرسيه المتحرك .

          لم يكن الشيخ أحمد ياسين تقبله الله شهيدًا لم يكن يستطيع تحريك بنانه ، ولكنه ومن فوق كرسيه المتحرك حرك الأبطال الذين باعوا أرواحهم فداءً للدين

          وللوطن ، حرّك الصهاينة مولولين هاربين ، عند كل عملية فدائية .

          مات الشيخ أحمد ياسين وقد وضع أبناء الأمة على بداية طريق التحرير ، فهل يكملون مسيرته ؟

          يجب على أبناء الأمة الإسلامية عامة وفلسطين خاصة ، أن يجعلوا اغتيال الشيخ نقطة تحوّل كبرى في مسيرة النضال ، فلا نكتفي بالبكاء والتنديد

          والوعيد بالثأر، فثأر الشيخ يجب أن يتناسب ومقامه وهامته وتاريخه النضالي .

          لا يكفي أن يكون رأس شارون هو الثأر فشتان بينهما ، شتان بين رأس عاش ومات وهو يعبدالله ( نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدًا ) ويجاهد في

          سبيل الله أولاً لا في سبيل القضية والمنظمة والحزب ، ورأس لم يسجد لله قط ، رأس مليء بالكفر والغرور .

          ثمن دمك يا ياسين يجب أن يكون خروج المغتصب مخذولاً مدحورًا من أرض فلسطين وثالث الحرمين الشريفين .

          رحمك الله وأسكنك فسيح جناته ، فقد فزت إن شاء الله بالسيرة الحسنة والخاتمة الحسنة .

          تعليق

          Working...